القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

  حساسية الجلد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

1:مُساهمةموضوع: حساسية الجلد   الأحد 16 سبتمبر 2012 - 19:09



ما هو فحص حساسية الجلد

اختبار الارجية (المعروف ايضا باسم فحص اختبارات الجلد للارجية) يهدف لاختبار رد فعل الجهاز المناعي عند الشخص المفحوص تجاه مستارجات (Allergen) مختلفة (البروتينات الصغيرة التي تثير ردود الفعل المناعية)، من اجل الكشف عن وجود استجابة ارجية تجاه مادة معينة.

يتم اجراء اختبار حساسية الجلد بهدف تشخيص الارجية, او فرط الحساسية المحددة لدى الشخص المفحوص، ولا سيما لمواد مثل غبار المنزل، جزيئات الغذاء, حبوب اللقاح من الزهور، المواد النسيجية، الطلاء، لدغات الحشرات وفراء الحيوانات.

اثناء فحص الارجية يتم حقن المواد المستارجة (التي تسمى ايضا مستضدات - Antigens) بكمية صغيرة جدا تحت الجلد، او مباشرة لداخل الجلد.

اذا كان الشخص المفحوص يعاني من فرط الحساسية تجاه المادة المحقونة، فان ذلك ينعكس برد فعل مناعي: افراز مواد مثل الهستامين (Histamine) ونشاط زائد لخلايا الجهاز المناعي، التي تسبب التورم، الاحمرار، الحكة او الالم الموضعي.

رد فعل مناعي في الجلد يمكن ان يكون فوريا (حتى نصف ساعة بعد الحقن) او متاخرا (حوالي 24 - 48 ساعة بعد الحقن).

ألفئة المعرضه للخطر
يمنع اجراء اختبار الارجية للنساء الحوامل، باستثناء حالات خاصة. يمنع اجراء الاختبار للاطفال الصغار (حتى عمر 6 - 7 اشهر), لانه لا توجد اهمية كبيرة للاختبار في هذه الاعمار، حيث يكون جهاز المناعة عند الطفل مكون بالاساس من الاجسام المضادة التي اخذها من الام اثناء الحمل او الرضاعة الطبيعية.

امراض ذات صلة

الارجية، التهاب الانف الارجي (Allergic rhinitis), حمى الكلا (hay fever)، الصدمة التاقيه (Anaphylactic shock)، التهاب الجلد (Dermatitis)، التهاب الجلد التماسي (contact dermatitis).

متى يتم اجراء الاختبار

يتم اجراء اختبار الارجية، غالبا للاشخاص الذين قد عانوا من الارجية او فرط الحساسية العابرة, الموسمية او الدائمة وفقا لسجلهم الطبي. وعندما يكون المستارج غير معروف.

عادة يتعلق الامر بالاشخاص الذين يعانون من سيلان الانف المزمن، احتقان الانف، طفح جلدي، حكة او تورم في الجلد وغيرها. في حالات نادرة تظهر الحساسية كاعراض مجموعية تشمل صعوبة في التنفس، تورم في الوجه او الرقبة وحتى الاغماء وفقدان الوعي (تسمى ايضا التاق - Anaphylaxis).

طريقة أجراء الفحص
عادة يتم اجراء اختبار الارجية على مساحة واسعة من الجلد مثل الظهر. يجلس الشخص المفحوص على كرسي الاختبار. يقوم الطبيب بتعقيم الجلد بقطعة قماش مبلولة بالكحول، ويقسم منطقة الظهر لاجزاء، بواسطة رسم خطوط بالطول والعرض مع وضع علامة الاختبار. في كل مربع يتم وضع قطرة تحتوي على نوع اخر من مواد الحساسية (المستارجات)، وبعدها يتم وخز الجلد بواسطة ابرة دقيقة، لتمكين المواد من الدخول (مع تسجيل اسم المادة التي تحقن في كل جزء). قد تسبب وخزة الابرة الما طفيفا ولكنها عادة لا تسبب الانزعاج.

احيانا يتم استخدام مساحة جلد اقل وسعا مثلا في الساعد (اذا كان الاختبار لمستارج معين).

كيفية الاستعداد للاختبار

لا يوجد داع للقيام باستعدادات خاصة. يطلب من الاشخاص الذين ياخذون ادوية من نوع مضادات - الهيستامين او الستيرويدات ان يتوقفوا عن تناول الدواء قبل عدة ايام من الاختبار (حسب تعليمات الطبيب فقط)، لانها قد تعيق رد فعل جهاز المناعة للاختبار.

بعد الاختبار

يجب على الشخص الذي قام باجراء الاختبار ان ينتظر حوالي 20 - 30 دقيقة خارج غرفة الفحص، لمعرفة ما اذا كان هناك رد فعل فوري للجلد لاحد المواد.

بالاضافة الى ذلك، وقت الانتظار هذا معد للتاكد من عدم ظهور استجابة ارجية مجموعية حادة، كهبوط مفاجئ في ضغط الدم، صعوبة التنفس وتورم في منطقة الوجه. اذا حدث رد فعل خطير كهذا يجب معالجة المفحوص على الفور بحقنه ادرينالين، ولكن هذه حاله نادرة.

في حالات نادرة يحدث رد فعل مجموعي كهذا بعد فترة زمنية اطول، يجب ابلاغ الطبيب عنه فورا والتوجه لتلقي العلاج.

تحليل النتائج
يعود الشخص الذي اجرى الاختبار الى العيادة بعد 48 ساعة تقريبا، ويتم معاينة منطقة الجلد التي تم اجراء الاختبارات عليها.

النتائج السليمة لاختبار الارجية:

لم يظهر في اي منطقة تورم, احمرار او حكة موضعية. الشخص المفحوص لم يظهر حساسية جلدية للمواد.

لا ينفي ذلك وجود الارجية, انما يستبعد وجود ارجية تجاه المواد التي تم فحصها.

النتائج غير السليمة لفحص الارجية:

تم ملاحظة مناطق تورم, احمرار او حكة موضعية (تظهر عادة مثل لدغة البعوضة). اظهر الشخص الذي اجرى الفحص رد فعل جلدي موضعي للمادة في هذه المنطقة (على الاغلب للمادة التي حقنت في هذا المربع)، وعلى ما يبدو انه حساس لهذه المادة. قد تحصل استجابة ارجية تجاه اكثر من مادة واحدة.

منقــــــــــــــــــول


الموضوع الأصلي : حساسية الجلد

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hamdy ahmed
فريق الاشراف





ذكر

المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. العمل. : باحث

2:مُساهمةموضوع: رد: حساسية الجلد   الأحد 24 مايو 2015 - 22:23

:o :(

الموضوع الأصلي : حساسية الجلد

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Hamdy ahmed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حساسية الجلد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: الامراض الجلدية . وفلسفتها. وحقيقتها.-