القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 الام المفاصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

1:مُساهمةموضوع: الام المفاصل   الأحد 16 سبتمبر 2012 - 19:40




الام المفاصل


ما هو الام المفاصل
الأسباب وعوامل الخطر
التشخيص
اسماء اخرى
» اوجاع المفاصل
ما هو الام المفاصل
يتم تعريف الام المفاصل (Arthralgia)، على انها الام في مفاصل الجسم (Joints). وهي شائعة جدا في التهاب المفاصل المزمن. ان المفصل هو نقطة الربط بين عظمتين متجاورتين (او اكثر)، ومبني بشكل يتيح حركة ميكانيكية ويدعم عظام الجسم. قد يظهر الم المفاصل في حالة تطور التهاب المفاصل او اصابة احد المفاصل، وغالبا ما تتسم الام المفاصل بعدم الراحة، التورم، التهيج، التصلب، بل وتطور الالتهاب حول المفصل او مفاصل اخرى في الجسم.

ان الم المفاصل، كعرض مرضي، يميز عددا كبيرا ومتنوعا من الامراض، ولذلك من المهم جدا تحديد مصدره، في سبيل تقديم علاج المفاصل المناسب. يمكن لالام المفاصل ان تنجم عن حدوث التهاب, رضح في منطقة المفصل، شعور عام بالمرض (على سبيل المثال، قبل الاصابة بالانفلونزا او نزلة برد حادة)، او بسبب احد امراض المناعة الذاتية (Autoimmune disease) وظواهر مرضية اخرى.

في الحالات الطفيفة نسبيا، تدل الام المفاصل على وجود حالة حميدة نسبيا (مثل حدوث تمزق في الكاحل الذي لا يتطلب علاجا لفترة طويلة). اما في الحالات العاجلة والوخيمة فقد تدل الام المفاصل على تطور مرض او متلازمة من نوع ما، مثلا: التهاب الجراب (Bursitis) (وهو التهاب يصيب كيس السوائل الذي يعمل على تقليل الاحتكاك بين اجزاء الجسم كالمفاصل)، التهاب المفاصل المزمن (التهاب الفقار المقسط - Ankylosing spondylitis) الناجم عن مرض المناعة الذاتية، تمزق في العضلات، او خلع المفصل (خلع المفصل يعني تحرك عظمة المفصل من موضعها. وهناك حاجة الى تفعيل القوة الجسدية لاعادتها الى مكانها). في احيان متباعدة، تكون الام المفاصل (Arthralgia) عرضا لمرض خطير، مثل سرطان الدم (Leukemia) او سرطان العظام.

يمكن لالم المفاصل ان يزول من تلقاء نفسه، اعتمادا على شدة الالم، وفي حالة كان الالم ناتجا عن الرقود المتواصل, فان تحريك الجسم وتحرير اعضائه سيخففان كثيرا من حدة الالم.

كما يمكن لالام المفاصل (Arthralgia) ان تكون مفاجئة وحادة جدا، كما في حالة خلع الكتف، هذا النوع من الالم يكون بالغ الحدة (Acute) ويتطلب معالجة فورية. في حالات المرض المزمن، يمكن للالم ان يستمر لفترة طويلة دون انقطاع (التهاب المفاصل)، ومثل هذه الحالات تحتم تعاطي الدواء لتخفيف الالم.

تسبب الامراض المزمنة والتنكسية (Degenerative) الام المفاصل ايضا. وفي هذه الحالات، يكون الم المفاصل مصحوبا باعراض اخرى تبعا لنوع المرض.

الاعراض التي قد ترافق الام المفاصل هي: انتفاخ او وذمة في منطقة المفصل، حالة التهاب مصحوبة باحمرار الجلد، والتهيج والحمى العالية. وفي هذه الحالات يمكن حدوث مضاعفات متعلقة بسبب الالم في المفاصل. وفي حالات من هذا النوع، يجب مراجعة الطبيب علاج المفاصل على الفور.

أسباب وعوامل خطر الام المفاصل
علاج المفاصل يبدا بمعرفة اسباب الام المفاصل. وهي:

اصابة او رضح بالمفصل
خلع المفصل
شد (Stretching) العضلة او الوتر، خصوصا في الكاحل
امراض معدية والتهابات تصاحبها الام المفاصل والعضلات
عدوى فيروسية او جرثومية
نزلة بردية
انفلونزا
التهاب المفاصل
متلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome)
داء لايم (Lyme disease)
التهاب الجراب (Bursitis - التهاب كيس السائل في المفصل)
تشخيص الام المفاصل
تشخيص مصدر الالم في المفاصل يتطلب سردا مفصلا وشاملا للتاريخ الطبي، من قبل المريض. كما يمكن للامراض الجينية الموروثة في العائلة، تسليط الضوء على سبب الالم، ولذلك من المهم اطلاع الطبيب على التاريخ الشخصي والعائلي للمريض. لتحديد سبب الم المفاصل، يقوم الطبيب باجراء فحوصات دم، ومستنبت دموي (Blood culture) وفحص حساسية السائل الزلالي للمفصل (Synovial fluid)، اجراء تصوير اشعاعي مختلف، كالاشعة السينية (X - ray)، التصوير المقطعي المحوسب (C.T) او التصوير بالرنين المغناطيسي (M.R.I).

احيانا يتم تشخيص الم المفاصل (Arthralgia) بصورة غير صحيحة، وبالتالي لا يكون علاج المفاصل ناجعا. ويرجع السبب الاساسي الى حقيقة ان المريض نفسه لا يدرك كيف يعرف معاناته، امام الطبيب. لذا فانه من المهم جدا الحصول على وصف كامل لكل الاحاسيس والتاريخ الطبي للمريض.

منقـــــــــــــــــول


الموضوع الأصلي : الام المفاصل

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الام المفاصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: امراض الجهاز الهضمي . وأسرارها-