القانون الحديث المفقود في الطـــب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

  الدوره الشهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

مُساهمةموضوع: الدوره الشهرية   الإثنين 17 سبتمبر 2012 - 21:29



الام الدوره الشهرية

ما هو الام الدوره الشهرية
أعراض
الأسباب وعوامل الخطر
العلاج
الوقاية
اسماء اخرى
» تشنجات الحيض» معص الطمث» تشنجات الحيض
ما هو الام الدوره الشهرية
يعاني جزء كبير من النساء، بين الحين والاخر، من الام الدورة الشهرية (عسر الطمث - Dysmenorrheal). هو احد الاسباب الاكثر شيوعا لتوجه النساء الى استشارات طبية. فالالام المصاحبة للدورة الشهرية يمكن ان تتراوح حدتها بين المعتدلة وحتى الحادة بسبب عسر الطمث.

قد تظهر الام الطمث في اسفل البطن، في الظهر او في الفخذين. وقد تكون مصحوبة بالصداع، الغثيان، الدوخة او الاغماء، الاسهال او الامساك اثناء فترة الحيض.

خلال فترة الحيض، تنتج بطانة الرحم الداخلية (Endometrium) هرمونا يسمى بروستاغلاندين (Prostaglandin). هذا الهرمون يسبب انقباض الرحم، الذي يكون مصحوبا بالالام في اغلب الاحيان. وقد يكون سبب معاناة بعض النساء, خلال فترة الحيض, من تشنجات والام حادة جدا، بشكل خاص، ان اجسامهن تفرز كميات اكبر من المعتاد من هذا الهرمون، او ان اجسامهن اكثر حساسية من المعتاد للهرمون.

أعراض الام الدوره الشهرية
الحمل
الام الحيض تزداد حدة وسوءا بالرغم من استعمال طرق العلاج البيتية
الالام تستمر حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية
ظهور علامات اضافية، مثل: الحمى، الغثيان، القيء او الافرازات المهبلية
أسباب وعوامل خطر الام الدوره الشهرية
اسباب الام الدورة الشهرية، ظهور عسر الطمث شائع، بشكل خاص، لدى الفتيات في سن المراهقة، واللواتي بدات الدورة الشهرية تظهر لديهن حديثا.

"عسر الطمث الاولي" (dysmenorrheal Primary) هو مصطلح من الشائع استعماله لوصف الالام المصاحبة للطمث، دون وجود اية مشاكل جسمانية معروفة، او ظاهرة للعيان، يمكن ان تسبب الالم.

ويبدو ان هذه الظاهرة هي اكثر شيوعا لدى النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 20 و 24 عاما، وعادة ما تختفي بعد سنة واحدة حتى سنتين، عندما يصل الجسم الى حالة التوازن الهرموني.
اما "عسر الطمث الثانوي" (dysmenorrheal Secondary) فهو مصطلح يستخدم لوصف الام الطمث الناتجة عن اضطراب جسماني معين، غير الدورة الشهرية.

الاضطرابات والمشاكل الجسمانية الاخرى التي يمكن ان تسبب عسر الطمث، قد تشمل:

وجود خلايا تبدو وتتصرف مثل خلايا بطانة الرحم، داخل اجزاء اخرى من تجويف البطن (انتباذ بطاني رحمي - Endometriosis)، او انها (هذه الخلايا) تتطور الى نسيج عضلي وغشاء مخاطي للرحم يخترق الياف الرحم العضلية (عضال غدي - Adenomyosis). يظهر الالم عادة قبل يوم او يومين من بدء الحيض، ويستمر على مدار ايام النزف كلها.
اورام غير سرطانية (حميدة) في منطقة الحوض، مثل كيسات (Cysts) في المبيض، سلائل (بوليبات – Polypi) في عنق الرحم او في داخل الرحم نفسه، او نشوء ورم عضلي، او ليفي، حميد (Fibroid / Myoma).
التهابات في منطقة الحوض. احتمال الاصابة بهذه الالتهابات يرتفع بعد بدء الدورة الشهرية، لان فتحة الرحم (قناة الولادة) تتسع خلال الحيض. اما التهابات الحوض الناتجة عن الامراض المنقولة جنسيا (STD - Sexually transmitted diseases)، فمن الممكن ان تظهر في اي وقت.
استعمال اللولب الرحمي (Intrauterine device - IUD). من الممكن ان يزيد استعمال اللولب الرحمي من حدة الالام اثناء الحيض، وخاصة خلال الشهر الاول من استعماله. وفي حال استمرت الام الحيض الحادة هذه لفترة تزيد عن الفترة الاولية، او اذا ازدادت الالام حدة، فينبغي التفكير وفحص امكانية ازالة اللولب الرحمي واستعمال وسائل اخرى بديلة لمنع الحمل.
مشاكل اثناء الحمل.
تشوهات خلقية في مبنى الرحم، مثل: ضيق الجزء السفلي من الرحم، والذي يتصل بالمهبل (عنق الرحم).
قد يظهر عسر الطمث ايضا بعد الخضوع لاجراءات طبية، مثل الحرق (Burn)، الابتراد (بالتبريد / بالتجميد - Cryotherapy)، الاستئصال المخروطي (Conization) او الخزعة المخروطية (Cone biopsy)، المعالجة بالاشعة (Radiotherapy)، الخزعة من بطانة الرحم او ادخال اللولب الرحمي.
وثمة مشاكل اخرى مرتبطة بالدورة الشهرية، مثل ازدياد الوزن، الصداع والتوتر النفسي، من الممكن ان تظهر قبل بدء دورة حيض، وهذه قد يكون سببها المتلازمة السابقة للحيض (PMS - Premenstrual syndrome).

علاج الام الدوره الشهرية
علاج الام الدورة الشهرية ، كخطوة اولى، العلاجات البيتية التالية، في سبيل تخفيف حدة الالم الناجم عن عسر الطمث:

استخدام الحرارة، وذلك باستخدام زجاجات المياه الساخنة، مخدات التدفئة او الحمام الساخن بهدف الاسترخاء. ويجب الحذر لئلا يصاب الجلد بالحروق.
شرب الشاي مع الاعشاب، مثل البابونج، النعناع، التوت البري والعليق التي يمكن ان تساعد في تخفيف تشنج العضلات والتوتر النفسي.
ممارسة الرياضة. القيام بنشاط بدني بشكل ثابت قد يساعد في التخفيف من حدة الالام.
الحرص على تفريغ المثانة البولية فور الشعور بالحاجة الى ذلك.


الوقاية من الام الدوره الشهرية
قد يكون في مقدور المراة التي تعاني من عسر الطمث منع ظهوره بواسطة:

تناول اغذية تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات والاغذية الخالية من الدسم.
التقليل من استهلاك الكفايين، المشروبات الكحولية، الملح والسكريات.
المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة. القيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة، اربع او خمس مرات اسبوعيا.
التخفيف من التوتر النفسي والاجهاد اليومي في الحياة. فبالرغم من ان التوتر والاجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، الا ان التخفيف من التوتر والاجهاد النفسي يمكن ان يساهم في تقليص حدة الام عسر الطمث.
تجنب التدخين و/ او استهلاك منتجات التبغ الاخرى.
تجريب علاج الارتجاع البيولوجي (Biofeedback) او اليوغا (Yoga). كلا النهجين يعلمان طرقا للاسترخاء.
تجريب علاج الوخز بالابر (Acupuncture) او الوخز الابري بالضغط.

منقــــــــــــــول


الموضوع الأصلي : الدوره الشهرية

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدوره الشهرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب  :: الصفحة الرئيسية :: امراض الجهاز الهضمي . وأسرارها-