القانون الحديث المفقود في الطـــب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

  الأمراض الجلدية وعلاجها 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

مُساهمةموضوع: الأمراض الجلدية وعلاجها 2   الخميس 27 سبتمبر 2012 - 20:18




عضات ولسعات حشرية وعناكبية


Insect and arachnid bites and stings



عضات بعوض وذباب أخرى:

علاوة على كونها وسائط نقل لعدة أمراض من أهم الأمراض الطفيلية بما فيها الملاريا، الليشمانية وداء كلابية الذئب Onchocerciasis وداء الخيطيان (داء الفيلايا) وداء المثقبيات الأفريقية. يمكن للبعوض وذباب عض من أنواع أخرى أن تحدث آفات موضعية متوردة في أفراد لديهم استعداد. حكة موضعية وبثور كالطفح هي علامات خصائصية لعضات البعوض بينما يسبب الذباب الماص للدم آفات عقدية ونزفية. يرقات Muscid المسؤولة عن النغف myiasis تعيش بشكل طفيلي بالأنسجة البشرية. تنجذب الذبابات للجروح المتقرحة والقرحات وآفات نخرية أخرى وهي تغزو أحياناً أنسجة سوية. وفي مناطق معينة من أفريقيا وأمريكا الوسطى يحصل نفف جلدي تسببه يرقات النبر أو ذبابة الخيل البشرية Hominis Dermatobia تتوضع البيوض على أجسام الذباب والبعوض أو القراد وبالتالي تنتقل إلى الإنسان هذه الآفة تبدوا كإلتهابات الجريبات وتنز سائل مصلي وبالفحص الدقيق تظهر اليرقات على أنها نابضة بالحياة. الطفح الحطاطي هو تفاعل فرط حساسية متعلق بالحشرة النمط 4 يشاهد بصورة شائعة بأطفال البلدان النامية يتميز سريرياً بواسطة حبارات حكة تتحول إلى حطاط مملوء بالمصل وبصورة أقل تواتراً تتحول إلى حويصلات. التسحج الناجم عن الخدش يؤدي إلى انتانات جرثومية ثانوية يحصل عادة إزالة حساسية تلقائية في سن 7 سنوات في الأقاليم الاستوائية يكون البعوض السبب الرئيسي بالطفح المطاطي بينما الذباب وبق الفراش هي أسباب شائعة في الطقس المعتدل.

الوقاية والمعالجة:

تزداد الحماية لمعرفة موطن والنشاط اليومي لوسيط النقل. طاردات الحشرات واستخدام بعض الألبسة توفر بعض الحماية الشخصية الستارات وخيمة الفراش (ناموسية) المشربة بالمبيدات الحشرية يمكن أن تكون فعالة بصورة عالية عند استعمالها بصورة صحيحة. النغف الثانوي نادراً ما يشاهد عندما تكون مستويات النظافة الشخصية جيدة يحافظ عليها والجروح تغطى لحمايتها من الذباب.

في ألشري الحطاطي تكون المضادات الجرثومية الموضعية مفيدة لمنع الانتان الجرثومي الثانوي ومضادات الهيستامين الفموية قد تفرج الحكة.

النحل، الدبابير، الزلاقط، النمل:

هذه الحشرات هي من أنواع غشائيات الأجنحة غالباً ما تسبب لسعاتها تفاعلات موضعية مؤلمة وشديدة وفي أفراد لديهم حساسية مسبقاً يكون هنالك خطر تأقي يرافق اللسعة ويتفاوت بشدته من حكة إلى شري إلى صدمة مميتة محتملة يتميز بهبوط ضغط الدم المترافق بفقد السوائل بالحيز داخل الوعائي، تضيق قصبي ووذمة حنجرة وعائية.

المعالجة:

عندما تبقى اللسعة مزروعة بالجلد يجب إزالتها بعناية بواسطة رأس إبرة أو بواسطة طرف مشرط، قد يكون لدهن الكلامين قيمة عرضية. تبريد المنطقة المصابة يوفر بعد التفريج عندما تكون التفاعلات الموضعية شديدة. يمكن إعطاء مضادات هيستامين ومسكنات جهازية لتفريج الحكة والألم. لم يتبين أن لمضادات الهيستامين الموضعية أي قيمة.

قد تكون الستيرؤيدات القشرية مناسبة إذا كان هنالك تأثيرات جانبية شديدة. المرضى الذين لديهم لسعات نحل متعددة بنفس الوقت يكونون بصورة خاصة بحالة اختطار للتفاعلات الجهازية، يجب مراقبتهم في مشفى أو مركز طبي عندما يكون ذلك ممكناً.

أي شخص ينهار أو يشكو من أزيز شعور بالقلق أو الإغماء، حكة شاملة أو ضيق في الصدر خلال ساعة تقريباً من لسعة الحشرة يجب معالجته على أنه صدمة تأقية. كافة هؤلاء المرضى يجب أن يتلقوا زرقة عضلية 0.5-1 مل أدرينالين محلول وأحد بالألف. يسرع هذا التوسع القصبي والتضييق الوعائي وله تأثير منبه للقلب وقد ينقص أيضاً تحرر الهيستامين ومواد أخرى فعالة وعائياً إلى مجرى الدم بتثبيته للغشاء الخارجي لخلايا ماست. ويحتمل حصول فرط ضغط الدم إذا أعطي أكثر من 2 مل من الإدرينالين خلال 5 دقائق عندما تكون الاستجابة للأدرينالين عابرة يجب الأخذ بعين الاعتبار استعمال موسع البلازما. يجب عدم إعطاء الستيرؤيدات القشرية الوريدية في البدء إلا أنها يمكن استعمالها بعد تلقي المريض للأدرينالين للتثبيت البدئي. لا يوجد دليل مقنع بأن مضادات الهيستامين ذات قيمة علاجية بالصدمة التأقية. يجب البد بالانعاش القلبي الرئوي الأساسي في حال التوقف الرئوي أو التنفسي.

بق الفراش والبق مخروط الخطم:

هي أنواع هيميبترا (تسكن في الفراش وتشققات وصدوع المنزل، كذلك في شقوق القش في البيوت التي تخرد منها ليلاً بحثاً عن الطعام.

علامات العضة تكون عادة متجمعة على الجسم البشري نادراً ما تحدث عضات بق الفراش أكثر من إزعاج إلا أن بق الفراش له أهمية رئيسية كناقل حيثما يكون داء المثقبيات الأمريكي متوطناً. يسبب البق مخروط الخطم آفات آكثر شدة وأحياناً تسبب تفاعلات تأقية.

الوقاية والمعالجة:

رش المبيدات الحشرية داخل المنزل مثل المالاثيون له فقط تأثير عابر السيطرة طويلة الأمد تعتمد على تحسين السكن واستئصال مواضع التكاثر الكامنة مثل أكوام النفايات. يمكن إعطاء مسكنات ألم بسيطة مثل الباراسيتامول والأسبرين إذا كان هنالك ضرورة. يمكن استعمال دهون الكالامين لتفريج الحكة.

العقارب:

العقارب مستوطنة في أمريكا وأفريقيا الشمالية وتركيا وبعض أجزاء من الهند. تسبب لسعاتها ألم شديد فوري متوضع من احساس بالحرقة. الأطفال هم الأكثر بالإصابة والأكثر بالتأثير الخطير. امتصاص كميات هامة من الذيفان تؤدي إلى قياء وتعرق شديد. قد يحصل لدى المرضى غير المعالجين أزمة فرط ضغط دم حاد ويكونون خلالها عرضة لأخطار الأنظيمات قلبية ووذمة رئوية أو حتى الوفاة. في تريندال تكون لسعات العقرب السبب الرئيسي لإلتهاب المعثكلة.

الوقاية والمعالجة:

مسكنات بسيطة، تتضمن الأسبرين والباراسيتامول، تساعد في تفريج الألم إلا أنه يسبب احتمال حصول تفاعلات شديدة يجب بذل كافة الجهود لنقل المريض إلى المشفى بالسرعة الممكنة.

إعطاء موسعات وعائية في مشفى خلال 24 ساعة من الهجمة. قد يخفف الاستجابية القلبية الوعائية ويحتمل أن ينقص الوفيات وفي مناطق متورطة يمكن أن تكون مصول مضادة للعقرب نوعية بالنسبة للنوع متوفرة محلياً ويمكن أن يكون لها قيمة إذا أعطيت خلال ساعات قليلة.

العناكب السامة:

العناكب السامة متوطنة في نصف الكرة المداري والجنوبي من الكرة الأرضية حيث تقطن بصورة نمطية في أكوام الحطب، خارج المنازل والزوايا المعتمة للمرآب والبيوت. يحصل ألم شديد متوضع، تورم وحمامي خلال 30 دقيقة من اللسعة، تشنجات البطن التي قد تبدو كحالة حادة تتطلب الجراحة الفورية هي دليل على انتشار السم، وفي حالات شديدة ألم متوضع وتضيق وعائي يمكن أن يعقبه وذمة وتنخر موضعي تتضمن المضاعفات التي غالباً ما تكون مميتة، انحلال الدم الحاد، وذمة رئوية وقصور كلوي.

الوقاية والمعالجة:

رش المبيدات الحشرية (بيريثرويد أ Pyrethroids) فعال بصورة عالية كإجراء سيطرة. بعد حصول السعة يجب أن يبقى المريض ساكناً عن الحركة ما أمكن لأن الحركة تسارع انتشار السم لمضادات السم النوعية قيمة عندما يكون نوع العنكبوت معروفاً، وإلا يجب إعطاء مسكنات ألم ومرخيات عضلية لتفريج الألم والتشنجات العضلية. الستيروئيدات القشرية، إذا أعطيت خلال 24 ساعة من الهجمة يفترض أنها تنقص اخطار التنخر الموضعي وحدوث ندبات مشوهة.

العث أو سوس الحصاد:

الغث أو سوس الحصاد هي طفيليات خارجة لادغة تسبب حطاطات شروية حمامية. تحصل آفات شديدة شروية وجبيبومية تترافق بحمى واعتلال عقدي لمفي في أفراد محسسين.

الوقاية والمعالجة:

يجب استعمال ثياب واقية وطاردات حشرات مثل Diethltoluamide عند توقع التعرض للحشرات، يمكن استعمال دهون كلامين لتفريج الحكة.

القرادات:

القرادات هي أكثر أهمية كنواقل جرثومية للإنتانات المجموعية أكثر من محرضات المرض الجلدي. فهي تعمل كمستودع لأثوياء لريكتسية التي تسبب التيفوس، حمى كيو وحمى روكي ماونتين المبقعة، للأربوفيروسات (حمى تنقلها المفصليات) التي تسبب حمى نزفية والملتويات التي تسبب التهاب البورلية (Borreliosis) بما فيها الحمامات الناكسة ومرض لايم عندما تترك دون إزعاجها فقد تلتصق بالجلد بواسطة أجزاء فمها لفترة طويلة بصورة كافية لتحدث عقيدات جلديات.

الوقاية والمعالجة:

طاردات الحشرات مثل Diethyltoluamide فعالة. إضافة لذلك فالألبسة الواقية طويلة الأكمام والسراويل الطويلة يجب لبسها. يجب فحص الجلد المتعرض كل مساء عند وجود اختطار التعرض. يمكن استخلاص القراد بالإمساك بالرأس بملقط أو أداة جراحية وسحبه من نقطة ارتباطه.



الانتانات الفطرية السطحية


Superficial fungal infections

منقـــــــــــــول


الإنتانات الفطرية الجلدية:

تسبب السعفة ثلاثة أجيال من الفطريات: الفطور البثروية الفطور الشعرية والبويفاء. لمختلف الأنواع أسوياء رئيسية مختلفة وبعض الأنواع تعيش حرة بالتربة. تكون العدوى بين البشر بعوامل مساعدة وهي الحرارة والرطوبة وسوء الصحة.

للآفات الناتجة عن كل نوع توزع جلدي خصائصي. الآفات الحلقية الحمامية النموذجية مترافقة بأطراف متفلسة عالية على جلد أملس يمكن الخلط بينها وبين داء الصدف وآفات أخرى جلدية متفلسة حمامية حلقية أو دائرية مثل الأكزيما النمية Nummular Eczema الآفات الخصائصية لها حدود ممتدة وبوضوح مركزي. إلا أن كثير من الآفات لا تكون نمطية بصورة خاصة بالمناطق الاستوائية وعندما يكون هنالك شك حول التشخيص يجب وضع سحجات من الآفة على شريحة زجاجية مع 10% من هيدروكسيل البوتاسيوم المائي وفحصها مجهرياً تحرياً للألياف الفطرية.

المعالجة:

كل من البنزويك أسيد ومحلول بنفسجية الجانسيان، مركبات رخيصة وفعالة وكابحة للفطور. الدهن المتكرر لمزيج من البنزويك أسيد وساليسيليك أسيد (مرهم Whitfield) الحال للطبقة القرنية مستعمل أيضاً بصورة واسعة لإزالة آفات جلدية ضئيلة. الرهائم (الكريمات) والمساحيق المحتوية على الإيميدازول وحمض الأنديسيلنيك أو التولنافنات هي الأكثر ترجيحاً لشفاء الآفات لفترة طويلة إلا أنها أكثر كلفة. وعلى كل حال الانتانات الواسعة والشاملة للجلد والشعر يجب معالجتها جهازياً لعدة أسابيع بمركب غريزيوفولفين. هنالك ضرورة لفترات معالجة أطول بكثير عندما تكون الأظافر مصابة. كيتوكونازول هو مبيد فطري جهازي خلال فترة المعالجة بصورة خاصة إذا كانت المعالجة طويلة الأمد (إيتراكونازول وتيربينافين) قد تعتبر أسلم من الكيتوكونازول وتأكد أنها على الأقل نفس الفعالية في معالجة حالات مقاومة من السعفة تتضمن الفطار الظفري إلا أن هذه الأدوية مكلفة.

سعفة فروة الرأس

: Capitis Tinea تبدو نمطياً كلطخة حاصلة متفلسة أو منطقة التهابية منتفخة قد تزول الأشكال الخفيفة تلقائياً في سن البلوغ يجب معالجة الآفات الملتهبة فموياً بمركب غريزيوفولفين بجرعة 10 مغ/كغ على شكل جرعتين مجزأتين ولحد أقصى 1 غم يومياً لفترة 6 أسابيع على الأقل في الحالات الشديدة قد تحتاج المعالجة للإستمرار لغاية 3 أشهر. الدهن الموضعي لرهيم الإيميدازول أو مرهم بنزويك أسيد + سالسيليك أسيد قد يسرع زوال الآفات المتفلسفة إلا أنه لا يؤثر على الانتان ضمن الشعر بينما ق تبدو المنطقة الملتهبة منتفخة على أنها عدوى ثانوية بينما تمثل هذه المنطقة استجابة التهابية للانتان لا يكون هنالك عادة استطباب للمضادات الحيوية إلا بوجود انتان ثانوي شديد. تشكل الندبات قد تنتج عن منطقة التهابية منتفخة بسبب تخرب جريبات الشعر.

سعفة الجسد

Corporis Tinea تسببها T. rubrun أو الفطور التي تسبب سعفة فروة الرأس يمكن للآفات غالباً أن تزول بالدهن الموضعي لمرهم بنزويك أسيد + ساليسيليك أسيد أو رهيم الإميدازول إلا أنه في بعض الحالات تتطلب المعالجة إعطاء الغريزيوفولفين فموياً لفترة أربع أسابيع. إيتراكونازول 200 مغ يومياً لمدة 15-30 يوماً أو تربينافين 250 مغ يومياً لمدة 1-2 أسبوع فعالة أيضاً.

سعفة القدم

Pedis Tinea أو القدم الرياضية وهي إنتان فطري جلدي شائع تسببه كثير من أنواع الفطور الجلدية وبصورة متكررة تظهر الآفات أولاً في وتيرة الفوتي الرابعة التي تكون بصورة تقريبية دائماً متورطة أو مشمولة. بينما تستجيب سعفة القدم للمعالجة المضادة للفطر الموضعية أو الفموية إلا أن النكسات شائعة بصورة خاصة في إنتانات أو عندما تكون أظاهر القدم مصابة وبالتالي فإن سعفة القدم تعالج عادة بمركبات موضعية مرهم بنزويك أسيد + ساليسيليك أسيد أو رهيم إيمدازول يجب أن يدهن مرتين على كافة المناطق المصابة وعلى فلحات إصبع القدم لفترة أربع أسابيع على الأقل.

إذا لم يكن هنالك تاريخ للنكس يجب استعمال مسحوق مضاد للفطور للوقاية. تستجيب الآفات الشديدة النازة لحمامات متكررة للقدم من محلول بنفسجة الجانسيان المائي 0.5% أو 0.1% ومضادات فطرية جهازية تساعد في إزالتها إذا استعملت معالجة عن طريق الفم عادة يكون إعطاء غريزيوفولفين 10 مغ/كغ يومياً كجرعة إفرادية ولحد أقصى 1 غم يومياً لمدة 4 أسابيع يكون مساعداً إلا أنه في مرضى لديهم إنتانات مرافقة للأظافر تحتاج معالجتهم إلى فترة تمتد إلى 12-18 شهراً وحتى غالباً ما تكون النتائج مخيبة للآمال تيربينافين 250 مغ يومياً لمدة 1-2 أسبوع أو إيتراكونازول 400 مغ يومياً لمدة 7 أيام متتالية بالشهر لمدة ثلاثة أشهر يكون أكثر فعالية من الغريزيوفولفين وإنما أكثر كلفة. هذه الانتانات يجب التأكد منها أولاً بالفحص المخبري لأن داء المبيضات Candida وأنواع Scopulariopsis التي لا تستجيب لغريزيسيوفولفين أيضاً تصيب الأظافر.

السعفة الإربية

(سعفة الإرفاغ T. Cruris) عادة تكون محدودة بجلد الفخذ الداخلي الملامس للصفن. أكزيما الثنيات غالباً ما تكون أنتانات ثانوية لأنواع المبيضات أو الجراثيم تحصل بنفس الموضع. تعالج عادة بمستحضرات تحتوي على مزيج من مضاد فطري لوحده لأن الستيرئيدات الفطرية تسبب تردي انتانات السعفة. عادة يكون دهن رهيم إميدازول يومياً لمدة أسبوعين فعالاً. الآفات التي لا تستجيب للمستحضرات الموضعية يمكن إزالتها بالمعالجة بالغريزيوفولفين لمدة أربعة أسابيع كما ذكر أعلاه.

سعفة النخالية المبرقشة (Tinea) Pityriasis Versicilor

تحصل هذه السعفة في مناطق مدارية حارة ورطبة وتظهر بأعظم تواتر في البالغين حديثي السن ويسببها خميرة تطاعم بصورة سوية الملاسيزية الفورفور. تظهر لويحات تقشرية بيضاء أو بنية مصفرة منتشرة ببطء مرصعة بمناطق أزيل صباغها على الجذع وعلى الإليتين وعلى الأطراف وبصورة نادرة على الوجه. الآفات النشيطة تظهر داكنة اللون في أفراد جلدهم أبيض أما الأفراد ذوي الجلود الداكنة تظهر بصورة شاحبة وإذا تركت دون معالجة تترك لطخات ناقصة الصباغ.

المعالجة:

وضع دهون الصوديوم ثيوسلفات 25% مرتين يومياً لفترة 4 أسابيع يجب أن تبدأ بسرعة. تكون عادة مساعدة رغم أن مناطق زوال الصباغ تبقى لفترة طويلة بعد إتمام المعالجة الناجحة. إلا أن النكسات شائعة بسبب أن كثير من المنطقة المصابة تبدو سوية وتترك دون معالجة. وقد وردت في التقارير نتائج أفضل بالمعالجة الموضعية بالسيلينيوم سلفيد. طبقة رقيقة من معلق على أساس 2.5% مطهر دون تمديد يجب دهنه قبل النوم على الجزع والنمطقة الأربية والأطراف العلوية والإبطين وتغسل بعد 5-15 دقيقة. يجب تكرار المعالجة بعد 3 أيام وبعد 6 أيام وبديل عن سيلينيوم سلفيد حمض الصفصاف وبصورة بدئية تطبق طبقة رقيقة من 2% مرهم أو معجون يومياً. يزداد التركيز تدريجياً لحد أعظمي 6% ويستمر الدهن حتى الحصول على هدأة كافية. كيتوكونازول بشكل رهيم 2% يطبق مرة أو مرتين يومياً لعدة أسابيع يكون عادة فعالاً أيضاً وجرعة إفرادية فموية 400 مغ أو جرعة 200 مغ لمدة 5 أيام متتالية تكون أيضاً فعالة.

داء المبيضات :( (Candidosis

المبيضة البيضاء هي خميرة تتركز بصورة سوية في البنيت الجرثومي للجلد فجوة الفم والمهبل تصبح بصورة شائعة ممرضة عندما تثبط الإندفاعات المناعية بالمعالجة أو بالمرض. وبدرجة خفيفة يكون داء المبيضات شائعاً عند الرضع وعند الذين لديهم بدلة سنية. بينما التهاب الفرج والمهبل قد يحصل خلافاً لذلك في نساء أصحاء بصورة خاصة النساء الحوامل أو اللواتي يتناولن مضادات حيوية فموية أو موانع حمل فموية الآفات الجلدية يمكن أن تحصل عند مرضى السكري وحالات أخرى مزمنة مضعفة بما فيها قصور نظيرة الدرقية ومختلف الاضطرابات الولادية. المبيضات البيضاء هي أيضاً سبب لانتان ثانوي في بعض الأمراض الجلدية الرئيسية بما فيها التهاب الجلد الناجم عن الحفاظ Diaperوالداحس المزمن.

المعالجة:

الآفات المتوجدة في الفم تستجيب بصورة عامة لمستحضرات موضعية مثل هلامة ميكونازول أو معلقات فموية لنيستاتين أو أمفوتيريسين (ب). المطهرات الفموية التي لها طيف تأثير أوسع بما فيها Polyvidone Chlorhexidie Iodine أيضاً لها تأثير مضاد للمبيضات ويجب أن لا تبتلع لأنها سامة خصوصاً للرضع. في مرضى الإيدز قد يكون من الضروري استعمال كيتوكونازول أو فلوكينازول لمعالجة الحالات المقاومة للمعالجة والحاجة للمعالجة يجب أن تستمر بصورة غير محدودة أو يكون النكس السريع تقريباً غير عكوس. معظم حالات داء المبيضات المهبلي تعالج بغرازج نيستاتين 100 ألف وحدة دولية. فرزجين كل ليلة لمدة أسبوعين تكون عادة فعالة إلا أن في بعض الحالات قد هنالك ضرورة لجرعات ليلية تصل إلى مليون وحدة دولية. يمكن الحصول على الشفاء أسرع بمستحضر إيميدازول أكثر كلفة مثل رهيم الميكونازول 200 مغ تطبق داخل المهبل يومياً لمدة 3 أيام أو جرعة إفرادية من رهيم كلوتريمازول 50 مغ أو فرزج 50 مغ يدخل إلى أعلى المهبل. تخريش الفرج يمكن التخلص منه باستعمال النيستاتين الموضعي أو رهيم كلوتريمازول. يجب معالجة رجعة المرض بعد فترة قصيرة من المعالجة البدئية لفترة أطول بمركب إيميدازول مثلاً كلورتريمازول 100 مغ يومياً لمدة 12 يوماً كلا الانتانات الحادة والمتكررة يمكن الآن معالجتها بأقصى سرعة وبصورة مؤكدة بجرعة إفرادية فموية من الفلوكونازول 150 مغ أو بجرعتين من إيتروكونازول 200 مغ تؤخذ بنفس اليوم إلا أن هذه المعالجات مكلفة. بنفسجية الجانسيان المطبقة موضعياً يمكن أن تكون فعالة إلا أنها قد لا تكون مقبولة من قبل المرضى لأنها تصبغ الجلد.

اختصار معاودة الانتان: يمكن إنقاصها باستعمال موانع حمل حائلة رهيمات مضادة للفطر والانتباه إلى التصحح أو النظافة. وفي حال معاودة التهاب المبيضات يجب أيضاً معالجة الشريكين الجنسيين لأن الرجال قد يصابون بالعدوى دون أعراض. وهنالك عوامل أخرى يحتمل أن تعرض للعدوى تتضمن استعمال مانع حمل فموي وألبسة ضيقة أو عازلة وهذه يجب مناقشتها مع المرض.

أية حالة جلدية مستوطنة مثل التهاب الجلد الحفاظي (المزح) أو أكزيماثنيات الجسم يجب معالجتها بنفس الوقت كالتهاب مبيضات ثانوي. التهاب الجلد الناتج عن الحفاظ (المذح) يعالج بكل بساطة وبصورة فعالة بإزالة الملابس المسببة لعدم التهوية. الحالات المعندة عادة تستجيب لدهن مرتين يومياً لرهيم إميدازول مثل كلوتريمازول. هذه المعالجة فعالة بالتهاب الجلد ألحفاظي. التهاب المبيضان الجلدي المشاهد بأفراد مصابين بالداء السكري يستجيب عادة للدهن مرتين يومياً.

لمرهم أورهيم النيستاتين 100 ألف وحدة دولية بالغرام أو رهيم إيميدازول. داحس المبيضات المزمن الذي يؤدي بالنهاية إلى تخرب الظفر يكون أقل استجابة للمعالجة. إذا كان هنالك عوامل مسببة مستوطنة مثل عمل رطب أو تعرض لمدة طويلة للصابون والماء هذه العوامل يجب استبعادها. رهيمات تحتوي على كلوتريمازول أو مركبات إيميدازول أخرى تدلك يومياً في الجليدة لعدة أشهر تكون أحياناً فعالة.

الموضوع الأصلي : الأمراض الجلدية وعلاجها 2

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hamdy ahmed
فريق الاشراف





ذكر

المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. العمل. : باحث

مُساهمةموضوع: رد: الأمراض الجلدية وعلاجها 2   الأحد 24 مايو 2015 - 22:19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأمراض الجلدية وعلاجها 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب  :: الصفحة الرئيسية :: الامراض الجلدية . وفلسفتها. وحقيقتها.-