القانون الحديث المفقود في الطـــب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 الثعلبة البقعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

مُساهمةموضوع: الثعلبة البقعية   الخميس 27 سبتمبر 2012 - 20:26



الثعلبة البقعية


Alopecia areata



الثعلبة البقعية التي يفترض أن تحصل بوساطة مناعية هو مرض شائع نسبياً يؤثر على الشعر. يتميز بوجود رقعة أو أكثر دائرية. أو بيضوية من ضياع الشعر بلا ندبة على فروة رأس سوية. عندما يكون المرض نشيطاً قد يزال الشعر من هوامش هذه البقع بالشد البسيط. يحصل أحياناً ترقق شعر منتشر في مراحل مبكرة وفي الحالات الشديدة. الآفات قد تمتد مؤدية بالنهاية إلى فقدان الشعر الكلي. توهد دقيق منتشر للأظافر ورد في تقارير لأكثر من نصف المرضى المصابين بالثعلبة البقعية.

في أكثر الأحيان تظهر الثعلبة البقعية بالطفولة والبلوغ المبكر من الحياة إلا أنها قد تحصل في أي عمر وفي المرض يوجد تاريخ عائلة لهذه الآفة. في ثلثي الحالات تحصل عودة نمو الشعر جزئياً أو كلياً خلال 5 سنوات. بعد هذا الوقت الشفاء التلقائي لا يحصل عادة ضياع الشعر اللطخي في داء الزهري الثانوي إلا أنه عادة يتميز بسهولة بالتاريخ ونتائج فحوص جسدية أخرى وبشكل غير منتظم اكثر مثل (أكل العث) بمظهره. سعفة الرأس قد تسبب أيضاً ضياع ضعر لطاحي بصورة خاصة بالأطفال.

التدبير العلاجي:

الاستجابة للمعالجة غير مؤكدة وغالباً ما تكون النتائج المفيدة قصيرة الأمد ويدعى بأن المعالجة البكرة قد تحد من توسع الآفات بينما تصبح الحالات غير المعالجة غير مستجيبة. المعالجة الدوائية نادراً ما تكون مضمونة بالأطفال والبالغين أو عندما تكون الحالة ثابتة. المرض الذي لديهم ضياع بالشعر متسع فإن استعمال الشعر المستعار أو قطعة شعر جزئية توفر حلاً أكثر ارضاءً.

يمكن تحريض عودة نمو الشعر الموضعية بتطبيق ستيروئيدات قشرية موضعية مثل هيدروكورتيزون أستيات أو دواء حال للتقرن مثل ديثرانول ترينيوئين. Tretinoin السيتروئيدات القشرية الجهازية نادراً ما تستعمل (اذا استعملت) بسبب مخاطرها والاستجابة غير المؤكدة ومعاودة فقدان الشعر بعد الانقطاع عن المعالجة. المعالجة الواقية للأشعة فوق البنفسجية تكون عادة فعالة بالحالات المستعصية.



ألشري


Urticaria



ألشري هو استجابة وعائية غير نوعية لضروب واسعة من المنبهات وبصورة شائعة للشري الحاد أساس أرجي كحالة فرط الحساسية نمط (1) التي يتوسطها الضد IGE. يمكن انطلاقه بواسطة محرضات كيميائية وفيزيائية تكتنف فعالية كولينية الفعل، نور الشمس، ضغط موضعي، حر وبرد إلا أنه في أكثر من 95% من المرضى يمكن أن يكون لديهم سبب خارجي و 20% من الأشخاص ربما لديهم حالة لبعض الوقت من حياتهم تتميز باندفاعات جلدية (خطاطات حمامية وذمية حكية) تبيض بالضغط. تكون الوذمة الوعائية بديلاً عن الشري التي تصيب بصورة رئيسية الأغشية المخاطية. معظم جائحات الشري تكون عابرة والآفات الفردية قد تستمر لدقائق قليلة أو أياماً قليلة حسب السبب. إلا أن التفاعل قد يصبح مزمناً ويستمر لأشهر عديدة. الو ذمة الوعائية الو راثية هي مرض له علاقة بالخلة السائدة المتعلقة بالصبغ الجسدي. تحصل تورمات كبيرة بالرضح بما فيها الجراحة. لما كانت الآفات قد تكتنف المجاري التنفسية العليا فقد يكون هناك تضييق بالمسري التنفسي وهي حالة تتطلب معالجة إسعافية طارئة ويحصل أحياناً متلازمة مشابهة للوذمة الوعائية الوراثية في مرضى لديهم أمراض تكاثرية لمفية، اساركوما لمفية وابيضاض دم لمفي مزمن.

الشري الكولييني

شائع بالبالغين والصغار بعد تمرين مجهد أو حمام حار أو تحت شروط شدة عاطفية يمكن أن يترافق بعلامات أخرى للتنشيط الكولييني تكتنف مفص بالبطن دوام وأزيز. تقتصر الآفات عادة على الجذع. ومعظم الانحسار يكون خلال 30-60 دقيقة إلا أنه أحياناً يكون أكثر معاندة واندماجاً.

كتوبية الجلد Graphism Dermato

هو مظهر شائع جداً للشري يمكن أن يحدث الاندفاعات بالحك أو احتكاك الجلد وحتى بمنبهات مثل الضرب أو حمام بخار شديد.

شري البرد يتميز بحكة موضعية حمامي وانتفاخ يحصل بسرعة بالاستجابة لمنبه بارد. الأفراد الذين لديهم اختطار الصدمة فقدان الوعي وحتى الوفاة بالغرق إذا غطسوا في ماء بارد.

الالتهاب الوعائي الشري الذي يترافق أحياناً بالذئبة الحمامية له مظاره سريرية مماثلة للشري ولكنها حالة مختلفة كلياً تنتج عن التهاب وعائي تأخر ربما يسبب توضع معقدات مناعية. ولما كانت الاندفاعات تنتج عن تفاعل التهابي فإنها تستمر لأيام قليلة ويجب تجري المرض لوجود ذئبة حمامية جهازية.

التدبير العلاجي:

إذا كان هناك انسداد بالمجاري الهوائية كما في الوذمة الوعائية يعتبر هذه حالة اسعافية طبية ويجب إعطاء محلول أدرينالين واحد بالألف (0.5-1 مل) تعطى في العضل. أحياناً تكون للحماية القوتية قيمة عندما تشير القصة إلى شري محدث بسبب الطعام. يجب تجنب الأسبرين والمركبات الأفيونية في مرضى لديهم شري إذا اشتبه بأنها العوامل المسببة بينما يكون هناك أحياناً احتمال تفريج السبب المستبطن في معظم الحالات يكون الاعتماد على معالجة الأعراض بمضادات هيستامين مثل كلور فينامين وهيدروكسين زين. لمضادات الهيستامين الجديدة غير المركنة ميزات عدم التدخل بالنشاطات اليومية إلا أنها غالباً ما تكون بنفس الفعالية لشري. إزالة التحسس الانتقائي الذي قد يكون موجهاً للمنبهات الفيزيائية وكذلك الكيميائية يكون كذلك فعالاً. مثل حمامات حارة متكررة لمرض الشري الكولييني والتعرض التدريجي مراقب لضوء الأشعة فوق البنفسجية بالنسبة لأولئك الذين لديهم شري الشمس أحياناً تحدث إجراء مفيد بالتحمل.



الحالات الشائعة في الأطفال


Conditions common in children



التهاب الجلد الناجم عن الحفاظ Diaper:

التهاب الجلد بالحفاظ هو بين الأمراض الثلاثة الأكثر شيوعاً في الرضع الصغار في كافة أنحاء العالم. أدى تغيير العادات في المجتمعات الريفية وكما في سكان المدن إلى زيادة تواتر هذه الحالة. يحدث هذه الحالة انسداد (إطباق) المنطقة المغطاة بالحفاظ الناجم عن حفاظات غير نفوذة وحيدة الاستعمال أو سراويل مطاطية. الحفاظات وحيدة الاستعمال مناسبة رغم كونها مكلفة وبالتالي لا تتغير بالتكرار اللازم. وفي الأسرة العاملة تتفاقم المشكلة بحقيقة أن الأطفال الرضع يتركون بعناية إم اشقائهم الأكبر سناً بقليل أو الجدين اللذين لا يلتقيان تعليمات كافية حول التعامل مع منطقة الحفاظ.

التدبير العلاجي:

يمكن منع حصول هذه الحالة بتنظيف المنطقة الشرجية التناسلية بالماء سرعان ما يبول الرضيع أو يبرز. قد تكون الصابون مخرشاً إذا استعمل كثيراً على جلد حساس. ترك المنطقة مكشوفة مفيد أيضاً إلا أنه قد لا يكون عملياً. غالباً ما يطرأ التهاب الجلد بالحفاظ بنوبة إسهال مائي يكون عادة حمضياً أو أكثر تخريشاً للجلد. تطبيق رهيم سميك أو مجفف مثل معجون أوكسيد الزنك (هلامة فازلين 50%) أوكسيد الزنك 50%) قد يمنع تخريش الجلد الناجم عن الإسهال. إلا أنه حالما يظهر التهاب الجلد الحفاظي يجب توجيه المعالجة لعوامل مسؤولة تكتنف: الرطوبة النقع وانتانات جرثومية ثانوية وفطرية. كليوكوينول (Clioquinol) 1-2% بشكل مسحوق يمكن إضافته لمعجون أكسيد الزنك ليساعد في السيطرة على العدوى الجرثومية الثانوية. يستحسن تجنب الستيروئيدات القشرية الموضعية في هذه المنطقة.

أورام الأوعية الدموية Haemangiomas:

أورام الأوعية الدموية هي أورام حميدة للأوعية الدموية وتعتبر من أكثر الأسباب تواتراً للاستشارة في الأطفال في كافة أنحاء العالم. وقد تنجم عن تشوهات وعائية أو تكاثر وعائي. أكثر أورام الأوعية المشوهة للأوعية تكون جبهية متوسطة وقذالية (Occipital) في الرضع (عضات اللقلق) الذي ينحسر تلقائياً خلال فترة الطفولة وما يسمى (تلون خمر المرفأ) بينما تكون أكثر الأورام الوعائية تواتراً الأورام الوعائية الشعرية الفجة (غير الناضجة) أو الأورام الوعائية الفراولية (Straw berry). تظهر أورام الفراولة بعد الولادة بفترة قصيرة تنمو بسرعة في عدة أشهر وأحياناً تتقرح دون نزف وتنحسر تلقائياً. معظم أورام الفراولة الوعائية تصل فقط إلى سنتيمترات قليلة بالقطر ولكن قد تكتنف مناطق واسعة من الجلد. قد تنقص الآفة على الوجه الرؤية، الشم أو الذوق.

التدبير العلاجي:

يجب فقط مشاهدة الأورام الوعائية الصغيرة. إذا حصل تقرح يجب تطبيق محلول مطهر خفيف مثل بنفسجي الجانسيان موضعياً لمنع العدوى الثانوية. يجب إحالة المرضى الذين لديهم أورام وعائية نامية بسرعة أو أورام كبيرة على المركز الصحي للتقييم والمعالجة.

الدخنية Miliaria:

الدخنية مرض متوطن في الخدج حديثي الولادة في مناطق حارة ورطبة من العالم يتميز سريرياً بحويصلات صافية دقيقة على الجلد (Crystallina M.) التي قد يكون لها قاعدة حمامية). (الدخنية الحمراء Rubra M.) أحياناً يكون هنالك بثور مركزية صغيرة (Profunda M.) دخانية روبرا ودخانية بروفوندا تمثلان شكلين أكثر شدة من دخانية كريستالينا.

تشاهد الدخانية أيضاً عندما يكون الرضع يلبسون ألبسة كثيرة أو لا يستحمون بتواتر كاف في الطقس الحار. رغم أن الدخانية لا تؤثر على الصحة العامة للرضيع إلا أن الحويصلات قد تصبح معرضة لعدوى ثانوية.

التدبير العلاجي:

تتألف المعالجة من تهوية كافية للجلد، استحمام متكرر واستعمال دهونات مجففة مثل دهون كالامين.

النخالية البيضاء: (نقص الانصباغ اللطخي):

تصيب النخالية البيضاء أكثر من 80% من الأطفال الذين يعيشون في مناطق ريفية في البلدان النامية. يتميز المرض بآفات نقص انصباغ متفلسة مستديرة أو بيضوية في مناطق معرضة للضوء عاملها المرضي غامض. في البلدان النامية حيث تكون النخالية التي تشاهد بصورة عامة يتفلس بسيط، غالباً ما تكون ظاهرة تأهب للأرجية (التهاب بسبب نقص الانصباغ الثمالي الذي يشتد باستعمال ستيروئيدات قشرية موضعية) في البلدان النامية جفاف الجلد. نجيج أنفي وتصحح سيء قد تعزز تكاثر جرثومي دون المستوى السريري ونظير التقرن. وهذه بدورها لهامظهر سريري كتوسف دقيق ونقص الانصباغ.

التدبير العلاجي:

بينما نقص الانصباغ يكون مشكلة تجميلية ضئيلة غالباً ما تدرك كأولوية صحية. يجب توجيه التدبير العلاجي أولاً حول تفسير طبيعة المرض ونقص ترابطه مع شروط شائعة بالبلدان النامية مثل عوز الفيتامينات. عدوى بطفيليات معوية أو انتانات أخرى. ومن الضروري أيضاً الإشارة إلى أن المرض بحد ذاته غيرمعدي. يمكن وصف المطريات. في البلدان النامية يتألف من مستحضر موضعي من 60% من هلامة الفازلين و 40% من أوكسيد الزنك مع 2% من مسحوق كليوكوينول Clioquinol و 0.5% من قطران كليوكوينول الفحم يستعمل لهذه الحالة. يجب تطبيق المستحضر ليلاً وغسله صباحاً ويجب عادة المحافظة على المعالجة هذه لمدة 6 أسابيع.



حب الشباب الشائع


Acne Vulgaris



حب الشباب الشائع هو مرض التهابي للوحدات الشعرية الزهمية في جلد الوجه، الرقبة، الصدر وأعلى الظهر. بصورة نموذجية يظهر أولاً خلال البلوغ عندما يكون التحريض الأندروجيني يؤدي إلى إفراز مفرط من الشحم وتقرن جريبي واستعمار بواسطة جرثوم إيجابي الفرام يدعى (Propionibacterium) والتهاب موضعي، جرثوم حب الشباب ينتج التهاب من خلال انتاج منتجات خارج خلوية مثل انزيمات ليباز، بروتياز، وهيالورونيداز وعوامل جانبية كيمائية.

سريرياً يختلف المرض بشدته من حالة خفيفة تكون على شكل بثرات قليلة (كيسات شعرية زهمية موسعة تحتوي على شحم وظهارة متقرنة، جراثيم وخمائر رمامية) التي تندمل دون تشكل ندبات إلى مرض مشوه شديد يكون فيه عقدات وشكل جيوب في مناطق تفاعل التهابي شديد، يعقب تشكل الندبات أحياناً تشكل جدرات (Kelioads) بصورة خاصة في الأفارقة، لا يوجد دليل على أن التداول القوتي يمكن أن يؤثر على سير المرض، أحياناً يكون للتعرض الموضعي أو الجهازي لمواد كيميائية نوعية أدوار في المشكلة وهي تكتنف ما يلي:

أدوية فموية وبصورة جيديرة بالذكر الستيروئيدات القشرية إيزونيازيد، ليثيوم كاربونات، فينيتوين،

ومركبات تحتوي هالوجين ومقشعات.

تعرض موضعي لزيت مخرش (أو مادة تجميلية).

تعرض بيئي ولو بكميات ضئيلة لديوكسين أو مركبات فينولية مهلجنة.

التدبير العلاجي:

لما كان لتندب الشديد للجلد الناجم عن حب شباب عقيدي شديد يعتبر إعاقة اجتماعية رئيسية لذا يجب دائماً معالجة المرض بمراحله المبكرة. التعرض لمواد يشتبه بأنها تسبب هذه الحالة تزيد شدتها يجب تجنبها، يجب أن توجه المعالجة الدوائية لإنقاص إفراز الشحم والتقرن العقيدي ولتثبيط الالتهاب تستجيب عادة الحالات الخفيفة بصورة مرضية للمعالجة الموضعية لوحدها. تستعمل المضادات الحيوية الفموية بصورة شائعة في الحالات المتوسطة إلى الشديدة بينما الاستروجينات الفموية ومضادات الأندروجين ومركبات الريتنوئيد يجب الاحتفاظ بها للحالات الشديدة والمعندة.

يجب الاستمرار بالمعالجة الجهازية لعدة أشهر قبل توقع الاستجابة خلال هذا الوقت يجب استعمال مستحضرات موضعية على المناطق المصابة لمنع نمو آفات جديدة.

المعالجة الموضعية:

بنزوئيل بيروكسيد الذي يسرع التوسف وله تأثير مبيد للجراثيم هو الأكثر استعمالاً. يدعى بأن التراكيب الهلامية أكثر فعالية من الرهيمات أو الدهونات إلا أنها أيضاً أكثر تخريشاً تبدأ المعالجة عادة بمستحضرات 2.5% أو 5% يطبق مرة كل يومين. تواتر تطبيق المستحضر من ثم يزداد تدريجياً لدى همود التفاعل المخرش. هنالك إدعاء بأن تري تينوين هو أكثر فعالية من بنزويل بروكسيد في حالات مع مكون الكوميدونال Comedounal إلا أنه أيضاً أكثر كلفة بكثير. فهو ينقص فرط التقرن العقيدي لتحريض تقلب الخلايا الظهارية وهو أقل فعالية من حالة حب الشباب الإلتهابية التي يجب معالجتها بنفس الوقت بمضاد حيوي موضعي أو جهازي أو ببنزوئيل بيروكسيد موضعي. وهو يحرض أيضاً درجات متفاوتة من التخريش الذي يشتد بالتعرض للضوء فوق البنفسجي.

المضادات الحيوية الموضعية مثل أريترومايسين وكليندامايسين هي مستعملة بصورة واسعة لمعالجة حب الشباب الالتهابي. يجب الاستمرار عادة بالمعالجة لمدة 2-3 أشهر قبل الحصول على فائدة.

المستحضرات المحتوية على الكبريت (والتي هي أيضاً مبيدة للجراثيم وتسرع التوسف) لا زالت مستعملة. غالباً بتراكيب تحتوي بصورة إضافية على حمض الصفصاف كمادة حالة للتقرن إلا أنها اعتبرت الآن متروكة في كثير من البلدان لعدم وجود دليل كافي على فعاليتها وبتوفر منتجات يعول عليها.

المعالجة الجهازية:

الإعطاء الجهازي للأستروجينات ومضادات الأندروجين ومركبات الريتنوئيد يجب اعتبارها فقط عند فشل المعالجة الموضعية أو استعمال مضادات حيوية فموية أو عندما يهدد حب الشباب العقيدي الشديد بإحداث تندب كبير. يجب إعطاء هذه الأدوية من أخصائي بالأمراض الجلدية.

الاستجابة السريرية للمضادات الحيوية المغطاة جهازياً ربما لا تكون معتمدة على التأثير المضاد للجراثيم لوحده. مثلاً البنيسيللينات تكون على الأغلب فعالة فقط في حالة التهاب الجريبات الناجم عن جراثيم سلبية الغرام ومع ذلك فهي مبيدة جرثومية لجرثومة ب الشباب Acnes. P يجب استعمال التتراسيكلين بجرعة 1 غم يومياً (2 غم لمرضى لديهم أكتناف شديد) لأول شهرين. وفيما بعد يمكن انقاص جرعة المضا الحيوي حسب الاستجابة السريرية والتوقف عن استعماله إن أمكن. تعتمد مدة المعالجة على الاستجابة السريرية والمضادات الحيوية الفموية قد يكون من الضروري الاستمرار بها لأشهر عديدة وهنالك إدعاء بأن ظهور المقاومة يكون أقل ترجيحاً بالمشتق الأجد مينوسيكلين الذي له عمر نصفي طويل ويستعمل بجرعة 50-100 مغ يومياً. قد تتدخل التتراسيكلينات باستقلاب موانع الحمل الفموية وبالتالي يجب استعمال طرق الحائل طيلة فترة المعالجة. إريترومايسين يستبدل بصورة شائعة عندما يكون هنالك موانع استعمال للتراسيكلينات. سلفاميثوكسازول + تريميثوبريم قد يستعملان أيضاً ولكن يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية تتضمن تفاعلات طفح للأدوية وندرة المحببات.

الإستروجيبنات ومضادات الأندروجين التي تؤدي إلى هدأة سريرية بإنقاص إفراز الشحم يمكن استعمالها لدعم معالج مضادة لحب الشباب نوعية إلا أنها يجب أن تكون محصورة بالنساء بسبب فعلها الأنثوي. موانع الحمل الفموية المركبة غالباً ما تكون فعالة عند إعطائها بجرعات سوية. تستعمل منتجات تحتوي على نورإيثيسترون في بعض البلدان لأنها بزيادتها للتراكيز المصلية للغلوبولين الرابط للهرمون الجنسي فهي تنقص تراكيز التيستوسترون الحر في البلازما. المضادات الأندروجينية مثل سيبروتيرون وكلورمادينون المعطاة بالمشاركة مع أستروجين إيثينيل استراديول (للتأكد من المانع للحمل) فإنها أكثر فعالية.

مشتق ريتينويك أسيد الفموي (أيزوتريتينوثين) الذي هو مثبط أكثر فعالية لإنتاج الشحم هو المعالجة الأكثر فعالية المتوفرة لحب الشباب الكيسي الشديد رغم أنه مكلفة جداً إلا أنه غالباً ما يحدث علامات فرط الفيتامين A المزمن بما يتضمن التهاب الشفة جفاف العينين، وجفاف شامل، حكة وداحس والمشكلة الأعظم هي أنه تبين بأنه ماسخ بشري قوي. وبالتالي فمن الضروري بأن الحمل يجب استبعاده قبل بدء هذه المعالجة. يجب استعمال منع حمل فعال خلال أربعة أسابيع قبل وبعد المعالجة، وكذلك خلال فترة المعالجة. وفي حال حصول الحمل رغم هذه الاحتياطات هنالك اختطار عالي للتشوه الشديد للجنين.


الحكة


Pruritus



الحكة هي عرض مستديم لكثير من الإضرابات الجلدية ويسبب ضائقة إلا أنه يحصل أيضاً في أناس أصحاء كما يبدو. أحد الأسباب الأكثر شيوعاً في المرضى المسنين هو الجلد الجاف. يمكن أن تكون الحكة مشكلة رئيسية حيثما تكون الرطوبة منخفضة. في بعض الحالات قد تنتج عن تحرر الهيستامين من خلايا ماست Mast الجلدية وفي هذه الحالة هنالك استبطاباً بصورة نوعية لمضادات الهيستامين. إلا أن هذا غير شائع ومن المهم استبعاد الأسباب الشائعة مثل الجرب والقمل والبراغيث.

الحكة غير النوعية، غير مترافقة بدليل مرض جلدي آخر تكون بصورة شائعة منتشرة وغالباً مستنشطة بواسطة ألبسة ضيقة في مناخات معتدلة وغالباً ما تشتد بطقس حار. يجب فحص المرضى المسنين بصورة خاصة لإستبعاد حالات جلدية نوعية والحكة المترافقة مع مرض كبدي انسدادي. داء السكري الشديد، ويوريمية متقدمة أو اضطرابات تكاثرية لمفية. الحكة هي أيضاً عرض جلدي لمرض الإيدز.

التدبير العلاجي:

إذا أمكن إيجار السبب يجب تصحيحه. المطريات مثل الرهيمات المائية أو تطبيقات متكررة لدهون كالامين غالباً ما يوفر تفريجاً للحكة. الهيروكورتيزون المطبق بشكل ضئيل ومتقطع وبتراكيز منخفضة أحياناً يوفر تفريج إضافي عندما يبقى الإحساس مزعجاً. قد تكون مضادات الهيستامين الجهازية مساعدة في الحالات الشديدة إلا أن فعاليتها ربما تنجم عن تأثيرها المركن.





التقرحات المدارية


Tropical Ulcers



القرحات المدارية هي آفات مؤلمة تنخرية تنتج عن إنتاج مزيج جرثومي وهي شائعة في مناطق مدارية أو شبه مدارية حارة ورطبة حيث تحصل في أسفل الساقين أو قدمي الأطفال والبالغين الصغار. ونموذجياً يكون لها حافة غير محددة تقريباً مرتفعة وقاعدة تنخرية مصغرة. القرحات المدارية قد تلتئم تلقائياً ولكن في بعض الحالات قد يحصل توسع مما يؤدي إلى آفات عميقة تخترق إلى داخل العضلات والأوتار والعظم. يمكن للقرحات المدارية غير المعالجة أن تؤدي إلى حدوث النسيج الندبي بكثرة والعجز.

التدبير العلاجي:

ضمادات يومية مع 0.65% ثاني أستيات الألمنيوم و 0.4% بيرمنغات البوتاسيوم أو 0.5% محلول نترات الفضة غالباً ما تكون كافية لإيقاف تطور القرحات المتوضعة وتسرع التئامها. يجب أيضاً معالجة الآفات ببروكائين بنزيل بنيسيللين 600 ألف وحدة دولية يومياً (25 ألف: 50 ألف وحدة دولية/ كغ للأطفال دون سن 12 سنة) لمدة 2-4 أسابيع.

منقـــــــــــــــــول


الموضوع الأصلي : الثعلبة البقعية

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hamdy ahmed
فريق الاشراف





ذكر

المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. العمل. : باحث

مُساهمةموضوع: رد: الثعلبة البقعية   الأحد 24 مايو 2015 - 22:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثعلبة البقعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب  :: الصفحة الرئيسية :: الامراض الجلدية . وفلسفتها. وحقيقتها.-