القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالعاب on line games

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم . الله اكبر : السيدات والسادة :. بعد الاستعانة بالله سبحانه وتعالي وبالقرآن الكريم ومن خلال فك شفرات بعض الايات الكريمة التي تتحدث عن المرض وأصوله في الجسد البشري وبعد تطبيق مدلولها عمليا أربعة وعشرون عاما . فنحن يشرفنا وبكل فخر ان نعلن علي العالم اجمع عن اكتشاف قوانين طبية جديدة تكتشف الأسباب الحقيقية وراء اصابة الانسان بالمرض واسرار وغموض المرض باشكاله وانواعه المختلفة تلك الاسباب المجهولة التي لم تخطر من قبل علي قلب بشر اكتشفت بعد البحث والتنقيب في دهاليز وغرف الامراض المختلفة علي مدي أكثر من أربعة وعشرون عاما . وبالتالي وبناء عليها سنلقي الضوء علي جميع النظريات والقوانين الطبيه المعمول بها حاليا علي مستوي العالم وجميع اساليب وطرق العلاج والطب المختلفه التي تتبعها شعوب العالم وتحليلها تحليلا كاملا وبكل شفافية لمعرفة مواطن الضعف ومواطن القوة والخطأ والصواب في كل نوع واسلوب منها كالطب التقليدي والطب البديل باشكاله وانواعه المختلفه بما فيها الرقية الشرعية والاعشاب والابر الصينيه والحجامه والطاقة بانواعها وغيرها وذلك لدراسة ومعرفة اوجه التقصير في هذه الطرق والاساليب العلاجيه ولمعرفة أسباب الفشل الدولي الذريع في عدم التمكن من القضاء علي اي نوع من الامراض حتي الان وسنعلن أيضا عن الاسباب الحقيقية وراء تعدد وتنوع اشكال وانواع الامراض التي تصيب الانسان وكذلك عن التفسير العلمي الوحيد والدقيق لكيفية تعامل جميع انواع وطرق واساليب الطب البديل مع المرض ومن اهم اهدافنا: توحيد جميع انواع الطب والعلاج البديل في اسلوب علاجي واحد فقط اكثر فاعلية وفتكا في القضاء نهائيا علي المرض متمثلا في جذوره في الجسد وليس أعراضه الظاهرة علي المريض . ونأمل في الوصول الي ابتكارعلاج واحد فقط يتمكن من علاج جميع انواع الامراض المعروفة خلال اسبوع واحد او اسبوعان علي الاكثر.وبالتالي يمكن لنفس العلاج من وقاية الجسم البشري من الاصابة بأي مرض مستقبلا. وكذلك القضاء علي امراض الاطفال والامراض الموروثة وأمراض الشيخوخة و الوصول الي خلق أجيال قادمه بدون مرض او تشوهات خلقية .




السيدات والسادة الكرام :ننصح باستخدام متصفح Mozilla Firefox الوحيد القادر علي التعامل مع تقنيات المنتدي الحديثة والدخول اليه بسهولة .

المواضيع الأخيرة .         أطباء مزورون  أمس في 2:14 من طرفAhd Allah         دواء شهير يسبب الانتحار  أمس في 2:14 من طرفAhd Allah         احذروا التخدير   أمس في 2:13 من طرفAhd Allah         عيون بدون ليزر افضل  أمس في 2:12 من طرفAhd Allah        امراض الصيف وطرق الوقاية   الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 16:33 من طرفAhd Allah        تضخم البروستات  الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 16:27 من طرفAhd Allah        الاسلام والعلم الحديث .  الخميس 21 سبتمبر 2017 - 1:58 من طرفالحضري        الخمر عامل مهم في زيادة حالات الاصابة بالسرطان  الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 17:44 من طرفsuzan        فتوى غريبة عجيبة يجوز الزواج من البنت   الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 17:41 من طرفsuzan        الطب النبوي والطب الحديث   الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 17:36 من طرفsuzan

شاطر | 
 

 ما هي الاوجاع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Mohamed M

التنسيق العام
avatar


ذكر

المساهمات : 1088

تاريخ التسجيل : 12/05/2012


1:مُساهمةموضوع: ما هي الاوجاع   الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 21:23


ما هو الاوجاع
التشخيص
العلاج
اسماء اخرى
» الالم» الالام
ما هو الاوجاع
الالم هو عبارة عن تجربة بغيضة، قد تكون تجربة حسية او عاطفية ناجمة من ضرر محدث لانسجة الجسم المختلفة.

نعتبر جميعنا، الالم كدلالة على مرض ما، وهو ما يدفعنا عادة للتوجه للطبيب، اي ان الالم يعتبر الدافع الاكثر انتشارا للتوجه للطبيب لتلقي العلاج.

ان للالم وظيفة هامة، وهي حماية الجسم والحفاظ على توازن اجهزة الجسم المختلفة. يعمل الالم، للقيام بهذه الوظيفة، على تمييز وتحديد مكان العمليات التي تسبب اضرارا لانسجة الجسم، بهدف وقف الاحساس بالالم، وايقاف العمليات التي تسبب الالم والضرر للجسم.

يسبب الالم الحاد ردود فعل في الجسم، كالتنبه السلوكي، رد فعل يشير الى وجود كرب او اجهاد (والتي تشمل ارتفاعا في ضغط الدم، زيادة نبض القلب، اتساع احداق العينين وافراز هورمون الكورتيزون - Cortisone بكميات كبيرة). وعادة ما يترافق الاحساس بالالم الحاد، بتقلص في الطرف الذي يصاب بالالم.

كيف ينشا الاحساس بالاوجاع؟

تقوم اطراف الاعصاب الموجودة في الجلد، بتحويل المعلومات المختلفة الى الجهاز العصبي المركزي، عند حدوث محفز كيميائي، او ارتفاع حراري او محفز الي. حينما يكون المحفز الخارجي قويا، فان هذه الاطراف العصبية تقوم بنقل الاحساس بالالم للدماغ، حسب المسار الاتي: محفز.. الطرف العصبي... النخاع الشوكي.. الدماغ.

ان انسجة الجسم العميقة والاعضاء الداخلية - خلافا للجلد الذي يتاثر بالاطراف العصبية، التي تتجاوب مع المحفزات المختلفة - تتاثر باطراف عصبية تتجاوب مع المحفزات الالية. يتم تفعيل المحفز الالي في الاعضاء الداخلية وانسجة الجسم العميقة بشكل حاد، عند وجود التهاب. يعمل المحفز الالي على اطلاق وسائط مختلفة، تفعل سلسلة لنقل الاشارات، الامر الذي يجعل الاعصاب اكثر حساسية لتلقي المحفز الالي.

تشخيص الاوجاع
يقوم المصاب بتحديد درجة الاوجاع بنفسه، مما يجعل عملية تقييم حدة الاوجاع امرا ذاتيا بالكامل. تتوفر طرق اخرى لتحديد درجة االاوجاع, وترتكز هذه الطرق على مراقبة المريض، الا ان هذه الطرق قليلا ما تستخدم. يقوم التقدير الذاتي للاوجاع على مراقبة المريض للالم الذي يشعر به، على امتداد فترة زمنية، ومقارنة حدته مع فترات زمنية سابقة. يستخدم لهذا الغرض سلم لتحديد درجة الالم، يتكون السلم من عشر درجات 1-10، تدل الدرجة الدنيا "1" على الم طفيف للغاية، لدرجة ان المريض لا يشعر بوجوده، بينما تدل الدرجة القصوى "10" على الم حاد للغاية، والذي لا يمكن تحمله.

علاج الاوجاع
ان افضل العلاجات المتوفرة، هي تلك التي تعمل على ازالة العامل المسبب للالم، وايقاف الضرر الذي يسببه للانسجة، الا ان من الجدير ذكره هنا، انه في احيان كثيرة، لا يزول الالم فورا عند زوال العامل المسبب او المحفز.

جدير بالذكر ايضا، انه في بعض الحالات التي تسبب الما حادا (مثل ذلك الناجم عن حالات الحروق، الجروح والاصابة بالسرطان مثلا)، في مثل هذه الحالات، يتم استخدام ادوية مسكنه للالام.

انواع العقاقير الدوائية:

ان انواع العقاقير الدوائية هي: معوقات الانزيم COX الاسبرين (Aspirin)، اسيتامينوفين (Acetaminophen) ومجموعة الادوية المضادة للالتهابات غير الاستيروئيدية (NSAID's). تقوم هذه العقاقير بتعويق او ابطاء الانزيم المرتبط بسلسلة نقل الاشارات التي تسبب الاحساس بالالم، وهكذا يتم تخفيف او ايقاف الالم. تعتمد هذه الادوية لعلاج الام الراس والالام التي مصدرها الكتلة العضلية او العظمية. اما الاثار الجانبية لهذه العقاقير، فتتلخص بحدوث حرقة في المعدة والتسبب بخلل في توازن عمل الكلى.

الادوية الافيونية (Opiate): تعتبر هذه العائلة الدوائية اقوى مسكنات الالم. اما عن الاعراض الجانبية التي قد تنشا عند استعمال هذه الادوية، فانها اعراض خطرة جدا، وقد تؤدي الى اضعاف الجهاز التنفسي، الا ان استعمال هذه الادوية يعد امنا وناجعا، اذ مع قدرتها العالية على تسكين الالام، بالامكان ايقاف اي من الاضرار الجانبية، التي من الممكن ان تنشا بواسطة استعمال مادة نالوكسون (Naloxone) والتي تعمل على ابطال مفعول الدواء المسكن.

اما عن الية عمل هذه المجموعة الدوائية، فانها لا تقوم بابطاء عمل الانزيمات الناقلة لاشارات الالم للجهاز العصبي، بل تقوم على تفعيل خلايا عصبية، تقوم بابطاء او تقليل عملية نقل الالم للجهاز العصبي. قد تظهر اعراض جانبية اخرى عند استعمال الادوية التابعة لهذه المجموعة، كالغثيان، حدوث حالات الامساك والاحساس بالتنميل.

العقاقير المضادة لحالات الاكتئاب:

لقد وجد ان العقاقير الدوائية التي تعتمد لعلاج حالات الاكتئاب، ناجعة ايضا في ايقاف الالام التي يكون مصدرها الاعصاب. الا انه من المعروف ان لاستعمال هذه الانواع من العقاقير اثارا جانبية، تتلخص بزيادة الشهية لتناول الطعام، وتاثيرات اخرى مختلفة على الجهاز العصبي المركزي.

التسكين الذاتي للالام: تعرف هذه الطريقة باسم (Patient - controlled analgesia - PCA)، وهي عبارة عن جهاز يتم بواسطته حقن الافيون لجسم المريض، بطريقة تمنحه التحكم بالمسكن. تستعمل هذه الطريقة عادة، بعد اجراء العمليات الجراحية، وفي علاج حالات الاصابة بامراض السرطان.

علاج حالات الالم المزمن:

يعد علاج حالات الالم المزمن امرا شائكا، وفيه الكثير من التحديات. يجابه الطبيب في كثير من هذه الحالات، صعوبة تشخيص مصدر الالم، ويتم عندها الشروع بعملية البحث الدقيق، للتعرف على مصدر الالم، دون الوصول الى معرفة المسبب في كثير من الاحيان؛ وتسبب هذه الحالة للمريض الكثير من المعاناة، عقب الاحساس المستمر بالالم لفترة طويلة.

كما توجد حالات يكون فيها الالم نابعا من امراض مزمنة لا علاج لها، مثال على ذلك، امراض السرطان، مرض الصداع النصفي، الام الانسجة والعضلات المعرف بالفيبروميالجيا (Fibromyalgia)، مرض السكري، وغيرها من الامراض.

انه من الضروري، عند علاج المصابين بالالام المزمنة، تمييز وتشخيص فيما اذا كانت الالام المزمنة، تتسبب للمريض بخلل عاطفي، كظهور الاكتئاب، فقدان الشهية للطعام، تغير في اسلوب النوم وغيرها من ظواهر مشابهة.

من الضروري ايضا، لعلاج حالات الالم المزمن، التركيز على تحسين جودة الحياة لدى المريض. يتوجب التخطيط لبعض الاهداف، مثل تحسين جودة النوم، الخروج للتنزه مشيا على الاقدام، محاولة العودة للعمل، واسترجاع القدرة على التركيز.

يتكون العلاج في هذه الحالة، من عدة اساليب علاجية، من بينها، العلاج الدوائي، الاستشارة الطبية، التاهيل العلاجي، حصر جذور الاعصاب، الارتجاع البيولوجي (Biofeedback)، تلقي محفز كهربائي خارجي، واحيانا يتطلب الامر اجراء بعض الجراحات. لتلقي الاستشارة والمعالجة للالم المزمن، يتوجب التوجه لعيادة اختصاصية في هذا النوع من الالام الدائمة.

خلاصة:

ان الالم ظاهرة واسعة الانتشار في حياتنا اليومية، ومن الممكن الجزم حتى انه ظاهرة مرافقة لنا مدى الحياة. يكون الالم الحاد عبارة عن تنبيه، يتوجب التنبه اليه والاهتمام بتقصي سببه. اما ظاهرة الالم المزمن، فهي ظاهرة تتطلب الجمع بين اساليب علاج مختلفة والصبر.

منقــــــــــــــول


الموضوع الأصلي : ما هي الاوجاع
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: Mohamed M

...............................................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم  فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي الاوجاع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب  :: الصفحة الرئيسية :: امراض الجهاز الهضمي . وأسرارها-