القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 اضطرابات الجهاز الهضمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

مُساهمةموضوع: اضطرابات الجهاز الهضمي    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 15:11






الرئيسية
الجهاز الهضمى
امراض الجهاز الهضمى
اضطرابات الجهاز الهضمي

اضطرابات الجهاز الهضمي
Motility disorders in systemic diseases
اسماء اخرى

اضطرابات في حركية الجهاز الهضمي في أمراض مجموعية

ما هو اضطرابات الجهاز الهضمي

هنالك امراض مجموعية (Systemic diseases) كثيرة تؤثر على الاداء الحركي للجهاز الهضمي (Digestive System). الامراض المذكورة ادناه هي الامراض الاكثر شيوعا او الاكثر تاثيرا على الاداء الحركي للجهاز الهضمي.

امراض روماتزمية (Rheumatic Diseases)

يتميز التصلب المنتشر المجموعي (Diffuse Systemic Sclerosis) بنمو النسيج االضام والتندب (Cicatrization) في كثير من الاعضاء. 82% من المصابين بهذا المرض يعانون من اصابة في الجهاز الهضمي. الضرر الاساسي هو اضطراب شديد في حركية المريء، والذي يتمثل في انخفاض حاد في عمل المريء ومصراته (sphincter)، مما يؤدي الى ظهور جزر معدي مريئي (gastroesophageal reflux) شديد. لاحقا، يمكن ان تظهر تضيقات وتقرحات في المريء، وحتى ظهور تغييرات تسبق ظهور السرطان في الغشاء المخاطي للمريء (مريء باريت - Barrett's esophagus). وبالاضافة الى ذلك، يحدث اضطراب حاد في عمل الامعاء الدقيقة (Small intestine)، تدلي المستقيم (Rectal prolapse) وفقدان السيطرة الارادية على مصرة الشرج.

اورام خبيثة

الاضطراب الاكثر انتشار الذي تسببه النقائل (Metastases) في الجهاز الهضمي، والتي يمكن ان يكون مصدرها الاساسي من الرئتين، الثديين، المبيضين او من ورم ميلانيني خبيث (malignant melanoma)، هو انسداد الامعاء الدقيقة. وثمة ظواهر اخرى، ايضا، هي: متلازمة الاباعد الورمية (Paraneoplastic syndrome) التي تتجسد، بشكل اساسي، في انسداد الامعاء، الامساك واضطرابات في عملية البلع (عسر البلع - Dysphagia).

هذه الاضطرابات تنجم عن ضرر مباشر يلحق بالضفائر (plexus) العصبية المسؤولة عن الجهاز الضهمي بواسطة النقائل، عن تكون اجسام مضادة ضد مركبات عصبية، او نتيجة لافراز هرمونات تؤثر على حركية الامعاء.

امراض صماوية (Endocrinic) / امراض ايضية (Metabolic)

مرض السكري (Diabetes): في هذا المرض من الشائع جدا حصول اضرار في الجهاز الهضمي، بجميع مركباته: مشاكل في البلع (عسر البلع)، ضرر في اداء المريء الحركي، خزل المعدة / شلل المعدة السكري المنشا (Gastroparesis diabeticorum)، اضطرابات في عمل الامعاء الدقيقة والقولون تتمثل في الام البطن، الامساك، الاسهال وفقدان السيطرة على المصرات. تحدث هذه الاضطرابات نتيجة لاصابة الجهاز العصبي المستقل (اعتلال عصبي مستقل سكري المنشا - Diabetic autonomic neuropathy).
قصور الدرقية (Hypothyroidism): يتميز بالاساس بظهور الامساك، تدلي المستقيم وحصى في البراز.
فرط الدرقية (Hyperthyroidism): يتميز بالقيء، الاسهال، الام البطن والهبوط الحاد في الوزن.
فرط الدريقات (Hyperparathyroidism): يتميز بارتفاع مستوى الكلسيوم في الدم مما يسبب الامساك، الغثيان والقيء.

امراض عصبية

اصابات في العمود الفقري: تختلف الاضطرابات في الجهاز الهضمي تبعا لاختلاف حدة الاصابة في العمود الفقري. اصابة الفقرات العنقية / الرقبية (Vertebrae cervicales) تسبب اضطرابات في عملية افراغ المعدة. المرضى الذين اصيبوا بشلل في الاطراف الاربعة هم اكثر عرضة للاصابة من الذين اصيبوا بشلل في الرجلين فقط. مرض الجزر المعدي المريئي، الامساك والسلس (نزول لا ارادي للبول او للبراز / فقد السيطرة الارادية على افراز البول او البراز – Incontinence)- شائعة بين هؤلاء المرضى.

امراض السبيل خارج الهرمي (Extrapyramidal diseases) (مرض باركنسون - Parkinson): الاعراض الرئيسية لهذه الامراض هي: مشاكل في البلع (عسر البلع)، فرط الالعاب (Hypersalivation)، صعوبات في افراغ المعدة والامساك الذي ينجم عن اضطرابات في حركة القولون او اضطرابات في التغوط.

التصلب المتعدد (multiple sclerosis): الاضطرابات في الجهاز الهضمي شائعة جدا بين المرضى المصابين بمرض التعدد المتصلب. الاضطرابات الاكثر شيوع من بينها هي: مشاكل البلع (عسر البلع)، الامساك وسلس البراز (فقدان السيطرة على مصرة الشرج - Fecal incontinence).

امراض تنكسية (atrophy) في العضلات / الاعصاب: تترتب عن الامراض التابعة لهذه المجموعة اضطرابات في البلع، اضطرابات في عمل المريء، امساك وفقدان السيطرة على مصرة الشرج.

الرضح (Trauma) الدماغي والسكتة دماغية (Stroke): قد يؤدي الرضح الدماغي (اصابة في الدماغ) الى ارتفاع الضغط في داخل القحف / داخل الجمجمة (Intracranial hypertension) والذي ينعكس في حالات التقيؤ. اما الاضطرابات الناجمة عن السكتة الدماغية، فان معظمها تكون في البلع (عسر البلع الفموي البلعومي - Oropharyngeal dysphagia)، وكذلك الامساك، الذي يكون ثانويا يترتب عن انعدام النشاط الجسماني.

بالاضافة الى ما ذكر اعلاه كله، تظهر اضطرابات الجهاز الهضمي لدى 20% من النساء الحوامل. اثناء الحمل تظهر تغيرات في حركية المريء، الامعاء الدقيقة، القنوات الصفراوية والقولون. المشكلة الاكثر اانتشارا هي حالات القيء المتكررة في الثلث الاول من فترة الحمل. في الحالات الصعبة والحادة (القيء المفرط الحملي - Hyperemesis gravidarum) قد يسبب القيء المتكرر اضطرابات في توازن السوائل والاملاح في الجسم. الشعور بالحرقة والجزر المعدي المريئي يبدان عادة في الثلث الثاني من فترة الحمل. كذلك، فان الامساك،ايضا، شائع اثناء الحمل. معظم الاضطرابات في حركية الامعاء تعزى الى افراز الهرمونات.

تاثير الصوم على جسم الانسان

لا شك ان للصوم تاثيرا على الصائم من ناحية جسمانية، اضافة الى الناحيتين الدينية والاجتماعية.
webteb فحوصات webteb فحوصات icon
فحص البراز

فحص البراز ، فحص تتم الاستعانة به من اجل تشخيص وجود الامراض في الجهاز الهضمي، والتي تكون غالبا امراضا عدوائية (تلوثية)، سوء الامتصاص (Malabsorption) او الامراض الخبيثة. يتضمن هذا الفحص، عادة، فحص...
webteb علاجات webteb علاجات icon
علاج فرط التعرق

اثناء القيام بعلاج فرط التعرق من المحتمل الحاق الضرر باعصاب تابعة لجهاز الاعصاب الودي (Sympathetic system). يتم اجراء هذه العملية بهدف تحسين تدفق الدم والحد من الالام المزمنة، التي تحدث نتيجة لامراض...

منق........ول




الموضوع الأصلي : اضطرابات الجهاز الهضمي

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اضطرابات الجهاز الهضمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: امراض الجهاز الهضمي . وأسرارها-