القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 موسوعة امراض السراطان الشاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام كريم
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمل. العمل. : معلمه

1:مُساهمةموضوع: موسوعة امراض السراطان الشاملة   الأحد يونيو 30, 2013 10:28 pm


مقدمة عن السرطان


اول من استعمل هذا الاسم هو "ابوقراط" ابو الطب في القرن الخامس الميلادي، وذلك للتشابه الكبير بين هذا المرض والحيوان المعروف علميا باسم السرطان. فالمرض كهذا الحيوان يطبق على فريسته في اي موضع من جسمها ثم يمد اطرافه المتعددة في جميع الاتجاهات.

فالسرطان Cancer هو ورم خبيث ينشأ عن نمو إحدى خلايا الجسم نموا غير عادي وهو غير خاضع لقوانين التغذية و النمو العادي في جسم الانسان وليس لهذا النمو نهاية وبشكل عام يطلق هذا المصطلح على عدد من الامراض تزيد عن 250 نوعا نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: سرطان الثدي، البروستات، القولون، المستقيم، المثانة، المبيض، الرحم، المعدة، الكبد، القناة الهضمية و الدم.

ماهي اسباب السرطان؟

ان السبب الحقيقي وراء السرطان مايزال مدار بحث بين العلماء، لكنهم توصلوا الى المسببات التي قد تؤدي الى السرطان ومنها المواد الكيماوية المسرطنة وبعض الامراض الفيروسية مثل التهاب الكبد الفيروسي النوعين B&C في مراحلهما المتأخرة واخيرا الاشعاع الذري و النووي.

حقائق عن السرطان

* انه مرض غير معدي او وراثي، لا ينتقل من المريض الى الاخرين بالتلامس، بالاضافة الى انه قد مضت آلاف السنين منذ عرف هذا المرض دون ان يسجل اي شيء عن وباء سرطاني كان لابد ان يحدث لو كان السرطان مرضا معديا.

* انه ليس مرضا قاتلا، فالانسان لايموت من السرطان انما يموت من مضاعفات المرض حيث يتأخر التشخيص الذي عادة ما يكون نتيجة تراخي المريض او اهماله من العرض على الطبيب مما يعكس اهمية الاكتشاف المبكر للحصول على العلاج الشافي.

* ان اي انسان معرض للاصابة بالسرطان، بمعنى انه لا يوجد انسان لديه مناعة ضد الاصابة عوضا عن انه ليس هنالك لقاحات واقية من المرض. وتشير الاحصائيات الى انه يتم اكتشاف ما يقارب 2 مليون حالة جديدة مصابة بالسرطان سنويا.

هل يمكن اكتشاف قابلية الجسم للاصابة بالسرطان؟

لقد تم اكتشاف جين P53 الذي يقوم بإيقاف انقسام الخلية، حيث ان الخلية تحتاج الى فترة راحة في كل انقسام (G1 phase) لكي تتمكن من مراجعة جزيئات DNA والتأكد من عدم وجود اي خلل او طفرة في تركيبها ومن ثم القيام بإصلاحها قبل العودة للانقسام مرة اخرى. وتحدث في بقض الاجسام ان تتكون اجساما مضادة لهذا الجين فيعطل عمل الجين ومن ثم تظل الخلية بانقسام مستمر دون مراجعة جزيئات DNA و التحقق مما اذا كان هناك طفرة بها وهذا يؤدي بالطبع الى حدوث خلل في الجزيئات ومن ثم السرطان, ولقد وجد ان هذه الاجسام المضادة يؤدي الى الكشف المبكر عن القابلية للاصابة بالسرطان لا سمح الله.



في حالة الاصابة بالسرطان هل هناك تحاليل تساعد على الاكتشاف المبكر لهذا المرض ومن ثم القضاء عليه؟

نعم هناك دلالات الاورام Tumor Markers التي تعتبر من اهم الانجازات الطبية في القرن العشرين، وهي عبارة عن قياسات تتم في عينة من الدم يمكن من خلالها التوصل الى التشخيص المبكر للسرطان ومتابعة تأثير العلاج وقياس مدى استجابة المريض.

سرطان الجلد
طريقة جديدة لعلاج سرطان الجلد
سيتوفر علاجا جديدا مبتكرا للمصابين بسرطان الجلد في فترة قصيرة قد لا تتجاوز السنة. تم الاعلان عن هذا العلاج في المؤتمر العالمي لامراض السرطان الذي انعقد في مدينة ليدز البريطانية مؤخرا. ونجاح الطريقة الجديدة يعتمد بصورة أساسية على إتلاف الجزء المسؤول عن تكوين الطاقة في الخلية السرطانية.
وقد تبين من البحث ان هذا العقار ذا تأثير فعال تماما في تحطيم الخلايا السرطانية. حيث ان 90% من الخلايا السرطانية في الجلد وخاصة النوع الخطر منها والمسمى سرطان الخلايا القاعدية Basal Cell Cancers والتي يتم تحفيزها بواسطة أشعة الشمس، انكمشت على نفسها وشفيت تماما مما هي عليه من نشاط غير اعتيادي
كما ان العقار يعمل كذلك على حماية الخلايا قبل إصابتها، وإيقاف ما يمكن ان ينتاب الجلد من تأثير ضار . هذا وقد تم تطوير العقار في مستشفى الراديوم في النرويج حيث يجري العمل على استحداث عقار آخر لعلاج أنواع أخرى من السرطان، والتي تصيب مناطق مختلفة أخرى من الأعضاء الداخلية للإنسان
هذا ومن المعروف ان سرطان الخلايا القاعدي من أنواع سرطانات الجلد الأكثر انتشارا حيث تدل الإحصاءات ان اكثر من مليوني حالة إصابة جديدة يتم اكتشافها سنويا في اوروبا واستراليا وامريكا. كما ان حالة ما قبل الإصابة بسرطان الجلد وهو ما يدعى بحالة "الاكتينيك كيراتوسيس" Actinic Keratosis تصيب 17 مليون شخص آخر سنويا
من اهم العلاجات التقليدية التي يتم اللجوء إليها عادة هي إجراء العمليات الجراحية لإزالة الورم. غير إنها مكلفة، ومن الممكن ان تترك آثارا وندبا على الجلد، خاصة إذا كانت المنطقة المصابة ذات مساحة كبيرة وفي مناطق ليس من السهل استئصالها مثل الأنف او الأذن

طريقة العلاج

تم تطوير الطريقة الجديدة على يد البروفيسور فيدار هانسن Vidar Hansson مدير شركة فوتو كيور ، وتستند الطريقة الى استخدام الضوء لتحفيز عقار خاص يتفاعل كيميائيا مع الخلايا السرطانية وبطريقة يصفها البروفيسور هانسن بالانفجار النووي. وتعمل شركة فوتوكيور مع العديد من المستشفيات البريطانية على تطوير العقار الجديد.

وقد اجريت الاختبارات على 2000 مريض واكملت المرحلة الثالثة من اختبار هذه الطريقة في علاج سرطان الجلد وخاصة حالات ما قبل إصابة الخلايا بصورة كاملة وتحولها الى خلايا سرطانية. وهذه غالبا ما تظهر على سطح الجلد بشكل بقع بلون احمر او بني فاتح. وقد تم الشفاء لغالبية الحالات ويرجع الجلد الى حالته الطبيعية مما يؤكد الشفاء التام.

تجذب الخلايا السرطانية الجزء الفعال من العقار اكثر من الأنسجة الاعتيادية الأخرى. غير انها تبقى مسيطرة على العقار لغاية تحفيزه بواسطة التعرض للضوء.

يجري وضع العقار ميتفيكس Metvix على الجلد في بداية العلاج على المناطق المصابة ويترك لمدة ثلاثة ساعات بغية إعطاء الوقت الكافي للمركبات الفعالة في العقار للتغلغل الى داخل الانسجة السرطانية. ومن ثم يجري تعريض المنطقة الى الأشعة الحمراء لفترة تتراوح بين ستة الى عشرة دقائق. تبدأ الأشعة الحمراء بتحفيز تفاعل كيميائي ضوئي , ومن ثم تقوم جزيئه أوكسيجين مشحونة بالطاقة بإطلاق جسيمات بكل الاتجاهات كأنها قنبلة نووية محطمة الأجزاء المسؤولة عن تكوين الطاقة في الخلية السرطانية .

قد يشعر البعض ممن تم علاجهم بالحكة البسيطة إلا ان الطريقة لا تنطوي على اي الم للمريض رغم ان المنطقة تلتهب وتحمر بعض الشيء بعد العلاج.

لا تتأثر مناطق الجلد غير المصابة بسبب عدم امتصاصها للمادة الكيميائية الفعالة. أما بالنسبة للخلايا المصابة بالسرطان فبعد ان تتلف تبقى على شكل قشرة لمدة 5 الى 10 أيام تسقط بعدها، ومن ثم تنمو خلايا طبيعية جديدة.

وتعتبر طريقة العلاج الجديد، الأولى من نوعها وغير مكلفة إذا ما قورنت باستخدام الاستئصال الجراحي. ورغم ان العقار سينزل الى الأسواق خلال العام القادم إلا ان استخدامه سيبدأ بالفعل لعلاج حالات إصابة الجلد فيما قبل المرحلة السرطانية في خلال الشهر القادم.

ومن الجدير بالذكر ان الأبحاث جارية لاستخدام العلاج الجديد في مجال سرطانات الفم والبلعوم والقولون والمثانة وسرطان الرحم حيث سيكون بعضا من العقاقير على شكل مراهم والبعض الآخر بشكل سائل او على شكل جيلاتيني.

سيستعمل نفس الأسلوب في استعمال الضوء الاحمر الضروري لتحفيز تكون الانفجار في الخلايا، ولكن في حالة سرطان الأعضاء الداخلية للجسم سيجري استخدام الألياف الضوئية من مصدر لأشعة ليزر.
سرطان الثدي

يكون ثدي المرأة بأشكال وأحجام متعددة تختلف وتتغير بتغير السن وظهور العادة والحمل وفترة ما بعد العادة الشهرية وغيرها كتغير الهورمونات أو أخذ حبوب منع الحمل. من المهم بمكان تشخيص سرطان الثدي في فترة مبكرة. فإذا تم التشخيص المبكر تسهل عملية العلاج. وإذا ابتدأت عملية العلاج فإن فرصة التخلص نهائياً من المرض الخبيث تكون اكبر. وعلى المرأة أن تأخذ زمام المبادرة في التشخيص باتباع ما يلي:
إجراء الفحص للثديين بصورة شهرية دورية.
إجراء الفحص السنوي
إجراء فحص روتيني بالأشعة السينية بعد سن الأربعين

أعراض المرض
لسرطان الثدي العديد من الأعراض. منها ما يلي:

ورم أو ثخن في الثدي آو تحت الإبط

تغير في شكل وحجم الثدي

خروج سائل من الحلمة

تغير في لون أو ملمس الثدي أو حول الحلمة( كظهور تقشر مثلاً)
لا يصاحب أي من التغيرات المذكورة أي شعور بالألم. لذا فعلى المرأة أن تراجع الطبيب حال ملاحظتها لأي من الأعراض المذكورة. والطبيب هو الذي يستطيع التأكد فيما إذا كان أي من هذه الأعراض على علاقة بالسرطان أم لا. التشخيص المبكر لسرطان الثدي قد يرفع كثيراً من احتمال التخلص نهائياً من المرض

من المهم أن نذكر بأن ما يزيد عن ثمانين بالمائة من أورام الثدي ليست سرطانية. فقسم منها على سبيل المثال ليست إلا أكياس مليئة بسائل يمكن إزالته بإدخال حقنة وسحبه إلى الخارج. وإذا كان الورم خبيثاً فيمكن إزالته بعملية جراحية بسيطة والتخلص منه نهائياً. وقسم من هذه الأورام قد لا يشكل أي خطر يذكر رغم أن الطبيب يحبذ الفحص المستمر لمثل هذه الحالات

وإذا ثبت أن الورم خبيث يتعين إجراء المزيد من الفحوصات المختبرية. إضافة الى ذلك يجب إجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من أن السرطان لم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. كما يطلب الطبيب إجراء فحص للصدر بالأشعة السينية وإجراء تحليل للدم بغية التأكد من أن المرض لم ينتشر الى الكبد أو العظام أو الرئتين أو المخ

العلاج
يعتمد العلاج على نوع الورم ومدى انتشاره، كما يعتمد أيضاً على سن المرأة وحالتها الصحية العامة

طرق العلاج
يتم علاج سرطان الثدي بعدد من الطرق، الجراحة والتشعيع والعقاقير الكيميائية. يلجأ الطبيب إلى طريقة واحدة أو أكثر اعتماداً على حالة المريض. وفي بعض الاحيان قد يحيل الطبيب مريضته الى مختصين في مجالات علاج السرطان
الجراحة
يستأصل الجراح الورم من الثدي، وعادة ما يستأصل كذلك الغدة الليمفاوية تحت الابط ألتشعيع ويستخدم فيه إشعاعات ذات قدرة عالية بغية إتلاف الخلايا السرطانية والحد من نموها. زكما هي الحالة في الجراحة فإن تأثير هذه الطريقة موقعي ولا يتأثر بها سوى الخلايا السرطانية
العقاقير الكيميائية
وتستخدم العقاقير للقضاء على الخلايا السرطانية. ويتم إعطاء العقاقير من الفم أو في الأوردة أو العضلة
الهورمونات
ويتم فيه الاعتماد على حرمان الخلايا السرطانية من الهورمونات اللازمة لنموها.

فحص الثدي
يعتبر التشخيص المبكر لسرطان الثدي عاملاً مهما وفعالا في عملية العلاج الناجع. ويمكنك سيدتي ان تتبعي عدد من الخطوات السريعة بغية المساعدة في التشخيص المبكر لهذا المرض الخبيث الذي يفتك بالعديد من النساء سنوياً

على كل امراة القيام بفحص جيد لثدييها بغية مراقبة أي تغيير قد يحدث لهما. وتشمل هذه التغييرات على





بروز الحلميتين غير الاعتيادي

تغيير واضح في تدوير الثدي

وجود عقدة او تورم محلي

تغيير واضح في طبيعة الجلد ولونه

ومن اهم المناطق التي يجب ملا حضتها باستمرار ما يلي

في الدوش
ارفعي ذراعك الايمن الى الاعلى وافحصي ثديك الايسر مبتدئة بالجزء العلوي الخارجي للثدي بحركة دورانية الى ان تصلي الى الحلمة. اضغطي بقوة علىا الثدي بحيث تشعرين بالانسجة التحتية تحت اصابعك. افحصي كذلك المنطقة التي تقع فوق الثدي مباشرة وتحت الابط. ومن ثم أعيدي فحص الثدي الايمن

أمام المرآة
ضعي يديك على جنبك وافحصي الثديين لأي تغير في اللون او الحجم او الشكل او أي تقشر جلدي اعيدي الفحص مع وضع اليدين على الارداف وضغط الكوعين الى الامام بغية تقليص عضلات الصدر ومن ثم ارفعي اليدين الى الاعلى وخلف الراس

الاستلقاء على الارض
ضعي وسادة تحت الكتف الايسر وارفعي الذراع الايسر الى الاعلى ومن ثم افحصي الثدي الايسر كما في اولا اعلاه. أعيدي الكرة على الجهة اليمنى اضغطي برفق على كل حلمة بغية ملاحضة أي تدفق لمادة منه. افحصي ثدييك مرة كل شهر بعد نزول الدورة الشهرية بعدة ايام. راجعي الطبيب عند اول بادرة غير اعتيادية
سرطان الرئة

من أهم العوامل والمسببات للوفيات في النساء والرجال على حد سواء

أسبابه

العامل الرئيسي لسرطان الرئة هو التدخين ( كالسجائر والشيشة). تزداد فرصة الإصابة بسرطان الرئة مع تقدم العمر ويرتفع احتمال الإصابة والوفاة بزيادة كمية السجائر




دخان المدخنين

مسببات بيئية كالابخرة وغاز الرادون والاسبست

أنواعه

لسرطان الرئة ثلاثة أنواع رئيسية

سكواموس

ادينوكارسينوما

أو أي تي كارسينوما

التشخيص

الأشعة

سيتي سكان

التشخيص المختبري بعد أخذ عينة من الورم

العلاج
يعتمد العلاج على عوامل عدة:

مرحلة المرض
نوع السرطان

وتستخدم أحدى الطريقتين التاليتين للعلاج: بالعقاقير الكيميائية أو بالإشعاع. عدم التدخين أو الامتناع عنه أهم طريقتين للتحصين ضد سرطان الرئة والحفاظ على أنفسنا والعزيزين علينا

سرطان الدم (اللوكيميا(
نبذة عن سرطان الدم (اللوكيميا(
الدم عبارة عن نسيج سائل من اشكال النسيج الضام وهو يجري في الاوعية الدموية حيث يصل الى جميع اجزاء الجسم، وتسمى حركته فيالجسم بالدورة الدموية وعلى هذه الحركة تتوقف الحياة. يبلغ حجمه في الانسان البالغ ما بين 5-6 لتر ( اي حوالي 8% من وزن الجسم تقريبا) ويتكون سائل الدم من اجزئين اساسيين هما البلازما (معظمها ماء) و الخلايا التي تنقسم الى ثلاثة انواع: الحمراء، البيضاء، الصفيحات الدموية.
وكلنا يعلم ان للدم وظائف متعددة وما يهمنا هنا هو وظائف خلايا الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الاول عن جسم الانسان حيث تقوم بإلتهام الاجسام الغريبة و الجراثيم بالإضافة الى نوعا منها وهي الخلايا اللمفية Lymphocytes التي تقوم بافراز الاجسام المضادة Antibodies التي تهاجم الميكروبات و الجراثيم وبذلك تحمي الجسم من اخطارها ومن الامراض التي تسببها.

ولكن ماذا يحدث اذا ازداد انتاج الخلايا البيضاء بكميات هائلة.



ماهو سرطان الدم ( اللوكيميا)
(اللوكيميا Leukaemia (وهو مرض ابيضاض الد ويسمى ايضا سرطان الدم ونخاع العظم ويتميز بازدياد انتاج خلايا الدم البيضاء بدون تحكم من نخاع العظم Bone Marrow و التي تكون غالبيتها من الاشكال غير الناضجة Immature cells حيث تتجمع هذه الخلايا في الدم Peripheral Blood وتؤدي الى عدم قيامها بوظائفها الاساسية وفي معظم الاحيان الى وفاة المريض.

ويعتبر هذا النوع من السرطانات شائعا في الاطفال مع امكانية ظهوره في البالغين بدرجة اقل من الاطفال.

ماهي عوامل زيادة الاصابة بسرطان الدم؟

مازال السبب وراء اللوكيميا مجهولا، وبشكل عام يمكننا القول ان من اهم الاسباب:

1. العامل الوراثي والاستعداد العائلي للاصابة بالمرض.

2. التعرض للاصابة ببعض انواع الفيروسات.

3. التعرض للاشعاع والمواد الكيماوية وبعض انواع الادوية.

4. هناك انواع معينة من الهرمونات تزيد من نسبة حدوث اللوكيميا (مثل الاستروجينات والاندروجينات(

ماهي تصنيفات سرطان الدم؟

هناك عدة تصنيفات لهذا المرض الا ان التصنيف الشائع يعتمد على تقسيمه الى نوعين حسب شدة المرض:

الحاد Acute و المزمن Chronic ويندرج تحت كل منها عدة انواع، ونكتفي هنا بذكر اهمها واكثرها شيوعا عند الاطفال وهو مرض " ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد". Acute Lymphocytic Leukaemia اما بالنسبة للبالغين فاكثرها شيوعا هو "ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن" Chronic Lymphocytic Leukaemia وهو يصيب الذكور اكثر من الاناث.


منقول


الموضوع الأصلي : موسوعة امراض السراطان الشاملة

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام كريم


لا اله الا الله محمد رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة امراض السراطان الشاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: امراض الجهاز الهضمي . وأسرارها-