القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

1:مُساهمةموضوع: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء يوليو 24, 2013 2:30 am

السبت 25 أبريل 2009
رفاه جمال لمفون

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم.
بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن والاه.
سنتحدث عن مشكلة من مشكلات المراهقين انتشرت بين عدد كبير من المراهقين والمراهقات وهي مشكلة الاكتئاب النفسي وتكمن الخطورة في هذا الموضوع في أن المراهقين والمراهقات بحساسيتهم المفرطة وقلة خبرتهم في الحياة:

لا يستطيعون التعبير عن هذا الاكتئاب بأعراض عاطفية مستخدمين الأسلوب الشفهي أو الشكوى الاعتيادية لمن هم في سن أكبر منهم.
كثيراً ما يلجأون إلى سلوكيات وتصرفات تدمر ذواتهم ويصل الأمر إلى أقصى مداه عندما يتخلص المراهق من حياته بالانتحار.
الاكتئاب لدى المراهق تعبير غير نموذجي وتطور عفوي يتناسب مع أزمة المراهقة حيث يشكل عارضا من أعراضها.

لذا لا بد من الحديث عن هذه المشكلة كمشكلة من مشاكل المراهقين التي لا بد أن نجد لها حلا ولا يكون ذلك إلا بالتعرف على هذه المشكلة من جميع جوانبها وفي هذا البحث الصغير سنتناول الحديث عن الاكتئاب النفسي تاريخه ومفهومه وأسبابه وأعراضه العوامل التي تؤدي إلى الإصابه به علاجه طرق الوقاية منه وأخير نختم البحث بذكر الرسائل العلمية التي تحدثت عن الاكتئاب النفسي في جامعة أم القرى.
وبسم الله الرحمن الرحيم نبدأ.




نبذة تاريخية عن الاكتئاب:



الاكتئاب النفسي مرض قديم قدم الإنسانية وسجل لنا التاريخ وصفا لمرض الاكتئاب في أوراق البردي التي تركها قدماء المصريين قبل الميلاد بحوالي 1500 عام وهذا أول تاريخ مكتوب يتم رصده من أوراق البردي التي تم العثور عليها وترجمتها ومما ورد في هذا التاريخ أن هذا المرض كان موجودا بصورة تشبه تماما ما نراه الآن وأن هذه الحالات كان يتم تشخيصها وعلاجها ببعض الطرق في مصر القديمة كما وردت بعض الدلائل على وجود الاكتئاب في الحضارات الأخرى.
ولعل أول ما سجله التاريخ المكتوب أن (أمتحب) الذي لقب فيما بعد أبو الطب أسس في مدينة منف القديمة في مصر معبدا تحول إلى مدرسة للطب ومصحة لعلاج الأمراض البدنية والنفسية وقد ورد في مراجع التاريخ أيضا أن أمراض النفسية ومنها الاكتئاب كان يتم الاهتمام بها وعلاجها بوسائل وطرق تتشابه كثيرا مع الطرق المستخدمة في العلاج في وقتنا الحالي وقد ورد وصف للأنشطة الترفيهية والعلاج بالماء واستخدام الإيحاء والعلاج الديني للاضطرابات النفسية كما احتوت البرديات القديمة على بعض النظريات التي تربط الأمراض النفسية مثل الاكتئاب بحالة الجسم وأمراض القلب وهذا يتماثل مع النظريات الحديثة التي تؤكد العلاقة بين الجسد والنفس وبين الأمراض العضوية والأمراض النفسية.
وقد ورد في كتب العهد القديم قصة (شاؤول) التي أصابته الأرواح الشريرة بحالة اكتئاب عقلي دفعه إلى أن يطلب من خادمه أن يقتله وعندما رفض الخادم الانصياع لأمره أقدم هو على الانتحار.
وفي كتابات الإغريق هناك بعض الإشارات عن طريق الأساطير وعن طريق الشعر والأدب إلى حالات تشبه الاكتئاب النفسي بمفهومه الحالي فقد ورد في جمهورية أفلاطون بعض التفاصيل عن حقوق المرضى النفسيين وكيفية علاجهم والعناية بهم وكان أبقراط الذي أطلق عليه أبو الطب من أوائل الذين وصفوا حالة الاكتئاب النفسي ونقيضه مرض الهوس وصفا لا يختلف عن الوصف الحالي وقد ربط أبقراط بين الجسد والروح أو بين الجسم والعقل وأكد وجود تأثير متبادل بينهما كما توصل إلى أن المخ هو مركز الاحساس وليس القلب وكان بذلك صاحب نظرة شاملة في الطب العضوي والنفسي وقام الأطباء الرومان بوصف بعض الأمراض من بينها الاكتئاب وتم تصنيفه إلى نوع خارجي وداخلي مثل بعض التصنيفات الحديثة في الطب النفسي كما وتحتوي الكتابات القديمة على وصف لوسائل العلاج المتبعة في ذلك الوقت ومنها ضرب المرضى أو منع الطعام عنهم حتى يتم حفز الذاكرة وإعادة الشهية للمريض واستخدام وسائل التسلية والترفيه مثل الرياضة والموسيقى وقراءة بعض النصوص للمريض إلى بيئة ملائمة للراحة والهدوء النفسي.
أما في العصور الوسطى فقد شهدت أوروبا تخلفا حضاريا انعكس على النظرة إلى المرضى النفسيين وطرق التعامل معهم وأساليب علاجهم وكان هؤلاء المرضى في أوروبا يتعرضون للقسوة الشديدة في التعامل معهم عن طريق الحرق والغرق والضرب بقسوة والعزل في أماكن غير ملائمة ظنا بأنهم تتلبسهم أرواح شريرة. (الشربيني، 2001م: 28).
أما عند المسلمين فقد ذكر الرازي (1939م) أن المسلين الأوائل عرفوا الاكتئاب وأطلقوا عليه مسميات عديدة فمنهم من أطلق عليه الهم والوجد ومنهم من أطلق عليه المالنخوليا كما ذكر بأن كثرة التفكير والأعمال الذهنية تجلي المالنخوليا وتؤدي إلى إصابة الإنسان بالحمى والهزال العام. (اللحياني، 1996م: 41).
وفي القرن الرابع عشر الميلادي تم إنشاء أول مستشفى "بيمارستان" حمل اسم "قلاوون" في القاهرة وتم تخصيص مكان في هذا المستشفى لعلاج المرضى العقليين بطريقة آمنة للمرة الأولى وبعد أن ظل التفكير في أن المرض النفسي هو نتيجة للسحر ومس الجن والأرواح الشريرة سائدا لوقت طويل بدأ التفكير العلمي في علاج هذه الأمراض بصورة تشبه علاج الأمراض العضوية الأخرى.
وبعد مرور مئات السنين حدث تطور في أوروبا وأمريكا شمل وسائل العلاج بصفة عامة وعلاج الأمراض النفسية على وجه الخصوص حيث ظهرت فكرة المصحات العقلية والمستشفيات المفتوحة كبديل للأماكن المغلقة التي تشبه السجون والتي كان يوضع بها المرضى النفسيين ثم ظهرت فكرة المستشفيات النهارية التي يمضي المريض بها وقته أثناء النهار حيث يتناول الطعام والعلاج ثم يعود إلى منزله ليلا كذلك بدأت فكرة المستعمرات المتسعة التي يعيش بها المرضى وسط الأسوياء وإلحاق بعض المرضى ليعيشوا مع بعض الأسر التي تقبل القيام برعايتهم وتقدم لهم المعونة للتخلص من حالتهم المرضية.
وفي بداية القرن الماضي أثمر التفكير العلمي في الأمراض النفسية بصفة عامة عن ظهور النظريات الحديثة التي تحاول تفسير أسباب الأمراض النفسية ووصف علاماتها وتم للمرة الأولى تصنيف الأمراض النفسية بأسلوب علمي يخضع للمراجعة المستمرة وكان العالم "كربلن" أول من فصل بين حالات الاكتئاب والهوس ووصف مرض الفصام ثم جاء العالم فرويد عام 1856م- 1936م بنظريته التي أحدثت ثورة كبيرة في مفاهيم الأمراض النفسية تقوم نظرية فرويد على أن الاكتئاب يحدث نتيجة مباشرة لفقد شيء هام بالنسبة للفرد ونتيجة للضغوط والعوامل المحيطة به. (الشربيني، 2001م: 28).
مفهوم الاكتئاب:
أ- معنى الاكتئاب في اللغة:

الاكتئاب في اللغة مأخوذ من كئب كآبة أي تغيرت نفسه وانكسرت من شدة الهم والحزن فهو كئب وكئيب وأكأب فلان أحزنه، واكتأب وجه الأرض تغير وضرب وضرب إلى السواد، والكآبة الحزن الشديد، كما أن لكلمة اكتئاب مرادفات كثيرة منها الانقباض والمالنخوليا، والانقباض مأخوذ من انقبض يعني تجمع وانطوى الرجل على نفسه ضاق بالحياة فاعتزل وانقبض عن القوم هجرهم. (اللحياني، 1669م: 41).
ب- مفهوم الاكتئاب في الإسلام:

ورد الاكتئاب في القرآن الكريم بعدة معاني: منها الحزن قال تعالى: (وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم) (يوسف: 84) . وذكر ابن كثير في تفسيرها عن الضحاك قوله فهو كظيم أي كئيب حزين.
ومنها الغم قال تعالى: (فنجيناك من الغم وفتناك فتونا) (طه: 40) أي نجيناك من الغم الذي حصل من جزاء عملك.
ومنها الضيق: قال تعالى: (ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون) (الحجر: 97). يقول ابن كثير في تفسيرها أي وإنا لنعلم يا محمد أنك يحصل لك من أذاهم ضيق وانقباض فلا يثنيك ذلك عن إبلاغ رسالة الله.
ومنها الضنك: قال تعالى: (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) (طه: 124). يقول ابن كثير إن الإعراض عن ذكر الله يولد في القلب الضنك فلا انشراح ولا طمأنينة لصدره بل صدره حرجا ضيقا لضلاله.
والاكتئاب في الإسلام ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: هو حزن الفرد بسبب أمر دنيوي جزعا وردا لقضاء الله وقدره، وهذا النوع مذموم ويجب أن يجاهده الإنسان ويحاول السيطرة عليه.
النوع الثاني: حزن ديني بمعنى الحزن من أجل الدين وهذا الحزن يتعلق بفكر المرء وعقيدته ويزيد وينقص بإيمانه. (الشهري، 1996م: 14).
ج- مفهوم الاكتئاب في علم النفس:

مصطلح الاكتئاب يغطي مدى واسع من الظواهر يمتد من الحزن العادي عبر الأسى والأعراض الاكتئابية إلى الأشكال العنيفة شديدة الوطء من السوء، والاكتئاب إما أن يكون عرضي أو يكون حالة إكلينيكية أو سلوك غير تكيفي أو استجابة غير سوية وإما أن يكون انفعالا سويا وحالة مزاجية سوية. (الشهري، 1996م: 15).
ويعرف الاكتئاب بأنه حالة وجدانية مزاجية تتسم بعدم الارتياح، بل وبالضيق والتبرم بالحياة، مع ارتباط تلك المشاعر الوجدانية بالرغبة في الانعزال عن الناس، وأحيانا بالقلق العام والإحساس بضرورة الهرب من المكان إلى غير ما هدف يرجو الشخص المكتئب بلوغه.
ويعرف (جيمس دريفر) الاكتئاب بأنه حالة انفعالية تعتبر في بعض الأحيان حالة مرضية، وهي تشتمل على شعور بالنقص في القدرة على التواؤم مع النفس ومع الآخرين، يصاحبه شعور باليأس وهبوط عام في النشاط النفسي.

http://www.womengateway.com/arwg/e-+library/features/Ejtema3ya/Ekteaab.htm

وحسب تعريف المعهد الأميركي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن:
خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي".
http://www.sulayyil.com/vb/showthread.php?p=6613

ويرى الحنفي أن الاكتئاب يعني صعوبة في التفكير واكتئاب يصيب النفس وكساد في القوى الحيوية والحركية وهبوط في النشاط الوظيفي وقد يكون له أعراض كتوهم المرض وأوهام اتهام الذات.
ويرى إمري أن الاكتئاب هو خبرة وجدانية ذاتية أعراضها الحزن والتشاؤم وفقدان الاهتمام واللامبالاة والشعور بالفشل وعدم الرضا والرغبة في إيذاء المرء لنفسه والتردد وعدم البت في الأمور والإرهاق وفقدان الشهية واحتقار الذات وبطء الاستجابة وعدم القدرة على بذل أي جهد.
ويرى الحاج أن الاكتئاب هو حالة من الحزن الشديد والمستمر حيث يبدو الشخص وكأنه في حداد دائم والكآبة واضحة على قسمات وجهه نتيجة ظروفه المحزنة الأليمة وقد لا يعي المريض المصدر الحقيقي لحزنه وقد يخيل إليه أنه مصاب بأمراض فتاكة لا أمل في شفائه منها أو أنه يعتقد أنه ارتكب خطيئة ولا أمل في الغفران. (الليحياني، 1966م: 42).
الاكتئاب عند المراهقين:

سن الشباب والمراهقة والتي من المفروض أن تكون أسعد أوقات الإنسان أصبحت حسب رأي خبراء الصحة النفسية من أتعس فترات الحياة عند الكثير من الشباب والمراهقين في العصر الحديث حيث يميلون إلى التعبير عن مشاعرهم الداخلية نحو متطلبات المجتمع العصري ومشاكله العديدة من خلال إظهار مشاعر الغضب والتمرد أو الهرب من المنزل أو إدمان الكحول والمخدرات أو إظهار السلوك العدواني، سواء في المنزل أو المدرسة أو العمل وفي الواقع، وحسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن عدم معالجة حالات الاكتئاب عند المراهقين تحمل معها مخاطر إقدام المرضى على الانتحار، وبدليل زيادة نسبة الانتحار لأكثر من ثلاثة أصناف بين فئات المراهقين والشباب ومن كلا الجنسين وذلك حسب الإحصائيات الأميركية.
http://www.balagh.com/woman/jamal/ug0yei7b.htm
نسبة انتشار الاكتئاب بين المراهقين:



يصيب الاكتئاب طفل من كل 50 طفل تحت سن 12 سنة ويصيب مراهق من بين كل عشرين مراهق. (سرحان، 2001: 86).
وأثبتت البحوث التي أجريت في هذا المجال أن حوالي 33% في كل 7 إلى 8 مراهقين ، 22% من كل 9 إلى 10 مراهقين يشعرون بالاكتئاب على الرغم أن التشخيص الرسمي في العيادات النفسية والمستشفيات يبين معدل أقل من هذا. (عسكر، 2001: 20).
وقد أشارت أحد الدراسات إلى ان نسبة المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب تزيد عن 13?، وترتفع هذه النسبة بين المراهقات إلى أكثر من ذلك.
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html
وينتشر الاكتئاب بين الرجال بنسبة 15% وترتفع النسبة في النساء إلى 25%.وهذه الزيادة في النساء تعزى للعديد من العوامل كاضطراب الهرمونات, الضغط النفسي للحمل والولادة, تقبل المرأة لأعراض الاكتئاب أكثر منه لدى الرجل, ميل الرجال لعلاج الذات وإخفاء الاكتئاب بعدة وسائل ومنها وعاقرة الخمور والمخدرات.
http://sitamol.net/forum/showthread.php?t=17
وقد أكدت دراسة أميركية أن المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة بحالات الاكتئاب وخاصة إذا كانت ناجحة في حياتها حيث تتعدد مسؤولياتها بين البيت والعمل ومحاولة إثبات نجاحها، ولا يكون النجاح في جانب على حساب الجانب الآخر وهنا تتولد لديها مشاعر القلق والتوتر المستمر مما يؤدي بدوره إلى إصابتها بحالة من الاكتئاب. فالإناث حسب الإحصاءات الطبية الأميركية يصبن بمرض الاكتئاب الشديد بنسبة الضعف مقارنة بالذكور، بينما حالات الاكتئاب الخفيف تزداد بنسبة ما بين 5-6 أضعاف بين الإناث مقارنة بالذكور. لأن المرأة تستسلم للحزن وتسمح له بالسيطرة على مشاعرها مما يؤدي إلى الوقوع في دوامة الحزن الدائم والعميق على عكس الذكور والذين يستطيعون نسيان الحزن بطريقة أو أخرى.
http://www.balagh.com/woman/jamal/ug0yei7b.htm
وتكمن خطورة الاكتئاب في ان المراهق بحساسيته المفرطة وقلة خبرته في الحياة فإنه لا يستطيع التعبير عن هذا الاكتئاب بأعراض عاطفية مستخدماً الأسلوب الشفهي أو الشكوى الاعتيادية لمن هم في سن أكبر منه.
كما أن المراهقين والمراهقات كثيراً ما يلجأون إلى سلوكيات وتصرفات تدمر ذواتهم ويصل الأمر إلى أقصى مداه عندما يتخلص المراهق من حياته بالانتحار.
والاكتئاب في سن المراهقة أمر في غاية الخطورة إذا لم يعالج، حيث ان الفتى أو الفتاة في هذا السن مستعد لأن يعمل أي شيء نتيجة هذا الشعور المدمر بالكآبة. ان هناك عوامل عديدة لإصابة المراهقين بالكآبة مثل الوراثة، العوامل الاجتماعية، وكذلك الظروف النفسية التي يمر بها المراهق أو المراهقة نتيجة التغيرات الفسيولوجية في هذه المرحلة العمرية.
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html

و الاكتئاب لدى المراهق تعبير غير نموذجي وتطور عفوي يتناسب مع أزمة المراهقة حيث يشكل عارضا من أعراضها وحالات الاكتئاب عند المراهقين كثيرة وتشبه أعراضها بشكل عام أعراض الاكتئاب لدى الراشدين وتطور الاكتئاب هو تتمة لحالة مرضية لدى الراشد وخطورته مرتبطة بواقعها على عملية النمو في فترة المراهقة والخطورة المحتملة للاكتئاب عند المراهق تتطلب تحسينا في كشف المرض والعلاج. (شابرول،1998م: 8).
شخصية المكتئب:

تتميز شخصية المكتئب قبل إصابته بالمرض بأنها شخصية صعبة المراس والتعامل مع الآخرين ومتشائمة ومترددة ومتصلبة الرأي عندها سوء فهم لأحداث الحياة.
وبما أن للاكتئاب أنواعا مختلفة فإن طبيعة شخصية كل نوع تختلف حسب نوع الاكتئاب وهناك بعض هذه السمات التي تتميز بها شخصية المكتئب حيث فهي إما شخصية منفتحة وناجحة أو شخصيه مبالغة في الدقة في أعمالها أو شخصية مهمومة منشغلة البال وقلقة ونسبة كبيرة يزاوجون بين التفاؤل والمرح من ناحية والتثبيط والاجهاد والقتامة من ناحية أخرى.
ويميل صاحب هذه الشخصية إلى الانعزال ويركن إلى التشاؤم ولا يجد في حاضر الحياة متعة ولا يلمح في المستقبل أملا يجذبه إليه كما يتمتع بقوة يقظة الضمير ويلوم نفسه لأقل الأسباب ويحمل نفسه أكثر من حقها من المسؤولية عما يجري حوله وفي بعض الأفراد تمتزج هذه الخصائص بسرعة الانفعال والحساسية و قد يصل ذلك إلى حد الهياج.
و الأنا عند الأشخاص المكتئبين لا زالت في طور النمو فهي لا تستطيع تقبل الواقع لضعفها ومما يزيدها في الضعف زيادة حساسيتها للأمور المحيطة به. (الأنديجاني، 1999م: 15).
وعند التقصي عن حالة المكتئبين قبل مرضهم نجد أن شخصيتهم كانت تتصف بأنها من النوع الاجتماعي الذي يغلب عليه تقلب المزاج من المرح والتفاؤل والنشاط وحب الحياة إلى المزاج العكسي من الكسل والتشاؤم والحزن كما يقال أنهم يتميزون بطيبة القلب وخفة الظل غير أنهم مع ذلك لا يحتملون التعرض للمشكلات وينظر الواحد منهم إلى ذاته نظرة دونية ولا يتوقع خيرا بل يتوقع الهزيمة دائما. (الشربيني، 2001م: 42).
كما وتتميز شخصية المكتئب بأنها شخصية وسواسية تتميز بالدقة والحرص الزائد وهي شخصية ناجحة عموما ويكون تكيفها مع الأحداث الجديدة صعبا. (سرحان 2001م، 45).
تتميز شخصية المكتئب بسوء التوافق ويظهر سوء التوافق في عدة مجالات:

الهجر/ عدم الاستقرار المدرك ويتضمن إحساس الفرد بأن الأشخاص المهمين لديه لن يكونوا قادرين على الاستمرار في تقديم الدعم الوجداني والصلة القوة أو الحماية العلمية لأنهم غير مستقرين انفعاليا.
عدم الثقة في الآخرين فهو يتوقع منهم الإيذاء والاستغلال والاحتقار والغش والكذب والتآمر واستغلال الفرص والتسفيه بعنف أو غضب.
الحرمان العاطفي فهو يتوقع من أن الآخرين لن يحققوا رغبته في الحصول على درجة معتدلة من الدعم العاطفي بشكل ملائم ومن ذلك الحرمان من الرعاية ويظهر في غياب الانتباه والعاطفة ، والحرمان من الحماية المتمثل في فقدان القوة والاتجاه وتوجيه الآخرين ، والحرمان من الانتماء المتمثل في فقدان تفهم الآخرين وفقدان المشاركة المتبادلة للمشاعر مع الآخرين.
الاعتماد الوظيفي وعدم الكفاءة المتمثل في اعتقاد الشخص أنه غير قادر على تحمل المسؤولية اليومية بطريقة تتسم بالكفاءة بدون مساعدة الآخرين.
الاستهداف للأذى المرض والشعور بالخوف المبالغ فيه بأن كارثة سوف تحصل في أي وقت وهو لن يكون قادر على حماية نفسه.
الاحتواء أو الذات الغير المتطورة وهو تورط عاطفي انفعالي متزايد وارتباط وثيق بشخص جوهري أو أكثر وغالبا ما يكون الوالدين على حساب الاستقلالية الكاملة.
شعور بالنقص العقلي أو الداخلي أو العجز والشعور بأنه بلا قيمة في الحياة وهذا يتضمن إفراط في النقد الذاتي أو معاقبة الذات ومقارنة المرء بالآخرين وتوقع رفض مبالغ فيه.
اعتقاده أنه غير مرغوب فيه خارجيا من الآخرين لأنه قبيح الشكل أو ذو مركز اجتماعي منخفض أو ضعيف في مهارات الحوار أو غبي أو شعوره أنه معزول عن العالم مختلف عن الناس أو ليس جزءا من أي مجموعة في المجتمع أو الاثنين معا وغالبا يقارن الشخص نفسه بالآخرين ويشعر بعدم الأمان في المواقف الاجتماعية.
شعوره بالفشل المحتوم أو أنه غير ملائم أساسا للمقارنة بأقرانه في التحصيل لأنه يعقد أنه غبي أو جاهل أو غير موهوب.
استسلام متزايد للتحكم المبالغ فيه وعادة ما يكون لتجنب الغضب أو الانتقام أو الهجر.
قمع الانفعالات وصعوبة مفرطة في التعبير عن المشاعر او مناقشتها لأنه يتوقع أن التعبير عنه انفعالاته يؤدي إلى فقدان التقدير وإيذاء الآخرين.
تضحية بالذات وتحمل زائد للمسؤولية والتركيز المبالغ فيه على الوفاء باحتياجات الآخرين على حساب المباهج الشخصية.
عدم توازن المعايير والمجاهده للوفاء بتوقعات الآخرين ومعاييرهم العليا أو غير المتوازنة منه على حساب السعادة والسرور والاسترخاء والمرح والصحة.
السلبية والتشاؤم وتركيز على الجوانب السلبية في الحياة كالألم والموت والفقدان والاحباط والصراع ومشاعر الذنب والمشكلات التي لا حلول لها مع الاقلال من شأن الجوانب الايجابية المتفائلةأو إنكارها.
التسلط والتمركز حول الذات والاصرار على أن المرء يجب أن يكون قادر على الحصول على أي شيء يرغبه دون اعتبار لنظرة الآخرين لما هو معقول.
قصور في التحكم الذاتي عند وصعوبة مقاومة في ممارسة الضبط الذاتي وتحمل الاحباط عند كبح المرء لتعبيراته المتزايدة عن انفعالاته ومعقداته. (بارلو، 2002م: 585).

مثلث الاكتئاب:

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

2:مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء يوليو 24, 2013 2:31 am

مثلث الاكتئاب:



ثلاث عبارات أو ثلاث أفكار تدور في رأس المكتئب تكون مثلث وهي:

أنا سيئ أو فاشل.
إن الناس سيئون ولا يكترثون.
لا أمل في المستقبل.

ويدور الفرد بين هذه النقاط مندفعا نحو مزاج مكتئب معمما من هذه العبارات السلبية. (سرحان، 2001. 37).
تطور مفهوم الكآبة عند المراهقين:

مر تاريخ تطور مفهوم الكآبة عند المراهقين بعدة مراحل أساسية يمكن تلخيصها كالتالي:
دخوله في حقل العلوم المعاصرة ثم اختفاؤة النسبي وإعادة اكتشافه التدريجي خلال العشرين سنة الأخيرة.
1- سوداوية المراهق:

في بداية القرن التاسع عشر أسس بينل عيادة الطب النفسي التي عرفها بأنه علم الوقائع أما تلميذة اسكيرول يحاول تحديد كيان عيادي يجسد مسبقا المفهوم المعاصر للكآبة ويصف اسكيرول علما لدلالات الأمراض مستقلا نسبيا عن العمر معتبرا أن الكآبة تتكرر غالبا عند الفتيان حيث يرى أن السبب الأساسي كامن في انفعالات البلوغ.
2- أسطورة أزمة المراهقة:

ارتبطت المرحلة الثانية المهمة لتحديد المفهوم بالواقع الذي أحدثه التحليل النفسي الذي وجه الاهتمام إلى الصراعات النفسية الداخلية التي تحدد الأعراض الظاهرة فتفعيل الصراعات الطفلية تحت وطأة الدفع الغريزي عند البلوغ أعتبر كمصدر للاضطرابات النفسية للمراهقة التي تنحو لتكون مشابهة للظواهر العادية المرافقة للصراعات المرتبطة بالنضج والضرورية للنمو.
هذا المفهوم أدى إلى تبسيط علم النفس المرضي في فترة المراهقة التي اعتبرت عابرة بشكل عام ومحلولة بعفوية رغم مظاهرها الصاخبة المحتملة فمن الطبيعي أن يتصرف المراهق لفترة مهمة من الزمن بطريقة غير منطقية وغير متوقعة والعلاج في المراهقة يرجع إلى مرور الوقت والنضج التدريجي.
من هذا المنظور ينصح أريكسون أن لا ننسب إلى المظاهر النفسية للمراهقين بالخطورة نفسها التي ننظر بها إلى البالغين.
أما في نهاية الستينات فإن تراكم الدراسات التجريبية سمح على العكس من ذلك بالتحقق من أن الاضطرابات النفسية المرضية للمراهقين أبعد من أن تختفي تلقائيا وتتقدم باستمرار نحو مرضية البالغ في غياب أي تدخل مناسب وقد درس فوينر وديل غويديو مسار 1334 مراهق من 12 إلى 18 عام مروا عبر استشارة طبية أو ترددوا على مستشفى الأمراض العقلية فوجدوا أن 54% على الأقل من المراهقين تطلبت حالتهم العناية الطبية النفسية وان التشخيص الطبي النفسي بقي ثابتا ل 54% من هؤلاء وهذه الاثباتات أدت إلى نقض أسطورة أزمة المراهقة فقد تم الاعتراف بإمكانية تمييز السوي من المرضي وكذلك بالصراعات المرتبطة بالنضج وتفريقها عن الانحرافات أو توفق النمو.
وأكثر من ذلك بدأ التحليل النفسي حديثا بالتأكيد على خطورة بعض التظاهرات النفسية المرضية للمراهقة التي اعترف بها بأنها كاشفة للتهديد بالانحراف أو التوقف النهائي للنمو كمحاولات الانتحار بعد أن كان يعتبرها تافهة ودون أية أهمية.
هذا الانتباه المتجدد للمرض النفسي للمراهق وإرجاعه إلى حقل الطب النفسي ارتبطا باهتمام جديد للكآبه عند المراهق فالاكتشاف الجديد انبثق على مرحلتين:
الأولى اعتبرت أن غالبية المراهقين على عكس البالغين لا تعبر مباشرة عن كآبتها.
والثانية اعترفت بعد ذلك بأن كآبة المراهق تشبه كآبة البالغ حيث يتقاسمان العوارض المشتركة نفسها.
3- مسألة الكآبة المقنعة:

يقترح الموقف الأول يرى مؤيدون هذه المسألة أن الكآبة عند المراهق تظهر عادة بشكل أعراض مخففة أو شاذة كالشعور بالملل الدائم الذي لا يطاق يتخلله فترات من التعصيب أو التعلق أو التخلي المبالغ بهما تجاه الأهل والأصدقاء والتشوش الجنسي أو التعب والاهتمامات البدنية أو العوارض الجسدية وفوضى في الشهية أو النوم أو اضطرابات نفسية جسدية وصعوبات في التركيز والدراسة وعوارض حصرية هجاسية أو خوافية وخواف مدرسي ومحاولات انتحار وسلوك ضد المجتمع أو سلوك جانح. وبمواجهة هذه الأعراض فإن العوامل الضرورية للتعرف إلى الكآبة الضمنية شكلت ضرورة متقلبة لكن المفهوم الأكثر شيوعا للكآبة المقنعة هو اضطراب كئيب دون تغيير كئيب للمزاج ومفهوم الكآبة المقنعة اعتمد نتيجة حجج غير مباشرة كالعلاقة بين السلوك المضاد للمجتمع والحداد أو الانتحار عند المراهق.
4- الاعتراف بوجود علم دلالات أمراض مشتركة للاكتئاب عند المراهق والبالغ:

أثبتت بعض الدراسات تشابه علم دلالات الأمراض للاكتئاب عند المراهق والبالغ وهذه الدراسات أدت إلى وصف عوارض مشركة للبالغ والمراهق والطفل. (شابرول، 1998م: 13).
أعراض الاكتئاب:

إن الصراع النفسي الذي يحدث للانسان يكون داخلي لا نشعر به ولكنه يظهر في عدة أعراض محسوسة متمثلة في التغيرات الجسمية ولسوء الحظ لا يذهب المكتئبون إلى الاخصائي النفسي إلا بعد ظهور الأعراض النفسية (الحمري، 2001م، 44).
وتتشابه أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين والراشدين عموما ولكن هناك بعض الأعراض يختص بها المراهقين منها:
هناك أعراض خاصة بالمراهقين:

الشكوى من أعراض عضوية غير محددة مثل التعب والصداع وآلام العضلات وآلام المعدة.
التغيب عن المدرسة وضعف التحصيل.
التفكير في الهرب من البيت والحديث عن ذلك ومحاولته.
نوبات الصراخ والتذمر والشكوى والبكاء.
الشكوى المتكررة من الملل.
عدم الاهتمام باللعب مع الأصدقاء.
استعمال المؤثرات العقلية والكحول.
العزلة الاجتماعية.
الخوف من الموت.
الحساسية الشديدة للرفض أو الفشل.
زيادة العدوانية والغضب والضجر.
السلوك المستهتر.
مشاكل في العلاقات مع الآخرين. (الاكتئاب، 2001م: 88).

ويذكر شاهين أن أهم الأعراض التي تؤكد لنا وجود الاكتئاب هو ما يسمى بثالوث الاكتئاب وهو المزاج المكتئب (منقبض وحزين) وبطء في الحركة وصعوبة في التفكير وهذه هي الأعراض الرئيسية ويصاحبها أحيانا بعض الأعراض الثانوية.(اللحياني، 1996م: 43).
الأعراض الاكتئابية الوجدانية:

يبدأ الاكتئاب بأعراض بسيطة تتدرج في الشدة إذا لم تعالج في بداية الأمر وتتميز هذه الأعراض بظاهرة هامة وهي التغير أثناء النهار وذلك لشدتها وهي تزيد في فترة الصباح ثم تتحسن تدريجيا أثناء النهار حتى تقل حدتها في المساء وعندما يصحو المريض من النوم فإنه يكون في حالة شديدة من الضيق والاكتئاب ويبدأ التحسن في وسط النهار وتكون شكوى المريض في البداية عدم القدرة على التمتع بمباهج الحياة وانكسار في النفس وهبوط في الروح المعنوية ويشعر بعدم قيمة الحياة ثم يشعر باليأس والحزن والبكاء ثم تزيد وطأة الاكتئاب ويشعر بفقدان الأمل ويصيبه الارتباك الشديد وتراوده بعض الأفكار الانتحارية. (الغامدي، 1996م: 16).
الأعراض الجسمية:

تعتبر الاعراض الجسمية مكملة للاعراض العامة للاكتئاب ومن ناحية أخرى فالمصابين بالامراض الجسمية معرضون تماما للتأثر بالأعراض الانفعالية وخاصة القلق والانفعال.
ومن الأعراض الجسمية الخاصة بالمكتئب:

انقباض الصدر والشعور بالضيق والوجه المتقمع والمتجهم ويندر ما يبتسم مع انخفاض الصوت حتى يشعر المستمع بأنه لا حياة للمتكلم وسرعة ذرف الدموع.
التعب لأقل جهد وجمود الهمة والشعور بالآلام وخاصة آلام الظهر.
توهم المرض والانشغال على الصحة الجسمية.
اضطراب الدورة الشهرية عند النساء.
يفقد المصاب جزءا من وزنه بسبب فقدان الشهية.
الإمساك الذي قد يؤدي إلى التسمم.
تغيير ضغط الدم بين الارتفاع والانخفاض. (الأنديجاني، 1999م: 18).
الصداع والقيء والدوخة والآم جسمية مختلفة. (الغامدي، 1996م: 16).

الأعراض السلوكية:

يؤثر الاكتئاب على النواحي المختلفة في حياة الفرد وينعكس ذلك في كل تصرفاته وسلوكه وأهم هذه الأعراض:
أ – المظهر الخارجي:
يبدو على وجه المريض الحزن واليأس ويسير مقوس الظهر ولا يحك يديه ويتكلم بصوت منخفض متقطع وكلمات بسيطة تخرج من فم بصعوبة.
ب- السلوك الخارجي:
تقل قدرة المريض على العمل ويرفض أحيانا الذهاب إلى العمل وينعزل عن المجتمع ويرفض مقابلة الاخرين ويبدأن في إهمال ذاته ونظافته.
ج- النشاط الحركي:
يتميز المريض بالاكتئاب بالهبوط الحركي والكسل العام والخمول الذهني والجسدي والذي يعمل أحيانا إلى عدم الحركة والشلل التام والغيبوبة الاكتئابية وهنا يتوقف المريض عن الحركة والكلام والطعام وأحيانا يصاب بحالة شديدة من الاثارة والتهيج والاضطراب وتزيد حركته وترتجف أطرافه ويكثر كلامه ويصرخ. (الغامدي، 1996م: 19).
الأعراض النفسية:

أوهام سوداوية تحير أطباء الأمراض الباطينة.
قد يتنقل المصاب بين العديد من الاختصاصات الطبية للحصول على العلاج من المرض الذي يتوهم وجوده.
بعض الهلوسات والهذيان الذي يمثل الشعور في انعدام الجدوى وعدم القيمة واحتقار الذات والشعور بالآثام والخطايا والذنوب وطلب العقاب للذات والقيام بالانتحار.
ظهور مشاعر الإثم والخطيئة والتفكير في الانتحار.
القنوط والجزع الذي يبدو في السمات الشخصية مثل فقدان الذات وشعور المريض بأنه مكروه وشعور بالوحدة والعزلة وفقدان الثقة بالنفس والشعور بالوهن في العزيمة وافتقار اللذة والسرور في المعيشة وعدم القدرة على الاستمتاع بمباهج الحياة وفراغ واحتقار داخلي.
البؤس واليأس والأسى وهبوط الروح المعنوية.
انحراف المزاج وتقلبه والانكفاف النرجسي على الذات.
عدم ضبط النفس وضعف الثقة في النفس والشعور بالنقص وعدم الكفاية وبعدم القيمة والتفاهة.
القلق والتوتر والأرق.
التشاؤم المفرط وخيبة الأمل والنظرة السوداوية للحياة واجترار الأفكار السوداء.
اللامبالاة بالنظافة والمظهر العام والأمور الحياتية.

الأعراض العقلية:



تتأثر الوظائف العقلية بالاكتئاب ويكون ذلك على هيئة مميزة من:

البطء والصعوبة في التفكير.
قلة الانتباه والسرحان.
عدم القدرة على التركيز بل أحيانا تتأثر بالذاكرة وذلك لصعوبة التركيز.
تردد واضح في اتخاذ القرارات وارتباك في السلوك. (الأنديجاني، 1999: 19).

كما ينتاب التفكير عدة اضطرابات منها الاجهاد الشديد عند التفكير في أبسط الأشياء وتضخيم الأمور البسيطة ويتميز بالاستبطان الذاتي والخيال المستمر مع الهموم اللانهائية. (الغامدي، 1996م: 17).
الأعراض العامة:

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

3:مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء يوليو 24, 2013 2:32 am

لأعراض العامة:

نقص الانتاج عن ذي قبل كالنقص في التحصيل الدراسي.
عدم التمتع بالحياة ومباهجها.
سوء التوافق الاجتماعي. (الأنديجاني، 1999: 20).

الأعراض التي وضعتها رابطة الأطباء النفسيين بالولايات المتحدة الأمريكية:

ضعف الشهية وتناقص الوزن أو فتح الشهية وزيادة الوزن.
الأرق أو النوم المفرط.
التأخر الحركي النفسي(مشاعر ذاتية من الضجر والتململ أو التبلد).
فقدان الاهتمام او السرور في الأنشطة المعتادة.
تناقص في الطاقة مع الشعور بالإجهاد.
الاحساس بانعدام القيمة ولوم الذات والاحساس بالذنب.
الشكوى او التظاهر بتناقص القدرة عل التفكير أو التركيز مثل التبلد الفكري والتردد غير المصحوب بتناقص ملحوظ في تداعيات المعاني أو الأفكار أو التفكك.
تكرار التفكير في الموت بصفة دورية والأفكار الانتحارية والتمني أن لو كان ميتا مع محاولات الانتحار.
الأعراض تسبب انزعاجا اكلينيكيا أو خلالا في الأداء الاجتماعي أو الوظيفي.
الأعراض لا ترجع إلى التأثيرات الفسيولوجية (مثل عقار طبي) أو حالة طبية مرضية (نقص هرمون الغدة الدرقية).
الأعراض لا ترجع إلى فقد عزيز أو أنها ظلت معه لأكثر من شهرين بعد فقد عزيز. (الحمري، 2001م: 37).

العوامل التي تؤدي إلى الاكتئاب:

قد يتعرض الانسان إلى العديد من المشاكل ومنها ما هي عارض ومنها ما هو حاد ويختلف الانسان في قوة التحمل لتلك المشاكل.
والعلماء المسلمون القدامى تكلموا عن الاكتئاب فيرى الغزالي أن الوجد يكون عند ذكر مزعج أو خوف مقلق أو توبيخ على زلة أو إشارة إلى فائدة أو شوق إلى غائب أو أسف على فائت او ندم على ماض او استجلاب إلى حال أو داع إلى واجب أو مناجاة بيسر.
أما علماء العصر الحديث نجد الاختلاف بين العلماء في أسباب الاكتئاب فمنهم من يرى أنها ترجع إل عوامل بيئية اجتماعية مكتسبة والبعض الآخر يرى أنها وراثية وآخر يرى أن أسباب الاكتئاب ناتجة عن اختلال في توزيع العناصر الكيميائية في الخلايا العصبية.
ولا زالت الأسباب الحقيقية غير واضحة أمام المختصين في هذه المجال ويحاول أنصار كل نظرية إثبات ما ذهبوا إليه وذلك بتقديم الأدلة والبراهين التي تؤيد وجهة نظرهم ولكن في الحقيقة لم يتم حسم هذه القضية لصالح أحد من تلك النظريات ولا زالت الأسباب عديدة ومتشابكة. (الزهراني، 1413م: 13).
والعلم الحديث بما توصل إليه من تقدم وتطور لم يتوصل بعد إلى معرفة دقيقة لمسببات الأمراض النفسية عامة والاكتئاب النفسي خاصة والمحصلة النهائية لم تتعد مجموعة من الافتراضات يتحدث فيها البعض عن هذه الأسباب من زوايا مختلفة مستعينين في إثبات أرائهم بما يقدمونه من أدلة وبراهين تؤيد وجهة نظرهم ومع تعدد هذه الآراء والنظريات حول السبب المباشر لحالة الاكتئاب المنتشرة في العالم اليوم فإن هناك حقيقة تظل شبه مؤكدة وهي تداخل هذه الأسباب وتعددها وتفاعلها مع بعضها البعض بحيث يكون من العسير تحديد سبب محدد أو الفصل بين أسباب متعددة. (الشهري، 1996م: 20).
وقد أقيمت العديد من الدراسات لمعرفة الأسباب المؤدية للاكتئاب منها الدراسة التي قام بها برون على مجموعة مختارة من المرضى المصابين بالاكتئاب حيث وجد أن نسبة 41% منهم قد فقدوا أحد الأبوين قبل سن الخامسة عشرة كما أن فقدان الأم له دلالة في جميع الأعمار أما فقدان الأب بالذات في العمر مابين خمس وأربعة عشر سنة.
وهناك دراسة أخرى أقيمت في كندا لمعرفة العلاقة بين الاكتئاب وكيميا المخ فوجد أن الناقلات العصبية النورادينالين والدوبامين والسوروتنين لها دخل في تنظيم وظيفة الافرازات الغددية العصبية التي لها دور في الاضطرابات الوجدانية.
وقد أيد المؤتمر الدولي السابع للطب النفسي الذي عقد في فينا عام 1983م هذا الاتجاه حيث بين الباحثون أنه يمكن التأكد من تشخيص الاكتئاب بواسطة اختبارين لتحليل الدم. (الزهراني، 1413م: 13).
وترجع أسباب الاكتئاب إلى عدة عوامل وتقسم هذه العوامل إلى قسمين:

عوامل داخلية المنشأ، وعوامل خارجية المنشأ.
أولا: العوامل الداخلية المنشأ:
1- العوامل الوراثية:

ويرجع أصحاب هذه الاتجاه إلى أن أسباب الاكتئاب تعود إلى عوامل وراثية أو التركيب العضوي لخلايا الدماغ أو الأمراض العضوية في الجسم.
فالعامل الوراثي له دور هام في نشأة اضطرابات الاكتئاب فقد أكدت الدراسات التي أجريت على التوائم أهميتها حيث أوضحت البحوث أن نسبة انتشار المرض بين التوائم أحادية الالقاح تعادل (95.7 %) في حين أنها تعادل 26.3 % عند التوائم ثنائية الألقاح و 4% فقد بالنسبة لغير الأقرباء ولكن هذا لا يدل على أن العامل الوراثي وحده يمكن اعتباره السبب الرئيسي وراء الاكتئاب. (الغامدي، 1996م: 20).
وقد قام الباحثون مؤخراً بتحديد طريقه جديده مبنية على الجينات والبيئة لمعرفة إذا ما كان الشعور بالاكتئاب والقلق قد بدأ في التطور في سن مبكرة لدى الفتيات الصغيرات.
إن هذه الطريقة سوف تساعد في تحديد الفتيات اللاتي لديهن احتماليه أكبر بأن يصبن بالاكتئاب لدى وصولهن لسن البلوغ، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإشارة إلى أن هناك جينات يمكن ربطها بحاله القلق والاكتئاب التي تصيب الفتيات لدى بلوغهن سن البلوغ.
ونستخلص من ذلك أن:
1- الجينات التي تؤثر قي حصول القلق في سن مبكر تزيد من قابليه الطفل أن يطور مشاعر الاكتئاب في المستقبل.
2- الفتيات اللاتي يتمتعن باحتمال أكبر جينياً للإصابة بالاكتئاب، هن من يتعرضن لظروف حياتيه مجحفة مثل التحصيل العلمي السيئ أو طلاق الوالدين.
3- إن الفتيات اللاتي يتمتعن بقابلية جينية أعلى ويتعرضن لظروف حياتيه مجحفة يكن أكثر حساسية من غيرهن للآثار السلبية في بيئتهن المحيطة.
فالجينات تلعب دوراً أساسياً في تحديد من يتعرض للاكتئاب لكن الأثر المباشر لهذه الجينات ليس ظاهراً جداً، إن معرفة تأثير الجينات يوضح 30% فقط من الأسباب التي من شانها التسبب في الاكتئاب، ويبقى لدى العلماء الكثير من العمل لمعرفة السلوكيات التي تؤدي إلى الاكتئاب عند الفتيات الصغيرات.
http://www.roro44.com/healths/healths-25-805-0.html
2- العوامل الفسيولوجية:

يرجع البعض إلى أن للاكتئاب ارتباط باضطرابات الغدد وخاصة الغدة الكظرية والجنسية وذلك من حيث إفراز هرمون الفوليكوترفين وذلك بتأثره على نمو البويضة ونضجها كما يؤثر في نمو الحيوانات المنوية لدى الذكور وزيادة افراز هرمون الغدد الدرقية يزيد من عملية الهدم والبناء كما يزيد من سرعة النبض وبالتالي يقل الوزن ويتعرض للأرق وسرعة التهيج وعدم الاستقرار الحركي والتوتر المستمر.

ويرى البعض إلى أن هناك ارتباط بين الاكتئاب واضطرابات الجهاز العصبي مثل زهري الجهاز العصبي وأورام الفحص الجبهي حيث تبدأ هذه الأمراض بأعراض اكتئابية ويرجع البعض إلى أن هناك علاقة بين الاكتئاب واضطرابات نسبة المعادن في الجسم وعمليات التمثيل المختلفة حيث وجد أن جسم الفرد المكتئب يحتفظ بكمية من الصوديوم تزيد عن 50 % عن الطبيعي. (الغامدي، 1996م: 21).
وعند القيام ببعض الفحوصات المتعلقة بالغدد الصماء العصبية وبالتخطيط الكهربائي للدماغ خلال النوم تبين وجود اضطرابات بيولوجية لدى المراهقين المصابين بحالات الاكتئاب. (شابرول، 1998م: 54)
3- العوامل النفسية:

الصراعات والاحباطات والخبرات المؤلمة وعدم القدرة على مواجهة العقبات والتحديات قد تكون سببا في نشوء مرض الاكتئاب والبعض ينكر دور العوامل النفسية ويرى أن كل العوامل النفسية نتيجة للمرض وليست سببا له غير أن بعض العلماء مثل رينيه أكد أن الأسباب النفسية تلعب دور كبير في حدوث الاكتئاب فقد تصل نسبتها إلى 80% من الأسباب النفسية وقد تحدث الرازي عن الغم وهو عرض من أعراض الاكتئاب وقال أنه مرض يتولد عن فقد المحبوبات ويقول زيور أن فقدان الحب هو الموقف الأساسي الباعث على الاكتئاب.
وهناك عددا من العوامل النفيسة المسببة للاكتئاب منها:

التوتر الانفعالي والظروف المحزنة والخبرات الأليمة والكوارث القاسية.
الحرمان وفقدان الحب والمساندة العاطفية وفقدان الكرامة والشرف والصحة والفقر الشديد.
الصراعات اللاشعورية.
الاحباط والفشل وخيبة الأمل والكبت والقلق.
ضعف الأنا الأعلى واتهام الذات والشعور بالذنب الذي لا يغتفر بالنسبة لسلوك سابق.
الوحدة.
الخبرات الصادمة والتفسير الخاطئ غير الواقعي للخبرات.
التربية الخاطئة (التفرقة في المعاملة والتسلط والاهمال) (الشهري، 1996م: 19).
سوء التوافق ويكون الاكتئاب شكلا من أشكال الانسحاب ووجود الكره أو العدوان المكبوت ولا يسمح الأنا الأعلى للعدوان أن يتجه للخارج ويتجه نحو الذات حتى يظهر في شكل محاولة للانتحار. (الغامدي، 1996م: 23)

عدم التطابق بين مفهوم الذات الواقعية ومفهوم الذات المثالية. (راجح، 2000م: 33).
وبالنسبة للمرأة:

الأمومة وتربية ثلاثة أطفال أو أكثر في سن 14 سنة أو أقل. (عسكر، 2001م: 44).
الدورة الشهرية. (أبو الحجاج، 2006م. 21)
النفاس. http://www.6abib.com/a-336.htm

عوامل روحية:

ويرجع سبب الاكتئاب في الاسلام إلى البعد عن الله وارتكاب المعاصي والآثام واتباع الشهوات.
وقد ذكر ابن القيم سبب الحزن والاكتئاب فقال المكروه المؤلم إذا ورد على القلب فإما أن يكون أمرا ماضيا فيوجب له الحزن وإما أن يكون أمرا متوقعا في المستقبل فيوجب له الهم.
فالحزن والاكتئاب يحدث للإنسان نتيجة التحسر على الماضي وكثرة التفكير في الأمور الغيبية المستقبلية مثل التفكير في الموت والنجاح والرزق.
من هنا نجد أن الاكتئاب في الإٍسلام هو شعور الإنسان بالحزن والغم والضيق والضنك نتيجة لإعراضه عن ذكر الله ومخالفته لأوامره واتباعه لشهواته وعدم الرضا بقضاء الله. (الشهري، 1996م: 14).
ثانيا: أسباب خارجية المنشأ:

يقصد بها تأثير البيئة التي يعيش فيها الإنسان سواء كانت تأثيرات أخلاقية أو تربوية أو نفسية أو اقتصادية والتي تضغط على الإنسان مما يسبب حدوث الاكتئاب فكل إنسان يرتبط في حياته بعلاقات اجتماعية في المجتمع الذي يعيش فيه ويتأثر بثقافته وأفكاره وعاداته الاجتماعية والنفسية. (الغامدي، 1996م: 23).
ومن أهم الأسباب البيئية التي تؤدي إلى حدوث الاكتئاب عند المراهق:
العلاقات الأسرية:

لا يحدث الاكتئاب للمراهق فجأة وإنما هو سلسلة من العمليات تبدأ من الطفولة وتستمر وتتبلور في مرحلة متقدمة من العمر في صورة اضطراب نفسي ومن أهم أسباب الإصابة بالاكتئاب أساليب التربية الخاطئة التي يتبعها الوالدان التي تعزز من الشعور بالنقص.
وذكر ليفين في نظرية المجال أن الطفل الذي لا يلقى عناية كافية يفقد علاقته بالعالم الخارجي ويتكون لديه تكافؤ ناقص وتصبح الأشياء المحيطة به ذات جاذبية قليلة وغير عادية وفي الحالات الصعبة يكون تقبله الإيجابي لعالمه ونواياه وعزمه للوصول إلى أهدافه قد منعت او أنتجت عوائق في وقت مبكر مما يؤدي إلى بلادة الشعور وظهور حالة مزاجية مربوطة بضعف الدوافع. (راجح، 2000م: 32).
وأظهر البحث الذي قام به كاندل ودايفس على 4000 مراهق وأهلهم أن المزاج الاكتئابي مرتبط في الوقت ذاته بالنقص في العلاقات الحميمة بالأهل والعزلة الاجتماعية فالمراهقون الذين يعتمدون على أصدقائهم أكثر من أهلهم هم أكثر اكتئابا من المراهقين الذين علاقاتهم جيدة بالأهل والأصدقاء والمراهقون الذين يعيشون في أجواء السلطة أو التسامح هم أكثر اكتئابا من المراهقين الذين يعيشون في أجواء عائلية أقرب إلى النموذج الديمقراطي. (شابرول، 1998م، 52).

العنف الأسري:

أظهرت دراسة نفسية حديثة أن المراهقين الذين يشهدون عنفا منزليا بين ابآئهم وامهاتهم هم اكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب فيما بعد.
وقالت الدراسة ان اكثر من نصف المراهقين بين سن 11 الى 19 عاما , من الذين خضعوا لاختبارات نفسية شهدوا عنفا منزليا بين اهليهم.
http://www.sehha.com/cl/viewthread.php?tid=34143

التناقض بين الذات بكل ما تمثله الذات من طموحات وأحلام وبين الواقع بكل ما يمثله من عوامل موضوعية تحكمه قوانين وأعراف وبيئة بشرية ومادية، فيتحول هذا التناقض إلي صراع قد يدفع الشاب إلي الاكتئاب.
http://www.womengateway.com/arwg/e-+library/features/Ejtema3ya/Ekteaab.htm

فعندما يصطدم بالواقع الذي لايتجاوب مع رغباته وميوله فينشأ لديه الصراع النفسي بين الذات العليا والهي ، وعندما لايستطيع التوفيق بينهما بسبب ضعف الأنا يصاب بالمرض النفسي 0
وفي سن المراهقة يكون تقويم المراهق لنفسه إما أعلى من الحقيقة أو أقل منها ، فإذا كان تقييمه لنفسه أقل فهذا يعني عدم ثقته بنفسه وبالتالي يشعر بالدونية ثم بعد ذلك يصاب بالاكتئاب ، أو أنه يقدر نفسه أعلى من حقيقتها ، فيكتشف فيما بعد أنه غير قادر على تحقيق ما تصبو إليه نفسه ، نتيجة أنه بالغ في تضخيم ذاته ، فيصاب بعدها بالاكتئاب 0
http://www.aldorr.com/vb/showthread.php?t=17213


ضغوط الحياة:

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

4:مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء يوليو 24, 2013 2:33 am

ضغوط الحياة:

مشاكل وضغوط نفسية كبيرة مشاكل الحياة العصرية المختلفة مثل فقدان الأهل والأحبة المفاجئ أو مشاكل العائلة والأسرة والزواج والطلاق وانهيار المبادئ والقيم الأخلاقية في المجتمعات الحديثة وأيضا الفقر وعدم القدرة على توفير سبل ووسائل العيش الكريم في المجتمعات الحديثة، هي عبارة عن مجموعة من الضغوط النفسية اليومية التي يعاني منها الإنسان في المجتمعات الحديثة، وجميعها مشاكل وضغوط نفسية تؤدي لحدوث الاكتئاب كردة فعل نفسية لهذه المشاكل.
http://www.balagh.com/woman/jamal/ug0yei7b.htm
الفقر:

في دراسة أمريكية شملت أكثر 13000 طالب ما بين الصف السابع والصف الثاني عشر، من 132 مدرسة من طبقات مختلفة وفي مناطق متباينة من حيث المستوى الاجتماعي والمادي وتم تحليل الدخل السنوي لأسرة كل طالب وكذلك المصروفات السنوية للمدرسة (ميزانية المدرسة) وتم ربط هذه العلاقة بالاكتئاب، ثم الأخذ بعين الاعتبار الجنس (الذكور والاناث)، الخلفية العرقية ( أسود، أبيض، من أصل أسباني، أو آسيوي.. إلخ)، وكذلك حجم المنزل، العمر، المستوى التعليمي للوالدين.
وجدت هذه الدراسة بأن انخفاض الدخل للعائلة ومن ثم الشخص يلعب الدور الأكبر والرئيس كمسبب لمرض الاكتئاب عند المراهقين، وكذلك انخفاض ميزانية المدرسة له دور مهم في إصابة المراهقين بالاكتئاب، ولكن السبب الأول هو الأقوى في إصابة المراهقين بالاكتئاب. وجدت الدراسة بأن ميزانية المدرسة والوسائل المتوفرة في المدرسة للترفيه عن الطلاب له دور مهم وكذلك يلعب دور الموازن للكآبة عند المراهقين. فإذا كانت المدرسة محرومة من وسائل الترفيه، وكذلك كان الطالب من عائلة فقيرة لا تستطيع توفير مناخ من الحياة السعيدة بما تتطلبه حياة المراهق من بعض وسائل الترفيه لمن هم في مثل سنه، فإن الاكتئاب يكون أكثر شراسة من بقية الطلاب الذين يكون دخل عائلاتهم أكثر. وهناك تناسب طردي بين مستوى الأسرة المادي والإصابة بالاكتئاب بين المراهقين الذين يدرسون في مدارس فقيرة. ووجدت الدراسة بأن الطلاب المراهقين الذين يتمتع أهلهم بمستوى مادي أعلى فإن نسبة الاكتئاب أقل بكثير من الطلاب الفقراء. إن هناك رابطاً بين الفقر بين المراهقين، وكذلك فقر المدارس التي يتعلم بها الأطفال والمراهقون.
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html
سوء المعاملة الجسدية والجنسية:

الأطفال والمراهقين الذين يتعرضون للاعتداء يبدون أعراضا اكتئابية مشتركة وسوابق سوء المعاملة الجسدية والجنسية تتردد بكثرة لدى الراشدين من زوار مستشفيات الأمراض العقلية وهؤلاء المرضى يتميزون بحدة الأعراض وبكثرة الأفكار ومحاولات الانتحار التي تتضاعف ثلاث مرات عن غيرهم من المرضى. (شابرول، 1998م: 53).
العزلة الاجتماعية:

إن شعور الفرد بالعزلة وإحساسه بالنبذ الاجتماعي والضياع يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والذي يؤدي بدوره إلى الانتحار.
انخفاض الانجاز أوالفشل:

إن إخفاق الفرد الذي لديه رغبة عالية في الانجاز في بعض الأحيان يؤدي إلى شعوره بالإحباط الذي تكون نتيجته الحتمية ظهور مشاعر الاكتئاب والفشل لا يعني فشل الفرد في تحقيق أهداف مادية بل يمتد إلى الفشل مع العلاقات الشخصية والاجتماعية. (دحلان، 1424هـ: 29).
الحاجة إلى الحب:

كل إنسان بداخله احتياج شديد للحب فإذا لم يشبع هذا الحب أصيب بالاكتئاب. (الحمري، 2001م: 43).
ويعتبر الحب من أهم مظاهر الحياة الإنفعالية للمراهق، فهو يحب الآخرين ويحتاج الى حبهم له.. ولا جدال في أن إشباع الحاجة الى الحب والمحبة من ألزم ما يكون لتحقيق الصحة النفسية للمراهق؛ والحب كانفعال مهم جداً للمراهق، فالحب المتبادل يزيد الإلفة ويقضي على مشاعر العدوان؛ ويجعل الإتجاهات النفسية أكثر إيجابية.. وتمتد إنفعالات الحب لتشمل حب الفضيلة، والحق والجمال والمثل العليا.
http://www.lebarmy.gov.lb/article.asp?ln=ar&id=4567
الاستسلام للفراغ العقلي:

لكل إنسان هدف في الحياة يكافح من أجل تحقيقه فإذا لم يحل هذا الهدف توقف كفاحه فيشعر بعدم الأهمية والفائدة ومن ثم يصاب بالاكتئاب. (الحمري، 2001م: 43).
الروتين اليومي:

مع ضغوط الحياة اليومية وقيام الفرد الأعمال وكأنه آلة صماء يجعله يشعر بأن حياته ما هي إلا روتين يومي ممل يشعر الفرد أنه يتحرك داخل دائرة مغلقة من الصعب الخروج منها ولا يستطيع رؤية الحياة خارجها وهذا ما يشعر بالملل واستمرار هذا الشعور يؤدي للاكتئاب.
http://www.balagh.com/najah/4y0utwya.htm
إدمان الكحول والمخدرات :

حسب الإحصاءات الطبية، فإن حالات الاكتئاب بين مدمني الكحول والمخدرات أكثر انتشارا مقارنة بالأفراد الذين لا يتعاطون الكحول أو المخدرات بتاتا أو يستخدمونها لفترات قليلة ومتباعدة. في نفس الوقت وحسب الإحصائيات الطبية، فإن مرضى الاكتئاب أكثر استخداما للكحول والمخدرات مقارنة بغير المصابين بمرض الاكتئاب.
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html
المناخ:

يؤثر الجو على الإنسان فهناك نوع من الاكتئاب يحصل في الخريف والشتاء وهذا الشكل من اضطراب المزاج يتم ربطه بأشعة الشمس وتأثيرها على إفراز الميلاتونين في الدماغ. (سرحان، 2001م: 39).
الفلزات والمعادن:

هناك الكثير من المعادن والفلزات التي تؤثر سلبيا على الخلايا المخية خاصة مخاخ الأجنة والأطفال أهمها الرصاص والنحاس والزئبق والالمينيوم ومركبات القصدير العضوية والزرنيخ والسلينيوم والكالسيوم الماغنيسيوم والمنجنيز وتتسبب في حدوث الأذى النفسي والاكتئاب.
الألمينيوم :

أثبتت الأبحاث أن الالمينيوم يؤدي إلى فقدان الذاكرة والاكتئاب بل الجنون والالمينيوم يستخدم بكثرة في حياتنا اليومية مثل:
أواني المطبخ المصنعة من الألمينيوم.
أملاح الألمينيوم والموجودة في بعض الأطعمة والتوابل.
بعض المستحضرات الطبية ومعطرات الجو.
الهواء المنبعث من المكيفات المتهالكة.
سخانات المياه ذات القلب المصنوع من الألمينيوم.
العديد من مضادات الحموضة محملة بدرجة عالية من الألمينيوم .

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

5:مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء يوليو 24, 2013 2:33 am


النحاس:

قد يتسبب التسمم البسيط عن زيادة تركيز النحاس في كثير من العلل مثل ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وربما انفصام الشخصية ويوجد النحاس بكثرة في حياتنا اليومية:
المياه المنبعثة من مواسير نحاسية خاصة المياة الساكنة لساعات طويلة داخل هذه المواسير.
بعض الفيتامينات والاملاح المعدنية.
أواني الطهي النحاسية.
الزئبق:

قد يؤدي الزئبق إلى الخجل المفرط والجبن وعدم الثقة بالنفس بالإضافة إلى الاكتئاب وينتقل الزئبق لأجسادنا بطرق مختلفة قد يكون البلع مثل حشو الأسنان بملغم الزئبق أو عن طريق اللمس مثل التعرض للزئبق المتسرب من جهاز ضغط زئبقي مكسور أو ترمومتر طبي مكسور.
كما يوجد الزئبق في بعض ملينات الأقمشة وملمعات ورنيش الأرضية وبعض أنواع الطلاء وبعض الصبغات والمستحضرات الطبية مثل مواد التجميل والملينات وبعض المطهرات. ( الأنصاري، : 147)
النظريات المفسرة للاكتئاب:

لقد تعدد النظريات النفسية التي تناولت الاكتئاب ومنها :
1- النظرية الأحادية:

تؤمن هذه النظرية بوحدة الأمراض الوجدانية وعدم اختلافها إلا في شدة الأعراض كما ترى أن الاكتئاب مرض واحد يزخر بأعراض مختلفة تتباين في الكم وليس في الكيف وأنه لا يوجد اكتئاب نفسي وعصابي أو خارجي مستقل عن الاكتئاب العقلي أو الذهاني أو الداخلي وأن الفرق الوحيد بينهما هو تقعيد وشدة الأعراض الاكلينيكية وأنه لا يوجد فسيولوجيا وبيولوجيا ما يثبت اختلاف هذين النوعين من المرض كما أن الاكتئاب الداخلي أحيانا تسببه عوامل خارجية وكثيرا ما تكون أساليب الاكتئاب النفسي الخارجية ضعيفة.
2- النظرية الثنائية:

يرى منظرو هذه النظرية أن الاكتئاب نوعان:
اكتئاب داخلي أو عقلي أو ذهاني، واكتئاب خارجي أو نفسي أو عصابي وقد يكون الاكتئاب خليط بين الاثنين. (الثقفي، 1998م : 32).
3- نظرية التحليل النفسي:

يرى فرويد أن الاشباع الزائد جدا أو نقص الاشباع خلال المرحلة الفمية يولد شخصية تابعة فعند تعرض الفرد لخسارة فعلية كموت حبيب أو خسارة رمزية كالرفض فإنه يتولد لديه غضب لا شعوري نتيجة الخسارة ويتحول هذا الغضب إلى غضب من الذات ثم يتحول إلى اكتئاب. (دحلان، 1424هـ: 29).
وقد فسر فرويد وأبراهام الاكتئاب على أنه نكوص للمرحلة الفمية السادية في التطور الجنسي للشخصية وأن المكتئب يحمل شعورا متناقضا ناحية موضوع الحب الأول وهو الأم ونتيجة للاحباط وعدم الاشباع في مراحل نموه الأولى يتولد عنده الاحساس بالحب والكراهية والالتحام والنبذ وعندما يصاب بفقدان عزيز لديه أو خيبة أمل عند نضوجه ينكص لحاجاته الأولية وبعمليات دفاعية لا شعورية من الاسقاط أو الادماج والنكوص ولتناقض عواطفه ناحية موضوع الحب المفقود يمتص طاقته ويدمجها نحو ذاته نحو الأنا ومن هنا يبدأ المكتئب في الانغلاق والعدوان الذاتي واتهام الأنا والاحساس بالدونية والتي تثير الميول الانتحارية. (النمري، 1422م: 40).
والإشكالية الاكتئابية عند المراهق مرتبطة بإعادة تفعيل الصراعات الطفلية تحت تأثيرات مشتركة للدفع الغريزي البلوغي للجنسية وللعدوانية والتحديات ومهمات النمو في المراهقة.
وأثبتت تجارب لوفر العلاجية التحليلية النفسية للمراهقين ارتباط علم النفس المرضي الحاد للمراهق بالقطيعة في عليمة النمو وبفشل سيرورة إدماج صورة الجسد الناضج والمكتمل وبالتمثل عن الذات الذي يؤدي إلى نبذ الجسد الجنسي.
إن المهمة الأساسية للنمو في المراهقة هي تشييد التنظيم الجنسي النهائي حيث يتضمن تمثل الجسد الأعضاء الجنسية الناضجة جسديا ففي مرحلة المراهقة تندمج الرغبات الجنسية والتماهيات الأوديبية في هوية جنسية نهائية إن التفعيل الغريزي في البلوغ والنضج التناسلي يحدثان إعادة تنظيم حل عقدة اوديب فالرغبات الجنسية ما قبل التناسلية والتناسلية والتماهيات الجنسية الأساسية تنتظم وتتثبت خلال حل عقدة أوديب وارتكاب المحرم وجريمة قتل أحد الوالدين يمكن أن تصبح واقعا والانتقام الأوديبي يصبح ممكنا.
وعندما لا يستطيع المراهق قمع الرغبات الأوديبية وما قبل الأوديبية فإن هذا النمو يتعطل أو ينحرف أو يتوقف وبروز تلك الهوامات والرغبات في حيز الوعي تحدث شعورا بالضيق والقلق والإثم وحالة غير طبيعية تعاش كتهديد من اللاتنظيم وخسارة للاتصال مع الواقع.
ويمثل البلوغ في نظر المراهقين خسارة الأمن والكمال النرجسي المرتبط بالجسد الطفلي وبعلاقات التبعية مع الموضوعات الأوديبية وهو ما يمثل مركز الاشكالية الأوديبية عند المراهقين فالبلوغ يعني إمكانية ارتكاب المحرم وتدمير التماهيات الأوديبية والمراهق الذي عاش هذه القطيعة يبقى مقتنعا بأن إمكانية التخلي عنه هي اختيار ارتكاب المحرم وأن الأهل يرفضون أن يصبح ابنهم شخصا متملكا لجنس وجسد.
ونتائج هذا التوافق في النمو قد تكون مباشرة عند البلوغ أو متأخرة في مرحلة المراهقة وأقل خطورة فالتعبيرات العوارضية لتلك القطيعة في النمو يمكن أن تأخذ أشكالا مختلفة: فالإشكالية الجنسية يمكن أن تظهر وتتكشف بواسطة الاستمناء التكراري وبالتشوش الجنسي حيث يصبح عدم التمتع والتدمير الذاتي أمورا عادية كثيرة الحصول كذلك تتكشف الإشكالية بالجنسية المثلية أو على عكس ذلك بالتقشف القمعي والرافض لكل رغبة جنسية.
إن كره الجسد يمكن أن يعبر عن نفسه بسلوك انتحاري وتشويه ذاتي أو بالإدمان ويشهد على موقف هجر نكوصي وسلبي فرفض الجسد الجنسي يمكن أن يترجم بالسعار الذي يهدف إلى إيجاد جسد ما قبل البلوغ ، والقلق المرتبط بالجسد الجنسي قد يصبح محدودا بميزة أو بوظيفة للجسد وينكشف من خلال اهتمامات مطبوعة بالخوف والوساوس المرضية.
هؤلاء المراهقون يظهرون عادة اكتئابيين ويعبرون عن اجتياح مشاعر القنوط وعدم الاهتمام وكره الذات وعد الاستواء والفشل فهم يظنون أن لا شيء تغير منذ سنوات وأن لا شيء يمكن أن يتغير.
إن توقف النمو في مرحلة المراهقة يمكن أن يرجع إلى اضطراب في تتابع المراحل الأوديبية وما قبل الأوديبية الذي يفعّلها في المقابل فالعدوانية تجاه الأم التي يحددها الاضطراب تعزز إعادة تحيين المراحل المبكرة من النمو في فترة المراهقة.
إن مشاعر الخسارة الملازمة في المراهقة والعدوانية تجاه الأهل توقظ بدورها مشاعر القلق للوضعية الاكتئابية حيث لا تكون قد اعدت بشكل كاف. (شابرول، 1998م: 70)
4- نظرية التعلم السلوكي:

يفترض علماء النفس السلوكيين أن الاكتئاب يحدث عندما تختفي من حياة الانسان مصادر التعزيز المعتادة ويستجيب الأفراد للخسارة والفقدان بإبطاء معدل نشاطهم وإذا لم يتم تعزيز مجهوداتهم المقبلة فإن معدل نشاطهم ينخفض بشكل أكبر ويعتقد علماء نظرية التعلم الاجتماعي أن الآباء والأمهات يقومون بشكل غير مباشر بتعليم أبناءهم خبرة الاكتئاب وأن هناك ارتباطا بين اكتئاب وقلق الاطفال وامهاتهم وابائهم لذلك فإن الاكتئاب يتم تعليمه وتدعيمه من خلال الأسر المريضة. (دحلان، 1424هـ : 29).
وقد أوضح لازاروس أن الاكتئاب يمكن النظر إليه على أنه وظيفة للتعزيز الخاطئ أو التعزيز غير الكافي ويمكن حدوث الاكتئاب عند انسحاب التعزيز الكافي كانسحاب الحب أو العطف والتأييد مع موت أحد المقربين. (النمري، 1424هـ: 41).
ويرى أصحاب هذه النظرية أن الاكتئاب مكتسب شأنه شأن أي سلوك آخر ويمكن تفسيره على أساس من نظريات الاشتراط الكلاسيكي أو الإشراط الإجرائي أو التعلم الاجتماعي وفي الاشراط الكلاسيكي فإنه لما كان من شأن مثيرات معينة مشروطة أن تولد استجابات انفعالية مشروطة فإن الأفراد يتجنبون مواجهة هذه المثيرات ويرى وولبي أن المستويات الزائدة من القلق قد تتحول بشكل مباشر إلى اكتئاب وهو تفسير يقارب تفسير مدرسة التحليل النفسي أما في الاشراط الاجرائي فإن المدافعين عنه يرون أن نوع ومعدل الأحداث البيئية هي العوامل الأساسية ويرى فيرستير أن الاكتئاب قد ينتج عنه معدلات منخفضة من التدعيم ومعدلات عالية من العقاب واسبتعاد المثيرات المميزة لنتائج الاستجابة – التدعيم. (اللحياني، 1996م: 48)
وبالنسبة للمراهق ترى هذه النظرية أن:
الضغوطات النفسية والمواقف النافرة من العدائية أو الاهمال تلعب دورا في تخفيض تكرار السلوك المتكيف اجتماعيا فالأهل الذين يبالغون في القصاص والممنوعات قد يحدثون حالات من السلبية عند المراهق وأخيرا مع تطور الاكتئاب والأفكار السلبية فإن التدعيم الإيجابي يفقد فعاليته إما لأنه لم يلحظ أو لأنه يفسر سلبيا.
وتقليد نموذج متواجد في المحيط يمكن أن يسهل تعلم السلوك الاكتئابي عند المراهق فالمراهق قد يتعلم الإجابة على مواقف الضغوطات النفسية بمواقف انهزامية من السلبية والانطواء من خلال تقليد واحد من الأهل الاكتئابيين.
كما أن المراهقون الذين ينقصهم نموذج الأهل عاجزون عن القيام بالاتصال وبحل المشاكل الداخلية العائلية وعن اكتساب سلوك غير فعال أو غير مجد جدير بخلق اللامبالاة والعدوانية والنبذ وذلك بسبب اتصالهم بنماذج مضللة. (شابرول، 1998م: 51).
5- النظرية المعرفية:

يرى بيك أن الاكتئاب ما هو إلا اضطراب في استراتيجية التفكير وتكوين نظم فكرية سلبية ناحية الذات والعالم والمستقبل ومن ثم يتجه العلاج نحو تغيير هذه النظم الفكرية السلبية بأسلوب العلاج المعرفي.
كما أكد أن الإدراك يؤدي إلى المعرفة والانفعال عند الأفراد العاديين والاكتئابيين أيضا وان هذه الإدراكات المعرفية تحدد الاستجابات العاطفية في الاكتئاب كما أشار ميلجز وبوليبي إلى أن الشعور باليأس هو المحور الأساسي في الاكتئاب ويعزى الأمل واليأس إلى تقدير الفرد إلى قدرته على إنجاز اهداف معينة.
كما أشار ليشينبرج إلى أن المكتئب عادة يشعر باليأس وعدم الأمل من أجل الحصول على أهدافه ودائما يلوم نفسه على اخفاقاته. (النمري، 1424هـ: 41).
ويرى بيك أن الاضطرابات الفكرية هي مسألة جوهرية للاكتئاب فالأفكار والمعارف الاكتئابية تحدد المشاعر والتصرفات الاكتئابية التي تتخلص بثلاث مقولات: رؤية سلبية للذات وللعالم والمستقبل يمكن أن نلاحظها في اكتئاب المراهقين حيث يبخسون من قيمتهم ويوجهون النقد إلى ذواتهم . إن الأفكار المتعلقة بعدم قدرة المراهق وشعوره بالنقص يمكن أن تؤدي به إلى الاقتناع بأنه غير مرغوب فيه ومنبوذ من قبل الآخرين ويعتبر نفسه مسؤولا عن التجارب السلبية التي يعيشها ويرجعها إلى نقص جسدي أو عقلي أو أخلاقي ويكوّن المراهق مفهوما عن العالم بأنه خاذل له وغير جذاب أو معاد مما يحمله الكثير من الإكراه وينصب له العراقيل التي تحد من مشاريعه.
أما بخصوص المستقبل فإن المراهق لا يرى إلا عدم الاهتمام والتشاؤم واليأس وهكذا يستبق المراهق عدم النجاح في مخططاته مما يدفع به وهو في حال الانتظار إلى التخلي عن شجاعته وخسارة دوافعه، والمراهق ميال إلى تذكر اختياري للتجارب السلبية من الألم والحرمان والفشل التي وقعت في الماضي ويغلبها على حساب التجارب المحايدة أو الايجابية التي يحاول نسيانها أو التخفيف من أهميتها.
هذا الإدراك الاكتئابي مرتبط بالتأويلات السلبية المأخوذة وحدها بعين الاعتبار رغم إمكانية التناوب الأكثر تناسبا والتي لا ينظر إليها المراهق هذه التأويلات السلبية ناتجة عن الأخطاء المعرفية النسقية كالاستدلال الاعتباطي الذي ليس سوى استنتاج غير مبرر في ظل غياب الصحيح أو في وجود الحجج المعاكسة أو التجريد الانتقائي حيث ينتقي المراهق المكتئب آليا وفي ظروف معقدة الأخبار التي تبدو وكأنها مطابقة لنظرته التشاؤمية والسلبية في وقت يتجاهل او يهمل الأنباء الأخرى أو التعميم المبالغ فيه حيث يستنتج المراهق في هذه الحالة خلاصات عامة ونهائية من حادث منفرد. (شابرول، 1998م: 63).
6- منظور مدرسة الذات:

يرى أصحاب هذه المدرسة أن المريض بالاكتئاب يعاني من وجود فكرة عن نفسه تشعره بالضعة وهذه الفكرة أكثر مما تحتمله ذاته فيحاول اتخاذ عدة سبل والقيام بعدة أوجه نشاط ليثبت لنفسه أنه أحسن مما يشعر وكثيرا ما ينجح في ذلك ويستمر هروبه من مواجهة نفسه ومشكلته وإذا شعر الفرد بانهيار إمكانياته الجسمانية والصحية وأحس بضعفه وحقارة فكرته عن نفسه يصاب بالاكتئاب.
7- المنظور الحديث للاكتئاب:

ينظر هذا الاتجاه إلى أن الحزن والبكاء يبدأ من الطفولة ثم يستخدم بعد ذلك على أوسع نطاق وبفاعلية شديدة وإظهار الكآبة هو الطريقة المقنعة لإشعار الآخرين بعدم السعادة حيث تبدو كما لو أن المكتئب يؤد إخبار من رفضوه وألموه أنه كم هو سيء تحمل الإساءة والشخص المصاب بالاكتئاب على دراية شعورية بهذه الأزمات ومع ذلك يلقي باللوم على مظاهر الاكتئاب أكثر من الأسباب الكامنة وراءه ويأتي الاكتئاب أسرى لدى البعض من غيرهم بسبب الاستعداد الوراثي الذي لا يعتبر كافيا بدون تأثر الإنسان منذ الطفولة بما جلبه استخدام الحزن والبكاء وتفسر هذه النظرية كيف يتحول بعض الناس للاكتئاب كوسيلة شعورية لكسب المودة أو العطف أو كوسيلة للقسوة والانتقام من الذين كانوا سببا في الماضي للاكتئاب ويرى أصحاب هذا الاتجاه أنه لا بد من البحث عن الأسباب الحقيقية وراء اندفاع الانسان لكي يصبح مريضا بالاكتئاب. (راجح، 2000م: 42)
درجات الاكتئاب:

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

6:مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء يوليو 24, 2013 2:34 am

رجات الاكتئاب:

هناك درجات وأنواع للاكتئاب كما يلي:
1- الاكتئاب المزمن الخفيف:

هذا النوع هو أبسط صور الاكتئاب والمريض به لا يشارك في أي نشاط لاعتقاده بأنه غير جدير بالحياة ويتكلم بصوت منخفض وهو غير مهتم بشيء. (الغامدي، 1996م: 13)
ويشعر المريض بحالة اكتئاب وهم وغم أو ربما حالة تعكر في مزاج الفرد يؤدي لسهولة التهيج والعصبية كما هو الحال مع المراهقين والأطفال الذين يصابون بالاكتئاب، وتستمر هذه الحالة المزاجية عند هؤلاء معظم اليوم، ومعظم أيام الأسبوع ولمدة تزيد عن السنتين على نفس الوتيره.
مرضى الاكتئاب الخفيف يستطيعون القيام بأعمالهم اليومية المعتادة ولكن بكفاءة وفاعلية أقل (قياسا بقدراتهم العادية).
مظاهر الاكتئاب الخفيف تشمل:
فقدان الشهية أو زيادة الشراهة للأكل.
الأرق الشديد أو النوم الطويل.
التعب والإجهاد الدائم.
فقدان القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.
الشعور بعدم الأهمية في المجتمع.
الشعور بالعجز وقلة الحيلة.
حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الاكتئاب الخفيف يمكن أن يتحول إلى اكتئاب شديد أو مشاكل صحية نفسية أخرى مثل الخوف الشديد من السمنة أو إدمان الكحول والمخدرات.
وإن الاكتئاب الخفيف يمكن أحيانا أن يظهر بشكل مختلف قليلا، وفي هذه الحالة يسمى المرض علميا باسم Cyclothymia ، ويتميز هذا النوع بحدوث دورات متعاقبة من الاكتئاب الخفيف وحالات ازدياد مفاجئ في النشاط والحيوية والشعور بالقوة والإعجاب والمباهاة بالنفس
http://www.sulayyil.com/vb/showthread.php?p=6613

2- الاكتئاب الحاد:
هو أقصى درجات الاكتئاب إذا وصل المريض إلى هذا النوع يصعب تشخيصه ويتميز ببعض الأعراض تشمل:
الجمود في التفكير والحركة والكلام تصل بالمريض إلى حد البكم حيث لا يستطيع الكلام أبدا.
اليأس الذي يصل بالمريض إلى درجة القنوط والكدر.
اضطراب الوعي بشكل واضح فلا يتعرف المريض على البيئة ويبدو وكأنه في حالة غيبوبة.
العزلة الشديدة مع صعوبة تحديد الزمان والمكان والأشخاص نظرا لتشتت الانتباه، ظهور الهلاوس وضلالات تدور حول الشعور بالذنب واتهام النفس.
ازدياد الشكاوى المرضية العضوية بشكل ملحوظ.
الأفكار الانتحارية إلا أنه لا ينفذها نظرا لبط حركته، لذا يخشى عليه من تنفيذ الانتحار أثناء تماثله للشفاء لتحسن نشاطه الحركي قبل الانفعال.
3- الاكتئاب الذهولي:
هذا النوع يمثل أقصى درجات الاكتئاب حدة حيث أن المصاب به يظل واقفا بدون حركة إذا ترك وعنده استعداد تام للعزوف عن الطعام والشراب لدرجة أنه إذا وضع الأكل في فمه يتركه دون مضغ بالإضافة إلى إهمال النظافة الشخصية وتنتاب المريض أحيانا حالة من الذهول والتخشب. (تونسي، 2002م: 45)
أنواع الاكتئاب:

1- الاكتئاب الذهاني:
هو اضطراب ذهاني داخلي المنشأ وراثي الجذور يمتاز بالكآبة والبطء النفسي – الحركي ويميل إلى التكرار الدوري وهو لا يكون استجابة لحادثة محزنة يمكن تحديدها أو التعرف عليها بالفعل فهو يحدث دون أن تقع حادثة مباشرة أو قريبة ويمتد الاكتئاب ويطول إلى فترات أطول بكثير من فترات الاكتئاب العصابي حيث يحس المريض بهبوط في النشط الحيوي أو الحركي ومن الخصائص الرئيسية للاكتئاب الذهاني:

القنوط المسيطر.
البطء الشديد في العمليات العقلية والجسية على أن هذه الخصائص يصاحبها في أكثر الأحيان طائفة متنوعة من الأعراض مثل فقدان الشهية والأرق والبكاء وتوهم المرض واتهام النفس ومشاعر الإثم والهلوسة والهذاءات التي تصل بالمريض إلى الانتحار. (الغامدي، 1996م: 13).

2- الاكتئاب العصابي (النفسي):
ينتج نتيجة للشعور بالذنب والكبت والتعرض للحوادث المؤلمة وهو أكثر أنواع الاكتئاب نتيجة للشعور بالذنب بعدد من الأعراض تشمل المزاج المكتئب الحزين والشعور بالتعب لأقل مجهود ويسود تفكير المريض التشاؤم والأفكار السوداء وفقدان الأمل والنوم المتقطع مع أحلام مزعجة ويتميز بحدوث قلق في أول الليل وأعراض جسمية خفيفة مثل ارتفاع ضغط الدم. (تونسي، 2002م: 346).
وهذا النوع من الاكتئاب معتدل الشدة مصحوب بقلق ويخلو من الأعراض الذهانية. (الخالدي، 2001م: 346).
3- الاكتئاب الموقفي:
هو عبارة عن رد فعل قوي لصدمة عنيفة ومؤثرة نتيجة لموقف صعب أو عقب مصيبة كفقدان ثروة أو فشل اجتماعي أو أسري أو عاطفي وهو قصير المدى لا يبقى طويلا ومن الممكن شفاؤه ولا يعود للظهور إلا بعودة وضع مشابه أو خبرة مماثلة للوضع أو الموقف الذي سبب الاكتئاب.
4- الاكتئاب الدفاعي:
يتميز هذا النوع بأنه مثل أي عصاب آخر ليس سوى دفاعا ميكانيزميا للتخلص من جرعة زائدة من القلق غير محدد المعالم يحمل تهديدا بالإحباط فيقوم الاكتئاب بإزالة هذا التهديد بأن يعيش خبرة مثالية وكأن الإحباط قد تم فعلا وهذا التخيل رغم قسوته إلا أنه يحدث توازنا نفسيا لدى الشخص وذلك أن النفس تستطيع أن تتحل الاحباط الذي تم فعلا وأصبح أمرا واقعيا أكثر من قدرتها على تحمل التهديد بالإحباط.
5- الاكتئاب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي):
يتميز هذا النوع من الاكتئاب بدورات مختلفة من اكتئاب شديد إلى الابتهاج والشعور بالفرح غير المألوف لدى الشخص وأحيانا يكون هذا التغيير تدريجيا وأحيانا يكون سريعا جدا وعندما يكون المريض في دورة الهوس فإنه يمر بعدد من الأعراض تشمل:

تغير المزاج من السرور الشديد إلى الحزن الشديد والعكس وبشكل غير ملائم للظروف.
الأرق وقلة النوم.
اضطراب في التفكير.
الشعور بالعظمة.
سرعة الكلام وعدم ترابط الأفكار.
الازدياد الملحوظ في الرغبة الجنسية.
سوء التصرف في المواقف الاجتماعية.
زيادة الحركة والطاقة. (تونسي، 2002م: 47).

يكون الاكتئاب ثنائي القطب إلى كان يتناوب حدوثه مع حالات من الزهو والحالات المزاجية المختلطة ويكون احادي القطب إذا تكرر كحالات اكتئاب دون أن يتخللها حالات من الهوس. (سرحان، 2001م: 38).
6- الاكتئاب الهياجي:
يتحدث فيه المريض بهياج ويبكي ويندب حظه العاثر وينحو على نفسه باللوم ويطلق من الألفاظ ما يعبر به عن احتقاره لنفسه مثلا (إن الموت أهون لي وإني أستحق الموت) وقد يحاول الانتحار ويقدر عليه بحكم هياجه وكثرة حركته واندفاعه.
7- الاكتئاب الفجائي:
وهو استجابة إنفعالية تظهر فجأة وتختفي بسرعة وترافق إصابات المخ باضطرابات عضوية وخاصة في الفص الدماغي.
8- الاكتئاب القهري:
هذا النوع يصاب به الأشخاص من النمط الجامد الوسواسي الذي يأتي أفعاله وكأنه مغصوب عليها ونراه يفعل أو يسلك وهو متوتر وقد بدا عليه البؤس والقلق وسيطرت عليه الوساوس والظنون وقد يظهر الاكتئاب على الشخصية القهرية إذا حيل بينها وبين القيام بالأعمال الروتينية المنوطة بها وأكثر ما يكون اكتئابها في الاجازات ويصيبها منها ما يطلق عليه اسم عصاب أو اكتئاب نهاية الأسبوع ومن أعراضه التوتر والضيق والقلق والشعور بالذنب.
9- الاكتئاب الخلقي:
يعتبر هذا النوع من الاكتئاب ميل فطري للاكتئاب يتسم به الشخص ويغلبه على كل خصاله الأخرى فيتصف ببلادة التفكير والحركة والتشاؤم ويشق عليه اتخاذ قرار بسهولة وإذا بدأ بشيء لم يكمله وتعوزه الثقة بالنفس.
10- الاكتئاب الدوري:
في هذا النوع من الاكتئاب يتراوح مزاج المريض به بين الاكتئاب والانشراح وقد تأتيه نوبة الاكتئاب مرة كل عدة أسابيع أو كل عدة شهور أو قد تحدث كل عدة سنوات ويشعر المصاب به خلال النوبة أنه مسحوق ومتعب ويائس وينحو باللوم على نفسه ويرد قصوره وفشله لعيوب في شخصيته ويبتعد عن الناس وكذلك عن أفراد أسرته ونوبة الانشراح التي يشعر بها هي بمثابة دفاعات ضد الميل القوي والعميق للاكتئاب. (الخالدي، 2001م: 348).
11- الاكتئاب المزاجي الموسمي:
هناك فئة من المرضى يتكرر عندهم اضطراب المزاج في نفس الوقت من السنة وقد يكون هذا الوقت هو الخريف أو الشتاء ثم يتحسن المريض في الربيع والصيف وفي حالات أخرى فإن الاكتئاب أو الزهو يتكرر مع تغير الفصول وخصوصا بدية فصل الربيع وهذا الشكل من اضطراب المزاج يتم ربطة بأشعة الشمس وتأثيرها على إفراز الميلاتونين في الدماغ. (سرحان، 2001م: 39).
12- الاكتئاب المزمن:
هو حالة من الاكتئاب دائمة وليست عارضة وتبدأ عادة في منتصف العمر دون سبب ظاهر وتأخذ مسار مزمن حتى يصل الاكتئاب إلى شدة ذهانية وتراود المريض أحيانا أفكار انتحارية وهذا النوع لا يستجيب بسهولة لكل أنواع العلاج المعروفة.
13- الاكتئاب التفاعلي:
عبارة عن ردة فعل قوي لصدمة عنيفة ومؤثرة نتيجة لموقف صعب أو عقب مصيبة كفقدان ثروة أو فشل اجتماعي أو أسري أو عاطفي ... أو غير ذلك وتعتبر هذه الحالة الاكتئابية كتفاعل طبيعي للمسبب وتتميز حالة الاكتئاب التفاعلي عن مرض الاكتئاب بالآتي:

صعوبة النوم تكون في أول الليل حيث يكون المريض مشغولا بهمومه.
لا يكون الاكتئاب عميقا او شديدا ولا توجد ظاهرة التغير النهاري.
لا يوجه لوم للنفس بل للآخرين ويلقي تبعة فشله عليهم.
لا توجد أفكار انتحارية.
لا يوجد بطء في الحركة أو في التفكير.
تستجيب المريض عادة للمهدئات ذات المفعول البسيط والعلاج النفسي المساند.

14- اكتئاب سن اليأس:
يظهر في سن اليأس وهو سن لا تحدده الظروف البيولوجية فقط مثل انقطاع الطمث عند المرأة ولكن تحدده الظروف الاجتماعية أيضا مثل الإحالة للتقاعد وعادة ما يحدث عند النساء ما بين 45 – 50 سنة أما بالنسبة للرجال فإنه يبدأ عند سن 50 -60 سنة ويشعر المريض بالشك والقلق والهم وأفكار التوهم والتوتر العاطفي وغالبا ما يرفض المريض الطعام. (الغامدي، 1996م: 15).
15- الاكتئاب المقنع:
عبارة عن حالة مرضية من اهم أعراضها وجود مشكلات صحية أو نفسية أو سلوكية يعاني منها الشخص لفترة طويلة ولا تظهر عليه أي علامات واضحة للاكتئاب ويذهب المريض للعلاج إلى الأطباء من مختلف التخصصات ويتم وصف الأدوية المختلفة له حيث أن تشخيص هذه الحالة يكون غامض بالنسبة للمريض والطبيب معا وبعد استخدام الأدوية لا يحدث أي تحسن في حالة المريض فيذهب إلى طبيب آخر ويكرر الفحص ويغير الأدوية ويتكرر ذلك عدة مرات على مدى شهور أو سنوات لكن حالة المريض لا تشفى وإذا شخص نفسيا فإن الطبيب النفسي يتمكن من تشخيص حالته على أنها نفسية وليست عضوية ويصف له الأدوية المضادة للاكتئاب فتتحسن الحالة ويتم وضع حد لمعاناة المريض.
ومن الأعراض الشائعة لحالات الاكتئاب المقنع هي :
وجود شكوى جسدية تشبه الأمراض العضوية المعروفة منها على سبيل المثال المرضى الذين يعانون من الصداع لفترات طويلة دون وجود سبب عضوي واضح وحالات عسر الهضم وآلام المعدة والإمساك وآلام البطن وحالات آلام الظهر في الصدر وأوجاع المفاصل واضطراب ضربات القلب أو الشعور بآلام متفرقة غامضة في أي جزء من أجزاء الجسم. (الشربيني، 2001م: 198)
16- اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية(الحيض):
تتعرض بعض السيدات في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية لحالة من الاكتئاب تسمى اكتئاب ماقبل الطمث وتسمى عند فريق من الأطباء النفسيين بالتوتر الذي يسبق دورة الطمث وتعاني المرأة خلال هذه الفترة بالعديد من التغيرات نتيجة هذا الاكتئاب الذي يسبق الدورة منها الصداع والآم الرأس والظهر وآلام أخرى متفرقة مثل اضطراب الثديين وكبرهما وزيادة في الوزن واضطرابات جلدية وفقدان شهية وتغير في المزاج وتوتر لأقل سبب وسرعة الإثارة والبكاء الشديد من الألم وضعف التركيز والسهو والنسيان وفقدان الطاقة وقلة الحركة والخمول والاستغراق في النوم. (أبو الحجاج، 2006م: 21).
17- اكتئاب مابعد الولادة:
هو عبارة عن اضطراب في المزاج يتمثل في التفكير السلبي والشعور بالخيبة والحزن والقنوط. وبخلاف “أسى الأمومة” فقد تتأزم هذه الحالة وتستمر لأكثر من شهر بعد الوضع. وتعاني من هذا الاضطراب ما يتراوح بين 10 إلى 15 % من النساء بعد الوضع.
وتفقد النساء المصابات المتعة بالأشياء والعادات اللواتي كن يمارسنها. كما تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وتشمل أيضا الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد وفقدان الأمل والعجز وتغيرات في الشهية والتوتر وصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وخفقان القلب والنخز والإحساس بالخدر والفزع الذي يؤدي إلى نوبات ذعر ورغبة في إيذاء الطفل أو النفس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر والهوس بصحة الطفل.
http://www.lahaonline.com/index.php?option=content&task=view&id=1608§ionid=1
أرق أو زيادة في النوم، الإحساس بالحزن الشديد والاكتئاب، فقدان الثقة بالنفس، وخاصة فيما يتعلق بأمر العناية بالمولود والخوف من إيذائه، فقدان الشهية أو زيادة الأكل، نقصان الوزن أو زيادته، فقد الرغبة في أمور الحياة الاعتيادية وخاصة الجنس، التوتر والقلق، ضعف التركيز، الغضب من الوليد وعدم تحمله، الإحساس بعدم التقبل من المحيطين، الانعزال وتجنب الاختلاط بالناس، مشكلات زوجية، انعدام الرغبة في الحياة وتمني الموت.
كما يختلف اكتئاب ما بعد الوضع من امرأة إلى أخرى من حيث الشدة. فقد يستمر عند بعض النساء لعدة شهور. وبإمكان الأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الوضع المعتدل، الاعتناء بأطفالهن وممارسة نشاطاتهن اليومية، في حين ربما يستحوذ على الأخريات التوتر والقلق لدرجة يفقدن معها القدرة على الاعتناء بأنفسهن أو أطفالهن.
http://www.6abib.com/a-336.htm
ويستمر الاكتئاب وقد تطول أحياناً ليصل إلى عدة أشهر، وأحياناً يصل إلى سنة أو أكثر إذا تركت المرأة المصابة دون علاج. ومن المهم معرفة أن الاكتئاب الذي يصيب النساء بعد الولادة يعد مشكلة خطيرة، وخاصة إذا ترك دون علاج، فالأم تتعرض لفشل حياتها الزوجية، وخاصة إذا لم يتفهم الزوج وضعها ومعاناتها، كما أنه يشكل خطراً على الأم والطفل كليهما فتضعف العلاقة الطبيعية بينهما، ويزيد الخطر أكثر فيما إذا كان لدى الأم أفكار تدعوها لإيذاء نفسها أو طفلها.

http://www.lahaonline.com/index.php?option=content&task=view&id=1608§ionid=1
تصنيفات الاكتئاب من حيث اعتبارها اضطرابات مزاجية عصابية وقد صنفت جماعة الطب النفسي الامريكي الاكتئاب ضمن الاضطرابات المزاجية والتي تشمل الهوس والاكتئاب وفيما يلي ملخص هذا التصنيف وفقا للدليل الاحصائي والتشخيصي في طبعته الرابعة:
1- اضطراب الاكتئاب الأساسي (نوبة الاكتئاب العظمى):
وتتسم بنوبة من الاكتئاب تستمر هذه النوبة أسبوعين على الأقل ويعاني الفرد فيها من خمسة أعراض على الأقل من أعراض الاضطراب وذلك بشك لملازم خلال هذه الفترة وتشمل الاكتئاب واثنان على الأقل من الأعراض الأخرى كفقدان الاهتمامات والتلذذ والاستمتاع بأي نشاط ، فقدان الوزن، فقدان الطاقة الشعور بالخمول، الشعور بعدم النفع والذنب فقدان القدرة عل التفكير والتركيز وذلك بشكل يومي تقريبا وسيطرة الأفكار السيئة والتشاؤمية ومنها أفكار الموت والانتحار من غير وجود أي خطط وأحيانا محاولة الانتحار.
2- الاكتئاب العصابي (الدييثيميا):
حالة اضطرابية تتسم بمزاج اكتئابي مستمر عادة سنتين على الأقل لدى الراشدين وسمة على الأقل لدى الأطفال وإضافة إلى الشعور بالاكتئاب فإن الفرد أيضا يعاني من عدد من الأعراض كفقدان الشهية للطعام أو الشراهة وضعف الطاقة والوهن وضعف تقدير الذات وعدم القدرة على التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات ومن الجدير بالذكر أن هذا الاضطراب لا يحدث فيه أي نوبات اكتئابية عظمى أو حالات من الهوس كما أن الأعراض لا تنقطع لأكثر من شهرين.
3- الاكتئاب غير المحدد:
يرجع إلى الأعراض الاكتئابية غير المحددة التي يمكن أن تأتي كأعراض مع اضطرابات أخرى.
4- الاضطراب ثنائي القطب-1:
اضطراب يتسم بحدوث نوبة هوس واحدة أو أكثر أو نوبة واحدة من نوبات الاكتئاب العظمى على الأقل أو النوبات المختلطة وتتلخص خصائص نوبة الاكتئاب العظمى فيما ذكر في فقرة نوبة الاكتئاب العظمى أما أهم أعراض نوبة الهوس فتتلخص بدرجة كبيرة في الشعور بالعظمة وسرعة الاستثارة إضافة إلى ثلاثة على الأقل من الأعراض المصاحبة وتشمل تضخم الأنا ومفهوم الذات وعدم الحاجة للنوم والحديث الكثير والأفكار الطائرة الانتباه للأشياء الصغيرة والتي قد لا تكون مهمة وزيادة النشاط الهادف اجتماعيا أو عمليا أو أحيانا كاستجابة لمثيرات خارجية أخرى الانغماس في الأنشطة المختلفة التي يكون احتمال الألم فيها قليل وتستمر الحالة أسبوع على الأقل كما انها تكون شديدة بالدرجة التي تؤدي إلى العجز الاجتماعي على مستوى الأنشطة المختلفة والعلاقات الاجتماعية كما تتلخص أهم أعراض الهوس بنفس الأعراض السابقة إلا أنها تدوم على الأقل أربعة أيام كما انه يمكن ملاحظتها من الآخرين إلا أنها أقل شدة بحيث لا تصل إلى درجة إعاقة الفرد اجتماعيا أو عمليا.
5- الاضطراب ثنائي القطب-2:
يشتمل على عدد من نوبات الهوس وعدد من نوبات الاكتئاب.
6- الاضطراب الدوري:
تستمر نوبات الهوس والأعراض الاكتئابية والتي لا تقابل نوبة الاكتئاب العظمى تستمر لمدة سنتين على الأقل لدى الراشدين وسنة على الأقل لدى المراهقين والأطفال كما أنها لا تنقطع أكثر من شهرين.
7- الاضطراب ثنائي القطب غير المحدد:
تشمل الاضطرابات ثنائية القطب التي لا تقابل أعراضها معايير التصنيف تحت أي من الاضطرابات ثنائية القطب السابقة الذكر ومن ذلك التحول السريع بين الهوس والاكتئاب في اليوم الواحد مثلا أو دورية الهوس الخفيف من غير أعراض اكتئابية.
8- الاضطرابات المزاجية المرتبطة بالحالة الصحية العامة (المرضية):
تتمثل أعراض هذا النوع في ظهور مزاج اكتئابي ونوبات هوس تظهر كنتائج فسيولوجية للحالة الصحية السيئة.
9- اضطرابات المزاج المرتبطة بتعاطي الأدوية أو المواد الكيميائية:
تتمثل أعراض هذا النوع من مزاج اكتئابي أو نوبات هوس تظهر كنتائج فسيولوجية لتعاطي الأدوية أو المواد الكيميائية وتظهر خلال الشهر الأول من التعاطي أو الانقطاع.
10- الاضطرابات المزاجية غير المحددة:
وتشمل الاضطرابات التي يظهر فيها أعراض اضطراب مزاجي والتي لا تقابل المعايير المحددة للتصنيف تحت أي من الأنماط السابقة الذكر وعندما يكون هناك صعوبة في الاختيار بين الاضطراب الاكتئابي غير المحدد أو الاضطراب ثنائي القطب غير المحدد. (تونسي، 2002م: 50).
المشكلات المصاحبة للاكتئاب:

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

7:مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء يوليو 24, 2013 2:35 am

مشكلات المصاحبة للاكتئاب:
القلق والاكتئاب:

تحدث الاختصاصيون عن ما يسمى "الاكتئاب القلقي" فالمكتئبون هم أيضا قلقون إذ يشكل القلق جزءا من المرض الاكتئابي وتمثل بعض اضطرابات القلق كالخواف والهجاس أسبابا محتملة لتوليد الاكتئاب. (نصار، 2006م، 33).
والقلق من الظواهر النفسية الشائعة التي يصاب بها كل إنسان كذلك الاكتئاب والاكتئاب هو أحد صور القلق فعندما يخشى الانسان فقد شيء مهم في حياته فإنه سيشعر بالقلق وعندما يفقده فإنه يتعرض للاكتئاب ولكن قد يختلف كل إنسان في قوة التحمل لما فقده فمنهم من يحزن حزنا طبيعيا ومنهم من يتعدى الحد الطبيعي فيخرج عن المعقول فيصبح لزاما عليه اللجوء إلى الأطباء النفسانيين لمساعدته في التخلص مما هو فيه. (النمري، 1422هـ: 38).
وفي الواقع لا توجد طريقة واضحة للتمييز بين الاستجابات الانفعالية المصاحبة لكل من القلق والاكتئاب ورغم أنه يمكن التحدث عن القلق والاكتئاب كحالتين متمايزتين باعتبار أن كلا منهما يعكس حالة مختلفة من الشعور في الواقع إلا أنه توجد علاقة قوية معقدة بينهما فالمشاعر المصاحبة للقلق غالبا ما تؤدي إلى شعور الفرد بالاكتئاب بدرجة ما كما أن الاكتئاب نادرا ما يحدث دون أن يكون مصحوبا بدرجة من القلق تجاه ما هو متوقع في المستقبل والشخص القلق قد يتعرض للاكتئاب نتيجة الشعور بوجود خلل ما في شخصيته سواء كان هذا الخلل حقيقي أم وهمي كما يشعر بالقلق حيال قدرته على مواجهة أعباء الحياة. (الشخص والسرطاوي، 1999م: 266).
و ( 50% ) من الاطفال المراهقين المصابين بالاكتئاب لديهم امراض قلق ومن امراض القلق ..قلق الانفصال Separation anxiety .... القلق العام ..او الوسواس القهري
http://www.7oob.net/othersview-439.html
الفرق بين الاكتئاب والقلق:

القلق

الاكتئاب

انشغال البال ومحاولة التكيف مع المحيط


تجمد الحركة وعدم الرغبة في بذل أي مجهود

استباق الصعوبات


يتوقع الفشل

شكوك تجاه المستقبل


التأكد من أن المستقبل سيء

في القلق يشعر الشخص القلق بالارتياح أحيانا


الاكتئاب دائم الوجود

انشغال البال


الحزن

(نصار، 2006م: 34).
الاكتئاب والجنوح:

يرى كل من كاندل ودافيس أن التكاثر الكبير للكآبة والسلوك الجانح عند المراهق هو نتيجة لفرضية الكآبة المقنعة ومعناها عندهما : "أن السلوك المضاد للمجتمع عند الصبي مساو للمزاج المكتئب عند الفتاة" وأضافا أن نسب الجانحين أو المكتئبين كانت مطابقة في الجنسين 19% من الصبيان و21% من الفتيات اعتبروا مكتئبين أو جانحين.
وخلصت دراسة كندية شملت أكثر من 2600 طفل ومراهق من 4 إلى 6 سنوات إلى النتائج نفسها إذا كانت الغلبة للاضطرابات العاطفية المتعقلة بالاكتئاب والقلق قبل سن الحادية عشرة متساوية عند الصبيان والفتيات (2.10 % مقابل 7.10 %) فإن هذه النسبة تزداد إلى 6.13 % عند الفتيات وتنخفض إلى 9.4 % عند الفتيان بين 12 و 16 سنة بينما تزداد نسبة الاضطرابات السلوكية عند الشبان من 5.6% إلى 4.10 % ومن 8.1 % إلى 1.4 % عند الفتيات وتبقى نسبة المراهقين المصابين باكتئاب أو جنوح أو بالاثنين معا متساوية لدى الجنسين: 3.10 % عند الشبان و7,17 % عند الفتيات.
ويظهر أن الأمور تسير كما لو أن اضطرابات السلوك عند الصبيان في مرحلة المراهقة هي بديل للاضطرابات العاطفية في الطفولة. (شابرول، 1998م: 12).
الاكتئاب والفراغ:

يرى الغزالي أن أعظم شيء يولد المزاج السوداوي هو الفراغ والتفكير في الماضي. (الزهراني، 1413: 12)
الاكتئاب والانتحار:

إن العلاقة بين الاكتئاب والانتحار معقدة عند المراهق، فالمفهوم السائد هو أن الاكتئاب مسئول عن السلوك الانتحاري لكن الانتحار في الوقت نفسه يشكل نوعاً من الدفاع ضد الاكتئاب، انه يمثل انتصار الأنا على التبعية للموضوع، فالمراهق من خلال تعريض نفسه للموت يثبت لذاته أنه سيد نفسه.
في رأي فرويد أن كل كائن حي به صراع أبدي بين الحياة والموت فإذا تغلبت إرادة الحياة علي الموت اصبح متفائلا وإذا العكس اصبح متشائما ومن الناس من يكون اكتئابه صريحا ومنهم من يكون اكتئابه كامنا ومبدأ الحياة يحكم الحياة من الطفولة إلى ما بعد سن الشباب أما مبدأ الموت فإنه يبدأ بحكم الحياة بعد ذلك، لذلك فإن الانتحار يزيد عنه في الطفولة وفي النضج عنه في المراهقة وفي السنوات التالية عنه في النضج.
إن الشخص الذي يقتل نفسه لا يتوجه في الحقيقة بهذا القتل إلى نفسه بقدر ما يتوجه إلي الآخر، إن الرغبة في أن نعيش تتوقف على مشاعر التقدير للذات عند الأنا الأعلى فإذا نقصت هذه المشاعر لأي سبب من الأسباب فإن الشخص يصير وحيدا ويعاني من الجوع العاطفي.
السلوك الانتحاري هو السلوك الوحيد تعب من محاولة التكيف مع الحياة ولم يعد بوسعه أن يجرب طريقة أخرى استنفذ فيها كل الطرق، الانتحار أحيانا بمثابة العقاب ينزله المنتحر لمن سيتأثر بانتحاره وكأنه يدينه بأسباب انتحاره إلي الأبد، فقد يلجأ المراهق أو الشاب إلى الانتحار ثأرا من أبويه وعقابا لهما وقد تكون محاولة الانتحار بمثابة رسالة احتجاج، والإحصاءات تبين إن نسبة الانتحار بسبب مشاكل الحب عند الشباب حوالي 30% وبسبب الحرمان العاطفي تبلغ النسبة 52?.
وقد تزايدت في السنوات الأخيرة محاولات الانتحار بين المراهقين، وبأساليب عدة مثل ابتلاع بعض الأدوية بكميات كبيرة أو شرب بعض المواد الكيماوية الضارة، وغالبا تكون محاولات الانتحار بين البنات اكثر من البنين، وبين كل 001 محاولة تنجح واحدة، ومعظم حالات الانتحار تحدث بين المراهقين الذين ينحدرون من اسر مفككة.
ومن أهم الدوافع للانتحار ظهور أعراض الاكتئاب على المراهق مصحوبة بالحزن واليأس وفقدان الأمل أو الإحساس بالخطيئة وعدم استحقاق الحياة، وغالبا ما تكون القسوة وسوء المعاملة تؤديان إلى الاضطراب النفسي والقلق والاكتئاب الذي ينتهي بمحاولة الانتحار، ولعلاج هذه الظاهرة على الاقرباء من أولياء أمور أو معلمين اخذ جميع التهديدات من المراهق مأخذ الجد والتحدث معهم عن هذه التهديدات والتحدث عن أحاسيسهم ومشاعرهم، ولابد من وجود شخص يثق فيه المراهق ويلجأ إليه.
http://www.womengateway.com/arwg/e-+library/features/Ejtema3ya/Ekteaab.htm
علاج الاكتئاب:
أولا: طرق الوقاية من الاكتئاب:

الوقاية من الاكتئاب تبدأ منذ الطفولة على الأم أن تكون أكثر يقظة وأكثر وعيا في تربية أبنائها و أن تكون أكثر صبرا ومرونة ولا تبخل عليهم بالوقت والحنان .. وتكون على يقين تام بأن الأمراض النفسية وخاصة الأكتئاب أصبحت تهدد الصغار كما تهدد البالغين .. لذلك يجب أن تعترف الأمهات بهذه الحقيقة في البداية حتي يمكنهن التعامل معها وتجنب أخطارها..

وعلى الأم أن تقوم بتنظيم أسلوب حياة طفلها وتساعده في ممارسة الرياضة والأهم من ذلك أن تجعله يفضفض لها عن مشاعره الداخليه ولا تتركه وحده فهذا له تأثير كبير في تغيير استجاباته للأحداث المحيطه به.
http://bipolar.maktoobblog.com
يمكن تقسيم الوقاية من الاكتئاب إلى ثلاث مستويات:
1- الوقاية الأولية: وهي مرحلة تعمل على عدم تسبب الاكتئاب عند الناس بقدر ما يمكن.
2- الوقاية الثانوية: وهي مرحلة تختص باكتشاف حالات الاكتئاب بوقت مبكر قبل شدة المرض ويتطلب هذا زيادة الوعي بالمرض لدى الناس وتعزيز دور الطب النفسي والأطباء واستعمال الاختبارات في تحديد المرض.
3- الوقاية الثلاثية: ويعني ذلك أن الأفراد الذين تحسنوا أو خرجوا من الاكتئاب من استكمال العلاج لديهم حتى لا يعاودوا الاكتئاب مرة أخرى. (الداهري، 2005م: 362).
ثانيا: طرق العلاج:
أولا: العلاج الاسلامي:

إن الدين الإسلامي له تأثير روحي ونفسي كبير على الإنسان وهو يختلف عن جميع الأديان السماوية الأخرى التي حرفت فالإسلام يعتني بالفرد حتى من قبل ولادته وذلك بتهيئة الجو المناسب الذي يربى فيه ليخرج إلى الحياة قويا ويقوم بواجبه نحو ربه ونفسه وأسرته فنشأة الطفل على حب الله يسهم بقدر مناسب في وقايته من الأمراض النفسية لأن الإيمان بالله يجعل الإنسان يحس بأن له سندا قويا في هذه الحياة فالاعتقاد بالله من اهم وسائل الوقاية من الأمراض النفسية والعلاج من الشعور بالوحدة النفسية وغيرها من الأمراض فالإنسان المؤمن الذي يبصر الطريق الصحيح لا يصيبه اضطراب فإسلام يهيئ نفس المؤمن لتحمل الصعوبات في الحياة فكل إنسان معرض للإصابة بالمرض والأخطار ونحوها فعلى المسلم أن يصبر ويحتسب فكل ما يصيب المسلم له ثواب عليه حتى الشوكة يشاكها تكون خيرا له إذا صبر والإسلام هو مصدر السعادة في حياة الإنسان ومماته وهو دافع للتقدم والتحضر ويعطي الثقة والإطمئنان للانسان فهو بمثابة المصل الواقي من الخوف والشك والوساوس التي تصيب الإنسان فثقة الإنسان بخالقه واطمئنانه إلى العقيدة الإسلامية تقوي صبره على صعوبات الحياة وتزيد من قدرته على التكيف في المجتمع ومواجهة الخطر والصمود أمام المصاعب في ثقة تامة كما تقل الاضطرابات من قلق واكتئاب بدرجة كبيره عند المؤمن بالله إيمانا عميقا. (الغامدي، 1996م: 24).

وينتهج الإسلام عدة أساليب لمعالجة النفس منها:

بث الإيمان بعقيدة التوحيد في النفوس لتقويم الشخصيات والسلوك قال تعالى: (أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه . )(الزمر:22).
العبادات وقدرتها على تكوين الشخصيات تكوينا متزنا متكاملا قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا) (الطلاق: 4).
الصبر وهي خصلة تساعد على تحمل المشاق وتقلل من التوتر والضيق قال تعالى: (واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) (البقرة: 45).
المواظبة على ذكر الله وما يبعثه الذكر في النفس من الشعور بالأمن والطمأنينة قال تعالى: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (الرعد: 28).
استخدام مجموعة من الأساليب الفعالة في تعديل السلوك مثل التدرج وأسلوب إثارة الدوافع (الترغيب والترهيب) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن عظم الجزاء من عظم البلاء). (الحمري، 2001م:54).

ثانيا: العلاج الطبي:

ينقسم إلى قسمين:
1- العلاج العقاقيري:
تنقسم العقاقير المضادة للاكتئاب إلى:

عقاقير منبهة للجهاز العصبي ومن أمثلتها مشتقات الأمفيتامين (المنشطات) مثل (ديكسدرين ، بريلودين، اليدبران، وريثالين، مكساتون.. وغيرها) وتعمل هذه العقاقير على تنبيه المراكز العصبية في الجهاز العصبي لإزالة حالة التأخر وبعث الطاقة الحيوية إلا أنه قد اكتشفت عدة مضار لهذه العقاقير وأهمها الإدمان كما أنه يضعف مفعول العقار مع طول مدة استخدامه.
العقاقير الخفيفة المضادة للاكتئاب مثل النياميد والماربلان والنارديل وتعمل على تغيير كمية الهرمونات والعصبية في مراكز الانفعال كما ان لها أعراض جانبية مثل الدوار وانخفاض ضغط الدم وجفاف الحلق وصعوبات التبول مع اضطراب وظائف الكبد وزيادة أو تناقص القدرة الجنسية وقد يتحول الاكتئاب إلى مرح تحت تأثير هذه العقاقير.
العقاقير المتوسطة المضادة للاكتئاب من أمثلتها عقار نوفريل وهو ذو فائدة في علاج حالات الاكتئاب النفسي أو الذهاني.
العقاقير الشديدة المضادة للاكتئاب ومن أمثلتها التوفرانيل وبيوتوفران وأجيدال وغيرها وتفيد هذه المجموعة في الاكتئاب الشديد وتتشابه أعراضها الجانبية مع أعراض العقاقير الخفيفة. (عسكر،2001م: 146).

ولكن استخدام العقاقير على المراهقين والأطفال خطر فقد كشفت الدراسة التي قامت بها جامعة "تكساس" الأمريكية، ونشرت بمجلة "علم الأعصاب السلوكي" المتخصصة الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم النفس، أن بعض المراهقين الذين يتعاطون مضادات اكتئاب شائعة، يصبحون أكثر عدوانية أو ينتحرون.
وأشارت " كيريشمه تارافوش - لاهن " رئيسة الفريق البحثي الذي قام بالدراسة أن النتائج تؤكد اختلاف أدمغة الأحداث (المراهقين) عن أدمغة الراشدين؛ ولذلك ليس من الفطنة أن نتوقع من العقار أن يعمل بنفس الطريقة لدى الأحداث ولدى الراشدين.
وقد حذّرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (fda) ، من العقارات المثبطة لامتصاص وتمثيل السيروتونين (ssri) - وهو العلاج الوحيد المسموح به في علاج اكتئاب الأطفال والمراهقين - نظرًا للنتائج التي خلصت إليها الدراسات حول علاقته بزيادة مخاطر التفكير والسلوك الانتحاري لدى بعض الأطفال والمراهقين الذين يتعاطون العقار.
و يرى الباحثون أن هذه المعطيات تضيف إلى الأدلة المتنامية على أن الدماغ ـ خلال فترة البلوغ - لا يزال في حالة نمو (إنضاج)؛ ولذلك فهو قد يستجيب للعقاقير التي يتلقاها الراشدون بطريقة مغايرة وربما سلبية؛ لذا فمن الضروري فهم الكيفية التي ستؤثر بها هذه العقاقير على الجهاز العصبي في حالة نمو وتطوّر الدماغ قبل إعطاء هذه العقاقير للأطفال.
http://bipolar.maktoobblog.com/
2- العلاج بالصدمات الكهربائية:
الصدمات الكهربائية هي من انجح العلاجات حتى الآن في علاج الاكتئاب وهي تستعمل بطريقة سليمة على ناحية المخ فلا تحدث نسيانا وهي نافعة في كل حالات الاكتئاب الدوري تقريبا حتى البسيط منها إذا عجزت العقاقير ولكنها لا تصلح في حالات الاكتئاب العصابي والاكتئاب المزمن المتراكم للقلق وكما أن توقيتها مهم للغاية فهي تصلح في أول ظهور المرض وقرب نهايته بدرجة أكبر منها في قمة حدة المريض. (عسكر،2001م: 146).

ثالثا: العلاج النفسي :

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاكتئاب النفسي عند المراهقين.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: الاعراض النفسية والعصبية.وحقيقتها .-