القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

مُساهمةموضوع: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء 24 يوليو 2013 - 2:30

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السبت 25 أبريل 2009
رفاه جمال لمفون

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم.
بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن والاه.
سنتحدث عن مشكلة من مشكلات المراهقين انتشرت بين عدد كبير من المراهقين والمراهقات وهي مشكلة الاكتئاب النفسي وتكمن الخطورة في هذا الموضوع في أن المراهقين والمراهقات بحساسيتهم المفرطة وقلة خبرتهم في الحياة:

لا يستطيعون التعبير عن هذا الاكتئاب بأعراض عاطفية مستخدمين الأسلوب الشفهي أو الشكوى الاعتيادية لمن هم في سن أكبر منهم.
كثيراً ما يلجأون إلى سلوكيات وتصرفات تدمر ذواتهم ويصل الأمر إلى أقصى مداه عندما يتخلص المراهق من حياته بالانتحار.
الاكتئاب لدى المراهق تعبير غير نموذجي وتطور عفوي يتناسب مع أزمة المراهقة حيث يشكل عارضا من أعراضها.

لذا لا بد من الحديث عن هذه المشكلة كمشكلة من مشاكل المراهقين التي لا بد أن نجد لها حلا ولا يكون ذلك إلا بالتعرف على هذه المشكلة من جميع جوانبها وفي هذا البحث الصغير سنتناول الحديث عن الاكتئاب النفسي تاريخه ومفهومه وأسبابه وأعراضه العوامل التي تؤدي إلى الإصابه به علاجه طرق الوقاية منه وأخير نختم البحث بذكر الرسائل العلمية التي تحدثت عن الاكتئاب النفسي في جامعة أم القرى.
وبسم الله الرحمن الرحيم نبدأ.




نبذة تاريخية عن الاكتئاب:



الاكتئاب النفسي مرض قديم قدم الإنسانية وسجل لنا التاريخ وصفا لمرض الاكتئاب في أوراق البردي التي تركها قدماء المصريين قبل الميلاد بحوالي 1500 عام وهذا أول تاريخ مكتوب يتم رصده من أوراق البردي التي تم العثور عليها وترجمتها ومما ورد في هذا التاريخ أن هذا المرض كان موجودا بصورة تشبه تماما ما نراه الآن وأن هذه الحالات كان يتم تشخيصها وعلاجها ببعض الطرق في مصر القديمة كما وردت بعض الدلائل على وجود الاكتئاب في الحضارات الأخرى.
ولعل أول ما سجله التاريخ المكتوب أن (أمتحب) الذي لقب فيما بعد أبو الطب أسس في مدينة منف القديمة في مصر معبدا تحول إلى مدرسة للطب ومصحة لعلاج الأمراض البدنية والنفسية وقد ورد في مراجع التاريخ أيضا أن أمراض النفسية ومنها الاكتئاب كان يتم الاهتمام بها وعلاجها بوسائل وطرق تتشابه كثيرا مع الطرق المستخدمة في العلاج في وقتنا الحالي وقد ورد وصف للأنشطة الترفيهية والعلاج بالماء واستخدام الإيحاء والعلاج الديني للاضطرابات النفسية كما احتوت البرديات القديمة على بعض النظريات التي تربط الأمراض النفسية مثل الاكتئاب بحالة الجسم وأمراض القلب وهذا يتماثل مع النظريات الحديثة التي تؤكد العلاقة بين الجسد والنفس وبين الأمراض العضوية والأمراض النفسية.
وقد ورد في كتب العهد القديم قصة (شاؤول) التي أصابته الأرواح الشريرة بحالة اكتئاب عقلي دفعه إلى أن يطلب من خادمه أن يقتله وعندما رفض الخادم الانصياع لأمره أقدم هو على الانتحار.
وفي كتابات الإغريق هناك بعض الإشارات عن طريق الأساطير وعن طريق الشعر والأدب إلى حالات تشبه الاكتئاب النفسي بمفهومه الحالي فقد ورد في جمهورية أفلاطون بعض التفاصيل عن حقوق المرضى النفسيين وكيفية علاجهم والعناية بهم وكان أبقراط الذي أطلق عليه أبو الطب من أوائل الذين وصفوا حالة الاكتئاب النفسي ونقيضه مرض الهوس وصفا لا يختلف عن الوصف الحالي وقد ربط أبقراط بين الجسد والروح أو بين الجسم والعقل وأكد وجود تأثير متبادل بينهما كما توصل إلى أن المخ هو مركز الاحساس وليس القلب وكان بذلك صاحب نظرة شاملة في الطب العضوي والنفسي وقام الأطباء الرومان بوصف بعض الأمراض من بينها الاكتئاب وتم تصنيفه إلى نوع خارجي وداخلي مثل بعض التصنيفات الحديثة في الطب النفسي كما وتحتوي الكتابات القديمة على وصف لوسائل العلاج المتبعة في ذلك الوقت ومنها ضرب المرضى أو منع الطعام عنهم حتى يتم حفز الذاكرة وإعادة الشهية للمريض واستخدام وسائل التسلية والترفيه مثل الرياضة والموسيقى وقراءة بعض النصوص للمريض إلى بيئة ملائمة للراحة والهدوء النفسي.
أما في العصور الوسطى فقد شهدت أوروبا تخلفا حضاريا انعكس على النظرة إلى المرضى النفسيين وطرق التعامل معهم وأساليب علاجهم وكان هؤلاء المرضى في أوروبا يتعرضون للقسوة الشديدة في التعامل معهم عن طريق الحرق والغرق والضرب بقسوة والعزل في أماكن غير ملائمة ظنا بأنهم تتلبسهم أرواح شريرة. (الشربيني، 2001م: 28).
أما عند المسلمين فقد ذكر الرازي (1939م) أن المسلين الأوائل عرفوا الاكتئاب وأطلقوا عليه مسميات عديدة فمنهم من أطلق عليه الهم والوجد ومنهم من أطلق عليه المالنخوليا كما ذكر بأن كثرة التفكير والأعمال الذهنية تجلي المالنخوليا وتؤدي إلى إصابة الإنسان بالحمى والهزال العام. (اللحياني، 1996م: 41).
وفي القرن الرابع عشر الميلادي تم إنشاء أول مستشفى "بيمارستان" حمل اسم "قلاوون" في القاهرة وتم تخصيص مكان في هذا المستشفى لعلاج المرضى العقليين بطريقة آمنة للمرة الأولى وبعد أن ظل التفكير في أن المرض النفسي هو نتيجة للسحر ومس الجن والأرواح الشريرة سائدا لوقت طويل بدأ التفكير العلمي في علاج هذه الأمراض بصورة تشبه علاج الأمراض العضوية الأخرى.
وبعد مرور مئات السنين حدث تطور في أوروبا وأمريكا شمل وسائل العلاج بصفة عامة وعلاج الأمراض النفسية على وجه الخصوص حيث ظهرت فكرة المصحات العقلية والمستشفيات المفتوحة كبديل للأماكن المغلقة التي تشبه السجون والتي كان يوضع بها المرضى النفسيين ثم ظهرت فكرة المستشفيات النهارية التي يمضي المريض بها وقته أثناء النهار حيث يتناول الطعام والعلاج ثم يعود إلى منزله ليلا كذلك بدأت فكرة المستعمرات المتسعة التي يعيش بها المرضى وسط الأسوياء وإلحاق بعض المرضى ليعيشوا مع بعض الأسر التي تقبل القيام برعايتهم وتقدم لهم المعونة للتخلص من حالتهم المرضية.
وفي بداية القرن الماضي أثمر التفكير العلمي في الأمراض النفسية بصفة عامة عن ظهور النظريات الحديثة التي تحاول تفسير أسباب الأمراض النفسية ووصف علاماتها وتم للمرة الأولى تصنيف الأمراض النفسية بأسلوب علمي يخضع للمراجعة المستمرة وكان العالم "كربلن" أول من فصل بين حالات الاكتئاب والهوس ووصف مرض الفصام ثم جاء العالم فرويد عام 1856م- 1936م بنظريته التي أحدثت ثورة كبيرة في مفاهيم الأمراض النفسية تقوم نظرية فرويد على أن الاكتئاب يحدث نتيجة مباشرة لفقد شيء هام بالنسبة للفرد ونتيجة للضغوط والعوامل المحيطة به. (الشربيني، 2001م: 28).
مفهوم الاكتئاب:
أ- معنى الاكتئاب في اللغة:

الاكتئاب في اللغة مأخوذ من كئب كآبة أي تغيرت نفسه وانكسرت من شدة الهم والحزن فهو كئب وكئيب وأكأب فلان أحزنه، واكتأب وجه الأرض تغير وضرب وضرب إلى السواد، والكآبة الحزن الشديد، كما أن لكلمة اكتئاب مرادفات كثيرة منها الانقباض والمالنخوليا، والانقباض مأخوذ من انقبض يعني تجمع وانطوى الرجل على نفسه ضاق بالحياة فاعتزل وانقبض عن القوم هجرهم. (اللحياني، 1669م: 41).
ب- مفهوم الاكتئاب في الإسلام:

ورد الاكتئاب في القرآن الكريم بعدة معاني: منها الحزن قال تعالى: (وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم) (يوسف: 84) . وذكر ابن كثير في تفسيرها عن الضحاك قوله فهو كظيم أي كئيب حزين.
ومنها الغم قال تعالى: (فنجيناك من الغم وفتناك فتونا) (طه: 40) أي نجيناك من الغم الذي حصل من جزاء عملك.
ومنها الضيق: قال تعالى: (ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون) (الحجر: 97). يقول ابن كثير في تفسيرها أي وإنا لنعلم يا محمد أنك يحصل لك من أذاهم ضيق وانقباض فلا يثنيك ذلك عن إبلاغ رسالة الله.
ومنها الضنك: قال تعالى: (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) (طه: 124). يقول ابن كثير إن الإعراض عن ذكر الله يولد في القلب الضنك فلا انشراح ولا طمأنينة لصدره بل صدره حرجا ضيقا لضلاله.
والاكتئاب في الإسلام ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: هو حزن الفرد بسبب أمر دنيوي جزعا وردا لقضاء الله وقدره، وهذا النوع مذموم ويجب أن يجاهده الإنسان ويحاول السيطرة عليه.
النوع الثاني: حزن ديني بمعنى الحزن من أجل الدين وهذا الحزن يتعلق بفكر المرء وعقيدته ويزيد وينقص بإيمانه. (الشهري، 1996م: 14).
ج- مفهوم الاكتئاب في علم النفس:

مصطلح الاكتئاب يغطي مدى واسع من الظواهر يمتد من الحزن العادي عبر الأسى والأعراض الاكتئابية إلى الأشكال العنيفة شديدة الوطء من السوء، والاكتئاب إما أن يكون عرضي أو يكون حالة إكلينيكية أو سلوك غير تكيفي أو استجابة غير سوية وإما أن يكون انفعالا سويا وحالة مزاجية سوية. (الشهري، 1996م: 15).
ويعرف الاكتئاب بأنه حالة وجدانية مزاجية تتسم بعدم الارتياح، بل وبالضيق والتبرم بالحياة، مع ارتباط تلك المشاعر الوجدانية بالرغبة في الانعزال عن الناس، وأحيانا بالقلق العام والإحساس بضرورة الهرب من المكان إلى غير ما هدف يرجو الشخص المكتئب بلوغه.
ويعرف (جيمس دريفر) الاكتئاب بأنه حالة انفعالية تعتبر في بعض الأحيان حالة مرضية، وهي تشتمل على شعور بالنقص في القدرة على التواؤم مع النفس ومع الآخرين، يصاحبه شعور باليأس وهبوط عام في النشاط النفسي.

http://www.womengateway.com/arwg/e-+library/features/Ejtema3ya/Ekteaab.htm

وحسب تعريف المعهد الأميركي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن:
خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي".
http://www.sulayyil.com/vb/showthread.php?p=6613

ويرى الحنفي أن الاكتئاب يعني صعوبة في التفكير واكتئاب يصيب النفس وكساد في القوى الحيوية والحركية وهبوط في النشاط الوظيفي وقد يكون له أعراض كتوهم المرض وأوهام اتهام الذات.
ويرى إمري أن الاكتئاب هو خبرة وجدانية ذاتية أعراضها الحزن والتشاؤم وفقدان الاهتمام واللامبالاة والشعور بالفشل وعدم الرضا والرغبة في إيذاء المرء لنفسه والتردد وعدم البت في الأمور والإرهاق وفقدان الشهية واحتقار الذات وبطء الاستجابة وعدم القدرة على بذل أي جهد.
ويرى الحاج أن الاكتئاب هو حالة من الحزن الشديد والمستمر حيث يبدو الشخص وكأنه في حداد دائم والكآبة واضحة على قسمات وجهه نتيجة ظروفه المحزنة الأليمة وقد لا يعي المريض المصدر الحقيقي لحزنه وقد يخيل إليه أنه مصاب بأمراض فتاكة لا أمل في شفائه منها أو أنه يعتقد أنه ارتكب خطيئة ولا أمل في الغفران. (الليحياني، 1966م: 42).
الاكتئاب عند المراهقين:

سن الشباب والمراهقة والتي من المفروض أن تكون أسعد أوقات الإنسان أصبحت حسب رأي خبراء الصحة النفسية من أتعس فترات الحياة عند الكثير من الشباب والمراهقين في العصر الحديث حيث يميلون إلى التعبير عن مشاعرهم الداخلية نحو متطلبات المجتمع العصري ومشاكله العديدة من خلال إظهار مشاعر الغضب والتمرد أو الهرب من المنزل أو إدمان الكحول والمخدرات أو إظهار السلوك العدواني، سواء في المنزل أو المدرسة أو العمل وفي الواقع، وحسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن عدم معالجة حالات الاكتئاب عند المراهقين تحمل معها مخاطر إقدام المرضى على الانتحار، وبدليل زيادة نسبة الانتحار لأكثر من ثلاثة أصناف بين فئات المراهقين والشباب ومن كلا الجنسين وذلك حسب الإحصائيات الأميركية.
http://www.balagh.com/woman/jamal/ug0yei7b.htm
نسبة انتشار الاكتئاب بين المراهقين:



يصيب الاكتئاب طفل من كل 50 طفل تحت سن 12 سنة ويصيب مراهق من بين كل عشرين مراهق. (سرحان، 2001: 86).
وأثبتت البحوث التي أجريت في هذا المجال أن حوالي 33% في كل 7 إلى 8 مراهقين ، 22% من كل 9 إلى 10 مراهقين يشعرون بالاكتئاب على الرغم أن التشخيص الرسمي في العيادات النفسية والمستشفيات يبين معدل أقل من هذا. (عسكر، 2001: 20).
وقد أشارت أحد الدراسات إلى ان نسبة المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب تزيد عن 13?، وترتفع هذه النسبة بين المراهقات إلى أكثر من ذلك.
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html
وينتشر الاكتئاب بين الرجال بنسبة 15% وترتفع النسبة في النساء إلى 25%.وهذه الزيادة في النساء تعزى للعديد من العوامل كاضطراب الهرمونات, الضغط النفسي للحمل والولادة, تقبل المرأة لأعراض الاكتئاب أكثر منه لدى الرجل, ميل الرجال لعلاج الذات وإخفاء الاكتئاب بعدة وسائل ومنها وعاقرة الخمور والمخدرات.
http://sitamol.net/forum/showthread.php?t=17
وقد أكدت دراسة أميركية أن المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة بحالات الاكتئاب وخاصة إذا كانت ناجحة في حياتها حيث تتعدد مسؤولياتها بين البيت والعمل ومحاولة إثبات نجاحها، ولا يكون النجاح في جانب على حساب الجانب الآخر وهنا تتولد لديها مشاعر القلق والتوتر المستمر مما يؤدي بدوره إلى إصابتها بحالة من الاكتئاب. فالإناث حسب الإحصاءات الطبية الأميركية يصبن بمرض الاكتئاب الشديد بنسبة الضعف مقارنة بالذكور، بينما حالات الاكتئاب الخفيف تزداد بنسبة ما بين 5-6 أضعاف بين الإناث مقارنة بالذكور. لأن المرأة تستسلم للحزن وتسمح له بالسيطرة على مشاعرها مما يؤدي إلى الوقوع في دوامة الحزن الدائم والعميق على عكس الذكور والذين يستطيعون نسيان الحزن بطريقة أو أخرى.
http://www.balagh.com/woman/jamal/ug0yei7b.htm
وتكمن خطورة الاكتئاب في ان المراهق بحساسيته المفرطة وقلة خبرته في الحياة فإنه لا يستطيع التعبير عن هذا الاكتئاب بأعراض عاطفية مستخدماً الأسلوب الشفهي أو الشكوى الاعتيادية لمن هم في سن أكبر منه.
كما أن المراهقين والمراهقات كثيراً ما يلجأون إلى سلوكيات وتصرفات تدمر ذواتهم ويصل الأمر إلى أقصى مداه عندما يتخلص المراهق من حياته بالانتحار.
والاكتئاب في سن المراهقة أمر في غاية الخطورة إذا لم يعالج، حيث ان الفتى أو الفتاة في هذا السن مستعد لأن يعمل أي شيء نتيجة هذا الشعور المدمر بالكآبة. ان هناك عوامل عديدة لإصابة المراهقين بالكآبة مثل الوراثة، العوامل الاجتماعية، وكذلك الظروف النفسية التي يمر بها المراهق أو المراهقة نتيجة التغيرات الفسيولوجية في هذه المرحلة العمرية.
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html

و الاكتئاب لدى المراهق تعبير غير نموذجي وتطور عفوي يتناسب مع أزمة المراهقة حيث يشكل عارضا من أعراضها وحالات الاكتئاب عند المراهقين كثيرة وتشبه أعراضها بشكل عام أعراض الاكتئاب لدى الراشدين وتطور الاكتئاب هو تتمة لحالة مرضية لدى الراشد وخطورته مرتبطة بواقعها على عملية النمو في فترة المراهقة والخطورة المحتملة للاكتئاب عند المراهق تتطلب تحسينا في كشف المرض والعلاج. (شابرول،1998م: 8).
شخصية المكتئب:

تتميز شخصية المكتئب قبل إصابته بالمرض بأنها شخصية صعبة المراس والتعامل مع الآخرين ومتشائمة ومترددة ومتصلبة الرأي عندها سوء فهم لأحداث الحياة.
وبما أن للاكتئاب أنواعا مختلفة فإن طبيعة شخصية كل نوع تختلف حسب نوع الاكتئاب وهناك بعض هذه السمات التي تتميز بها شخصية المكتئب حيث فهي إما شخصية منفتحة وناجحة أو شخصيه مبالغة في الدقة في أعمالها أو شخصية مهمومة منشغلة البال وقلقة ونسبة كبيرة يزاوجون بين التفاؤل والمرح من ناحية والتثبيط والاجهاد والقتامة من ناحية أخرى.
ويميل صاحب هذه الشخصية إلى الانعزال ويركن إلى التشاؤم ولا يجد في حاضر الحياة متعة ولا يلمح في المستقبل أملا يجذبه إليه كما يتمتع بقوة يقظة الضمير ويلوم نفسه لأقل الأسباب ويحمل نفسه أكثر من حقها من المسؤولية عما يجري حوله وفي بعض الأفراد تمتزج هذه الخصائص بسرعة الانفعال والحساسية و قد يصل ذلك إلى حد الهياج.
و الأنا عند الأشخاص المكتئبين لا زالت في طور النمو فهي لا تستطيع تقبل الواقع لضعفها ومما يزيدها في الضعف زيادة حساسيتها للأمور المحيطة به. (الأنديجاني، 1999م: 15).
وعند التقصي عن حالة المكتئبين قبل مرضهم نجد أن شخصيتهم كانت تتصف بأنها من النوع الاجتماعي الذي يغلب عليه تقلب المزاج من المرح والتفاؤل والنشاط وحب الحياة إلى المزاج العكسي من الكسل والتشاؤم والحزن كما يقال أنهم يتميزون بطيبة القلب وخفة الظل غير أنهم مع ذلك لا يحتملون التعرض للمشكلات وينظر الواحد منهم إلى ذاته نظرة دونية ولا يتوقع خيرا بل يتوقع الهزيمة دائما. (الشربيني، 2001م: 42).
كما وتتميز شخصية المكتئب بأنها شخصية وسواسية تتميز بالدقة والحرص الزائد وهي شخصية ناجحة عموما ويكون تكيفها مع الأحداث الجديدة صعبا. (سرحان 2001م، 45).
تتميز شخصية المكتئب بسوء التوافق ويظهر سوء التوافق في عدة مجالات:

الهجر/ عدم الاستقرار المدرك ويتضمن إحساس الفرد بأن الأشخاص المهمين لديه لن يكونوا قادرين على الاستمرار في تقديم الدعم الوجداني والصلة القوة أو الحماية العلمية لأنهم غير مستقرين انفعاليا.
عدم الثقة في الآخرين فهو يتوقع منهم الإيذاء والاستغلال والاحتقار والغش والكذب والتآمر واستغلال الفرص والتسفيه بعنف أو غضب.
الحرمان العاطفي فهو يتوقع من أن الآخرين لن يحققوا رغبته في الحصول على درجة معتدلة من الدعم العاطفي بشكل ملائم ومن ذلك الحرمان من الرعاية ويظهر في غياب الانتباه والعاطفة ، والحرمان من الحماية المتمثل في فقدان القوة والاتجاه وتوجيه الآخرين ، والحرمان من الانتماء المتمثل في فقدان تفهم الآخرين وفقدان المشاركة المتبادلة للمشاعر مع الآخرين.
الاعتماد الوظيفي وعدم الكفاءة المتمثل في اعتقاد الشخص أنه غير قادر على تحمل المسؤولية اليومية بطريقة تتسم بالكفاءة بدون مساعدة الآخرين.
الاستهداف للأذى المرض والشعور بالخوف المبالغ فيه بأن كارثة سوف تحصل في أي وقت وهو لن يكون قادر على حماية نفسه.
الاحتواء أو الذات الغير المتطورة وهو تورط عاطفي انفعالي متزايد وارتباط وثيق بشخص جوهري أو أكثر وغالبا ما يكون الوالدين على حساب الاستقلالية الكاملة.
شعور بالنقص العقلي أو الداخلي أو العجز والشعور بأنه بلا قيمة في الحياة وهذا يتضمن إفراط في النقد الذاتي أو معاقبة الذات ومقارنة المرء بالآخرين وتوقع رفض مبالغ فيه.
اعتقاده أنه غير مرغوب فيه خارجيا من الآخرين لأنه قبيح الشكل أو ذو مركز اجتماعي منخفض أو ضعيف في مهارات الحوار أو غبي أو شعوره أنه معزول عن العالم مختلف عن الناس أو ليس جزءا من أي مجموعة في المجتمع أو الاثنين معا وغالبا يقارن الشخص نفسه بالآخرين ويشعر بعدم الأمان في المواقف الاجتماعية.
شعوره بالفشل المحتوم أو أنه غير ملائم أساسا للمقارنة بأقرانه في التحصيل لأنه يعقد أنه غبي أو جاهل أو غير موهوب.
استسلام متزايد للتحكم المبالغ فيه وعادة ما يكون لتجنب الغضب أو الانتقام أو الهجر.
قمع الانفعالات وصعوبة مفرطة في التعبير عن المشاعر او مناقشتها لأنه يتوقع أن التعبير عنه انفعالاته يؤدي إلى فقدان التقدير وإيذاء الآخرين.
تضحية بالذات وتحمل زائد للمسؤولية والتركيز المبالغ فيه على الوفاء باحتياجات الآخرين على حساب المباهج الشخصية.
عدم توازن المعايير والمجاهده للوفاء بتوقعات الآخرين ومعاييرهم العليا أو غير المتوازنة منه على حساب السعادة والسرور والاسترخاء والمرح والصحة.
السلبية والتشاؤم وتركيز على الجوانب السلبية في الحياة كالألم والموت والفقدان والاحباط والصراع ومشاعر الذنب والمشكلات التي لا حلول لها مع الاقلال من شأن الجوانب الايجابية المتفائلةأو إنكارها.
التسلط والتمركز حول الذات والاصرار على أن المرء يجب أن يكون قادر على الحصول على أي شيء يرغبه دون اعتبار لنظرة الآخرين لما هو معقول.
قصور في التحكم الذاتي عند وصعوبة مقاومة في ممارسة الضبط الذاتي وتحمل الاحباط عند كبح المرء لتعبيراته المتزايدة عن انفعالاته ومعقداته. (بارلو، 2002م: 585).

مثلث الاكتئاب:

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

كاتب الموضوعرسالة
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء 24 يوليو 2013 - 2:36


ثالثا: العلاج النفسي :

يهدف هذا النوع من العلاج إلى تفهم وتعديل رد فعل الأعراض الاكتئابية ويركز أساسا على إعادة احترام المريض لذاته ويقوم هذا العلاج على عمليات التحليل النفسي التي تعتمد على الوصول إلى المشاعر اللاشعورية المرتبطة بالأحداث المكبوتة لدى ويعتمد على العلاج النفسي على استبعاد هذه المشاعر والتخفيف منها. (أبو الحجاج، 2007م: 48).
والعلاج النفسي يبحث عن جذور المرض النفسي في أعماق الماضي وفي مراحل تكون شخصية الفرد المبكرة وفيما يتعلق بالاكتئاب تحديدا هو استعادة لتجربة قديمة في اللاوعي ويركز العلاج على إعادة الإدراك الواعي. (سرحان، 2001م: 116).
وفي بعض أشكال الاكتئاب الحاد يكون استخدام التحليل النفسي صعبا لأن المريض في هذه الحالة ينطوي على نفسه ولا يكون قادر على نقل مشاعره إلى المعالج. (أبو الحجاج، 2007م: 48).
لم يثبت علميا أو عمليا استعمالها العلاجي نجاحه أو فاعليته أكثر من العلاجات النفسية الأخرى قصيرة المدى كما أنه يعاب على هذا النوع من العلاج طول المدة الزمنية والاستنزاف الكبير للجهد والوقت والكلفة العالية. (سرحان، 2001م: 116).
العلاج العقلاني المعرفي:

يقوم على إعادة تدريب الفرد ليفكر بشكل أكثر منطقية وواقعية ليعدل الأفكار الأساسية ويبدأ العلاج بعرض النموذج للمرضى الأمر الذي يساعدهم على أن يفهموا العلاقة بين المعرفة والسلوك والعاطفة ويتم الحصول على فهم أكبر للعلاقة بين الموقف والعواطف وجوانب أخرى من خلال المراقبة الذاتية وبعد ان يتعلم المرضى مراقبة الذات يبدأون في تقويم أفكارهم للبحث عن الأخطاء المنطقية والتي قد تشتمل على الاستنتاج الاختياري والتجريد الانتقالي والتعميم الزائد والتضخيم والتهوين والتفكير في كل شيء ثم يعلمون أن يجدوا أفكارا أكثر معقولية أما المكون الأخير في العلاج فهو توضيح أنماط التفكير التلقائية أو موضوعها والتي تشتمل على اعتقادات صامتة غير تكيفية وبعد التعرف عليها يوجه المرضى نحو اختبار صدق هذه الأفكار وعندما يصل المرضى إلى هذه المرحلة يواصل المعالجون مساعدتهم على حل المشكلة. (النمري، 1422هـ: 50)
العلاج السلوكي :

في هذه النظرية يتم التركيز على تقسيم السلوك الظاهر وبما أن الاكتئاب محصلة لتجارب الفشل المورث للإحباط يكون العلاج باستعمال الأفعال المعززة إيجابيا وبالتالي تعديل السلوك الاكتئابي وتحسن صاحب المرض. (الداهري، 2005م. 364).
ويعتمد العلاج السلوكي على جعل المريض يقوم بنشاطات يستمتع بها وذلك بتشتيت تفكيره من الأفكار السلبية والتلقائية , لذلك عليه أن يقوم بعمل جدول للنشاطات الممتعة ويسجل درجة الاستمتاع في كل منها , والتي يسجل فيها درجات أعلى يكررها في الأسابيع القادمة.
- عليه أن يجزيء المهام الكبيرة إلى عدة مهام صغيره يستطيع تحقيقها لتعطيه خبرات من النجاح المتدرج وتزيد من ثقته بنفسه .

http://www.nafsyidman.com/arabic/etrnafs2.php?op1=279&sx=271

الفرق بين العلاج النفسي التحليلي والعلاج النفسي السلوكي أو المعرفي:

العلاج النفسي التحليلي

العلاج النفسي السلوكي أو المعرفي

يتمحور العلاج حول الماضي


يتمحور العلاج حول الحاضر

تدخل المعالج وما يقوله قليل


تدخل المعالج وما يقوله كثير

يشجع المعالج المريض على فهم الأسباب التي سببت الاكتئاب


يشجع المعالج المريض على تنمية طرائق جديدة عنده في التفكير والتصرف

المعالج غير موجه ولا يقدم أيه نصائح للمريض


المعالج موجه ويطلب من المعالج القيام بتمارين مابين الجلسات

(نصار، 2006م: 48)
ثانيا: يتركز العلاج إلى المبادئ الأساسية التالية:

محاولة شفاء المرض أو تحسينه أو اختصار مدته وذلك باختيار أفضل طريقة لمعالجة كل حالة على حدة وذلك باللجوء إلى المختص النفسي الذي يقوم بدور التوجيه والعلاج.
وقاية المريض من أي تصرفات تؤدي بحياته للانتحار وذلك باتخاذ احتياطات لازمة بما فيها قبوله في المستشفى إن لزم الأمر وتتبع المختص النفسي له حيث أن الاستجابات الاكتئابية الجنونية أكثر قابلية للعلاج النفسي لأن تشخيصها ظاهر وويسهل علاجها بسرعة بالنسبة للمختص النفسي لأن أعراضها واضحة.
العناية الصحيحة بالمريض بزيارة الطبيب الجسمي أو مختص بأي مرض وذلك عندما يوجهه المختص النفسي والطبيب العام.

(الجاموس، 2004م: 154).
العلاج بالاسترخاء:

هو أحد نماذج العلاج الذاتي لعلاج الاكتئاب وذلك بهدف تهدئة المشاعر المضطربة والتغلب على أعراض الاكتئاب مثل الاضطرابات البدنية واضطرابات النوم والعجز عن تنظيم الذات والتغلب على مشاعر القلق والمخاوف التي تصاحب حالات الاكتئاب في كثير من الأحوال والطب النفسي الاسلامي اعتمد على الاسترخاء والعلاج بالصبر والتوبة والدعاء والذكر كأساليب تريح النفسية .
والاسترخاء يمنح الشخص مهارة وخبرة ولعل أول الأهداف الرئيسية لتعلم الاسترخاء امكانية استخدامه مستقلا أو مع أساليب أخرى علاجية كالتطمين التدريجي والتعويد التدريجي على التعامل مع المواقف التي ارتبطت في الماضي بإثارة الاكتئاب وبنفس المنطق يمكن أن يستخدم الاسترخاء أسلوبا من أساليب التدريب على المهارات الاجتماعية وممارسة نشاطات تتعارض مع الاكتئاب منها الاختلاط بالآخرين والتعاون معهم وفي حالات كثيرة يستخدم الاسترخاء بوصفه طريقة للمساعدة على اكتساب الهدوء وإزالة المواقف السابقة التي قد تكون مصدرا للإثارة الانفعالية والقلق والانزواء والاكتئاب وبالتالي يساعد الاسترخاء كأسلوب في كثير من الأحيان للتغيير من الاعتقادات الفكرية الخاطئة التي قد تكون أحيانا من الأسباب الرئيسية في إثارة الاضطرابات الانفعالية والاكتئاب. (أبو الحجاج،2007م: 112).
العلاج بالرياضة:

الواقع أنه لايوجد علاج باسم العلاج بالرياضة كما يتصور البعض ولكن العلاج بالرياضة هو: أن يكون هناك ممارسة لبعض الألعاب الرياضية التي تساعد العلاجات الأخرى في الشفاء كالعلاج الدوائي إن ممارسة الألعاب الرياضية في الهواء الطلق وبين الخضرة والماء والبعد عن ضجيج السيارات وازدحام المدن ماهي إلا من مكملات العلاج النفسي والدوائي وقد أوصى علماء النفس والأطباء بذلك لكي يخرج المريض من عزلته ويرى ويشاهد جمال الطبيعة التي أبدعها الخالق- جلت قدرته- وعلى الإنسان أن يرمي همومه ومتاعبه وراء ظهره ويتمتع بحياته وما وهبه الله من صحة وعافية
والرياضة أفضل علاج لاكتئاب المراهقين إن وجود هذه الأندية الرياضية رحمة بالمجتمع وبالناس لئلا يلحقهم الأذى من هذه الشباب الذين لديهم نشاط زائد لاتدري أين تفرغه ؟ وعندما يلجأ المراهق إلى أساليب نافعة ومفيدة تنسيهم همومهم وتقضي على مللهم فإن أجمل الأساليب ممارسة الرياضة البدنية ككرة القدم والسلة والطائرة والتنس والبليارد وغيرها منها أنها تقضي على عزلتهم ويكونون من خلالها صداقات جديدة، كما أنها تنشط أبدانهم وتزيل عنهم الهموم والمتاعب وتبعدهم عن الزلل.
http://www.aldorr.com/vb/showthread.php?t=17213
السباحة مع (الدلافين) تساعد في تخفيف حالات الاكتئاب



كشفت دراسة جديدة عن أن السباحة مع الدلافين يمكنها أن تساعد في تخفيف حالات الاكتئاب منخفضة ومتوسطة الحدة.
واختبر فريق من جامعة ليستر تأثير جلسات السباحة المنتظمة مع الدلافين على 15 شخصا مصابين بالاكتئاب في دراسة أجريت في هندوراس.
وخلصت الدراسة إلى أن الأعراض في هذه المجموعة أظهرت تحسنا في حالتهم أكثر من مجموعة أخرى مكونة من ذات العدد مارست السباحة في ذات المنطقة دون التفاعل مع الدلافين.
وكافة المتطوعين للمشاركة في الدراسة توقفوا قبل بدئها بأربعة أسابيع على الأقل عن تعاطي أي أدوية مضادة للاكتئاب أو حضور جلسات علاج نفسي.
جلسات منتظمة وقام نصف المتطوعين بالسباحة والغطس حول الدلافين لمدة ساعة يوميا على مدى أسبوعين.
وقام النصف الآخر بالسباحة أيضا لنفس المدة وفي نفس المنطقة ولكن دون وجود الدلافين حولهم.
وبعد الأسبوعين ظهر تحسن على المجموعتين ولكن بشكل ملحوظ على المرضي الذين سبحوا مع الدلافين.
ويقول فريق البحث إن القيمة الجمالية للسباحة مع الدلافين والمشاعر التي يثيرها التفاعل معهم قد تكون لها خصائص علاجية.
ويتوقع البعض أن الموجات فوق الصوتية التي تصدرها لها تأثيرات ايجابية.
ويعتقد فريق البحث في جامعة ليستر أن استخدام الحيوانات بهذه الطريقة قد يكون وسيلة فعالة في علاج الاكتئاب والأمراض النفسية الأخرى.
ويقول الدكتور مايكل ريفيلي من فريق البحث "الدلافين حيوانات عالية الذكاء وقادرة على التفاعل بشكل مركب، ويتعاملون مع البشر بشكل ايجابي".
وأضاف ريفيلي "بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد تكون لديهم مشكلات في التفاعل مع البشر، ولكنهم قد يستجيبون بشكل ايجابي أكثر لأنواع أخرى من التفاعل، ويجب أن نتذكر أننا جزء من عالم طبيعي والتفاعل معه قد يؤثر علينا إيجابا ويثبت له فائدة .
http://www.inciraq.com/Al-Mutamar/Archive/975/051128_975_7.htm
العلاج بالضوء:

تستخدم بنجاح في علاج مرض الاكتئاب الموسمي، ويقوم المعالج بتعريض المريض لجلسات يومية لعدة ساعات أمام ضوء نيون أو أي نوع من الأضواء التي تشبه ضوء الشمس.
http://www.sulayyil.com/vb/showthread.php?p=6613

واقع الاكتئاب في المملكة العربية السعودية:



خير دليل على واقع الاكتئاب في المملكة العربية السعودية هو الدراسات السابقة التي تحدثت عن هذا الموضوع:
الدراسات السابقة:
لا توجد دراسات كثيرة تناولت بالدراسة الاكتئاب عند المراهقات خصوصا في جامعة أم القرى لكن توجد دراسة واحدة تحدثت عن هذا الموضوع وهي:
دراسة آسيا عزت راجح بركات عام 2000م هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والاكتئاب لدى بعض المراهقين والمراهقات المراجعين لمستشفى الصحة النفسية بالطائف. تكونت عينة الدارسة من 135 حالة من المراهقين المراجعين للعيادة النفسية في مستشفى الصحة النفسية بالطائف المشخصين كحالات اكتئاب 74 أنثى و 61 ذكر تراوحت أعمارهم بين 12 – 24 سنة واستخدم مقياس أساليب المعاملة الوالدية ومقياس الاكتئاب. وكشفت الدارسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الأسلوب العقابي للأب والاكتئاب عند المراهقين الذكور وبين أسلوب سحب الحب للأب والاكتئاب لدى المراهقين، ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين أسلوب التوجيه الإرشاد للأب والاكتئاب لدى عينة المراهقات ولم توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين أساليب معاملة الأم والاكتئاب لديهن، مع وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الأسلوب العقابي للأب والاكتئاب لدى العينة الكلية، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب والاكتئاب لدى العينة الكلية ولم توجد فروق دالة احصائيا بين المراهقين والمراهقات في الاكتئاب.
وهناك دراسات أخرى تحدث عن الاكتئاب بصفة عامة وهي:
وهدفت دراسة علي الزهراني 1413هـ بعنوان تشخيص مرض الاكتئاب والعوامل المرتبطة به باستخدام مقياس بك بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية إلى الكشف عن تأثير عامل الجنس والسن والحالة الاجتماعية لدرجة الاكتئاب النفسي وأسفرت النتائج إلى تأثير هذه العوامل في الإصابة بالاكتئاب النفسي.
وهدفت دراسة حامد الغامدي 1996م الاكتئاب النفسي وعلاقته بالتذكر لدى عينة من مراجعي العيادات النفسية بالمنطقة الغربية إلى معرفة الفروق بين المكتئبين والعاديين في عملية التذكر وتكونت العينة من 120 فرد منهم 60 لديهم اكتئاب و60 عاديين واستخدمت مقياس مستشفى الطائف للاكتئاب واختبار بندرجشتالت. وأسفرت النتائج عن وجود دلالة إحصائية بين المرضى المكتئبين والأفراد العاديين في عملية التذكر.
وهدف دراسة سالم الشهري 1996م الالتزام الديني في الإسلام وعلاقته بالاكتئاب النفسي لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة إلى التعرف على العلاقة بين درجة الالتزام الديني في الإسلام ودرجة الاكتئاب النفسي لدى أفراد العينة وبلغت العينة 200 طالب من طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة واستخدم مقياس الالتزام الديني في الإسلام ومقياس بيك للاكتئاب النفسي وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاكتئاب النفسي بين مرتفعي الالتزام بالدين ومنخفضي الالتزام بالدين كما انه توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات الاكتئاب النفسي بين مرتفعي الالتزام بالدين ومتوسطي الالتزام بالدين.
وهدفت دراسة سامي اللحياني 1996م مستوى الاكتئاب وقلق الموت لدى عينة من مرضى ومريضات الفشل الكلوي المزمن بالمنطقة الغربية إلى التعرف على الفروق بين مرضى الفشل الكلوي المزمن والعاديين في الاكتئاب وقلق الموت تكونت عينة الدراسة من 200 من مرضى ومريضات الفشل الكلوي المزمن و200 من العاديين من الجنسين واستخدمت الدارسة مقياس بك للاكتئاب ومقياس قلق الموت وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مرضى الفشل الكلوي المزمن والعاديين في الاكتئاب لصالح المرضى.
هدفت دراسة فهد الثقفي 1998م إلى دراسة أثر القبول والرفض الوالدي وعلاقته بمستوى الاكتئاب لدى عينة من الأطفال السعوديين بجدة تكونت الدراسة من 198 طفل منهم 99 ذكور و 99 إناث في الصف الرابع الابتدائي، وطبق مقياس الاكتئاب (د) للصغار واستبانه القبول والرفض الوالدي للأطفال. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجات إدراك الأطفال للرفض الوالدي وبين درجاته على مقياس الاكتئاب. ووجود علاقة ارتباطية موجبة سالبة بين درجات إدراك الأطفال للقبول الوالدي وبين درجاته على مقياس الاكتئاب. ووجود فروق دالة احصائيا بين درجات الاكتئاب لكل من الذكور والإناث لصالح الإناث. ووجود فروق دالة احصائيا بين أطفال الأسر الصغير الحجم وأطفال الأسر الكير الحجم في إدراك الرفض من قبل الأب والأم وكانت لصالح أطفال الأسر الكبيرة الحجم.
وهدفت دراسة عبد الوهاب انديجاني 1999م الاكتئاب لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات إلى معرفة الفرق في الاكتئاب لدى تلاميذ الصف السادس وفق متغيرات نوع المدرسة والجنسية ووجود الوالدين والعمر والدخل الشهري للأسرة والترتيب الميلادي للطفل وحددت العينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وكان عددهم 800 تلميذ واستخدم مقياس الاكتئاب وتوصلت النتائج إلى زيادة مستوى الاكتئاب بزيادة العمر ووجود فروق دالة احصائيا في الاكتئاب بين تلاميذ الصف السادس نتيجة لاختلاف العمر والدخل الشهري ولا توجد فروق دالة احصائيا بين التلاميذ في متغير الترتيب الميلادي داخل الأسرة.
هدفت دراسة عديلة التونسي 2002م لمعرفة وجود القلق والاكتئاب لدى عينة من المطلقات وغير المطلقات في مدينة مكة المكرمة تكونت العينة من 180 مطلقة و180 غير مطلقة في مكة طبقت عليهن مقياسي القلق والاكتئاب أسفرت النتائج أن مجموعة المطلقات تعاني من درجة أعلى دالة احصائيا من القلق والاكتئاب مقارنة بغير المطلقات كما ان المطلقات في سن مبكرة أكثر عرضة للاكتئاب والقلق.
هدفت دراسة أمل النمري 1422هـ إلى دراسة مفهوم القلق والحزن والاكتئاب من وجهتي نظر ابن القيم الجوزية وبعض الاتجاهات النفسية الغربية الحديثة. وأسفرت النتائج عن اتفاق وجهتي نظر الإمام ابن قيم الجوزية وبعض الاتجاهات النفسية الغربية الحديثة في صفات المرض النفسي وتأثيره على البدن.




الخاتمة:

الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الأربعاء 24 يوليو 2013 - 2:37

الخاتمة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله تم بحمد الله وتوفيقه الحديث عن الاكتئاب النفسي كظاهره أو كمشكلة لا منتشره عن المراهقين وتم الحديث عن الاكتئاب النفسي تاريخه ومفهومه وأعراضه وأسبابه والعوامل المؤديه له وعلاجه وطرق الوقاية منه وبعض الرسائل العلمية التي تحدثت عن الاكتئاب في جامعة أم القرى.
وأرجو أن ينال الرضا والقبول والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله..


المراجع:

أبو الحجاج، يوسف. 2007م. كيف تتغلبين على مشاعر الاكتئاب وتشعرين براحة نفسية. الطبعة الأولى دار الكتاب العربي دمشق – القاهرة.
الأنديجاني، عبد الوهاب مشرب عصام الدين. 1999م الاكتئاب لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة.
الأنصاري، سمير. 2006م. من أجل حياة أفضل. حقوق الطبع محفوظة للمؤلف.
بارلو، ديفيد هـ. 2002م. مرجع اكلينيكي في الاضطرابات النفسية دليل علاجي تفصيلي ترجمة واشراف ومراجعة: صفوت فرج. مكتبة الأنجلو المصرية.
بركات، آسيا علي راجح. 2000م. العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والاكتئاب لدى بعض المراهقين والمراهقات المراجعين لمستشفى الصحة النفسية بالطائف. رسالة ماجستير غير منشورة.
تونسي، عديله حسن طاهر. 2002م. القلق والاكتئاب لدى عينة من المطلقات وغير المطلقات في مدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة.
الثقفي، فهد عابد عبيد الله. 1998م. القبول والرفض الوالدي وعلاقته بمستوى الاكتئاب لدى عينة من الأطفال السعوديين بمدينة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة.
الجاموس، نور الهدى محمد. (2004م). الاضطرابات النفسية – الجسمية السيكوسوماتية. دار اليازوري لعلمية للنشر والتوزيع. عمان- الأردن.
الحمري، مها صالح محمد. 2001م فاعلية أسلوب بيك للعلاج المعرفي في علاج الاكتئاب المصاحب للاعاقات الحركية. رسالة ماجستير غير منشورة.
الخالدي، أديب. 2001م. الصحة النفسية. الطبعة الأولى. الدار العربية للنشر والتوزيع.
الداهري، صالح حسن. 2005م. مبادئ الصحة النفسية. الطبعة الأولى. دار وائل للنشر والتوزيع عمان الأردن.
دحلان، هاله صادق. القلق والاكتئاب وعلاقتهما بالأعراض السيكوسوماتية لدى عينة من الأطفال المراجعين بأحد مراكز الرعاية الصحية الأولية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة.
ريزو، جوزيف ف_ زابل، روبرت هـ. 1999م. تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا (النظرية والتطبيق) ترجمة الشخص، عبد العزيز. السرطاوي،
الزهراني، علي بن حسن صحفان. تشخيص مر الاكتئاب والعوامل المرتبطة به باستخدام مقياس بك بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة.
زيدان احمد. الطبعة الأولى. دار الكتاب الجامعي العين دولة الإمارات العربية المتحدة.
سرحان، وليد. الخطيب، جمال. حباشنة، محمد. 2001م. الاكتئاب. الطبعة الأولى. مجدلاوي عمان الأردن.
شابرول، هنري. 1998. المراهقة والاكتئاب. تعريب سلمان قعفراني. الطبعة الأولى. عويدات للنشر والطباعة بيروت لبنان.
الشربيني، لطفي. 2001م. الاكتئاب الأسباب والمرض والعلاج. الطبعة الأولى. دار النهضة العربية بيروت لبنان.
الشهري، سالم سعيد سالم. 1996م. الالتزام الديني في الإسلام وعلاقته بالاكتئاب النفسي لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة.
عسكر، عبد الله. 2001م. الاكتئاب النفسي بين النظرية والتشخيص. مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.
الغامدي، حامد بن أحمد ضيف الله. 1996م. الاكتئاب النفسي وعلاقته بالتذكر لدى عينة من مراجعي العيادات النفسية بالمنطقة الغربية. رسالة ماجستير غير منشورة.
اللحياني، سامي أحمد صليح. 1996م. مستوى الاكتئاب وقلق الموت لدى عينة من مرضى ومريضات الفشل الكلوي المزمن بالمنطقة الغربية. رسالة ماجستير غير منشورة.
نصار، كريستين. 2006م. كيف نواجه الاكتئاب؟ الطبعة الأولى، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر. بيروت لبنان.
النمري، أمل بنت محمد علي. 1422هـ. مفهوم القلق والاكتئاب من وجهتي نظر الإمام ابن قيم الجوزية وبعض الاتجاهات النفسية الغربية الحديثة. رسالة ماجستير غير منشورة.
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html
http://www.womengateway.com/arwg/e-+library/features/Ejtema3ya/Ekteaab.htm
http://www.balagh.com/woman/jamal/ug0yei7b.htm
http://www.sulayyil.com/vb/showthread.php?p=6613
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html
http://www.sehha.com/cl/viewthread.php?tid=34143
http://www.roro44.com/healths/healths-25-805-0.html
http://www.womengateway.com/arwg/e-+library/features/Ejtema3ya/Ekteaab.htm
http://www.sulayyil.com/vb/showthread.php?p=6613
http://bipolar.maktoobblog.com/712649/%D8%AC%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D8%AA_%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AE%D9%81%D8%B6%D8%A9_%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%82%D9%8A%D9%86
http://www.aldorr.com/vb/showthread.php?t=17213
http://www.inciraq.com/Al-Mutamar/Archive/975/051128_975_7.htm
http://www.lebarmy.gov.lb/article.asp?ln=ar&id=4567
http://www.nafsyidman.com/arabic/etrnafs2.php?op1=279&sx=271
http://www.sulayyil.com/vb/showthread.php?p=6613
http://www.alriyadh.com/2005/08/19/article88417.html
http://bipolar.maktoobblog.com

http://www.lahaonline.com/index.php?option=content&task=view&id=1608§ionid=1
http://www.6abib.com/a-336.htm
http://sitamol.net/forum/showthread.php?t=17
http://www.balagh.com/najah/4y0utwya.htm

منقوووووووووووووول


الموضوع الأصلي : الاكتئاب النفسي عند المراهقين.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد علي
السادة الأعضاء



ذكر

المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 05/06/2012
العمل. العمل. : باحث في الطب

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الخميس 28 مايو 2015 - 15:56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غسان
السادة الأعضاء



ذكر

المساهمات : 170
تاريخ الميلاد : 19/08/1970
تاريخ التسجيل : 02/07/2015
العمل. العمل. : الخدمات الصحية

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب النفسي عند المراهقين.   الخميس 2 يوليو 2015 - 15:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاكتئاب النفسي عند المراهقين.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: الاعراض النفسية والعصبية.وحقيقتها .-