القانون الحديث المفقود في الطـــب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

مُساهمةموضوع: ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه   الأربعاء 24 يوليو 2013 - 2:47

اعداد:علي الطالقاني*

شبكة النبأ: مع تزايد الضغوط الحياتية تزداد معها نسبة المشاكل للافراد. حتى لم يكن هناك وقت كافي للاسترخاء دون التفكير، وعليه فليس من المستغرب أن يزداد لدينا الإحساس بالتعب والإرهاق والتوتر.

واثبتت الدراسات العديدة ان التوتر الدائم يعمل على تغذية المشاعر السلبية ويقلل من مقاومتنا للاكتئاب. كما ان شعورنا بقلة الحيلة امام القضاء والقدر، والخوف من المستقبل، وأضافة إلى ذلك تغييرات الحياة، كلها عوامل تسهم في إصابة الكثيرين منا بالاكتئاب. يأتي هنا دور الثقافة فيجب على المرء ان يثقف نفسه في هذا المجال، فإن افضل وسيلة لحماية نفسك من الاكتئاب بمعرفة مسبباته وتفاديها، كما ان من الواجب على المجتمع بكامله ان يهتم بالناحية النفسية للفرد.

الاكتئاب هو مرض يشمل نطاقا واسعا من الاضطرابات النفسية. وفي أخف حالاته، فإن الاكتئاب يتسبب في تعكر المزاج وهبوط المعنويات، مما يصعب من القيام بأمور الحياة الطبيعية ويجعلها تبدو أقل قيمة. أما في اشد حالاته، فإن الضرر النفسي للاكتئاب يؤثر على الوظائف الحيوية، وقد يهدد الحياة، كما يرافقه التفكير في عدم الرغبة في الحياة والرغبة في الموت.

الأمراض النفسية الأكثر شيوعا:

1- الاكتئاب.

2- ثنائي القطبية.

3- الانفصام.

4- أمراض القلق.

5- الخرف.

وبحسب احدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاكتئاب يفوق أمراض السرطان والقلب من ناحية التسبب في التقليل من الإنتاجية.

النساء أكثر عرضة من الرجال

ونبه اختصاصي الطب النفسي، الدكتور عبد الله الشماع في مقابلة مع جريدة الوطن الكويتي بان الاكتئاب هو المرض النفسي الأكثر شيوعا ويصيب 15 % من الرجال و25% من النساء. ولذلك علاقة بعدة عوامل تتعلق بطبيعة تكوين المرأة ومنها اختلاف الهرمونات والحمل والولادة والظروف النفسية والاجتماعية لها. كما ان المرأة عادة تمر بضغوط نفسية اكثر نظرا لطبيعتها العاطفية الحساسة.

والمتزوجون أقل

بالإضافة إلى أن نسبتها تزداد عند الأشخاص المطلقين والأرامل أكثر ممن لم يسبق لهم الزواج ومن ثم يأتي المتزوجين بكونهم الأقل عرضة للاكتئاب. وذلك بغض النظر عن كون حياتهم الزوجية غير خالية من المشاكل. فعادة ما يكون المتزوجون أكثر صحة نفسية.

ما أسباب انتشاره ؟

تدل الإحصائيات العالمية على ارتفاع أعداد المصابين في الشعوب التي تعرضت للحروب والغزو والأزمات السياسية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبته المكتئبين في الدول التي تمر بمرحلة من عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي. ونظرا لكون دولة صغيرة تقع في منطقة غير مستقرة ومحاطة بثلاث دول اكبر حجما منها وتمر بمشاكل كثيرة. فقد يعد ذلك سببا لانتشار حالة التذمر من نواحي الحياة. وأن ذلك قد يدل على مرحلة ما قبل الاكتئاب، مما قد يعد تفسيرا جزئيا لارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب.

علاقة "الديوانيات" والعش الفارغ

اختلف الدور الذي تلعبه الديوانية في حياة الافراد، بحيث أصبحت ملاذا للهروب من المسؤولية تجاه أسرته مما يسبب وقوع مسؤولية البيت والأسرة على عاتق المرأة. وهو الأمر الذي زاد من حجم ضغوطها النفسية. كما يتسبب غياب الزوج بصورة يومية عن المرأة، في إحساسها بالفراغ العاطفي، وتظهر أعراض هذا الفراغ على هيئة اكتئاب وأعراض جسمانية تشعرها بأنها مريضة، وعليه يكثر ترددها على الأطباء. وقد لا ترضي او تصدق المريضة بأن حالتها الصحية سليمة، مما يجعلها تكرر الاستشارات الطبية. ويرجع ذلك لكون مرضها في حقيقة الأمر نفسيا وليس بدنيا. وتسمى هذه الحالة لدى أطباء النفس بحالة 'العش الخالي، أو الفارغ'.

السبب في التغيير وليس الحالة الاقتصادية

أشار الدكتور عبد الله إلى عدم وجود علاقة مثبتة بين المكانة الاجتماعية والاقتصادية واحتمال الإصابة بمرض الاكتئاب. فكون الشخص غنيا أو فقيرا لا يزيد من خطورة اصابته بالاكتئاب، ولكنه عامل التغيير في المستوى الاجتماعي او الاقتصادي هو ما يسبب الاكتئاب.

أنواع الاكتئاب

نوبة الاكتئاب الكبرى . ويتم تشخيصها إذا توافرت خمسة من الأعراض التالية:

1- الحزن او تعكر المزاج.

2- فقدان الإحساس بالمتعة بما كان ممتعا في السابق.

3- التغير الملحوظ في العادات الغذائية وبالتالي في الوزن.

4- التغيير في عادات النوم.

5- التغيير في النشاط الجسمي.

6- الشعور بالتعب وفقدان الطاقة.

7- الشعور بالذنب وعدم القيمة الشخصية.

8- عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرار.

9- سرعة الانفعال بشكل غير اعتيادي، وفقدان الصبر.

10- الانطواء والعزلة وعدم الرغبة بأي مساعدة.

11- نقص في الرغبة الجنسية.

12- - عدم المبالاة والاكتراث بشكل عام.

13- التفكير في الموت والانتحار.

وإذا أثرت هذه الأعراض على وظيفة الشخص الاجتماعية والعملية، ولم تكن نتيجة لتعاطي الكحول أو لمرض عضوي، فيكون التشخيص هنا هو 'نوبة الاكتئاب الكبرى'. وعادة ما يصاحب نوبة الاكتئاب أعراض جسمانية أيضا مثل: خفقان في القلب، الصداع، ألم في الجسد، ثقل في الأكتاف. او أعراض نفسية أخرى مثل القلق والانفصام (الأوهام).

الأطفال

وأضاف الدكتور عبد الله ان الاكتئاب قد يصيب كل الفئات العمرية. بيد انه يزداد عند الفئة العمرية بين ال 20 وإلى 50 سنة وبمتوسط 30 سنة. ولذا فإن الأطفال ليسوا بمنأى عنه أيضا. هذا ويتميز الاكتاب عند الاطفال بالانزواء، قلة الشهية، ظهور اضطرابا ت سلوكية تتميز بالعنف، الرسوب الدراسي والشعور بالذنب، الخوف، ولوم النفس واعراض جسمانية مثل الصداع، والام في البطن ويشخص الاكتاب بعد ان يتم التاكد من عدم وجود سبب عضوي، لذا يجب الانتباه إلى ظهور علامات الاكتئاب على الأطفال.

أسبابه

وعن أسباب الاكتئاب، فقد لخص الدكتور عبد الله الأسباب بالآتي:

1- عوامل وراثية: كوجود شخص مصاب به في العائلة، وكلما زادت صلة القرابة مع الشخص كلما زاد احتمال إصابته. ومما يذكر فذلك هو السبب وراء انتشار حالات الاكتئاب في بعض العوائل.

2- عوامل اجتماعية واقتصادية: كعدم الحصول على وظيفة، أو عدم الرضي عن الوضع الوظيفي. وأيضا نتيجة للضغوط الاقتصادية للحياة ، فعلى سبيل المثال سببت أزمات البورصة الكثير من المشاكل النفسية لرجال الأعمال ومنهم من ا قدم على الانتحار. فعلى سبيل المثال سببت أزمة انخفاض البورصة الأخيرة انتحار احد المضاربين، وذلك نتيجة لإصابته بنوبة اكتئاب الحاد مصحوبة بحالة من التوهم بأنه خسر كل ماله وأصبح فقيرا. فيما أن قيمة تركته لاتزال بالملايين، على الرغم من خسارته.

كما تعتبر وفاة احد أفراد الأسرة من العوامل التي قد تؤدي الى الاكتئاب بخاصة الافراد المقربون، فالبعض قد يلوم نفسه على هذا الفقدان.

3- عوامل بيولوجية: يؤثر النقص في مادتي السيروتونين والادرينالين في المخ. أو استعمال الكحول والمواد المخدرة وبعض الأدوية على الحالة النفسية. فقد نبه الدكتور عبد الله على ان المواد الكحولية والمخدرة قد تعطي شعورا بالسعادة في البداية لكنها تؤثر سلبا في المخ وذلك بسبب تفاعله مع مواد الكحول. وبعد ساعات من التعاطي فستفقد مركبات الكحول أثرها الايجابي، بالتالي يعود الاكتئاب اكثر شدة وقد يكون مصحوبا بأوهام والهلوسة، كما تقلل المواد الكحولية من فعالية الدواء المضاد للاكتئاب.

4- عوامل عضوية: ومن أمثلتها أمراض الغدة الدرقية، الصرع، السكتة الدماغية،الجلطة القلبية والخرف.

5- عوامل اقتصادية: كأن يعطى الشخص مسؤولية أو وظيفة لا تتماشى مع قدراته ، فلا يستطيع التكيف معها مسببا الاكتئاب. وعلى سبيل المثال ذكر الدكتور مثلا على مصاب يراجع العيادة بسبب اكتئابه من عمله ككاتب وهو ذو مؤهل جامعي متفوق. وهنا يكمن الحل في تغييره لوظيفته، والوضع الذي هو غير راض عنه.

ما بعد الولادة

قد تشعر 50 % من الأمهات بالكآبة والحزن الخفيف في فترة الأسبوعين ما بعد الولادة. وتؤدي تلك إلى الإفراط في النوم والخلل في الشهية ( زيادة أو نقصان)، مصحوبة بالقلق على عدم القدرة على تربية الأطفال والخوف من المسؤولية. ولكن هذه الأعراض سرعان ما تتلاشى ولا تنقص من قدرة الام من القيام برعاية طفلها، باستثناء 10% منهن، حيث تزداد لديهن الأعراض، بحيث تجد الأم نفسها في حالة من البكاء المتكرر والشعور بعدم القدرة على رعاية الطفل، وبالذنب من إحضار هذا الطفل إلى الدنيا. وكما قد يسوء بها الأمر ليصل إلى مراودة الأفكار الانتحارية لها، او في إنهاء حياة الطفل لإنهاء معاناته، والتي تكون نتاج لأفكار وهمية، ويكون السبب الرئيسي لحصول هذه الأعراض هو التغير الهرموني، وعدم انتظام ساعات النوم، وزيادة المسؤوليات وتأثرها بالعوامل الورائية.

الأب

وأما من ناحية الأب، فقد يصاحب ولادة الطفل حالة من الغيرة والقلق الذي يؤدي الى اضطرابات بالجهاز الهضمي وانتفاخ بالبطن وشعور بالغثيان وفقدان الشهية وهذه الأعراض تشبه أعراض الحمل لدى المرأة، بيد ان هذه الأعراض سرعان ما تتلاشى مع الوقت.

حالة وفاة

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالحزن عند وفاة فرد قريب وقد يكون هذا الشعور مصحوبا بالذنب من عدم القدرة على منع الموت أو منع الفراق. وقد ترافقه أيضا أعراض القلق، او سماع اسم الميت، أو الإحساس باستمرار وجود المتوفى. بيد أن هذه الأعراض قد تزداد لدى البعض بحيث تؤثر على عادات نومه وتغذيته وقدرته على الأداء الوظيفي والاجتماعي وتمني الموت اوالتفكير في الانتحار للانضمام مع الشخص المتوفى ودل الدكتور عبدالله إلى انه عادة ما تشخص الحالة باكتئاب 'ما بعد حالة الوفاة' إذا ما استمرت الأعراض إلى شهرين من بعد توفي المرحوم او قبل ذلك إذا كانت الأعراض شديدة.

الاكتئاب المزمن

وهو الشعور بالحزن وتعكر المزاج في معظم أيام السنة ولمدة لا تقل عن السنتين. ومن الممكن أن يتخلل ذلك أوقات من التحسن واختفاء الأعراض ولكن بشرط ان لا تزيد مدتها على الشهرين. وفيها تتطبع شخصية الفرد بطبيعة المرض ، وبشكل عام يصبح الإنسان كئيبا وبائسا وذا نظرة سوداوية غير ايجابيه للأمور. وهو ما قد يسمى بالعامية باسم الشخصية (القبسة). فغالبا ما يؤدي الجلوس والتحدث معه إلى إحساس بالكآبة.

قبل الدورة الشهرية

من المعروف أن هناك بعض النساء يعانين من أعراض الاكتئاب في الفترة التي تتزامن مع تكون البويضة وتتلاشى مع نزول الدورة الشهرية. ويكون السبب الرئيسي لها هو الاختلال الهرموني بالدرجة الأولى مع وجود عامل وراثي أيضا. وتتلخص الأعراض هنا في تعكر المزاج والبكاء والقلق وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط وبسرعة التعب والصعوبة في التركيز واضطراب في عادات النوم والأكل، وبالألم في الثدي والأطراف، والصداع. مما يحد من قدرة المرأة على القيام بوظيفتها. وغالبا ما يتم التغاضي عن أعراض المرأة ووصف علاج مسكن ( البونستان مثلا) وبنصحها بالسكوت وعدم التذمر.

وينصح الطبيب النفسي من تعتقد بان لديها هذا النوع من الاكتئاب، بان تقوم بعمل جدول لأيام الدورة الشهرية وأن تحدد في مذكراتها أيام بداية وانتهاء الأعراض. وملاحظة تلازم الأعراض مع بدأ تكوين البويضة (أي بعد أسبوعين من آخر يوم من الدورة حتى بدء الدورة)، وعليه تتأكد من الإصابة. ومن الممكن اللجوء للعلاج في هذه الحالة، مثل اخذ حبة ( كالبروزاك) للتحسين من الصحة النفسية على أن يتم تناولها قبل يومين من التبويض ولمدة أيام يحددها الطبيب المعالج. ومن الأمور الأخرى التي من الممكن اللجوء لها هي حمامات الأعشاب المهدئة كاللافندر lavender ، وتناول مكملات الكالسيوم والفيتامينات. هذا ويعتبر العلاج بمضادات الاكتئاب أقل خطورة من العلا ج بالهرمونات التي تستعمل لتوقيف الدورة.

مرض ثنائي القطبية

وهو اكتئاب الذي قد يأتي مصحوبا بفترات من الفرح والابتهاج الشديد وبصورة مرضية. فيكون المريض سعيدا جدا جدا ولا يأكل كثيرا، وكثير النشاط، ويتكلم بسرعة بحيث تكثر مقاطعته للآخرين، كما يقوم بصرف المال بصورة غير طبيعية وبالقيادة بصورة سريعة وجنونية، وقد يتواجد لديهم الإحساس بجنون العظمة فيحس بأنه شخصية مهمة. وعلى سبيل المثال، فقد يؤمن الشخص بأنه المسيح او المهدي.

ويكون المريض فاقدا للبصيرة وقد تنذر هذه الحالة بالخطر من حوادث الطرق او التعرض للضرب او الخسارة. وقد نصح الطبيب النفسي الآباء وأفراد العائلة بشكل عام بتحري الأمر والأسباب عند تكرار حوادث الطرق لفرد من أسرتهم او عند ظهور الفرح الشديد من غير سبب طبيعي.

الاكتئاب منتشر بين الأطباء المتخصصين

الاكتئاب أكثر انتشارا في تخصصات معينة من الأطباء. فقد اثبتت الدراسات على انتشاره بالدرجة الأولى لدى أطباء الأسنان، ويرجع ذلك لكون هذه المهنة تتميز بالشخصية الوسواسية والتي تتطلب النظام والترتيب والجري وراء الامتياز، بينما الحياة البشرية تتميز بعدم الاستقرار وبالاختلاف. ويأتي بعدهم في المرتبة الثانية أطباء التخدير ومن ثم الأطباء النفسيين.

السمنة والاكتئاب ( البيضة والدجاجة)

تسبب السمنة وعدم الرضا على المنظر الجسدي، إلى الإصابة بالاكتئاب اوالزيادة من حدتها. والذي بدوره يتسبب في الإقبال على الأكل وزيادة الوزن بصورة اكبر، وعليه يدخل المريض في دوامة. فلا يعرف من الذي يسبب من. فالاكتئاب قد يزيد من الحاجة للأكل، والسمنة تزيد من الاكتئاب. وللخروج من هذا يجب الاستعانة بالمتخصصين النفسيين لعلاج الاكتئاب، وبالرياضة لأنها تحسن من المزاج.

هل يزيد التوتر من معدل الكوليسترول؟

هناك أدلة تثبت بأن التوتر له دور مهم في زيادة ضربات القلب وخفض المناعة، وزيادة الكيميائيات الضارة المحفزة للالتهابات. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو، هل من الممكن ان يسبب التوتر الزيادة في معدل الكوليسترول الضار في الدم؟

واستنادا الى دراسة نشرت في مجلة الصحة النفسية من قبل منظمة الاطباء النفسيين الاميركيين، فان ذلك الافتراض صحيح. فقد كشفت الدراسة على ان التوتر يسبب للبعض الزيادة في معدل ترسب الدهون. وقد أشار البروفيسور اندروستبتومن جامعة كلية لندن بأن الدراسة أثبتت بما لا يدعوللشك ان فترات القلق القصيرة تسبب التغيير في معدلات الكوليسترول لدى البعض. وأضاف قائلا يبدوا بأن ردة فعل جسم الشخص للتوتر هي من احدى الآليات التي تسبب الزيادة في الكوليسترول مع مرور الوقت. وقد اثبت ذلك عن طريق تتبع قراءات المتوترين المشاركين في هذه الدراسة، فبعد ثلاث سنوات، وجد أن معدل الكوليسترول في الدم قد ارتفع عند جميع المتوترين. ولكن وجد بأن البعض ممن زاد التوتر لديهم بمعدل اكثر قد ارتبط ذلك طرديا مع زيادة معدل الكوليسترول في الدم. كما لاحظ الباحثون تساوي هذا التأثير في الجنسين (الرجل والمرأة) على حد سواء.

وقد فسر الدكتور سبب ارتفاع الكوليسترول نتيجة للتعرض للتوتر ، قائلا احد الاسباب هي ان التوتر يشجع الجسم على انتاج مزيد من الطاقة على هيئة احماض امينية وغلوكوز. مما يتطلب افراز المزيد من دهون ال LDL من الكبد، وهي الدهون الرئيسيه الحامله على زيادة معدلات الكوليسترول. كما يمكن ان يرجع السبب الى تدخل التوتر في آلية التخلص من الدهون، أوالى تسبب التوتر في افراز الجسم لمواد كيميائية ضارة تسهم في زيادة تكوين الدهون.

التوتر قبل العملية

من الطبيعي ان يبدأ الجسم في عملية التئام وترميم الجروح بسرعة وفور حدوثها. ولكن العلماء وجدوا ان التوتر والخوف من العملية يسبب انخفاضا في النشاط الترميمي والبنائي لعملية التئام الجروح، مما يترتب علية فترة نقاهة طويلة ومؤلمة.

حيث اكد الدكتور كيث بيتري من جامعة اوكلاند في نيوزيلاندا، في الدراسة التي نشرت في دورية الطب النفس جسدي، بأن المرضى ممن كانوا قلقين وخائفين من العملية قد صاحبتهم مشاكل وآلام بشكل اكثر وبفترة أطول لشفاء والتئام الجروح. وقد اقترحت الدراسة تصميم آلية يتم فيها التقليل من خوف وتوتر المريض قبل العملية. وذلك لأنها وكما أثبتت الدراسات السابقة، تعمل على تقصير مدة بقاء المريض في المستشفى، بالاضافة الى ما تثبته هذه الدراسة من دورها في التقليل من تعقيدات ما بعد العملية ومدة التئام الجروح.

ومن خلال قياس كمية البروتين (انترلوكين-1) والانزيم المحفز على البناء في سوائل الجرح، تم قياس مدى التئام الجرح لدى المرضى بعد العملية وخلال فترة النقاهة. وقد لوحظ ان المرضى ممن أدلوا عن توترهم من العملية قد صاحبتهم معدلات اقل من هذا البروتين والانزيم. وتعد هذه الدراسة هي أول دراسة اكلينيكية تربط بين مدى التئام الجروح والتوتر.

تأثيره على الدماغ

من خلال توظيف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي FMRI تم الكشف عن تأثير التوتر اليومي على مناطق الدماغ للمرة الاولى. حيث تمت هذه الدراسة في كلية الطب في بنسيلفانيا الاميركية. وستمهد هذه الدراسة الطريق امام تطوير استراتيجيات جديدة لتفادي وتعديل نتائج التوتر المستمر. وفي هذه الدراسة تم اخضاع مجموعة من الاشخاص العاديين لأعباء وأفكار وحل لمشاكل تراودنا يوميا. وفي خلال ذلك تم مراقبة نشاط مناطق الدماغ. كما تم ملاحظة تأثير أحاسيس المشاركين (التوتر، القلق، قلة الحيلة، والعواطف السلبية) على مناطق الدماغ. وتم تحقيق ذلك من خلال تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي FMRI ، كما تم تسجيل ضربات القلب ومعدل هرمونات التوتر.

وتتلخص النتائج المثيرة لهذه الدراسة في ملاحظة ان التوتر يسبب الزيادة في تدفق الدماء الى الجزء العلوي والامامي من الدماغ. وهي المنطقة التي أكدت الدراسات السابقة الى كونها مركزا للقلق والاكتئاب. والمثير أكثر للانتباه هواستمرار هذه الزيادة حتى بعد انتهاء مسبب التوتر، مما يدل على العلاقة المهمة بين التوتر النفسي والمشاعر السلبية (القلق والاكتئاب).

ومن ناحية اخرى فان هذه المنطقة في الدماغ ذات علاقة أيضا بزيادة التركيز والذاكرة القصير والعملية مما يساعد الانسان على التفكير والعمل السريع. وفي هذا قال الباحثون والمهم من هذه الدراسة هوالانتباه الى انه بالرغم من كون التوتر مفيدا لزيادة التركيز، غير ان التوتر على المدى الطويل مضر جدا ويسبب تدهور الصحة النفسية. كما أشار الدكتور جيونجونك وانغ، رئيس فريق البحث، بأن هذه الدراسة تساعد في فهم الاطباء النفسيين التأثيرات السلبية للتوتر في الصحة النفسية.

..وعلى الجهاز المناعي

معروف بأن التوتر يؤثر في الجهاز المناعي. لكن ما هوهذا التأثير بالضبط؟ وعلية قامت الدكتورة سوزان سيغرستورم مستشارة علم النفس، بالاجابة عن هذا السؤال في بحث طويل تضمن مراجعة ل 294 دراسة نشرت في السنوات الثلاث، وبتلخيص آثار التوتر على الجهاز المناعي السابقة بالآتي:

1- التوتر له تأثير قوي جدا في الجهاز المناعي.

2- التوتر القصير المدى: يحسن ويقوي من عمل الجهاز المناعي. وذلك نتيجة لكون نوبات التوتر القصيرة تعمل على تحفيز وتمرين دفاعات الجهاز المناعي.

3- التوتر الدائم أوالطويل الامد: يخفض في قوة وقدرة الجهاز المناعي. فوجد ان كلما زادت فترة التوتر ، لما انخفضت كفاءة الجهاز المناعي، وزادت تفاعلاته السلبية وافرازاته المضرة بالجسم.

4- الجهاز المناعي لدى كبار السن والمرضى هم الاكثر عرضة للتغيرات السلبية عند التوتر.

نزلاء مستشفى الطب النفسي

في دراسة استمرت على مدى العام، قام باحثون من أطباء في العلاج النفسي بتحليل وضع المعالجة النفسية للمرضى النزلاء في المستشفى وبدراسة طلبات الاستشارة النفسية لهم. وقد وصل عدد الطلبات الى 263 طلبا خلال السنة الواحدة. و تم في الدراسة فحص العوامل المختلفة لطلبات الاستشارة النفسية في الكويت وتم عليه تحليل هذه الطلبات من حيث سن، وجنس المريض، سبب طلب الاستشارة، التشخيص النفسي، توقيت الطلب، وجود علامات التوتر، والتاريخ النفسي للمريض.

ومن خلال النتائج وجد ان 68% من الطلبات كانت للجنس النسائي، كما وجد تشابه كبير في توقيت طلبات الاستشارة النفسية للمرضى ، حيث ازدادت في اليوم الثالث من دخول المريض للمستشفى. وكباقي الدراسات السابقة وجد بأن الفئة العمرية الاكثر عرضة للمشاكل النفسية هي تلك التي تقع ما بين 21 وال40 سنة. وقد كانت الافكار الانتحارية هي السبب الاكثر شيوعا لطلب الاستشارة النفسية، وقد لوحظ ارتفاع الافكار الانتحارية في الفئة العمرية المتقدمة في السن، حيث وصلت نسبتها الى 42% لمن هم في سن الاربعين، مقارنة بمن هم اصغر سنا. بينما كان اغلب التشخيص النفسي لهؤلاء المرضى هومشاكل تتعلق بعدم التأقلم مع الواقع. وقد استنتج الباحثون ان السبب الاكثر شيوعا للاستشارة النفسية للمرضى النزلاء هي ظهور الافكار الانتحارية، وقد أشاروا الى ضرورة التحويل المبكر للاستشارة النفسية للنزلاء وما له من دور في تقصير مدة بقائهم في المستشفى.

منع الشوكولاتة والكولا

والامر الآخر الجدير بالذكر، هي معلومة أفادة بها احدى الطبيبات، حيث أشارت الى ان أول ما تلجا له عند علاج المكتئب هوبمنعه عن تناول الشوكولاتة والمشروبات الغازية كالكوكاكولا. وذلك بسبب احتواء هذه المواد الغذائية على مثيرات أومركبات كيميائية تشبه في تركيبها لمحفزات السيروتونين. وعليه فان تناولها سيؤدي الى الرفع السريع والقصير المدى للمعنويات والطاقة. وبالرغم من كون هذا التأثير جيدا للوهلة الاولى، ولكنه سيئ على المدى الطويل لكون المفعول لا يدوم طويلا. فبعدما يصل الى قمة عطائه فان مفعولة ينتهي سريعا، مما يسبب هبوطا حادا للمعنويات الى معدل اقل مما كانت عليه سابقا. وقد يفسر هذا الامر احساسنا، أحيانا، بحاجه ملحة (الحاجة وليست الرغبة) الى تناول الشوكولاتة وبكثرة وذلك حتى نحافظ على هذا التأثير النفسي الايجابي.

غير ان ما يريد تحقيقه الطبيب النفسي المعالج هوأن يحفز آليات الجسم حتى يتعافى من نفسه، ومن دون الاستعانة بمؤثرات خارجية قصيرة الامد. كما يهدف الى تعليم المصاب بكيفية السيطرة على حالته النفسية. ولذا كان المنع عن هذه الاطعمة ضمانا لعدم ترنح وتغير معنويات مرضاها.

الاستشارة النفسية والعلاج الدوائي (بين الحكومي والخاص)

يجب هنا التذكير، بعدم وجود معالج نفسي أواستشاري نفسي يمتلك عصا سحرية تجعلك تتحسن، ولكن بامكانهما أن يقوما بدور المرشد لك في رحلتك لاستكشاف نفسك، كما قد يلجأ المتخصصون منهم الى طرق لعلاج صحتك النفسية .ويجب هنا تفسير أمر قد يكون مبهم لدى البعض منا. وهوأنه من الممكن الاستعانة بدكتور في الطب النفسي (طبيب للأمراض النفسية) أودكتور في علم النفس (حاصل على دكتوراه في علم نفس) اذا ما كان الهدف هوالاستشارة اوالعلاج النفسي باستخدام الجلسات. وللتعريف فالاستشارة النفسية تتضمن الحوار مع شخص متخصص ومدرب على فن الاستماع. مما يسمح لك بالتعبير عن مشاعرك حتى تبدأ في ايجاد حلولك الخاصة لمشاكلك. وهدف المستشار النفسي هومساعدتك في الوصول الى فهم عمق مشاعرك وأفكارك وسلوكك. وفي مرحلة متقدمة تركز الجلسات على العلاج عن طريق الحوار، لايجاد طرق للتغلب على المشاكل. والتشجيع على النظر بعمق وامعان الى الماضي.

ولكن، في الناحية الاخرى، لا ينصح باللجوء الى الدكتور في علم النفس، لحالات الاضطرابات النفسية الحادة التي تتطلب التدخلات العلاجية الدوائية وغيرها. وذلك لكون الطبيب النفسي هوالوحيد المؤهل في العلاج الجسدي والاكثر اطلاعا ودراية بتأثير هذه العقاقير الفسيولوجي. وكما هومعلوم لدى الاغلبية فلا يوجد حاليا في القطاع الخاص الكويتي الا عيادة واحدة لأخصائي في الطب النفسي، بينما الباقي هم لحاملي الدكتوراه في علم النفس. بالاضافة الى ذلك فمن المفيد العلم بأنه لم يصرح الى الآن، بايواء المرضى النفسيين الا في مستشفى الطب النفسي الحكومي.

الرياضة تقلل تأثير التوتر

دلت آخر الابحاث الى أن ممارسة الرياضة، تساعد في حماية القلب والاوعية الدموية من التغييرات السلبية التي تحدثها ضغوط الحياة. فكلما كنت تمر بمرحلة من الضغوط النفسية والتوتر، فان ذلك يتسبب في افراز جهازك المناعي لمواد كيميائية لها دور في تجلط أوتخثر الدم وتؤثر سلبا في الاوعية الدموية بشكل عام. بيد أن الباحثين في جامعة كلية لندن اثبتوا أن ممارسة الرياضة تحمي القلب والاوعية الدموية من هذا الضرر. فقد قاموا بقياس مستوى هذه المواد الكيميائية الضارة في دم مجموعة كبيرة من المتوترين والواقعين تحت ضغوط شديدة. ولوحظ وجود فرق شاسع عند البعض منهم. فقد وجد ان دماء الرياضيين منهم تحتوي على خمس كمية هذه المواد الكيميائية الضارة مقارنة بالباقي. وعلل ذلك نسبة الى قوة الجهاز العصبي لدى ممارسي الرياضة مما يجعله أكثر تحملا لتأثير التوتر والضغوط، وبالتالي يعمل على تقليل الحمل على الجهاز المناعي ويقلل من افرازاته.

غذاؤك يؤثر على حالتك النفسية

الموضوع الأصلي : ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام خالد
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 992
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمل. العمل. : الطب

مُساهمةموضوع: رد: ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه   الأربعاء 24 يوليو 2013 - 2:48

ذاؤك يؤثر على حالتك النفسية

توجد أنواع من الاغذية لها تأثير مباشر على حالتنا النفسية. مما يمكنها العمل على تصحيح بعض الاضطرابات مثل توتر الدورة الشهرية، نوبات الشهية، الارهاق والمزاج وغيرها. وذلك عن طريق ما تحتويه من أحماض أمينيه وفيتامينات وعناصر أخرى نذكر بعضها هنا.

الفستق للحفاظ على ضغط الدم

وجد الباحثون ان أكل حفنة من الفستق تساعد في الحفاظ على ضغط الدم خلال الاوقات العصيبة والمتوترة. وقد تم اثبات ذلك من خلال مقارنة اثر أكل حفنة يد من الفستق يوميا على مجموعة من الخاضعين للضغوط النفسية ومن مقارنتهم بمن لم يتناولوه أبدا. فوجدوا أن تأثير تناول حفنة من الفستق (اونصه ونصف الأونصة) قد ساهم في التقليل من ردة الفعل التي تصاحب التوتر فلم يرتفع ضغط الدم أوتنقبض وتضيق الاوعية الدموية مع زيادة التوتر. ولكن نبه الباحثون بان حفنة الفستق تحتوي على 240 كلوري و10 غرامات من الدهن، مما قد لا يلائم حميات البعض.

هرمون السعادة

وهوحمض أميني (بروتين) يساعد الجسم على تصنيع السيروتونين في الدماغ (هرمون السعادة)، ويوجد في اللوز، الخس، البيض، حبوب الصويا، بذور دوار الشمس، القرع.

أوميغا -3 للاكتئاب

(دهون أوميغا-3) هي أحماض دهنية تساعد في تخفيف الاكتئاب وزيادة النشاط الذهني. وتوجد بشكل كبير في الاسماك الغنية بالزيت مثل السردين والماكريل والسالمون.

أوميغا - 6 لتحسين المزاج

تساعد (دهون أوميغا-6) على تحسين المزاج وتوجد في الفستق السوداني وبذور السمسم.

الألياف لتحسين عملية الهضم

تساعد الالياف على تحسين عملية الهضم. ولكونها بطيئة الاحتراق فانها تسبب استقرار مستوى السكر في الدم. مما يساعد على استقرار المزاج لأن تقلب مستوى السكر في الدم يسبب الاضطرابات المزاجية. وتتواجد في الخضار والفواكه والبقول والحبوب السمراء.

B6 للتخفيف من توترات الدورة الشهرية

(فيتامينB6 ) يفيد هذا الفيتامين بوجه خاص النساء اللواتي يعانين من توترات الدورة الشهرية، فهويساعد على رفع مستوى الدوبامين في الدماغ مما يؤثر بدوره في الحالة النفسية بصورة ايجابية، ويوجد هذا الفيتامين في القرنبيط والملفوف والبروكولي.

الكافيين لزيادة النشاط والتركيز

الكافيين هو مادة منبهة توجد بكثرة في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، فالقليل منها يساعد على زيادة التركيز الذهني واشاعة حالة من النشاط والتيقظ في الجسم والتخلص من هبوط المزاج، لكن يجب أن نحذر من الاكثار لأن لذلك جوانب ادمانية وكثرته تسبب التوتر والتهيج النفسي.

اكتئاب ما بعد الولادة

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة نوعا من أنواع الاكتئاب التي تحدث بعد ولادة الطفل. ويمكن أن يبدأ أثناء الحمل ولكن لا يطلق عليه اكتئاب ما بعد الولادة إلا إذا استمر بعد ولادة الطفل. واكتئاب ما بعد الولادة حالة شائعة حيث تصاب به 15% ممن تضع طفلا. ويمكن أن يفوق العدد الحقيقي هذا لأن العديد من النساء لا يقمن بطلب المساعدة والتحدث مع الآخرين بأحاسيسهن.

مشاكل نفسية

الكآبة النفاسية هي حالة شائعة جدا، ويحدث في 80% من النساء خلال الأيام الأولى التي تلي ولادة الطفل وهو شكل خفيف من الاكتئاب. ومن أعراض هذه الحالة أن يصبحن في غاية الحساسية كما يتملكهن البكاء من دون سبب معين، وتصاحبهن نوبات كثيرة من الشعور بالقلق والتوتر والإرهاق وعدم القدرة على النوم. غير أن هذه الحالة تعد قصيرة المدى وسرعان ما تتبدد كما أتت. ولذا لا تعتبر شيئا مقلقا إلا إذا استمرت وساءت الأحاسيس وفي هذه الحالة يمكنها أن تشكل بداية لاكتئاب ما بعد الولادة.

هل يجب طلب المساعدة؟

عادة لا يتعرف الناس على اكتئاب ما بعد الولادة. لحدوثه في وقت مرافق لتغيرات كبيرة، وغالبا لا تعرف الأمهات الجديدات ما هو طبيعي وما تتوقع حدوثه. ويمكن للمشكلة أن تتسلل فتعتقد الأمهات أنهن لا يستطعن التأقلم وان العيب فيهن، بدلا عن الاعتراف بأنهن مصابات باكتئاب ما بعد الولادة. كما تشعر النساء بالخجل والإحراج ولذا يقمن بإخفاء أعراضهن عن الآخرين. غير أن الأفضل هو الاعتراف مبكرا ليمكن القيام بخطوات لمساعدة نفسك ولتفادي المضاعفات.

التغيرات الجسدية

يمكن أن تشكل الولادة كثيرا من الإرهاق الجسدي، مثل الألم الذي يلي العملية القيصرية. بالإضافة الى رعاية طفل كثير المطالب، وقلة الراحة والنوم. كما ان وجود أطفال آخرين يتطلب تولية الأم المزيد من الانتباه لهم حتى لا تدب الغيرة من الطفل الجديد. وبالتالي المزيد من الإرهاق. ومن المحتمل أن تقل شهيتك أو ألا تكوني تأكلين بصورة جيدة. مما يشعرك بفقدان الطاقة وبالتعب.

وتفقد البعض بعد الولادة الثقة بانفسهن وجاذبيتهن لأن شكل جسدهن قد تغير، كما لم يعد لديهن الوقت للاهتمام بأنفسهن. وقد يدفع الاكتئاب الذي يشعرن به إلى الاهتمام بصورة مبالغة بأنفسهن وبمظهر الطفل. ويمكن لهذا للاهتمام الزائد والابتسام في الوقت الذي لا يردن فيه ذلك أن يسببا الكثير من الإرهاق الجسدى.

التغيرات العاطفية

في أغلب الأوقات، لا تشعر النساء بالأحاسيس التي كن يتوقعنها من الشعور الطاغي ب 'عاطفة الأمومة' عندما يحملن طفلهن للمرة الأولى. بل يشعرن فقط بالإرهاق والعزل عن العالم. وهذا شيء طبيعي جدا. وأساطير الأمومة هذه بعيدة عن الحقيقة لأغلب الناس.. فبعض الأمهات يحببن أطفالهن من النظرة الأولى وأخريات يتعلمن حبه تدريجيا. فلتصبح المرأة 'أما'، يجب عليها اولا تعلم دورها الجديد. والمهم هو ألا تقلقي أو تشعري بالإحباط إذا لم تماثل ولادة الطفل توقعاتك.

من هن في خطر؟

يمكن لأي امرأة وضعت طفلا الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. إلا أن هنالك عوامل تزيد الخطر:

إذا أصبت باكتئاب في الماضي.

إذا كانت الولادة صعبة وأصابتك بصدمة.

إذا كان لديك صعوبات في حياتك الزوجية.

إذا كنت تمرين بظروف صعبة في حياتك.

إذا كنت تعيشين في عزلة وبدون مساعدة.

إذا لم تكن أمك هنالك لتقديم العون لك.

المسببات

تصاب الأمهات بتغيرات بيولوجية وجسدية وعاطفية واجتماعية. كما يعتبر قدوم الطفل مرحلة تغيرات كبيرة. ومن المرجح أن اكتئاب ما بعد الولادة تسببه هذه الأشياء بالإضافة الى أخرى.

التغيرات البيولوجية

يرتبط اكتئاب ما بعد الولادة بما تحدثه ولادة الطفل من تغيرات هرمونية كبيرة. بيد ان البراهين تدل على أن الهرمونات ليست بالسبب الوحيد. وان الظروف الشخصية والاجتماعية مهمة كذلك.

.. و الاجتماعية

يمكن أن تسبب ولادة الطفل الكثير من الاضطراب. ويمكن لمتطلبات الوليد أن تجعل من الصعوبة الحفاظ على حياة اجتماعية نشطة وقيودا على حياة الأبوين الزوجية والشعور بالوحدة. وبخاصة اللاتي ليس لديهن عون من أمهاتهن او شخص آخر. فيما أن نساء اليوم لديهن مسؤوليات أكثر من الأمهات في الماضي. فقد تعودن على الخروج للعمل، ويمكن أن يجدن أن التوفيق بين الوظيفة وبين الطفل مرهق.

كيف يمكنني مساعدة نفسي؟

هنالك بعض الخطوات العملية التي يمكنك أخذها لمساعدتك في التحسن.

من المهم التحدث عن مشاعرك. ربما يبدو أمر التحدث مع شريك حياتك صعبا. ولكن عدم البوح بمشاعرك قد يجعل شريك حياتك يعتقد بأنك لا تريدينه. ويمكن أن يكون هذا حقيقيا في حالة عدم رغبتك في العلاقة الجنسية.

حاولي ألا تكوني بمفردك طوال اليوم. قومي بملاقاة أصدقائك أو أمهات أخريات. يمكن للزائرة الصحية إرشادك على مجموعات محلية يمكنك فيها مقابلة نساء.

اقبلي كل عروض المساعدة لرعاية الأطفال أو الأعمال المنزلية. ولا تخجلي من طلب المساعدة ولا تشعري بتأنيب الضمير عند قبولها.

لا تحاولي أن تكوني ربة منزل كاملة. وقللي من مهامك بقدر المستطاع.

خذي أكبر قدر ممكن من الراحة لأنه يبدو أن الإرهاق يزيد من الاكتئاب.

تأكدي من أنك تتغذين بصورة صحية.

حاولي أخذ قدر من الوقت لنفسك. ويمكن أن يساعدك على الاسترخاء أخذ حمام لمدة طويلة أو قراءة مجلة.

يمكن للتمارين الرياضية والأنشطة أن تساعدك كثيرا على رفع روحك المعنوية.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

الشعور بالحزن وبالانزعاج وباليأس.

البكاء بكثرة أو عدم المقدرة على البكاء.

الشعور بعدم القيمة.

تذبذب المزاج.

الشعور بتأنيب الضمير

فقدان الاهتمام بالأمور.

فقدان الشعور بالمتعة والسعادة

الشعور بالقلق والذعر والانزعاج الشديد.

سرعة الغضب والانفعال.

عدم الشعور بالطريقة التي يجب عليك الشعور بها تجاه طفلك.

الشعور بعدم القوة وبالإرهاق.

اضطرابات النوم.

الاضطراب وعدم القدرة على الاسترخاء.

فقدان الاهتمام بالعلاقة الجنسية

تغيرات في الشهية - الأكل الزائد أو الأكل بكمية غير كافية.

العلاج

العقاقير هي الخطوة الاولى للعلاج، ومن اكثر الطرق التي اثبتت نجاحها. وهي عبارة عن مضادات للاكتئاب ولها تأثير على مواد الدماغ الكيميائية.

يتميز الشعب الشرقي في عدم رغبته بتناول هذا النوع من الادوية، فان ذلك ليس مقصورا عليها، نظرا لعدم رغبة الآخرين في الدول المتقدمة ايضا في تناول هذا النوع من الادوية. ولكنها الاكثر فائدة'. وتستخدم هذه لرفع نسبة مادة السيروتونين والادرينالين في الدماغ. ومن اهم هذه الادوية (البروزاك والباكسيل والرومرون والافيكسر وسيبراليكس). وتحتاج هذه الادوية الى فترة تمتد من 4 الى 6 اسابيع حتى يبدأ تأثيرها بالعمل. ويختلف تأثير هذه العقاقير من شخص لآخر، وعليه تتعدد نوعياتها. وفي احيان كثيرة يضطر الطبيب المعالج الى تغيير واستبدال الدواء بآخر للمريض عند عدم حصول الاستجابة المطلوبة او عند ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها. ولا يدل ذلك على فشل المعالج، لانه لا يمكن تقدير تأثير الدواء على الشخص قبل تناوله.

ويؤدي استخدام العقاقير الى التقليل من نسبة الانتحار. وبالانتظام عليها ستتلاشى الاعراض وبالاضافة الى ذلك، فاذا اصيب الشخص بالاكتئاب خلال تناوله للعقاقير، فان شدتها ومدتها تكون اقل، مما يمكن عليه القول انها تعطي للجسم مناعة من النوبات الاكتئابية المستقبلية.

ومن الاعراض الجانبية غير المرغوب فيها لهذه العقاقير:

1- الصداع.

2- اضطراب الجهاز الهضمي.

3- الدوخة.

4- التعب الجسمي.

5- أحلام وكوابيس مزعجة.

6- زيادة القلق لفترة محدودة.

نسبة المصرين على الانتحار تصل إلى 15 %

يعد العلاج بالصدمات مفيدا جدا للمصممين على الانتحار، لانه يهدئ من هوسهم بهذه الرغبة. فتوجد نسبة تصل الى 15 % من المصابين بالاكتئاب يصرون على الانتحار، حتى خلال فترة وجودهم في المستشفى. وهم من تتكرر محاولاتهم بالبحث عن اي نوع من الحبال او خيوط الاحذية، والاحزمه، والاكياس، او اي شيء آخر ممكن استخدامه كاداة للانتحار.

جلسة الصدمة الكهربائية

اوضح الدكتور عبد الله الشماع، اخصائي العلاج النفسي، في مستشفى كويتي خطوات اجراء جلسة الصدمة الكهربائية بوصفه: يدخل المريض الى غرفة العلاج، ويتم اعطاؤه مهدئا في الوريد وعقارا مرخيا للعضلات. وبعد استرخاء المريض، يعطى التخدير العام. ومن ثم يتم وضع قطبان على الجهتين من الرأس ويمرر تيار كهربائي صغير من خلالهما، لمدة 10 ثوان. وخلافا لما يصور في الافلام، فلا يتم ربط المريض او تقييده، الا في الحالات النادرة التي يكون المريض عنيفا مع الطاقم الطبي. كما لا يصاحب ذلك حدوث التشنجات كما هو معتقد (او تصوره الافلام). وبعد العلاج يترك المريض لفترة النقاهة وقد يفيق وهو يشعر بالصداع والدوخة الخفيفة لذا يوصف له مسكن عادي (كالبندول).

الزوج يبكي من الفرح

على سبيل المثال ذكر الاختصاصي عبد الله، حالة مريضة عانت من نوبة حادة من الاكتئاب. بحيث لم تعد تأكل او تشرب أو تجلس او تتحرك، واستمر وقوفها في الوضع نفسه لأكثر من يومين. وفي خلال ذلك الوقت تمت محاولات كثيرة لاقناع زوجها بالموافقة على العلاج بالصدمة كهربائية لها. واخيرا وبعد اقتناعه بسوء حالتها الصحية وافق الزوج. وتم عمل العلاج بالصدمة الكهربائية. وبعد ذلك بدأت السيدة في الكلام والاكل والشرب والحركة، لدرجة فاجأت الزوج وجعلته يبكي من الفرح. لذا فالعلاج بالصدمة الكهربائية فعالا ومفيدا، ويجب الاخذ بنصيحة اختصاصي العلاج النفسي.

البدائل

في الكثير من الابحاث، تم التطرق والتأكيد على فائدة العلاج بالاعشاب وبالمواد الغذائية التي تحتوي على مادة السيروتونين والادرينالين في تعديل المزاج والرفع من المعنويات. وثبت ايضا عن طريق الدراسات دور مغطس الحمام الدافئ المعطر بالاعشاب المهدئة مثل اللفندر في المساعدة على اتزان المزاج. ومن الاغذية التي لاقت رواجا ايضا في تسببها في تحسن المزاج: الموز والشوكولا والاغذية الغنية بالاحماض الامينية، وللعلم، فان هذه الاغذية ليست لها قدرة علاجية لعلاج الاكتئاب المتوسط او الشديد التي تستجيب للعقاقير الطبية فقط.

النزلاء من أكبر مشاكل المستشفى النفسي

اكثر مشاكل مستشفى الامراض النفسية هم المرضى المزمنون والمقيمون في المستشفى. وهنا اشار الدكتور الى وجود عدد كبير من النزلاء ممن تخلى اقرباؤهم واولادهم عنهم لمدة طويلة من الزمن. وهنا ينبه الدكتور افراد اسر المرضى الى اظهار الجانب الانساني، حيث ان ما يحتاج له هؤلاء المرضى هو الحب والحنان وتقبل مشيئة الله لوجود انسان يمكنه العيش في المجتمع، ولكن يحتاج الى رعاية اكثر.

العلاج بالصدمة المغناطيسية

غير أن هذه الطريقة لا تزال قيد التجارب وتقصي الفائدة.

العلاج النفسي والسلوكي والاجتماعي

لا يحقق الدواء جميع النتائج المطلوبة. والطريقة الاكثر فعالية للتعامل مع الاكتئاب لدى الكثير هي استخدام مزيج من العلاج يتضمن جلسات الحوار ومضادات الاكتئاب. لذلك يضيف المعالج جلسات من العلاج النفسي، لعمل على تعليم المريض طريقة التفكير الايجابي، بالاضافة الى النظر الى جوانب حياة الشخص والامور التي سببت الضغوط النفسية ومحاولة حلها او التحسين من طريقة تعامله معها. حتى لا تستمر، مما يؤدي الى انتكاس الحالة مرة اخرى.

اما العلاج السلوكي: فيعتمد على تشجيع المريض وتطوير اساليبه في المشاركة والخروج من الانطواء وممارسة الرياضة وبالالتزام بالدواء. بينما يركز العلاج الاجتماعي: باجتماع المعالج مع المريض واسرته ومتابعة طرق الحوار والعوامل الفردية التي ادت الى ظهور واستمرار المرض والعمل على تصحيحها. كما يتم تثقيف الاسرة بطبيعة المرض.

لا عقاقير من دون استشارة الطبيب

فيما توجد عقاقير بديلة مصنوعة من منتجات طبيعية، ممكن ان تؤخذ بغرض علاج حالات الاكتئاب البسيطة. مثل حبوب زهرة القديس جونز (saint jones) ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تعاطيها، وذلك لكونها تؤثر على ضغط الدم وقد تسبب الاعراض الجانبية وتتعارض مع بعض الادوية.

العلاج بالصدمات الكهربائية

يعد تعرض الدماغ لصدمة كهربائية لحظية من اهم العلاجات واكثرها فعالية. وعادة ما يتضمن كورس العلاج بالصدمة الكهربائية ما بين 6 الى 12 جلسة، ويتم تحت التخدير العام، بحيث لا يحس المريض بشيء. وبعد الافاقة من التخدير لا يحس المريض بأعراض اكثر من الصداع والدوخة الخفيفة. فيعطى المريض حبة بندول ويترك لينام. وتتم الاستعانه بهذا النوع من العلاج كخطوة الاولى اذا كانت الحالة النفسية ادت الى تدهور شديد في الحالة الجسدية مثل عدم الاكل والشرب والكلام، مما ترتب عليه الخلل في الوظائف الحيوية.

كيف يصل المريض للعلاج النفسي؟

اذا اراد شخص ان يكون على اتصال مع اختصاصي نفسي. او اذا أراد شخص ان يعالج قريبا له، فما علية الى الحضور الى طوارئ مستشفى الطب النفسي. وعلية سيتم النظر الى حالته، وان لم تتطلب العلاج الفوري سيتم تحويله الى العيادة الخارجية وعادة ما يكون الموعد الاول خلال اربعة ايام. وتعتبر هذه السرعة هي قاعدة لتسهيل التواصل بين المريض الذى عادة ما طرق جميع الأبواب قبل ان يأتي للعلاج في الطب النفسي.

الطب النفسي والقطاع الخاص في الكويت

علق الدكتور على هذا الموضوع قائلا 'للذين لا يرغبون في العلاج في مستشفى الطب النفسي فهناك خيار القطاع الخاص. ولكن مع الوضع في عين الاعتبار بوجود الدكتور واحد فقط في القطاع الخاص، حاملا لمؤهل علاجي للطب النفسي وذلك لحصوله على شهادة الطب والتخصص في الطب النفسي الاكلينيكي'.

الفحوصات التشخيصية التي يلجأ اليها الدكتور في تقييم الحالة:

- نسبة كريات الدم الحمراء

- وظيفة الكبد والكلى

- هرمون الغدة الدرقية

- الأشعة المقطعية وتخطيط الدماغ، اذا ما شك الطبيب في وجود سبب عضوي وراء المرض النفسي مثل الاورام او الجلطة الدماغية.

- تحليل البول للكشف عن تعاطي المواد الكحولية او المخدرات.

ماذا يحدث اذا لم يعالج المكتئب؟

في معظم الحالات تتلاشى أعراض المصاب في الاكتئاب خلال 6 اشهر من دون علاج. ولكن في قليل من الحالات قد تستمر الاعراض المرضية بصورة نشطة لاكثر من سنتين. كما قد تزداد شدة الاعراض وتصاحبها اعراض فصامية واوهام، مما يجعل حياة الاشخاص من حوله في خطر. ومن الممكن ان تسبب عدم التزام المصابين بأدوية الامراض المزمنة كالضغط والسكري والقلب.

بالاضافة الى ذلك، يؤدي الاكتئاب غالبا الى السمنة المفرطة، والفشل الدراسي، وحوادث المرور، وسرعة الغضب، والطلاق (بسبب عدم القدرة على اداء جميع الواجبات وتحمل المسؤولية)، وادمان الكحوليات والمخدرات

و من ناحية اخرى، قد يؤدي الاكتئاب الى الموت نتيجة لتأثير الحالة النفسية على وظائف الجسم الحيوية او قد ينجح المكتئب في الانتحار.اكتئاب الخدم

عادة ما يرافق حالات اكتئاب الخدم اعراض لانفصال الشخصية، مما يجعلهم يفكرون او يحسون بالخطر من كل من حولهم ويجعلهم يقدمون على اذية العاملين لديهم. لذا شدد الدكتور من وجوب انتباه الى ظهور اي اعراض للاكتئاب على الخدم.

الجرائم في باطنها نفسية

توجد جرائم كثيرة شديدة البشاعة وغريبة الطبع وعادة ما تذكر في الصحف ويكون السبب في الواقع راجع لحالة نفسية متأخرة ومصحوبة بالانفصام ويكون فيها الشخص غير مدرك لفعله وفى معظم الحالات يكون الضحية هو احد المقربين لذا وجب على المقربين لاي شخص يظهر سلوكيات غريبة او عنف او انعزال او شكوك ان يباشروا في عرضه على الطبيب النفسى من اجل التقييم والعلاج قبل استفحال الحالة ووقوع مالا تحمد عقباه. وقد اشار الدكتور عبد الله الشماع الى ان حضارات الدول تقاس حاليا بمدى رقي خدمات الصحة النفسية التى تقدمها الدول لشعوبها. ولذا فمن دلالات رقي المجتمع، هو ان يكون الاهتمام بالانسان من الناحية النفسية شأنه كشأن الاهتمام به من الناحية البدنية.

ليس ضعفا في الإيمان

استغرب الدكتور من الاعتقاد الخاطئ الذي يشير الى ان المؤمن القوي او الصادق لا يصيبه الاكتئاب. وذلك لكون الاكتئاب مرضا طبيا وقد يكون ذا سبب عضوي او وراثي وليس له علاقة بمدى الايمان. وبان الشخص المصاب ليس قليل الايمان او بعيدا عن الممارسة الدينية. كما ان المرض النفسي ليس عقابا من الله او ضربا من السحر. فمن الممكن ان يبتلى المؤمن القوي الايمان بالاكتئاب، كحال سائر الامراض الاخرى. وقد تطرق الدكتور الى موضوع وصمة المرض النفسي في عالمنا الشرقي، مما يترتب عليه تخوف الناس من التطرق لموضوعه او حتى التفكير في العلاج عند الاصابة.

مضادات الاكتئاب.. هل هي عقار آمن أم مسبب للانتحار؟

في هذا الموضوع اشار الدكتور النفسي عبد الله الشماع الى دراسة ظهرت منذ عدة سنوات مضت، ونبهت الى ضرورة دراسة الدور السلبي لمضادات الاكتئاب لدى المرضى النفسيين. وقد شاب عقار 'ال بروزاك والبوكسل' شكوكا في سلبياتها و التي اشير اليها في دراسات، ولكنها كانت دراسات ضعيفة وتمت خلال الاسابيع الاولى من العلاج، اي قبل ان يبدأ العقار مفعوله في تحسين المزاج والمشاعر. فيما اشارت الى ان تناولها من قبل بعض المرضى قد يسبب الزيادة من حالات الانتحار. ولكن ذلك قد تبعه عدة دراسات التي اثبتت من جانبها ان مضادات الاكتئاب تقلل من حالات الانتحار بصورة كبيرة وتزيد من مقاومة الشخص لظروف الحياة القاسية. وعلى اثر الدراسات المطولة الحديثة، تم الوصول الى التفسير العملي لهذه الزيادة في الافكار والمحاولات الانتحارية لدى البعض. فقد اكتشفوا ان الشخص المكتئب تلازمه الافكار الانتحارية دائما ولكن مع عدم وجود الطاقة للقيام بها. وبان تناول مضادات الاكتئاب يعطي المرضى الطاقة التي يبدأ مفعولها قبل بدا مفعول التحسن في مشاعرهم السلبية. مما قد يجعلهم قدرين على تنفيذ افكارهم الانتحارية. ولذلك فتنصح جمعية الاطباء النفسيين الاميركية والكندية، الا يتم صرف ادوية الاكتئاب الا بتوافر شرط المتابعة المتكررة للحالة النفسية للمريض خلال الاسابيع الاولى.

...........................................................

مصدر المعلومات

وكالات + الوطن الكويتي

*المركز الوثائقي والمعلوماتي

مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام

منقوووووووول


الموضوع الأصلي : ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام خالد


ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد علي
السادة الأعضاء



ذكر

المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 05/06/2012
العمل. العمل. : باحث في الطب

مُساهمةموضوع: رد: ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه   الخميس 28 مايو 2015 - 15:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب  :: الصفحة الرئيسية :: الاعراض النفسية والعصبية.وحقيقتها .-