القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم . الله اكبر : السيدات والسادة :. بعد الاستعانة بالله سبحانه وتعالي وبالقرآن الكريم ومن خلال فك شفرات بعض الايات الكريمة التي تتحدث عن المرض وأصوله في الجسد البشري وبعد تطبيق مدلولها عمليا أربعة وعشرون عاما . فنحن يشرفنا وبكل فخر ان نعلن علي العالم اجمع عن اكتشاف قوانين طبية جديدة تكتشف الأسباب الحقيقية وراء اصابة الانسان بالمرض واسرار وغموض المرض باشكاله وانواعه المختلفة تلك الاسباب المجهولة التي لم تخطر من قبل علي قلب بشر اكتشفت بعد البحث والتنقيب في دهاليز وغرف الامراض المختلفة علي مدي أكثر من أربعة وعشرون عاما . وبالتالي وبناء عليها سنلقي الضوء علي جميع النظريات والقوانين الطبيه المعمول بها حاليا علي مستوي العالم وجميع اساليب وطرق العلاج والطب المختلفه التي تتبعها شعوب العالم وتحليلها تحليلا كاملا وبكل شفافية لمعرفة مواطن الضعف ومواطن القوة والخطأ والصواب في كل نوع واسلوب منها كالطب التقليدي والطب البديل باشكاله وانواعه المختلفه بما فيها الرقية الشرعية والاعشاب والابر الصينيه والحجامه والطاقة بانواعها وغيرها وذلك لدراسة ومعرفة اوجه التقصير في هذه الطرق والاساليب العلاجيه ولمعرفة أسباب الفشل الدولي الذريع في عدم التمكن من القضاء علي اي نوع من الامراض حتي الان وسنعلن أيضا عن الاسباب الحقيقية وراء تعدد وتنوع اشكال وانواع الامراض التي تصيب الانسان وكذلك عن التفسير العلمي الوحيد والدقيق لكيفية تعامل جميع انواع وطرق واساليب الطب البديل مع المرض ومن اهم اهدافنا: توحيد جميع انواع الطب والعلاج البديل في اسلوب علاجي واحد فقط اكثر فاعلية وفتكا في القضاء نهائيا علي المرض متمثلا في جذوره في الجسد وليس أعراضه الظاهرة علي المريض . ونأمل في الوصول الي ابتكارعلاج واحد فقط يتمكن من علاج جميع انواع الامراض المعروفة خلال اسبوع واحد او اسبوعان علي الاكثر.وبالتالي يمكن لنفس العلاج من وقاية الجسم البشري من الاصابة بأي مرض مستقبلا. وكذلك القضاء علي امراض الاطفال والامراض الموروثة وأمراض الشيخوخة و الوصول الي خلق أجيال قادمه بدون مرض او تشوهات خلقية .




السيدات والسادة الكرام :ننصح باستخدام متصفح Mozilla Firefox الوحيد القادر علي التعامل مع تقنيات المنتدي الحديثة والدخول اليه بسهولة .

المواضيع الأخيرة .        علاج السكري بالماء الساخن  الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:23 من طرفمختار عبد العزيز        من عجائب تأثير الموسيقى  الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:20 من طرفمختار عبد العزيز        الأسوارة الطبية لغز يُربك الوسط الصحي  الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:18 من طرفمختار عبد العزيز        كيفية علاج الامراض بالروائح والعطور والزيوت   الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:17 من طرفمختار عبد العزيز        دانييل يحلق لحية بارت.  الأربعاء 19 أبريل 2017 - 21:17 من طرفAhd Allah        حركات فيكي جاريرو  الأربعاء 19 أبريل 2017 - 21:13 من طرفAhd Allah        مقياس الغباء  السبت 15 أبريل 2017 - 9:35 من طرفAhd Allah        اطفال مصابون بالبهاق   الإثنين 10 أبريل 2017 - 8:38 من طرفMagdy        السكري لدى الأطفال  الإثنين 10 أبريل 2017 - 8:35 من طرفMagdy        مشاكل النوم عند الأطفال   الإثنين 10 أبريل 2017 - 8:33 من طرفMagdy

شاطر | 
 

 الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ام خالد

السادة الأعضاء
avatar






انثى

المساهمات : 993

تاريخ التسجيل : 08/09/2012

العمل. العمل. : الطب


1:مُساهمةموضوع: الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة   الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 21:38

الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
د. إيهاب محمد خليل عبدالرحمن *
    العلاج الإشعاعي الامتثالي – ثلاثي الأبعاد (3-D Conformal Radiotherapy): هو توجيه الحزم الاشعاعية العلاجية من أشعة إكس (X-ray) ذات الطاقة العالية (مليون فولت) للقضاء على الخلايا السرطانية / الورم مع العمل على تقليل الجرعة الاشعاعية للأنسجة المحيطة بالورم ومن ثمَ زيادة القدرة على القضاء على الورم مع الحفاظ على عدم تجاوز الجرعة العلاجية للأنسجة الحية لزيادة قدرتها على التعافي وتقليل نسبة المضاعفات بها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أساسيات وأهداف العلاج ثلاثي الأبعاد:
* تبدأ عملية العلاج الإشعاعي بتثبيت المريض على طاولة العلاج باستخدام أقنعة وأجهزة لضمان عدم حركة المريض أثناء العلاج بالأشعة، يتم تصوير المريض على المحاكي المقطعي في نفس الوضع العلاجي ثم تدمج فحوص الأشعات التشخيصية (أشعة مقطعية، رنين مغناطيسي، أشعة بوزيترون) في جهاز التخطيط العلاجي ثم يأتي دور الطبيب المعالج في تحديد ورسم الورم والأحجام العلاجية الإكلينيكية والتخطيطية المختلفة، وتعيين الأنسجة الحية المحيطة بالورم المراد حمايتها لضمان عدم زيادة الجرعة الاحتمالية ومن ثمَ تقليل نسبة حدوث مضاعفات.
* ثم يأتي دور الفيزيائي الطبي لوضع الخطة العلاجية وحساب الجرعة الخاصة بالمريض وبعد التأكد من توجيه الحزم الإشعاعية للورم دون تخطى الجرعات الاحتمالية للأنسجة الحية يتم تطبيق الخطة العلاجية بعد موافقة الطبيب المعالج.
* والهدف الرئيسي من العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد هو العمل على تكثيف الجرعة العلاجية عن طريق توجيه الحزم الإشعاعية باستخدام حقول علاجية متعددة لوصول جرعة متجانسة للحجم المراد علاجه مع تقليل الجرعة العلاجية للأنسجة المحيطة بالورم إلى أقل جرعة ممكنة للحفاظ على وظائفها الحيوية ومن ثمَ تحسين نوعية حياة المرضى.
للعلاج الإشعاعي دور هام في علاج الأورام، ولزيادة فرص الشفاء يستوجب التقليل من المضاعفات، ولقد تم تطوير طرق العلاج الاشعاعي لتفادي الأخطاء في إعداد المريض للعلاج اليومي وحركة المريض أثناء العلاج مع تعديل الخطة العلاجية بناءً على التغيرات الظاهرية / التشريحية للمريض من انخفاض في الوزن أو تغير في حجم الورم الناتج عن الاستجابة للعلاج ومن أبرزها:
1- العلاج الإشعاعي المكثف التضمين ((IMRT-Rapid arc VMAT-Tomotherapy)) في علاج أورام الرأس والرقبة، أورام الثدي وأورام البروستاتا. وقد أثبتت الدراسات أنه باستخدام هذه التقنية الحديثة ارتفع معدل السيطرة على الورم موضعياً من 80 – 90 % وانخفض معدل إصابة الغدد اللعابية ومن ثمَ الحفاظ على اللعاب وما يمثله من أهمية في بداية عملية الهضم والحفاظ على الأسنان من التسوس، وعدم زيادة الجرعة الإشعاعية للحبل الشوكي، جذع المخ، الجهاز البصري، البلعوم، المريء وقوقعة الأذن الداخلية في مرضى الرأس والرقبة. أما بالنسبة لمرضى الثدي فقد أثبتت الدراسات انخفاض الجرعة للرئة والقلب والثدي الآخر عند استخدام هذه التقنية. وبالنسبة لمرضى سرطان البروستاتا فقد ثبت فاعلية هذه التقنية في زيادة معدل الشفاء من81 -92 % للمراحل المبكرة من سرطان البروستاتا وتقليل نسبة النزيف الشرجي من 17 إلى 3 %.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- العلاج الإشعاعي الموجه بالصورة (IGRT) مثال:علاج أورام الرئة، وهذه التقنية من العلاج تعتمد على التصوير المتحرك للحجم المعالج يوميا لضمان توجيه الجرعة العلاجية للورم دون الأنسجة الحية، وهذا النوع يتيح للأطباء المعالجين متابعة الورم مع حركة التنفس. وقد أثبتت الدراسات الحديثة انخفاض معدل الالتهاب الرئوي الحاد عند تطبيق هذه التقنية فى العلاج.
2- العلاج الإشعاعي المجسم للجسم (SBRT- Cyberknife) وبخاصة الأورام القريبة من الحبل الشوكى لضمان عدم زيادة الجرعة الاحتمالية للحبل الشوكي لتقليل نسبة حدوث تلف بالأعصاب.
مما سبق ذكره فالابتكارات الحديثة في العلاج الاشعاعى أدت إلى الدقة في تحديد، تخطيط، وتطبيق الخطة العلاجية، لذا فالحرص على التقدم المستمر في أي من هذه الأوجه سيؤدى إلى تحسُن في نتائج العلاج وانخفاض في معدلات الوفاة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أورام الرأس والرقبة
أورام الرأس والرقبة تبدأ عادة نتيجة لخلل في الجينات على مستوى الخلايا المبطنة للأغشية المخاطية يؤدى إلى تكاثر وانقسام سريع انتهاء» بتكوين نسيج سرطاني يتبعه تورم. على الرغم من أن أورام الرأس والرقبة تمثل وبحسب تقرير السجل السعودي للأورام الصادر في عام 2008 ما يقرب من 5 % من إجمالي الأورام في المملكة وعالمياً حوالي 4٪ من الأورام، بمعدل 48.000 حالة جديدة سنويا ومعدل وفاة يقارب 25%، إلا أنها تمثل تحديا للمرضى والفريق الطبي المعالج: كونها تنشأ في منطقة صغيرة من الجسم (الرأس والرقبة) ولكنها منطقة هامة جدا من الناحية الفسيولوجية لاحتوائها على أماكن وأعضاء ضرورية ذات وظائف شديدة الأهمية مثل : حاسة الشم والتذوق، مجرى التنفس والتغذية وعضُوي الكلام والتواصل الاجتماعي (اللسان والحنجرة) وعضلات الوجه المسئولة عن حركات التعبير والتفاعلات.
من أهم أسباب حدوث أورام الرأس والرقبة التبغ والكحول، وهما من أخطر العوامل المتسببة في حدوث ما يقرب من 75% من أورام الرأس والرقبة، كما تتأثر نتائج الشفاء بالسلب وتزداد الأعراض الجانبية الحادة طوال فترة العلاج إذا استمرر المريض في التدخين. كما أثبتت بعض الدراسات العلمية العلاقة الوطيدة بين استخدام مرضى الرأس والرقبة لمادة الشمَة (المنتشر استخدامها في جنوب المملكة العربية السعودية) وأورام الفم. لذا لزم التنويه على أن الامتناع عن التدخين أو استخدام الشمَة أو شرب الكحول من أهم طرق الوقاية من حدوث أورام الرأس والرقبة.
الفيروسات وأورام الرأس والرقبة: بدأت دراسة العلاقة بين فيروس ايبشتين بار EBV (Ebstien-Barr Virus ) ودوره فى سرطان البلعوم الأنفي (NPC) منذ ثلاثة عقود وقد أحرزت الدراسات تقدما كبيرا في هذا المجال حيث أثبتت إحدى الدراسات الاكلينيكية أن معدل انخفاض مستوى الفيروس بالدم مؤشراً على نجاح العلاج.
الدور المحتمل للفيروس الورم الحليمي البشري(Human Papilloma Virus) HPV في الرأس والرقبة اجتذب اهتمام العلماء حيث أثبتت الدراسات أنه تم العثور عليه في أورام الفم والبلعوم الفمى (اللوزة، واللسان) بنسبة عالية نسبيا والتي تحدث في بعض المرضى مع عدم وجود تاريخ للتدخين أو شرب الخمور. وقد ثبت علميا أن المرضى المصابين بهذا الفيروس كانت لهم فرص شفاء أعلى من مثليهم من المرضى بعد العلاج الاشعاعى والكيماوي.
أعراض أورام الرأس والرقبة تشتمل على: قرحة بالجلد الخارجي للوجه أو بالغشاء المخاطي للفم لا تلتئم، نزيف من الأنف أو الفم، تغير في نبرة الصوت، صعوبة في البلع، تضخم بالغدد الليمفاوية بالرقبة، ضعف بالسمع، ألم بالرأس وشلل بأعصاب العين في بعض الحالات المتأخرة.
يستلزم علاج أورام الرأس والرقبة فريقا طبيا متعدد التخصصات، متكاملا من أقسام الجراحة، العلاج الاشعاعي، العلاج الكيماوي، علاج الأسنان، قسم التخاطب والتغذية وقسم العناية التلطيفية لعلاج الألم.
اعتمادا على الموقع، الحجم، ونمط نمو الورم موضعياً وانتشار الورم من عدمه يتم اختيار العلاج المناسب، المتكامل، الأمثل مع الاهتمام بعدم التشويه والعمل على عدم تدهور نوعية الحياة للمريض، ومن ثم تحسين نتائج العلاج من حيث البقاء على قيد الحياة.
العلاج الجراحي: يعتبر الاستئصال الجراحي الحل الأمثل لمعظم حالات الرأس والرقبة حيث يتم استئصال الورم والغدد الليمفاوية المصابة .
العلاج الاشعاعي: يستخدم العلاج الاشعاعي فقط في المراحل الأولى من أورام الجلد والحنجرة للحفاظ على المظهر الخارجي للمريض في حالات أورام الجلد والحفاظ على خاصية التحدث عن طريق علاج أورام الأحبال الصوتية بالحنجرة فى المرحلة الأولى والثانية. يستخدم العلاج الاشعاعي في مراحل ما بعد الاستئصال الجراحي في الحالات المتقدمة موضعيا متزامنا مع العلاج الكيماوي. يستخدم العلاج الاشعاعي مع العلاج الكيماوي فى أورام البلعوم الأنفي، بلعوم الفم، وبلعوم الحنجرة .
المتابعة الدورية بعد الأنتهاء من العلاج لمراقبة الورم ضرورية، وإعادة تأهيل المرضى بشكل جيد أمر ضروري للحصول على أعلى نسبة للشفاء مع تقليل المضاعفات الوظيفية.
* قسم علاج الأورام بالأشعة


منقوووول

الموضوع الأصلي : الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: ام خالد

...............................................................................................
ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

احمد علوان

السادة الأعضاء



ذكر

المساهمات : 17

تاريخ الميلاد : 20/11/1980

تاريخ التسجيل : 28/05/2015

العمل. العمل. : الطب


2:مُساهمةموضوع: رد: الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة   الجمعة 25 مارس 2016 - 23:53

شكرا على هذا الموضوع المميز والمفيد
 و لكم منى جزيل شكرى واحترامي  
 بــارك لله فـيـكم وجزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

اسماعيل عمر

السادة الأعضاء
avatar


ذكر

المساهمات : 48

تاريخ التسجيل : 27/05/2012

العمل. العمل. : مهندس


3:مُساهمةموضوع: رد: الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة   الأحد 17 أبريل 2016 - 22:48

جزاكم الله خيرا
ونحن في انتظار جديدك المميز 
وموضوعات شيقة.
تقديري .

الموضوع الأصلي : الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: اسماعيل عمر

...............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الابتكارات الحديثة في العلاج الإشعاعي وأورام الرأس والرقبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: أشهر انواع العلاجات والطـــــب المعروفة واخطاؤها :: العلاج بالطـــــــــاقة-