القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 الإكتئاب Depression

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام كريم
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمل. العمل. : معلمه

1:مُساهمةموضوع: الإكتئاب Depression   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 18:55


الاكتئاب قد يكون عرضا نفسيا طبيعيا عند حدوث ما يعكر صفو الحياة ولكنه يكون مؤقتا ولا تصل شدته أو تأثيره على حياة الفرد إلى الحالة المرضية. والاستجابة لظروف الحياة الطارئة بنوع من الاكتئاب التفاعلي الطبيعي يدل على أن الإنسان يعيش الحالات الوجدانية(المزاجية) بشكل طبيعي متسق مع الواقع.

وقد يكون مرضا أي يأخذ منحى يتطلب العلاج سواء باستمراره لفترة طويلة أو بشدة أعراضه أو كونه يسبب عرقلة لحياة الإنسان ويمنعه من القيام بحياته. وسوف نتحدث هنا عن هذا النوع من الاكتئاب(الاكتئاب النفسي المرضي)

الاكتئاب مرض نفسي شائع فالرجال قد يصابون في حياتهم بالاكتئاب بنسبة 15% وترتفع النسبة في النساء إلى 25%.وهذه الزيادة في النساء تعزى للعديد من العوامل كاضطراب الهرمونات, الضغط النفسي للحمل والولادة, تقبل المرأة لأعراض الاكتئاب أكثر منه لدى الرجل, ميل الرجال لعلاج الذات وإخفاء الاكتئاب بعدة وسائل ومنها وعاقرة الخمور والمخدرات.


يصيب الاكتئاب كافة الأعمار من الأطفال وحتى الكهول ولكن السن المعتادة لظهور الاكتئاب هي نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات من العمر.

تكثر الإصابة بالاكتئاب لمن يعانون من العزلة الاجتماعية والعزاب والمطلقين أكثر من غيرهم.


الأسباب:

لا يوجد سبب معين معروف للاكتئاب النفسي بصورة مباشرة ولكن توجد الكثير من العوامل المساعدة على ظهوره أو استمراريته أو شدته:

1) أهمية النواقل العصبية: حيث يعزى لها الدور الأكبر في إحداث الاكتئاب, حيث يكون هناك اضطراب واضح في الأحماض الأمينية مثل النورأدرينالين, السيروتونين, الدوبامين, وغيرها من النواقل العصبية.

2) الوراثة: أقارب المصاب من الدرجة الأولى تزداد نسبة الإصابة لديهم بعدل قد يصل لثلاث مرات أكثر من الآخرين. كما أن دراسات التوائم والدراسات العائلية الأخرى أكدت أن العامل الوراثي قوي جدا في الاصابة بالاكتئاب. تقل نسبة الاصابة كلما قلت القرابة بالمصاب.

3) العوامل النفسية والاجتماعية: الأحداث الحياتية والأسرية والضغوط النفسية السيئة تعتبر من العوامل المهمة في الاصابة بالاكتئاب وفي استمراريته, بل أكدت الدراسات أن هذه الضغوط قد تسبب تغيرات عضوية دائمة في الدماغ لا تؤدي للاكتئاب فقط بل لتكراره أيضا.

4) المخدرات: يتوهم الكثير من الناس أن بعض أنواع المخدرات وبالذات المواد المنشطة هي علاج للاكتئاب والحقيقة أن أغلب أنواع المخدرات إن لم تكن كلها مرتبطة سببيا بالاكتئاب ويدرك ذلك المدمن نفسه ويشعر بذلك بشكل متكرر بعد زوال تأثير المخدر مباشرة.

5) الأمراض الجسدية: كهبوط وظيفة الغدة الدرقية(Hypothyroidism), وتصلب الدماغ التعددي, والايدز, والسرطان...وغيرها.

6) الأدوية: كموانع الحمل والكثير من العلاجات الهرمونية, أدوية الضغط والقلب, وبعض المسكنات.


التشخيص والصورة الاكلينيكية:

الصورة النمطية للاكتئاب هي شعور مرضي بحالة من الكدر والحزن والضيق مصحوبة بتغيرات في النوم والشهية للطعام والرغبة الجنسية. كما أن المكتئب يفقد الرغبة في القيام بالأنشطة الحياتية الضرورية كالعمل أو العناية بالمنزل والأطفال لربات البيوت وكذلك العزوف عن مباهج الحياة والأنشطة التي كانت تسعده سابقا كهواياته مثلا لعب كرة القدم أو الكتابة أو الرحلات. كما أن المكتئب يميل للعزلة وعدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين وقد تصل العزلة إلى حد البقاء في غرفته وعدم الرغبة في التواصل مع المقربين منه.

التعب العام والشعور بالإجهاد هو واحد من أكثر أعراض الاكتئاب حدوثا وقد يأخذ الجزء الأكبر من صورة الاكتئاب ويبدأ المريض بالبحث عن أسبابه وبعمل الفحوص الطبية المتكررة لمعرفة إمكانية إصابته بمرض جسماني.

يطغى على شعور المكتئب القنوط واليأس والتفكير السوداوي بشأن ماضيه فيعتبره غير منتج ولم يعمل المأمول منه في حياته. وأن حاضره مؤلم والحياة لا تستحق العيش. والمستقبل ينظر إليه بتشاؤم. تراود المكتئب أفكارا قوية بضرورة إنهاء حياته نتيجة اليأس من وجود مخرج لحالته النفسية أو حل لمشاكله ويكون المكتئب أشد ما يكون اكتئابه في الصباح الباكر ولذلك يقدم بعض المرضى على الانتحار صباحا. ثلثا مرضى الاكتئاب تراودهم الأفكار الانتحارية وحوالي 10 إلى 15% ينهون حياتهم بأنفسهم(ينتحرون).

أكثر ما يكون مريض الاكتئاب مكتئبا في الصباح ثم يبدأ مزاجه بالتحسن شيئا فشيئا مع مضي الوقت خلال اليوم وهذا الوصف تجده لدى الكثير من مرضى الاكتئاب.

يشعر المكتئب بالقهر وتنتابه نوبات بكاء أو رغبة في البكاء وأحيانا دون مبرر يعرفه المريض. ويعبر الكثير من مرضى الاكتئاب عن شعورهم ببعض الراحة بعد البكاء ولو بشكل مؤقت. من الأعراض الشائعة للاكتئاب عدم القدرة على التركيز واعتلال الذاكرة التي تصل لحد يشبه الخرف في حالات شديدة من الاكتئاب أو لدى كبار السن.

اضطرابات النوم شائعة الحدوث في الاكتئاب حيث يعاني 80% من المرضى من مشاكل في بدء النوم أو الاستيقاظ بشكل مبكر جدا وعدم القدرة على النوم مرة أخرى.

قد تصاحب الاكتئاب أعراض ذهانية وحينها يسمى الاكتئاب الذهاني(Psychotic Depression) ففي الحالات الشديدة يبدأ المريض بسماع أصوات ليس لها مصدر حقيقي وتسمى الهلاوس السمعية وغالبا ما تكون هذه الهلاوس ذات محتوى مزعج للمريض مثل أن يسمع من يقول له (أنت إنسان سيء ولا تستحق أن تعيش),(أنت إنسان فاشل)...وهكذا أو يبدأ بتصديق أمور غير حقيقية(ضلالات) كتوهم المرض أو الشعور بالذنب أو عدم الثقة بالنفس أو أنه غير مرغوب به من المحيطين به وأنه عبء عليهم وهكذا.

قد يصل الاكتئاب إلى درجة كبيرة من الشدة بحيث لا يتحرك المريض ولا يتكلم أبدا وهو ما يسمى الاكتئاب التخشبي. وتصاحب التخشب أيضا العزوف الكامل عن الطعام والشراب تصل أحيانا للإصابة بالجفاف واختلال أملاح الجسم مما يؤدي لمشاكل جسدية.

الصورة الغير نمطية للاكتئاب:

لا يعني الاكتئاب فقط الشعور بالضيق والحزن بل قد يأتي بصور عديدة قد لا يعبر عنها المريض بالصورة النمطية المعتادة. فالاكتئاب من الممكن أن يأتي بصورة شكوى جسمانية أو جنسية أو اجتماعية وهكذا.

وقد تأتي اضطرابات النوم والشهية بزيادة كل منهما مع زيادة الوزن. وكذلك يكون المزاج أسوأ مع مضي الوقت أثناء اليوم على ع** الصورة النمطية للاكتئاب.

مسار المرض ومآله:

لتشخيص حالة الاكتئاب المرضي يجب أن يستمر لمدة أسبوعين على الأقل وما دون ذلك تعتبر نوبة اكتئاب قصيرة (Brief Depressive Episode). الاكتئاب مرض نفسي مزمن وله مسار يتسم بالتفاوت من وقت لآخر. تستمر نوبة الاكتئاب لستة أشهر أو سنة إذا لم تعالج. وتعاود نوبة الاكتئاب الظهور مرة أخرى بعد علاجها (الانتكاسة).

يتبع


الموضوع الأصلي : الإكتئاب Depression

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام كريم


لا اله الا الله محمد رسول الله.


عدل سابقا من قبل ليلي مصطفي في الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 18:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام كريم
السادة الأعضاء







انثى

المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمل. العمل. : معلمه

2:مُساهمةموضوع: رد: الإكتئاب Depression   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 18:56


العلاج:

ينم علاج الاكتئاب عادة في العيادات الخارجية وقد لا تستلزم مناظرة الحالة من قبل طبيب نفسي بل أن الطبيب العام أو المتخصص في تخصصات أخرى من الممكن أن يعالج الاكتئاب البسيط والمتوسط الشدة والخالي من المضاعفات.

يحتاج مريض الاكتئاب للتنويم بالمستشفى في حالات معينة مثل:
1) وجود ميول انتحارية.

2) عدم وجود دعم اجتماعي كافي.
3) اكتئاب شديد جدا. مثل وجود حالة تخشبية.
4) عدم قدرة المريض أو أهله على التحكم بالحالة.
5) وجود أعراض ذهانية شديدة.
6) إجراء الفحوص الطبية أو إجراء علاجي مثل الجلسات الكهربية.

العلاج النفسي.
العلاج الدوائي.
العلاجات الجسمانية الغير دوائية: كالعلاج بالجلسات الكهربية, والعلاج الضوئي.

أفضل النتائج تتحقق بالجمع بين العلاج الدوائي والنفسي معا. يجب الانتظام في أخذ العلاجات المضادة للاكتئاب بالجرعة والفترة التي يحددها الطبيب وعدم التوقف عن أخذ العلاج من قبل المريض أو ذويه وبالذات في الثلاثة أشهر الأولى.
في حالات من الاكتئاب التفاعلي قد يكون العلاج الوحيد هو الدعم والمساندة وتزول الأعراض بزوال السبب أو المشكلة المسببة للأعراض.


الموضوع الأصلي : الإكتئاب Depression

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: ام كريم


لا اله الا الله محمد رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاهيناز
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
العمل. العمل. : معلمه

3:مُساهمةموضوع: رد: الإكتئاب Depression   الخميس 28 مايو 2015 - 15:44

:affraid:

الموضوع الأصلي : الإكتئاب Depression

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: شاهيناز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإكتئاب Depression
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: الاعراض النفسية والعصبية.وحقيقتها .-