القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Ahd Allah

الأدارة.









ذكر

المساهمات : 1295

تاريخ الميلاد : 20/11/1980

تاريخ التسجيل : 01/05/2012

الموقع : مفخرة الامة العربية والعالم الاسلامي . http://madany.moontada.net

العمل. العمل. : جامعي


1:مُساهمةموضوع: تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب   السبت 15 نوفمبر 2014 - 17:33

.أسباب وعلاج تصلب شرايين القلب التاجية

إنتشر مرض تصلب شرايين القلب بدرجة وبائية وأ صبح يهدد ليس فقط الكبار فى السن ولكن أيضا من فى سن الأربعينات وهذا المرض يؤدى إلى أعباء على عمل عائل الأسرة سواء الأب أو الأم وعلى دخل الأسرة والمصروفات الشهرية . والأخطر من ذلك أن ثلث حالات جلطة القب يحدث لها توقف للقلب ووفاة مفاجئة ويقدر عدد المصابين بضيق (قصور ) الشرايين التاجية فى مصر إلى حوالى 4 مليون مواطن على أقل تقدير .

مقدمة: الشرايين التاجية عددها كثير , تبدأ بالشريان الرئيسى الأيسر الذى يتفرع إلى الشريان الأيسر الشمالى والشريان الخلفى الدائرى وكل منهم يتفرع أكثر بعد ذلك , ثم الشريان الأيمن وله عدة أفرع كذلك.
أسباب تصلب شرايين القلب التاجية
1- السمنة والكرش وأصبح هذا السبب نمرة واحد فى الأهمية حيث ثبت ان السمنة فى البطن (الكرش) تفرز هرمون اسمه لبتين ورسيستين يؤدى إلى مرض السكر ويؤدى الى ترسب الكوليستيرول فى القلب . 2- ارتفاع ضغط الدم وقد وجد ان هذا المرض موجود فى نسبة 26% من المواطنين فى مصر فوق سن 25 سنة (دراسه أجراها أ.د. محسن ابراهيم) والضغوط على جدران الشرايين يساعد على ترسب الكوليستيرول فى الجدران . 3- مرضى السكر وهو موجود فى أكثر من 5% من السكان فى مصر اى اكثر من 4 مليون مواطن مصرى ونسبة تصلب شرايين القلب فى مريض السكر ضعف نسبتها فى المرضى بدون سكر . 4- التدخين هو مأساة لأنه يوجد حالات كثيرة من جلطات القلب ليس بها عوامل خطورة مسببة للجلطة غير التدخين . التدخين يزيد من التصاق صفائح الدم وحدوث تجلط بالدم . نسبة المدخنين فى مصر 40% من السكان فوق سن 25 سنة فى الرجال وبالرغم من أن هذا السبب قابل للعلاج بدون مصاريف أى فقط بايقاق التدخين ولكنه مثل إدمان المخدرات يحتاج الى جهد لايقافه. 5- إرتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم عن رقم 190 مج والدهون الخفيفة إلى 160مجم وقد أجريت دراسة وجد منها ان نسبة ارتفاع الدهون فى الدم فى المصريين هى 36% من السكان فوق سن 40 سنة (دراسه أجراها أ.د. أسامة عبد العزيز). 6- الوراثة هناك عائلات معمرة لايحدث بها إصابة فى الشرا يين , وعائلات تحدث فيها الاصابة فى سن مبكرة إبتداء من سن الثلاثينات والأربعينات ولذلك إذا حدث جلطة فى القلب لشخص فى سن مبكر طلبت من إخوته عمل فحوص للاطمئنان علي شرايينهم .
7- عدم المشي . مطلوب مشي 20 دقيقه يوميا 5 أيام في الأسبوع . فإذا كان هناك سيدة لديها مشاكل في غضروف الركبه ودائما جالسه بالمنزل فهذا يساعد علي حدوث تصلب الشرايين. 8- العصبيه والتوتر والنرفزه لأنها تزيد من إرتفاع هرمونات انجيوتنسين وكل هذا يؤدي لضرر في جدران الشرايين والغشاء المبطن لها ( اندوثيليوم ) . 9- السن : فان عمر مثل 75 سنه فرصه حدوث ووجود تصلب بالشرايين به تزيد منطقيا عن شخص سنه 50 سنة . 10- أسباب أخرى مثل الجنس فتصلب الشريين يحدث أكثر في الرجال عنه فى النساء وخاصة قبل سن ال 50 وسبب آخر هو ارتفاع حامض البوليك ( النقرس) وعوامل أخرى مثل حدوث التهاب بميكروب كلاميديا وغيره .

أعرض تصلب شرايين القلب
تنقسم النتتائج المترتبة على تصلب الشرايين التاجية الى ثلاثة : 1- قصور مستقر 2- قصور غير مستقر 3- جلطة بالقلب وجلطة القلب تنقسم الى نوعين 1- جلطة مع ارتفاع مقطع اس ت 2- جلطة مع عدم ارتفاع اس ت أعراض القصور المستقر
آلام بالصدر مع المجهود مثل ضغط أو كلبشة أو ثقل على الصدر ينتشر في نفس الوقت إلى الذراع الأيسر أو الأيمن و الكتف الأيسر أو الأيمن واالرقبة والفك وكذلك في الظهر مقابل القلب من الخلف. ويستمر الألم مع المجهود ويخف بالراحة أو استعمال حبة نيترات تحت اللسان.

أعراض القصور غير المستقر
1- ظهور آلام القلب لأول مرة في خلال الشهر الحالى. 2 ظهور آلام القلب أثناء الراحة أو النوم وليس بالمجهود فقط. 3- زيادة شدة الألم عن الشهور السابقة وزيادة عدد مرات الألم وطول مدته أطول من السابق ويحدث بعد مجهود أقل من السابق ولا يستجيب للعلاج تحت اللسان بنفس الدرجة السابقة . 4- حدوث الألم بالصدر بعد جلطة القلب يدل على وجود ضيق مستمر في الشرايين.
أعراض جلطة القلب
حدوث نفس الألم بالصدر ولكن لمدة تزيد على 15-20 دقيقة مع عرق وقئ وهبوط وربما إغماء. وأكثر من ذلك يحدث توقف للقلب مفاجئ ولو كان المريض في مكان بعيد عن المستشفى لأصبح فرصة إنقاذه أقل ( توقف القلب يحتاج لعمل صدمة كهربية في خلال أقل من 4 دقائق لضمان عودة القلب للنبض مرة أخرى ).


تشخيص القصور بالشرايين التاجية
1- رسم القلب أثناء الراحة 2- رسم القلب بالمجهود مهم جدا . 3- مسح ذرى بالثاليوم . 4- أشعة مقطعية متعددة المقاطع للشرايين التاجية 64 مقطع فى الثانيه. 5- وجود عوامل مثل الضغط , السكر , السجاير , الدهون العالية و الكرش كلها تزيد نسبة الشك ونسبة الإحتمال لوجود القصور ( كثير من أمراض الطب تعتمد في التشخيص عل الشك في إحتمال المرض ) والفحوص هى التى تثبت هل الشك في محله أم مبالغ فيه .
تشخيص جلطة القلب
1- وصف للالم تماما مثل المكتوب هنا. 2- رسم القلب به علامات اكيدة للجلطة. 3- ارتفاع انزيمات القلب وخاصة انزيم تروبونين. 4- عمل موجات صوتية للقلب وظهور ضعف حركة جزء من جدارالقلب. 5- عمل مسح ذرى فورى بدون مجهود وظهور بقع لايصلها الدم فى عضلة القلب.
العلاج
1- تغيير نمط الحياة: أى إصلاح الأاسباب القابله للتغيير مثل التدخين والضغط والسكر والكرش والدهون وعدم المشى والعصبيه. 2- إعطاء اسبرين لمنع صفائح الدم من التجلط . 3- إعطاء عقار ستاتين لخفض الدهون ليس فقط فى الدم ولكن أيضا فى جدران الشرايين ويجب أن تستمر طول العمر وخاصه فى مرض السكر. 4- علاج الضغط والسكر. 5- اعطاء موسع الشرايين نيترات وأسماء أخرى وإعطاء بيتا بلوكرز لتقليل النبض والضغط والعبئ على عضله القلب

علاج جلطة القلب
إختلف العلاج جزريا فى السنوات الحاليه عن السنين السابقه فأصبح إجراء توسيع بالبالون ودعامه هو الإجراء الأمثل والفورى لحالات إنسداد الشرايين .

إذا لم يتوفر مكان به قسطرة علاجية فورية (أو مع الأسف اذا لم يتوفر مصاريف هذا الإجراء ) فإنه يعطى عقار لإذابة الجلطة (ستربتوكيناز) مع باقى العلاجات الاخرى ويتم ذلك فى العناية المركزة .

يعطى هيبارين بأنواعه وعقار كلوبيدوجريل (بلافيكس) فورا وكذلك أدوية اخرى.

تجرى قسطرة تشحيصية عندما تسمح الظروف وبناء على ما يوجد بالشرايين يتم تحديد هل يحتاج لتوسيع ودعامة أم جراحة تغيير الشرايين. كيفية عمل التوسيع بالبالون والدعامة: - ندخل قسطرة من الشريان الموجود فى أعلى الفخذ (سمك القسطرة 2 مم وطولها 125 سم), ونوجه القسطرة حتى تصل إلى فم (فتحة) الشريان التاجى المطلوب توسيعه. - ندخل سلك رفيع جدا داخل القسطرة ثم داخل الشريان ونوجهه حتى يمر داخل الضيق الموجود بالشريان وحتى قرب آخر الشريان (يحتاج خبره).


- ندخل قسطرة بالونيه داخل القسطرة الأولى (فى طرفها بالونه ومركب عليها دعامة STENT (أى شبكة سلك من معدن خاص) ونوجه البالونه حتى تكون فى منتصف الضيق بالضبط (أى الضيق فى منتصف البالونه والدعامة

علاج جلطة القلب
إختلف العلاج جزريا فى السنوات الحاليه عن السنين السابقه فأصبح إجراء توسيع بالبالون ودعامه هو الإجراء الأمثل والفورى لحالات إنسداد الشرايين .

إذا لم يتوفر مكان به قسطرة علاجية فورية (أو مع الأسف اذا لم يتوفر مصاريف هذا الإجراء ) فإنه يعطى عقار لإذابة الجلطة (ستربتوكيناز) مع باقى العلاجات الاخرى ويتم ذلك فى العناية المركزة .

يعطى هيبارين بأنواعه وعقار كلوبيدوجريل (بلافيكس) فورا وكذلك أدوية اخرى.

تجرى قسطرة تشحيصية عندما تسمح الظروف وبناء على ما يوجد بالشرايين يتم تحديد هل يحتاج لتوسيع ودعامة أم جراحة تغيير الشرايين. كيفية عمل التوسيع بالبالون والدعامة: - ندخل قسطرة من الشريان الموجود فى أعلى الفخذ (سمك القسطرة 2 مم وطولها 125 سم), ونوجه القسطرة حتى تصل إلى فم (فتحة) الشريان التاجى المطلوب توسيعه. - ندخل سلك رفيع جدا داخل القسطرة ثم داخل الشريان ونوجهه حتى يمر داخل الضيق الموجود بالشريان وحتى قرب آخر الشريان (يحتاج خبره).


- ندخل قسطرة بالونيه داخل القسطرة الأولى (فى طرفها بالونه ومركب عليها دعامة STENT (أى شبكة سلك من معدن خاص) ونوجه البالونه حتى تكون فى منتصف الضيق بالضبط (أى الضيق فى منتصف البالونه والدعامة)

- ننفخ البالونه بضغط جوى 12 وحتى 16 فتنفتح الدعامه وتفتح الشريان المقفول

- يستمر انتفاخ البالونه من 5 الى 20 ثانيه ثم تفرغ ونخرج بجميع الأدوات عدا الدعامة التى تعيش داخل الشريان لمنع عودة الإنسداد فى هذه المنطقة.

- جميع الأدوات تستعمل مرة واحدة فقط وتعدم بعد ذلك (الأدوات تستعمل لكل مريض جديد فى جديد).

- القسطره البالونيه تدخل إلى المكان الموجود به الضيق فوق السلك الرفيع, أى أن السلك مثل قضيب قطر السكة الحديد لتوجيه البالونه والدعامة الى المكان المقصود بالضبط.

- الدعامات نوعين : نوع عادى ونوع مغطى بدواء مخصوص DRUG ELUTED STENT يمنع الجسم من محاولة قفل وسد الدعامة.

- تستغرق العملية 15 الى 30 دقيقة فى الظروف العادية.
- الدعامات تظل مفتوحة الى الأبد فى 85 % من الحالات فقط, يمكن إعادة فتح الدعامة فى ال 15 % الأخرى فى المستقبل.
- بعض المرضى يكون لديهم ضيق فى عدة أماكن وقد يحتاج إلى أكثر من دعامة.
- يستمرالمريض على جميع الأدوية وخاصة كلوبيدوجريل (بلافيكس) لألا يحدث له ضيق فى نفس المكان أو مكان آخر.

أسئلة وأجوبة
1- الضغط المثالى هو أقل من 135/85 2- الدهون المستوى المطلوب كوليستيرول تحت 190 مج فى الشخص العادى وتحت 175 مج فى مريض القلب والسكر. 3- هل يلزم عمل قسطرة لكل شخص بعد حدوث جلطة بالقلب؟ الإجابة: أ‌- يجرى عمل إكو (موجات صوتية ودوبلر ) للقلب بالدوبيوتامين وبناء عليها يتقرر ب‌- كذلك رسم قلب بالمجهود أو مسح ذرى ج‌- كذلك إذا كان هناك الام متكررة بعد الجلطة لزم عمل قسطرة استكشافية تشخيصية د- اذا كانت الجلطة أعقبها توقف للقلب وتم إنقاذه فيلزم عمل قسطرة 4 - ماهو الوقت الذى يجب ان تجرى فيه التوسيع بالبالون والدعامة بعد الجلطة الحادة ؟ الإجابة: فى أقل من 3 ساعات للحصول على أحسن نتيجة ولكن مازالت الفرصة متاحة ومفيدة لعمل توسيع بعد ذلك 5- كيف لإنسان ان يكون مثالى بدون تدخين وبدون إرتفاع للضغط والسكر وبدون كرش وبدون عصبية وتوتر فى هذا الزمان ؟ الإجابة

اذا كان هناك وصايا نحن نلتزم بها مثل لا تسرق , لا تقتل , لاتزنى , لا تشتهى امرأة جارك , كذلك يمكن الإلتزام بالوصايا لمنع الجلطة مثل الأكل باعتدال , التسامح لعدم العصبية والتوتر , إقلال الملح فى الاكل لمنع الضغط , القناعة فى أكل لقمة بسيطة , أو فى دخل كافى بدون جشع.

إن التدخين يدمر الجسم وهذا خطية لا تقل عن الخطايا الأخرى.

كذلك نوصى بالإستمرار فى الأدوية طول العمر لأن إيقاف العلاج فجأة أدى لحدوث جلطات فى كثير من الحالات .

وفى النهاية نتمنى وافر الصحة للجميع ونشكر الدولة على توفير العلاج المجانى (القمسيون) الذى تصرف علية وزارة الصحة 1.6 مليار جنية سنويا وكذلك التأمين الصحى الذى أنقذ الملايين.

المصدر: Samir M. Rafla Emeritus professor of cardiology Alexandria University

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madany.moontada.net

Hamdy A

فريق الاشراف





ذكر

المساهمات : 1002

تاريخ التسجيل : 31/08/2012

العمل. العمل. : باحث


2:مُساهمةموضوع: رد: تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب   الجمعة 22 مايو 2015 - 21:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

Mohamed H

السادة الأعضاء





ذكر

المساهمات : 680

تاريخ التسجيل : 14/05/2012

العمل. العمل. : in the port


3:مُساهمةموضوع: رد: تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب   الخميس 28 مايو 2015 - 0:14


إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكرون عليه
دمتم بروعة طرحكم
أكاليل الزهر أنثرها في متصفحكم

الموضوع الأصلي : تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: Mohamed H

...............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مختار عبد العزيز

السادة الأعضاء



ذكر

المساهمات : 48

تاريخ التسجيل : 13/05/2012

الموقع : لا يوجد

العمل. العمل. : الصيد


4:مُساهمةموضوع: رد: تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب   الأحد 31 مايو 2015 - 18:54

:p p:

الموضوع الأصلي : تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: مختار عبد العزيز

...............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: القلب و الجلطات-