القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .


شاطر | 
 

 دواء الوارفارين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ام خالد

السادة الأعضاء
avatar






انثى

المساهمات : 993

تاريخ التسجيل : 08/09/2012

العمل. العمل. : الطب


1:مُساهمةموضوع: دواء الوارفارين    الجمعة 21 نوفمبر 2014 - 11:46

الوارفارين دواءٌ مميِّعٌ للدم، يُستخَدم لمنع تشكُّل جلطات الدم الخطيرة في الجسم. كما يؤثِّر النظامُ الغذائي وممارسة التمارين الرياضية والمرض وبعض الأدوية في مدى سيلان أو تميُّع الدم. سوف يفحص الطبيبُ دمك بانتظام؛ وبناءً على النتائج، سيطلب منك تغيير جرعة الوارفارين التي تتناولها. لذلك، يجب التأكَّد من اتباع أيَّة تعليمات يوصي بها الطبيب تتعلَّق بالنظام الغذائي والتمارين. كما ينبغي إخبار الطبيب إذا كانت المرأةُ حاملاً أو تنوي الحمل. من الأفضل أن ارتداء سوار طبِّي وإخبار الأطبَّاء وطبيب الأسنان عندَ تناول الوارفارين؛ فحتَّى إذا كنت تتناول الوارفارين، أنت معرَّض للإصابة بنزف داخلي خطير أو جلطات في الدم. يجب أن تخبر طبيبك إذا تعرَّضت لما يلي: • السقوط بشدَّة أو إصابة الرأس بضربة. • وجود بول أو براز داكن اللون، أو فيهما دم. • كدمات غير عادية أو آثار أو كدمات سوداء وزرقاء على الجلد. • الدوار أو صعوبة التنفُّس أو آلام في الصدر. • نزف الأنف أو الجروح التي تنزف بشكل متواصل، بحيث لا ينقطع النزف خلال سبع دقائق. • نزف أكثر من المعتاد حين تنظيف الأسنان بالخيط السني. • النزف في ما بين الدورتين أو النزف أكثر من المعتاد خلال الدورة الشهرية. • الحمَّى أو إذا أصبت بالمرض وإزداد سوءاً.


مقدِّمة
جلطاتُ الدم شائعة لدى المرضى المصابين بأمراض الأوعية الدموية أو القلب. يعدُّ تكوُّنُ جلطات الدم لدى بعض الأشخاص خطيراً، فهي قد تؤدِّي إلى فقدان أحد الأطراف أو السكتات أو حتى الموت. يصف الأطبَّاءُ مميِّعات الدم لمنع تشكُّل جلطات الدم الخطيرة. والوارفارين هو أكثر أنواع الأدوية المميِّعة للدم استخداماً. بالرغم من تناول الجرعة المحدَّدة من الوارفارين، فقد تؤثِّر الأمراضُ والنظام الغذائي والتمارين الرياضية وأدوية أخرى يتناولها المرء على مدى تميُّع الدم. إذا لم يكن الدم سائلاً بشكلٍ كافٍ، فقد تتشكَّل جلطات الدم داخل الأوعية الدموية والقلب. أمَّا إذا كان التميُّع شديداً، فقد يؤدِّي إلى طول فترة النزف عند الإصابة. سوف يدلُّ هذا البرنامج التثقيفي على كيفية التحكُّم بزمن البروثرومبين.

التحكُّم في زمن البروثرومبين
بالرغم من أنَّ جرعة الوارفارين الموصوفة تساعد على الحفاظ على الآي إن آر (نسبة تميُّع الدم) INR ضمن الحدود المقبولة، إلاَّ أنَّ هناك عوامل أخرى تؤثر في مدى تميُّع الدم، كالمرض والنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وتناول أدوية أخرى. لذا سيطلب الطبيبُ مراقبةَ الآي إن آر INR باستمرار. يمكن القيام بعدَّة خطوات لتفادي التغيُّرات المفاجئة في الآي إن آر INR، والحفاظ على تميُّع الدم ضمن الحدود الطبيعية. للحفاظ على تميُّع الدم ضمن الحدود الطبيعية، يجب:
تناول جرعة الوارفارين المحدَّدة من قبل الطبيب في الوقت نفسه من كلِّ يوم.
المحافظة على عادات الأكل كما هي.
المحافظة على مستوى التمارين الرياضية كما هو.
فحص زمن البروثرومبين بانتظام.
مراجعة الصيدلاني أو الطبيب قبلَ تناول أي دواء جديد، خاصةً تلك الأدوية المتوفِّرة من دون وصفة طبية، والمضادَّات الحيوية، والفيتامينات، والمنتجات العشبية.
سؤال الطبيب عن الأدوية التي تحتوي على الأسبرين، وتجنُّب الأدوية الشبيهة بالأسبرين مثل الآدفيل® والآليف® والتي تباع من دون وصفة طبية لتخفيف الألم، والاستفسار من الطبيب إذا كان المريضُ يستطيع تناولَ الأدوية التي تحتوي على مادة الأسيتامينوفين بدلاً منها لتسكين الألم.
إخبار الطبيب عند ظهور أيَّة أعراض جديدة أو غير عادية.
يجب اتِّباع تعليمات الطبيب عند تناول الوارفارين. وإذا نسيَ المريضُ تناولَ جرعة الوارفارين يوماً ما، فلا يجوز تناول جرعة إضافية للتعويض عن الجرعة التي نسيها المريض. إنَّ الحفاظ على النشاطات اليومية المعتادة، كعادات الأكل وممارسة التمارين الرياضية، سيحدُّ من احتمال تعديل الطبيب لجرعة الوارفارين. يكون المرضى الذين يتناولون الوارفارين معرَّضين للإصابة بنزف داخلي أكثر من غيرهم، لذا فقد يمنعهم الطبيب عن ممارسة بعض أنواع الرياضة التي تتطلب الإحتكاك بالاخرين ككرة القدم مثلاً. استشر الطبيب قبلَ البدء بممارسة برنامج جديد للتمارين الرياضية أو أي نوع جديد من أنواع الرياضة. إنَّ تناولَ الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين ك K يمكن أن يحد من زمن البروثرومبين، لذا من المهم المحافظة على مستوى ثابت لهذا الفيتامين في النظام الغذائي. تحتوي الأطعمةُ التالية على نسبة عالية من الفيتامين ك: كبد البقر، الشاي الأخضر، البروكولي، الحمُّص، الكرنب، اللفت الأخضر، البقدونس، والسبانخ. إذا كان لديك أيَّة أسئلة عن الغذاء، راجع دليل استعمال الوارفارين أو اتَّصل بالطبيب أو الصيدلاني. يجب الانتباه إلى عدم تغيير كميات الخضار الورقية الخضراء التي يتناولها الشخص، حيث يُفضَّل تناول كمِّيات قليلة منها بإستمرار أو تجنُّب تناول منتجات ®V8 وتلك التي تحتوي على الجريب فروت والتوت البري. كما قد يسبِّب الشاي الأخضر تغييراً في مستوى الآي إن آر INR إذا لم يُشرَب بانتظام. يجب عدم الإكثار من تعاطي المشروبات الكحولية. إذا كان الشخص يتعاطى الكحول، فعليه التقيد بكميات صغيرة منتظمة. وهذه من الأفعال المحرَّمة في الشرع الإسلامي. كلَّما حافظ الشخصُ على عادات الأكل وممارسة التمارين الرياضية، كما هي كل يوم، كان احتمال تعديل الطبيب لجرعة الوارفارين أقل. من الضروري فحصُ زمن البروثرومبين بانتظام. وسوف يخبرك الطبيب بمدى تكرار فحص الدم. بعدَ حصول الطبيب على نتائج الفحص من المختبر، سوف يخبرك إذا كنت بحاجة لزيادة الجرعة أو تخفيفها ومقدار التعديل. على المرضى الذين يتناولون الوارفارين أن يستشيروا الطبيبَ أو الصيدلاني قبلَ تناول أي دواء آخر، خاصَّة المضادَّات الحيوية، وحتَّى الأدوية المتوفِّرة من دون وصفة طبِّية. تأكَّد من إخبار الطبيب وطبيب الأسنان أنَّك تتناول الوارفارين، خاصَّة إذا كنت تخطِّط لإجراء جراحة أو بحاجة إلى حقنة ما. إذا كنت تتناولين الوارفارين، فعليك أن تخبري الطبيب إذا كنت حاملاً أو ترغبين بالحمل قريباً؛ فالوارفارين قد يسبِّب تشوُّهات خلقية خطيرة لدى نسبة قليلة من الأجنَّة إذا أُخِذَ في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كما قد يسبِّب الوارفارين نزفاً حاداً في أثناء الولادة. إذا كان الشخصُ يستخدم السكاكين عندَ تحضير الطعام، فعليه أن ينتبه جيِّداً. كما قد تسبِّب الشفرات وفرشاة الأسنان القاسية نزفاً، ولذلك يمكن استخدام ماكينة حلاقة كهربائية وفرشاة ناعمة. يُنصَح المرضى الذين يتناولون الوارفارين بارتداء سوار طبي يشير إلى ذلك؛ فهذا أمرٌ ضروري خاصَّة في الحالات الطارئة التي يعجز فيها المريضُ عن التواصل مع الأطبَّاء.

متى عليك الاتصال بالطبيب
حتَّى إذا كنت تتناول الجرعات الموصوفة من الوارفارين، ستبقى معرَّضاً للإصابة بالجلطات والنزف الداخلي. لذا من الضروري جداً أن تخبر الطبيب عندَ حصول أي من مؤشِّرات النزف داخلي أو الجلطة. يخبرك هذا القسمُ متى ينبغي عليك الاتصال بالطبيب. يجب عليك أو على أفراد عائلتك أو أصدقائك الاتصال بالطبيب عندَ السقوط بشدَّة أو إصابة الرأس بضربة، خاصَّة إذا أُصبت بصداعٍ بعدها أو شعرت بالتعب أو النعاس، فقد يحتاج الطبيب إلى التأكُّد من عدم إصابتك بنزف الداخلي في الدماغ. إذا لاحظت وجودَ دم في البول أو البراز، أو إذا كان لون البول أو البراز داكناً، اتَّصل بالطبيب، فقد يحتاج الطبيب إلى التأكُّد من عدم إصابتك بنزفٍ داخلي في الجهاز الهضمي أو البولي. إذا لاحظت كدماتٍ غريبةً أو منتشرة في الجسم أو آثاراً سوداء وزرقاء على البشرة لم تعرف سببها، عليك إخبار الطبيب، فذلك قد يعني أنَّك تنزف تحت الجلد. أمَّا الكدماتُ البسيطة الناتجة عن اصطدام الساق بالأثاث مثلاً، فهي طبيعية، ولا تستدعي الاتصال بالطبيب. اتَّصل بالطبيب إذا شعرت بالدوار أو بصعوبةٍ في التنفُّس أو ألمٍ في الصدر أو بضعف أو تعبٍ أكثر من المعتاد ، فقد تكون هذه مؤشِّرات على فقدان الدم وفقر الدم. اتَّصل بالطبيب إذا أُصبت بنزفٍ متواصل من الجروح أو من الأنف، وإذا لم ينقطع النزف بعدَ سبع دقائق تقريباً. اتَّصل بالطبيب إذا لاحظت نزفاً أكثر من المعتاد عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط السني. أخبري الطبيبَ إذا لاحظت نزفاً أكثر من المعتاد في أثناء الدورة الشهرية أو نزفاً ما بين الدورتين. إذا أُصبت بالحمَّى أو إذا كنت مريضاً وازداد مرضك سوءاً، اتَّصل بالطبيب. عليك الاتِّصال بالطبيب إذا رأيت دماً عندَ السعال أو القيء، أو إذا أُصبت بإسهال متواصلٍ أو التهاب مع حمَّى وقشعريرة. إذا شعرت بألمٍ أو أُصبت بتورُّم في أحد المفاصل، اتَّصل بالطبيب، فقد تكون مصاباً بنزف داخل المفصل.

الخلاصة
يساعد الوارفارين على الحدِّ من تكوُّن الجلطات الخطرة في الجسم. يستخدم ملايين المرضى حول العالم مميِّعات الدم لتفادي مضاعفات الجلطات الخطرة. الوارفارين دواءٌ آمن نسبياً إذا تناولته كما يجب، وأجريت فحص زمن البروثرومبين بانتظام، وحافظت على عادات الأكل وممارسة التمارين الرياضية كما هي، واستشرت الطبيب عند الحاجة. يعرِّفك هذا البرنامج التثقيفي إلى منافع ومخاطر الوارفارين. قد يرسلك الطبيبُ إلى عيادة مختصَّة بمنع تخثُّر الدم، حيث ستستفيد من خبرات ومهارات المتخصِّصين في متابعة العلاج بالوارفارين الخاص بحالتك.

منثووول

الموضوع الأصلي : دواء الوارفارين
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: ام خالد

...............................................................................................
ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
 ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

Hamdy A

فريق الاشراف
avatar




ذكر

المساهمات : 1003

تاريخ التسجيل : 31/08/2012

العمل. العمل. : باحث


2:مُساهمةموضوع: رد: دواء الوارفارين    الجمعة 22 مايو 2015 - 21:20

:pig:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

Mohamed H

السادة الأعضاء
avatar




ذكر

المساهمات : 680

تاريخ التسجيل : 14/05/2012

العمل. العمل. : in the port


3:مُساهمةموضوع: رد: دواء الوارفارين    الخميس 28 مايو 2015 - 0:20


إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكرون عليه
دمتم بروعة طرحكم
أكاليل الزهر أنثرها في متصفحكم

الموضوع الأصلي : دواء الوارفارين
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: Mohamed H

...............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

Suhir

السادة الأعضاء
avatar


انثى

المساهمات : 299

تاريخ التسجيل : 17/06/2012

العمل. العمل. : باحثه


4:مُساهمةموضوع: رد: دواء الوارفارين    الخميس 28 مايو 2015 - 17:57

:monkey:

الموضوع الأصلي : دواء الوارفارين
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: Suhir

...............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مشيرة

السادة الأعضاء
avatar


انثى

المساهمات : 96

تاريخ التسجيل : 20/12/2012

العمل. العمل. : معلمة


5:مُساهمةموضوع: رد: دواء الوارفارين    السبت 30 مايو 2015 - 20:01

:heart:

الموضوع الأصلي : دواء الوارفارين
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: مشيرة

...............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مختار عبد العزيز

السادة الأعضاء
avatar


ذكر

المساهمات : 48

تاريخ التسجيل : 13/05/2012

الموقع : لا يوجد

العمل. العمل. : الصيد


6:مُساهمةموضوع: رد: دواء الوارفارين    الأحد 31 مايو 2015 - 18:49

:affraid:

الموضوع الأصلي : دواء الوارفارين
المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب
الكاتب: مختار عبد العزيز

...............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دواء الوارفارين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: القلب و الجلطات-