القانون الحديث المفقود في الطـــب

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 النخالة الوردية.. طفــح جلدي أسبابـه مجهولـة يصيب النساء أكثر من الرجال.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahd Allah
الادارة.









ذكر

المساهمات : 1221
تاريخ الميلاد : 20/11/1980
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
الموقع : مفخرة الامة العربية والعالم الاسلامي . http://madany.moontada.net
العمل. العمل. : جامعي

مُساهمةموضوع: النخالة الوردية.. طفــح جلدي أسبابـه مجهولـة يصيب النساء أكثر من الرجال.   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 22:49

النخالة الوردية.. طفــح جلدي أسبابـه مجهولـة يصيب النساء أكثر من الرجال.
مرض جلدي يتميز بظهور طفح قشري علي الجذع وأحياناً يمتد الى البطن والأطراف .يظهركبقع وردية في أية مرحلة عمرية ولكن النسبة الأعلى بين 15-35 سنة وهو من الامراض التي ما زالت مجهولة المصدر والاسباب، ويصيب مرض النخالة الوردية الرجال كما النساء، لكن نسبة الاصابة عند النساء اكبر وتصل الى اثنين مقابل واحد.
اما نسبة الاصابة لدى الاطفال فهي قليلة جدا خصوصا ما دون سن العامين، كما ان نسبة الاصابة بالمرض تكثر في بعض المواسم دون غيرها، خصوصا في اوائل فصلي الربيع والخريف ولكن مع هذا قد يظهر في اي فصل من فصول السنة.

أسباب وآراء مختلفة
تضاربت الاراء بشان اسباب مرض النخالة الوردية ،فهناك نظرية تركز على ان سببه هو الاصابة بفيروس، ولكن طبيعة هذا الفيروس لم تتضح الى الان. ولقد باءت بالفشل محاولات العديد من الباحثين لاستكشافه.
وتبريرذلك بعدم المقدرة على فصل هذا الفيروس وتحليله فان فصله يحتاج الى تكنولوجيا معينة لم نتعرف عليها
وثمة نظريات اخرى تركز على ان سبب هذا المرض هو احد انواع الفطريات التي تمكن بعض الباحثين من اكتشافها في القشور المصاحبة للمرض، ولكن يبقى السؤال المطروح هنا، هل هذه الفطريات هي سبب ظهور المرض او هي انها تلعب دورا ثانويا؟
وتوجد نظرية اخرى ترى ان سبب مرض النخالة الوردية هو البكتيريا العقدية بعد ما لاحظ باحثون ان بعض الحالات تحدث بعد الاصابة بمرض الحصف، وهذا المرض معد، وبالعادة يصيب الاطفال، وسببه البكيتريا العقدية او السبحية او كلاهما، بينما هناك من يرى ان وجود التهابات مزمنة باللوزتين قد يكون سببا لظهور مرض النخالة الوردية، في حين يرى اخرون ان المرض يحصل كنوع من الحساسية لبعض انواع الادوية مثل كلوركوين ومواد كالزرنيخ.
وهناك اعتقاد بان المرض قد يحدث عند ارتداء ملابس جديدة في جو رطب،مما يؤدي الى تلوثها ببعض الحشرات التي قد تساعد على نقل الميكروب المسبب للمرض.

التشخيص
مع أنه يسهل التعرف على المرض بشكل الطفح ومناطق توزيعه على الجسم إلا أنه يجب استشارة المتخصصين في الأمراض الجلدية و ذلك حيث أن بعض الحالات تكون فيها شكل الطفح وتوزيعه غير تقليدي .
كما يجب أن يوضع في الاعتبار عمل الفحوص الخاصة بالزهري وذلك حيث أن الطفح في الزهري الثانوي secondary syphilis يكون قريب الشبه جدا بالطفح الموجود في النخالة الوردية . وهناك أمراض جلدية أخري يشبه فيها الطفح الجلدي الطفح الموجود في النخالة الوردية .
وبعض الأدوية قد يسبب طفح جلدي مشابه للموجود في النخالة الوردية ومن هذه الأدوية الزرنيخ arsenicals والبزموت bismuth والمترونيدازول metronidazole ومستحضرات الذهب gold .
وهناك حالات قد تستمر أكثر من 8 إلى 12 أسبوعا ما يستدعى أخذ عينة من مكان الطفح بغرض عمل فحص مجهري .

أعراض ومراحل
تبدأ اعراض المرض بظهور الاصابة الام وتسمى Herald Patch وهي الاصابة الاولى للمرض ويكون مكان الاصابة هو الجذع والفخذ والذراع والرقبة، وتظهر الاصابة كبقعة بيضاوية الشكل يصل محيطها الى ما بين السنتمر الواحد والسنتمترين، ويلاحظ حجم الاصابة بصورة بطيئة كما يلاحظ ان اطراف منطقة الاصابة تكون ذات لون احمر وردي، محاطة بحزام مميز من القشور الصغيرة ومركز الاصابة مائل الى اللون البني المصفر.
والاصابة الام تسبق ظهور الطفح الجلدي الشامل بفترة تتراوح ما بين (ال5 الى 15 يوميا)، ولكن قد تكون اقل من ذلك بكثير اي بحدود عدة ساعات فقط. ونجد ان الطفح الجلدي الشامل يظهر على دفعات بين الواحدة والاخرى حتى ثلاثة ايام، وتستمر حتى عشرة ايام.ويسبب مرض النخالة الوردية حالات مزعجة جدا منها الحكة مع ارتفاع في درجة الحرارة احيانا وصداع وخمول وفقدان للشهية وتوعكات معوية واحتقان في الزور مع تضخم في الغدد اللمفاوية وهذه تكون عامة او محدودة بالغدد اللمفاوية العنقية.
وتصل الاصابة في بعض الاحيان الى فروة الرأس واليدين والرجلين، وذلك بصفة خاصة لدى الاطفال، وقد تحدث في تجويف الفم حيث الغشاء المخاطي المبطن للفم، وتظهر احيانا مع بقع نزيف تحت الجلد وفقاعات.

مضاعفات المرض
لا توجد اية مضاعفات خطيرة لمرض النخالة الوردية، لكن الحكاك الشديد الذي يسببه يؤدي في اكثر الاحيان الى خدوش في الجلد، حيث تكون عرضة للاصابة بالتهاب بكتيري ثانوي، كما يتلون مكان الاصابة بلون داكن يبقى عدة اسابيع وحتى اشهر، الا ان عند بعض المرضى يترك اثرا لسنوات طويلة.والمشكلة في هذا المرض انه من الامراض المعدية، ولكن امكانية العدوى تحتاج الى المخالطة الطويلة ، لذا فهي تنتشر في العائلة بسرعة ومن الافضل فصل المصاب عن الاخرين لوقت معين. والنصيحة التي تقدم للمصاب عدم استعمال الليفة والصابون بكثرة واستبدال الملابس الصوفية التي تسبب الحكة بملابس قطنية خفيفة.

العلاجات
وبما أن السبب غير معروف للمرض فلا يوجد علاج معين والطفح يأخذ وقته ويزول تلقائياً ولكن إذا كانت هناك حكة مصاحبة للطفح فيمكن استعمال دهانات ملطفة كزيت الكافور والمنتول ، أما اذا كانت الحكة شديدة فيمكن استعمال كريمات الكورتيزون وللتهدئة ليلاً تستعمل أقراص مضادة للهيستامين قبل النوم الا انه يعتبر ان الاهم هو العناية بالجلد عبر الحفاظ على نظافته، والنصيحة الاخرى طالما ان المرض موجود يجب تفادي الاستحمام بالماء الساخن بل الدافئ وتفادي العمل الذي يسبب عرقا والرياضة والملابس الضيقة المصنوعة من الانسجة الاصطناعية لانها تزيد من الحكاك الذي يزيد بدوره من البثور، ومسح الجلد بعد الحمام بكريمات تبقيه دهنيا. لكنه ينصح باجراء فحص مجهري اذا ما بقي المرض اكثر من شهرين لانه قد يكون علامة لوجود مرض صعب، وعلى المريض ايضا تفادي اشعة الشمس لانها تهيج الجلد وتزيد من الحكاك.
((منقول عن جريدة الصباح))

الموضوع الأصلي : النخالة الوردية.. طفــح جلدي أسبابـه مجهولـة يصيب النساء أكثر من الرجال.

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Ahd Allah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madany.moontada.net
 
النخالة الوردية.. طفــح جلدي أسبابـه مجهولـة يصيب النساء أكثر من الرجال.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب