القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 .البروفيسور ديفيد موبلي: أسباب العقم عند الرجال ما زالت مجهولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاهيناز
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
العمل. العمل. : معلمه

1:مُساهمةموضوع: .البروفيسور ديفيد موبلي: أسباب العقم عند الرجال ما زالت مجهولة   الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 19:52

.البروفيسور ديفيد موبلي: أسباب العقم عند الرجال ما زالت مجهولة
أدارالديوانية طه امين ومصطفى الباشا وشرين صبري:

كشف البروفيسور ديفيد فرانك موبلي استشاري جراحة المسالك البولية والعجز الجنسي في مستشفى ميموريال هيرمان سيتي وأحد ابرز المختصين في علاج العقم على مستوى العالم عن اسباب ارتفاع معدلات العقم بين الرجال عالمياً، معربا عن اعتقاده بان العادات والتقاليد لدى الشرق قد تكون عاملاً مساعداً على زيادة العقم عن باقي الدول في الغرب.
وقال في ديوانية «الوطن» إن أهل الشرق لا يبوحون بوجود عجز وضعف حنسي خوفا من تأثير ذلك في العلاقات الاسرية وهو ما جعل الحلول التكنولوجية تفرض نفسها ضمن المعطيات العلاجية مثل المنافسة الكبيرة بين الشركات المتخصصة في انتاج انواع مختلفة من العلاجات الحديثة في العقم مثل الاخصاب الصناعي والاجهزة التعويضية، واضاف موبلي الذي كان في زيارة الى الكويت مؤخرا، إن وسيلة الاخصاب الصناعية يمكن بواسطتها ادخال السائل المنوي الى الرحم مباشرة. موضحاً بأنه يتم تجميع الحيوانات المنوية بواسطة الاستمناء باليد ومن ثم تتم اضافة بعض العقاقير لها او عمل بعض الاجراءات المعملية لتحسين اداء الحيوانات المنوية قبل حقنها في الرحم... مشيرا إلى أن هذه الطريقة ستخدم للازواج الذين يعانون من العقم.
وكشف موبلي عن الطرق الحديثة في علاج البروستاتا وهي بالموجات فوق الصوتية، والعلاجات الحرارية مثل الميكروويف.. وبين أن الحرارة تؤثر وتؤدي الى هبوط في انتاج الحيوانات المنوية. مبينا أن الابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على انتاج الحيوانات المنوية الى سابق عهدها.
وذكر ان الحيوانات المنوية تعيش نحو 2-4 ساعات في المهبل، مع انها وجدت حية احياناً بعد نحو 16 ساعة من الجماع.
وأشار البروفيسور موبيلي إلى أن أسباب انتشار العقم عند الرجال ما زالت مجهولة، مضيفاً: مشكلتنا الكبرى عدم فهم الحيوية الأساسية لإنتاج الحيوانات المنوية.
وكشف عن أن تركيب الجهاز التعويضي من وسائل العلاج الممتازة لحالات الضعف الجنسي الشديد.
وحذر من آثار السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية والاضطرابات العصبية لكونها الأكثر تسبباً في الضعف الجنسي.. وهذه التفاصيل:
* ما الجديد في علاج العقم عند الرجال؟
- القدرة على استرداد الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية أو البربخ (البربخ: قطعة داخل كيس الصفن) ويمكن القيام بهذا بالمجهر. ومواجهة العقم ايضاً بالمساعدة على الانجاب عن طريق عمليات الاخصاب الصناعي وهو النهج الاكثر شيوعا في العالم وهو وسيلة صناعية يمكن بواسطتها ادخال السائل المنوي الى الرحم مباشرة. يتم تجميع الحيوانات المنوية بواسطة الاستمناء باليد ومن ثم تتم اضافة بعض العقاقير لها او عمل بعض الاجراءات المعملية لتحسين اداء الحيوانات المنوية قبل حقنها في الرحم. يتم حقن من نصف الى 1مللي من السائل المنوي داخل تجويف الرحم باستعمال قسطرة رحمية رفيعة.
هذه الطريقة تستخدم للازواج الذين يعانون من العقم لاسباب معينة مثل عدم سماح عنق الرحم لدى الزوجة بنفاذ الحيوانات المنوية ربما بسبب عدم التوافق ما بين سائل مخاط عنق الرحم والحيوانات المنوية للزوج لوجود اجسام مضادة بمخاط عنق الرحم ضد هذه الحيوانات المنوية والذي يظهر بعد اختبار يسمى اختبار الحيوانات المنوية بعد الجماع، او في حالات انخفاض الخصوبة غير محدد السبب علمياً.
كذلك تستخدم هذه الطريقة في حالات انخفاض الخصوبة لدى الرجال بسبب انخفاض مستوى نوعية الحيوانات المنوية.
وتختلف هذه التقديرات بين المراكز الطبية. كذلك يمكن ان تكون هذه الطريقة نافعة عندما لا يتمكن الزوج من خلال العلاقة الجنسية الطبيعية من ايصال حيواناته المنوية الى داخل مهبل الزوجة لاسباب مختلفة منها القذف المرتجع داخل المثانة البولية، حالات ضعف الانتصاب، عدم القدرة على القذف بسبب اصابات النخاع الشوكي، حالات اعوجاج الذكر الشديدة اثناء الانتصاب او وجود حواجز مهبلية خلقية تمنع الدخول في المهبل.
يجدر بنا ان نذكر هنا ان الغرض الاساسي من هذه الطريقة هو ايصال السائل المنوي لرحم الزوجة في الحالات التي لا يمكن له فيها ان يصل بالطريقة الطبيعية وبعد ذلك تتساوى نسبة حدوث الحمل مع النسبة في حالات الايصال الطبيعي للسائل المنوي للرحم.
ويمكن ان تستخدم هذه الطريقة من دون استثارة المبيض بالعقاقير وذلك حسب مسببات استخدامها. هذه الاستثارة تستخدم فيها بعض العقاقير البسيطة مثل الكلوميفين سيترات او هرمونات الغدة النخامية بعكس ما يستخدم في حالات الاكزي حيث تكون العقاقير المستخدمة اقوى بكثير في درجة استثارتها للمبيض وذلك للحاجة في الاكزي للحصول على عدد كبير من البويضات لاحتمال فشل التخصيب في نسبة منها.
وعلى العموم فيمكن تعميم استعمال هذه الطريقة في اغلب حالات ضعف الخصوبة التي فشلت فيها العلاجات المعتادة قبيل استخدام الاكزي.
* وكيف يكون علاج عدم الانتصاب عندما يكون السبب في العقم؟
- العلاج الطبي- حقن القضيب بمواد معينة مثال البروستاجلاندين.
- علاجات لتخفيض مستوى هرمون البرولاكتين مثال Bromocriptine عندما تكون هذه الحالة هي السبب في مشاكل الانتصاب.
- Androgens في حالات نقص هرمون Testosterone.
- علاج الامراض الطبية التي تسبب ضعف الانتصاب مثال السكري، امراض الغدة الدرقية، الصرع.
وهناك أيضا العلاج الجراحي:
اجراء جراحة لشرايين القضيب لزيادة كمية الدم المتدفق للقضيب في حالة وجود خلل في الشرايين كما يحدث عند مرضى السكري او المدخنين استعمال اجهزة لتحقيق الانتصاب:
مثال الاجهزة الشفاطة أو وضع قضيب بلاستيكي داخل القضيب وهناك كذلك القاذف المنوي الكهربائي وذلك باثارة الاعصاب المسؤولة عن القذف بذبذبات كهربائية موضعية وعند الحصول على السائل المنوي يستخدم في عمليات الاخصاب الصناعي سواء بالحقن داخل الرحم او عملية طفل الانبوب او الحقن المجهرية للبويضة.
ويضيف اما العلاج النفسي فيستخدم عندما يكون احد اسباب ضعف الانتصاب العامل النفسي.

مشاكل القذف
ويشير البروفيسور موبلي الى علاج حالات مشاكل القذف ومنها حالات القذف المبكر.
حالات عدم القذف تعالج حسب سببها وكذلك بالقاذف الكهربائي بالاضافة الى حالات القذف العكسي مبينا أن تعالج حسب سببها ويمكن : استعمالادوية Alpha-Sympathomimetic Agents لمحاولة تعديل عملية القذف. وايضا استعمال الحيوانات المنوية الموجودة في البول لاجراء الحقن الصناعي بعد تحضيرها بالمختبر بالاضافة الى القاذف المنوي الكهربائي او اجراء جراحة لاصلاح الخلل في الصمام لمنع القذف العكسي.
* ما الجديد في علاج البروستات والمسالك البولية بصفة عامة؟
- علاجات الحد الادنى من انتشار العدوى مثل الموجات فوق الصوتية، والعلاجات الحرارية مثل الميكروويف والمعالج الحراري، تستخدم الآن كما يو الحال في داخل العيادات لاجراءات التضخم في البروستاتا ولا تتطلب التخدير. وهناك ايضا عدد من الادوية الجديدة المتاحة فضلا عن مزيد من التجارب السريرية المتقدمة.
* هل امراض العقم عند الرجال واحدة ام انها متنوعة؟
في الجوهر، هناك سببان : فشل الخصية في انتاج الحيوانات المنوية او انسداد الممر. وبعضيا وراثية وبعضها هيكلي.
* ما السبب في انتشار حالات العقم عند الرجال؟
- انها حقاً مازالت مجهولة.
* ما اسباب عدم افراز الحيوانات المنوية؟
غير معروف ويمكن ان تكون وراثية، او بسبب حالة تسمى دوالي الخصية التي هي شائعة جدا ويبدو انها تسبب ارتفاعاً طفيفاً في درجة الحرارة في قمع الخصية عند انتاج الحيوانات المنوية، هذا الشرط الاخير يمكن معالجتي بواسطة عملية جراحية بسيطة.
* ما الصعوبات التي تجدها في علاج العقم؟
- مشكلتنا الكبرى، حتى الآن، هو عدم قدرتنا على فهم الحيوية الاساسية لانتاج الحيوانات المنوية.

امراض تسبب الضعف الجنسي
* ما الامراض الشائعة بين الرجال الآن بالنسبة للضعف الجنسي؟
- داء السكري وارتفاع ضغط الدم، وامراض الاوعية الدموية، والاضطرابات العصبية هي الاكثر شيوعا. والشيخوخة هي دائما عامل.
* انا رجل ابلغ من العمر 45 عاماً واعاني من ضعف الانتصاب في العضو الذكري رغم تعاطي جميع انواع الادوية؟
- لديك 3 خيارات اخرى، علاج حقن القضيب، جهاز تفريغ الانقباض وجراحة زرع القضيب.
* اعاني من الاصابة المتكررة بحصوات المسالك البولية، فيل توجد عوامل تساعد على الوقاية منها؟
- احيانا الادوية تساعد، ولكن عادة السر هو زيادة كمية السوائل، وخاصة المياه، وتقليص الملح واللحوم الحمراء يمكن ان تساعد.
* اعاني من البواسير واريد ان اعرف افضل طرق الوقاية والعلاج من اعراضها المؤلمة؟
- من السهل تجنب الامساك واتباع نظام غذائي غني بالالياف.
* من المعروف ان البرودة الجنسية من ابرز واهم المشكلات التي تصيب المرأة لتأثيراتها السلبية على العلاقة الحميمة، وقد تمتد مضاعفاتها الى تدمير الاسرة جراء عدم التوافق بين الزوجين، اذ تؤثر البرودة الجنسية في الفراش نفسياً وجسدياً على طرفي الرباط الزوجي الروحي، كيف يمكننا معالجة البرود الجنسي؟
- لا يوجد حل سهل لهذا، استشارة معالج جيد للجنس هو افضل نهج.
* انا سيدة مصرية وعندي فتاة تبلغ من العمر 15 عاما فهل تؤدي عادة ختان البنات الى البرود الجنسي؟
- انا لا اعرف، ولكني اود ان نخلص الى انه قد يؤدي لذلك.

البرود الجنسي
* انا فتاة ابلغ من العمر 25 عاماً واشعر بالبرودة الجنسية فهل استطيع الزواج؟ وهل يمكن ان يكون البرود وراثياً؟
- ربَما على مستوى ما، ولكن عادةً ما يكون بسبب الناحية النفسية والهرمونات يمكن ان تلعب دورا.
* انا سيدة ابلغ من العمر 50 عاماً ودائماً اسمع بان الرجل قادر على الزواج حتى بعد الستين فهل تختلف فترة الخصوبة عند المرأة عنها عند الرجل؟
- خصوبة الرجال يمكن نظريا ان تبقى مدى الحياة، وليس صحيحا بالنسبة للنساء لان البيض ينفد من المبيضين في وقت مبكر من عمر 40 عاما.
* بعض الازواج يقومون بعمل فحوصات للعقم ولكنهم يجدون الفحوصات سليمة ورغم ذلك لا ينجبون، فلماذا؟
- الاختبارات لا تجيب دائما عن كل شيء. توقيت العلاقات الجنسية يمكن ان تكون عاملاً، والعوامل النفسية يمكن ان تلعب دوراً.
* انا رجل اعاني من ضعف جنسي، فهل يوجد حالات عقم او ضعف جنسي يصعب علاجها في ظل التقدم الكبير الذي يشهده العالم؟
- يمكن مساعدة معظم الرجال. خاصة بالنسبة لعقم الرجال : خزعات الخصيات وتنشيط البربخ داخل كيس الصفن هما التقنيات المتاحة للحصول على الحيوانات المنوية لدى الرجال بحالة عرقلة الانبوب الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصيتين والتي لاتتطور بشكل طبيعي. هذه التقنيات المتقدمة اصبحت مفيدة لزوجات الرجال الذين هم بحاجة لتحقيق معدلات خصوبة جيدة عن طريق الانابيب. التقنيتان الاثنتان في استرجاع الحيوانات المنوية تجعل النوعية مختلفة للحيوانات المنوية، وينبغي ان يتم اختيارها بعناية على اساس متطلبات مختبر التلقيح الاصطناعي. والنجاح النهائي لعملية استرجاع الحيوانات المنوية يعتمد على نوعية انتاج الحيوانات المنوية في وقت استرجاعها.
* انا شاب اعزب ابلغ 28 سنة، اعاني من مشكلة وجود دم في المني من عدة سنوات، وقد ذهبت الى الطبيب، وقمت بعدة تحاليل على السائل المنوي، ووصف لي الطبيب عدة ادوية،ولكن لم يختف الدم من المني. يل يجب علي ان اخبر الفتاة التي ساخطبها بهذه المشكلة، علماً انه لا تأثير له على الزوجة، لعدم وجود ميكروب في السائل المنوي، وهو ضمن المعدلات الطبيعية عموماً. (يوجد بعض الضعف في حركة الحيوانات المنوية).
هذه مشكلة شائعة، ونادراً ما يكون هناك أية عواقب. والمشورة التي أنصح بها هي إنهاء القلق بشأن هذا الموضوع !
- طفلتي تصاب بالتهاب البول عدة مرات في السنة وتعاني كثيراً، هل هي أعراض لمرض خطيرمع أنني عرضتها على عدة أطباء وأجزموا بسلامتها وسلامة التحاليل التي أجريت لها عدة مرات- علماً بأن عمر الطفلة لا يتجاوز السنة الثالثة؟
أود أن أقترح الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية للكلى للتأكد. في هذه الحالة فإننا ننصح nitrofurantioin عادة بجرعة منخفضة جدا من المضادات الحيوية مثل النيتروفيورينيشن وتؤخذ يوميا وهذا آمن جدا.

* أنا شاب عمري 20 سنة، الطول 156 سم والوزن 49، أعاني من خروج مادة شفافة لزجة بعد الإثارة الجنسية، وتخرج الكمية المتبقية من هذه المادة بعد التبول، مما يجعلني أقوم بالاغتسال أكثر من مرة، هل هذه المادة تعتبر (مني)، وما هي أسباب تلك الحالة...
- هذا أمر شائع. ولا شيء يدعو للقلق. فمن المحتمل أن يتوقف في نهاية المطاف.
-اعاني من فتق في الجهة اليمنى من خصيتي وكل يوم يزداد وأنوي أن أعمل عملية جراحية لها إلا أنني مقدم على الزواج عن قريب، فهل صحيح أن المدة اللازمة بعد العملية ستة أشهر لا يمارس بها الجماع وهل تنصحون بإجرائها علماً بأني لا أعاني من أي أوجاع-
قد تكون المعاشرة الجنسية ممنوعة لمدة 3 أسابيع فقط. أنت بحاجة لعملية جراحية في نهاية المطاف لأنها قد تزداد سوءا وبالتأكيد لن يحصل تحسن أبدا على نحو أفضل.
- أود أن أسأل عن البواسير وما إذا كانت من الأمراض الوراثية، وما أفضل الطرق الحديثة لعلاجها، خاصة إذا ما كانت مبتدئة أو في حالة بسيطة ومع وجود شرخ أيضاً-

الحمامات الدافئة تساعد وكذلك الأدوية الموضعية.
- أنا سيدة أبلغ من العمر 30 عاماً ولدي أربعة أطفال والآن أنا حامل في أول أسبوع من شهري الثامن وبعد عمل الأشعة الصوتية تبين أن الجنين وجنسه ولد يعاني من تضخم في الكلى وعندما أجريت الفحوصات اللازمة كانت النتيجة أن طفلي يعاني من انسداد في المثانة وهذا ما سبب لي التضخم، سؤالي هو هل يمكن اجراء عملية له في اول يوم من ولادته وما تأثير هذه العملية عليه وهل سبق ان عرضت عليك هذه الحالة علما بأن الطبيب قال لي انه يجب ان تتم الولادة قبل إكتمال شهري التاسع يعني بعد ثلاثة أسابيع، فما الحل بنظركم هل أوافق على أنه يولدني قبل إكتمال شهري وما تأثير ذلك على طفلي-
هذا ليس نادراً. عادة ما يتم إجراء العملية الجراحية للطفل في غضون أسابيع قليلة بعد ولادته النتائج تكون ممتازة عموماً وكل حالة تختلف بطبيعة الحال.

الحرارة
* هل الحرارة تؤثر على خصوبة الرجل كاستعمال الماء الحار جداً أثناء الاستحمام مثلاً؟
- إن الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية. والابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن حرارة الخصية يجب أن تكون 1- 2 درجة مئوية أقل من حرارة الجسم الاعتيادية. ويجب التفريق هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث إنها لا تؤثر.
* هل يؤثر ارتداء الملابس الضيّقة على الخصوبة-
- كلا، إلا إذا كانت تلك الملابس من الضيق بحيث ترتفع درجة حرارة الخصية ولذا يفضّل ارتداء الملابس الفضفاضة قدر المستطاع.
* كم مرة يجب أن يكون الجماع-
- عندما يكون الغرض الإنجاب فيفضل أن يجري بين يوم وآخر، لأن الحيوان المنوي يبقى حياً لمدة 38 ساعة داخل جسد المرأة، ويجب أن تخصب البويضة خلال 48 ـ 72 ساعة.
* لماذا يجب أن يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية التي تُقذف أثناء عملية الجماع ما دام واحد فقط هو الذي سيخصب البويضة-
- لأن أكثر هذه الحيوانات المنوية ستموت في الطريق، وكمية كبيرة تسكب خارج المهبل ويبقى قسم في عنق الرحم ويبقى نحو 1/1000 يدخل ويخترق عنق الرحم ويموت قسم داخل الرحم ويبقى نحو 200 فقط تصل إلى البويضة. ومع ان كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً فقط يخصب البويضة.
* كم يعيش الحيوان المنوي داخل جسم المرأة؟
- الإجابة الأكيدة هنا صعبة. حيث تعيش الحيوانات المنوية نحو 2-4 ساعات في المهبل، مع أنها وجدت حية أحياناً بعد نحو 16 ساعة من الجماع. وبمجرد دخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم أو قنوات الرحم يصبح وقت بقائها على قيد الحياة غير ثابت. والمعدل 3- 4 أيام، مع انه سجلت حالات نادرة بقي فيها الحيوان المنوي على قيد الحياة نحو 7 أيام.
* ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية؟
- في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوماً) تكون الأيام 13،14،15،16 هي الأكثر خصوبة، هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف، والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25 ـ 48 ساعة بعد الإباضة، وفي بعض الحالات قد تحدث الإباضة من يوم 9 إلى 15 يوماً.
هل بالإمكان تحديد جنس المولود بطريقة الجماع العادي-
- بما أن الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم الذكورة والأنوثة كما أسلفنا سابقاً X+Y، فإن إنجاب المرأة للمولود الذكر أو الأنثى متوقف على أي من الكروموسومين الموجودين عند الرجل، وبما أن لكل من هذين الكروموسومين صفات معينة، كما هو معروف عالمياً،
حيث إن الكروموسوم الذكري Y أكثر قوة وأسرع حركة من الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي X، لكنها أقصر عمراً من الكروموسوم الأنثوي الذي يتصف ببطء الحركة، ولكنه يعيش أياماً أطول من الحيوانات المنوية التي تمثل الكروموسوم المذكر.
ومن هنا نستنتج أن فترة الجماع قد تساعد على اختيار جنس المولود، فإذا تم الجماع خلال 3- 5 أيام قبل نزول البويضة الأنثوية الذي يكون عادة في اليوم 13- 14 من الدورة الشهرية. كما ذكرنا فإن الجنين يكون أنثى على الأغلب، أما إذا جعل الجماع في يوم نزول البويضة الأنثوية أي اليوم الرابع عشر والخامس عشر فإن المولود على الأغلب يكون ذكراً للحصول على مولود ذكر يجب الامتناع عن اللقاء الجنسي حتى وقت التبويض مما يعطي الحيوان المنوي المكون للذكر فرصة تلقيح البويضة بسبب تحركه السريع ووجود البويضة بانتظاره.
أما للمولود الأنثى فتنصح النظرية بمزاولة الجماع بعد الحيض والتوقف قبل يومين من التبويض. حيث يتوقع أن يموت الحيوان المنوي المكون للذكر خلال هذه الفترة وتبقى الفرصة الأكثر للحيوان المنوي المكون للأنثى لتلقيح البويضة ومهما يكن من أمر فإن هذه الطرق تبقى مجرد نظريات منها العلمي الذي تجرى عليه التجارب ومنها الخرافي الذي لا يجدي نفعاً.

الجهاز التعويضي
* رجل يبلغ من العمر 54 سنة متزوج ولديه أولاد، يعاني من السكر وارتفاع ضغط الدم لمدة سنوات، هو يعاني من ضعف جنسي تدريجي منذ 3 سنوات وصل الأمر إلى العجز الجنسي الكامل منذ 4 أشهر، وقد استخدام جميع الأدوية التي تستعمل لتنشيط الانتصاب ولكن دون أي تحسن يذكر فما العلاج؟
- يبدو أن الضعف الجنسي هو بسبب عضوي من آثار السكر وربما ارتفاع ضغط الدم، وقد يكون لبعض أدوية ضغط الدم دور في حدوث المشكلة، ومن المهم تقييم معدل هرمون الذكورة للتأكد من عدم تأثيره على الانتصاب ومن وسائل العلاج التي قد تنفع مع تلك الحالات هو إعطاء أدوية الانتصاب بانتظام وبشكل قد يكون يومياً فاذا لم يحدث تحسن فإننا قد نلجأ للحقن الموضعي بأدوية خاصة في العضو الذكري، فإذا لم يتحسن المريض فإن العلاج بإجراء عملية تركيب الجهاز التعويضي تعتبر من وسائل العلاج الممتازة لحالات الضعف الشديد.
* رجل يبلغ من العمر 27 سنة متزوج منذ ثلاث سنوات ولم يرزق بأبناء وقد فحصت زوجته التي تبلغ من العمر 24 سنة وهي سليمة، وعند إجراء فحص السائل المنوي له تبين وجود نقص في عدد الحيوانات المنوية ونسبة نشاطها فما العلاج؟
- يحتاج المريض لمعرفة تاريخه المرضي ومن الاشياء المهمة التدخين الذي قد يؤثر على الاخصاب وعند الفحص السريري فإنه من المهم أن يتم الفحص من قبل أخصائي جراحة المسالك البولية والعقم لتقييم وجود دوالي الخصيتين التي ثبت تأثيرها السلبي على الخصيتين والانجاب، ومن أهم وسائل علاج دوالي الخصيتين المسببة للعقم هو عملية ربط دوالي الخصيتين والتي تجري بطرق مختلفة إلا أن أفضل النتائج وأقل السلبيات تحدث بعد الجراحة الميكروسكوبية حسبما اثبتته الابحاث ومنها البحث الذي نشرناه.

علاجات مهمة
العلاج يتم بمحاولة معرفة السبب وعلاجه يتلخص بما يلي:
- إرشادات معينة لزيادة الحيوانات المنوية كماً ونوعاً وتغيير العادات المتبعة في أسلوب الحياة والابتعاد عن التدخين والابتعاد عن شرب الكحول بكميات كبيرة والابتعاد عن مصادر الحرارة العالية وعدم لبس الملابس الداخلية الضيقة ثم ان تغيير البيئة يأتي مع عدم التعرض للمواد الكيمائية مثال عمال بعض المصانع والتوقف عن الأدوية التي تؤثر على الحيوانات المنوية وعلاجات لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين عملها والعلاج الطبي هو العلاج الهرموني يتم استعمال أنواع مختلفة لمحاولة زيادة كمية الحيوانات المنوية لبعض العقاقير ومدى نجاح هذه العقاقير محدود جداً باستثناء GnRH، Gonadotrophins في حالات Hypogonadotrophic Hypogonadism فإنها تعطي نتائج جيدة وكذلك في بعض حالات أخرى. علاج Tamoxifene يمكن أن ينفع في بعض الحالات.كما توجد علاجات أخرى مثل - الزنك ، يستعمل لمحاولة زيادة حركة الحيوانات المنوية والاستجابة للعلاج محدودة وتختلف من رجل لآخر.و المضادات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة. والعلاجات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة. والعلاجات الأخرى مثل الفيتامينات لم تظهر أي نتائج مشجعة.
ويوجد ايضا العلاج الجراحي هو إجراء علميه لإصلاح دوالي الخصية إن وجود دوالي الخصية بحد ذاته ليس سبباً يستدعي التداخل الجراحي لان هنالك رجالاً كثيرين ذوي خصوبة عالية مصابين بدوالي الخصية ومدى نجاح عملية دوالي الخصية في تحسين عدد ونوعية الحيوانات المنوية زال قيد البحث وهناك دراسات عدة أجريت وبعضها لم يستخلص أي نتائج إيجابي من إجراء العملية والبعض الآخر اظهر نتائج مشجعة.
وإصلاح طرق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة :
وإعادة توصيل الحبل المنوي كلما كان التشخيص وإجراء التدخل الجراحي كلما كانت النتائج افضل لأنه مع مرور الوقت وعدم إصلاح الانسداد تتكون أجسام مضادة للحيوانات المنوية وتؤثر عليها.
إصلاح انسداد البربخ سواء كان الانسداد خلقياً أو ناتجاً عن التهاب.
واستعمال حويصلة صناعية وذلك لتجميع السائل المنوي في بعض الحالات مثل انعدام وجود الحبل المنوي.
وسحب الحيوانات المنوية من البربخ أو من الخصية وإجراء عملية الحقن المجهري للبويضة...

نصائح للرجل

-1 حرارة الخصيتين يجب أن تكون أقل بدرجتين مئويتين من حرارة الجسم العادية لأن التعرض للحرارة يؤثر سلباً في انتاج الحيوانات المنوية فلذلك يجب التفرقة بين الحرارة الموجهة للخصية وحرارة الجو حيث إن حرارة الجو لا تؤثر.
ولذلك ننصحك بتعريض الخصيتين للماء البارد مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ولمدة دقيقتين في كل مرة في وقت الاسترخاء أو قبل النوم وذلك بالجلوس بالماء البارد أو ضع وكيس يحتوي على ماء بارد على الخصيتين وكذلك ننصحك بالابتعاد عن تعريض جسمك كلياً ولو بشكل عام لمصادر الحرارة العالية كأخذ حمام ساخن وتعريض الخصيتين بشكل خاص كالجلوس في ماء ساخن مثلاً.
-2 يجب الاعتناء بنوعية الملابس الداخلية التي ترتديها فيجب أن تكون من المادة القطنية وليست من النايلون أو الصوف، كما يجب أن تكون فضفاضة وليست ضيقة لأنها تضغط على الخصية فتؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
-3 اذا كنت من الذين يدخنون بكثرة ويتناولون المشروبات الكحولية بكميات كبيرة فإننا ننصحك بالابتعاد عنها لأن ذلك يؤثر سلبا على الخصيتين وبطريقة مباشرة يؤثر على إنتاج الحيوانات والتسبب في قلة حركة الحيوانات المنوية.
وكما يؤثر بطريقة غير مباشرة (من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة) على قدرة الرجل الجنسية وبالتالي يؤدي إلى العجز الجنسي.
-4 ان الامتناع عن القذف لأيام طويلة يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة أو بتعبير أدق (الأكبر سنا) وعلى الرغم من ان تحليل السائل المنوي قد يشير إلى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة وغير قادرة على التلقيح لذلك ننصح بحصول الجماع كل ثلاثة أيام حتى يتسنى للحيوانات المنوية أن تتجدد.
-5 عند الإصابة بمرض حتى وان كان بسيطا مثل التهاب اللوزتين فان وجود الالتهابات في الجسم يخفف من عدد الحيوانات المنوية علما بأن الحيوانات المنوية تحتاج إلى 70 - 74 يوماً لإنتاجها. فإصابة الجسم بالالتهابات يؤثر على عدد وقدرة الحيوانات المنوية على التلقيح لذلك فمن الخطأ الحكم على نتيجة تحليل واحد لذلك يجب إعادة التحليل لمدة أشهر لتشخيص الخطأ أن وجد ومعالجته من قبل الطبيب الاختصاصي.
-6 أما في حالة الإصابة المباشرة بالالتهابات التناسلية فقد تؤثر بطريقة غير مباشرة على كمية الحيوانات المنوية بالسائل المنوي مثال على ذلك: التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي، يؤدي إلى انغلاقها تماما وكذلك يؤثر التهاب الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية ويقلل من عددها.
فلذلك من الضروري جدا عمل التحاليل اللازمة ومراجعة الطبيب الاختصاصي لعلاج الحالة حتى لو كانت الأعراض بسيطة وغير مهمة بالنسبة للرجل نفسه ولكنه قد يؤدي إلى مخاطر كثيرة على المدى البعيد.
-7 هنالك بعض الأدوية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من إنتاجها وحركتها ولذلك إذا كنت تأخذ أي دواء لأي مرض أنت مصاب به مثل ارتفاع ضغط الدم فالرجاء أخذ رأي الطبيب المعالج لمعرفة إذا كان الدواء يؤثر أم لا وإذا كان هناك داع لتغيير الدواء.
-8 الابتعاد عن استنشاق المواد الكيماوية كعمال المصانع مثلا.
-9 العلاج الكيماوي أو بالإشعاع يؤثر كذلك، استشر الطيب إذا كنت تحتاج العلاج لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
-10 بعض الرجال يستعمل الأعشاب كعلاج له وحتى يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية فإننا ننصح كل من يستعمل هذه الأعشاب بضرورة إبلاغ الطبيب عن نوعية الأعشاب التي يستعملها حتى لا يتعارض مع مفعول العلاج الموصوف من قبل الاختصاصي.

البروفيسور ديفيد موبلي في سطور

 متخصص بالمسالك البولية في عيادة خاصة في مدينة هيوستن، ويعمل في ميموريال ييرمان ميموريال سيتي ميدكال سنتر، تلقى تعليمه في جامعة أريزونا، وجامعة تينيسي وكلية بايلور للطب، هو عضو معتمد في مجلس الإدارة الأمريكية لجراحة المسالك البولية.
الدكتور موبلي حاصل على الدبلوم من الكلية الامريكية للجراحين، وعضو في العديد من المنظمات الطبية. وقد حصل على العديد من الجوائز عن أعماله البحثية. ويحاضربانتظام محليا ودوليا في المجتمع الطبي عن التطورات في مجال جراحة المسالك البولية. وهو مؤلف اثنين من الكتب الطبية، ومساهما في الكتب الطبية كذلك. الدكتور موبلي يقدم عروضا للخدمات من مجلس المسالك البولية المعتمدة، والتي تشمل العلاج لأمراض سرطان البروستاتا، وعكس قطع القناة الدافقة، سلس البول، وعدم القدرة على الانتصاب (العنة أو الضعف الجنسي)، علاج التضخم في البروستاتا والتجارب السريرية لأدوية البحث.
منقول

الموضوع الأصلي : .البروفيسور ديفيد موبلي: أسباب العقم عند الرجال ما زالت مجهولة

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: شاهيناز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
.البروفيسور ديفيد موبلي: أسباب العقم عند الرجال ما زالت مجهولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: أمراض مجهـــــولة الاسباب طبيـــا .-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع