القانون الحديث المفقود في الطـــب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 كل شيء عن أسباب الصداع المستمر!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

مُساهمةموضوع: كل شيء عن أسباب الصداع المستمر!    السبت 6 ديسمبر 2014 - 10:48


كل شيء عن أسباب الصداع المستمر!
تعانون من الصداع؟ لستم لوحدكم! يعاني معظم الناس منه, تتراوح أسباب الصداع بين العرض العادي العابر وبين الأمراض المزمنة التي يمكن علاجها وكذا الأمراض الخطيرة.
من قبل ويب طب - الأحد , 28 أكتوبر 2012
آخر تعديل - الأربعاء , 25 يونيو 2014

لا يعتبر الصداع، عادة، عرضا لمرض خطير. مع ذلك، تعد الام الراس واحدة من الشكاوى الطبية الاكثر شيوعا: حتى 15% من الاشخاص يلجاون الى تلقي العلاج الطبي بسبب الصداع.

وقد اظهرت دراسات مختلفة حول اسباب الصداع ان اكثر من نصف الاشخاص يعانون من الام الراس مرة واحدة، على الاقل، في السنة (دون ان يؤدي العرض الى التوجه الى الطبيب). ولهذا السبب بالتحديد، يصعب الاجابة عن السؤال: "ما هو المسبب الشائع لالام الراس؟".

تشير الدراسات التي تجرى عامة، الى ان الصداع التوتري هو، على الارجح، اكثر انواع الصداع شيوعا، لكن غالبا ما يدور الحديث عن نوبات قليلة وعابرة. في المقابل، تشكل الشقيقة (الصداع النصفي) التشخيص الاكثر شيوعا لدى المرضى الذين يتوجهون الى طبيب العائلة بسبب الصداع. وهناك ايضا الصداع العنقودي (cluster)، وهو نوع نادر من الام الراس يظهر عادة بصورة صعبة جدا، حتى ان ما يقارب الـ 100% من المرضى يتوجهون لاستشارة الطبيب من جرائه.

بالاضافة الى معاناة المريض وعائلته، تكلف الام الراس ثمنا باهظا: ففي الولايات المتحدة وحدها يتسبب الصداع بخسارة اكثرمن 150 مليون يوم عمل وحوالي 350 الف يوم تعليم في كل سنة.
اكثر من 90% من المرضى الذين يشكون من الصداع يعانون من احد الامراض التالية:

1. الصداع التوتري: لا يعرف الاطباء بالضبط ما هو المسبب للنمط الاكثر شيوعا من الام الراس، ولكن يلعب تشنج العضلات، على الارجح، دورا هاما في ظهوره. لا يكون صداع الراس في هذا النمط مصحوبا باعراض اضافية (مثل الغثيان، التقيؤ، الحساسية للصوت وغيرها)، ولكن قد تظهر حساسية في عضلات الرقبة، الراس او الكتفين. وعادة ما يكون الالم ذا طابع موحد (لكن قد تزداد حدته وتخف خلال النوبة)، كما ويكون "ضاغطا"، ثنائي الجانب (متماثلا) وغير مرتبط (لا يتفاقم) ببذل مجهود جسماني. كما يرتبط ظهور هذا الصداع، عادة، بالاجهاد (الكرب / التوتر - Stress ).

2. الشقيقة (الصداع النصفي): يتصف هذا النمط من الصداع بتفاقم الالم عند التعرض للضوء او سماع الاصوات، وكذلك عند الحركة او ممارسة الرياضة. الغثيان، التقيؤ، والعلامات السابقة للصداع ("الاورة"، مثل ظهور "الامواج" في مجال الرؤية او المهيجات الحسية الاخرى) - كلها اعراض شائعة في هذا النمط من الصداع. يستمر الصداع بضع ساعات،عادة، ولكن قد تستمر النوبات الطويلة حتى ثلاثة ايام.

3. الصداع العنقودي: يعتبرهذا النمط من الصداع نادرا نسبيا (يصيب اقل من 1% من الناس)، وهو نمط الصداع الوحيد الذي يصيب الرجال اكثر من النساء. كما يحدث هذا الصداع على شكل مجموعات او عناقيد طويلة، تستمر لمدة اسابيع حتى اشهر وتتخللها فترات (متغيرة الطول) بدون اعراض. يظهر هذا الصداع بشكل فجائي مسببا الما شديدا جدا، وعادة ما يكون موحدا في شدته، ويستمر فترة تتراوح من ربع ساعة حتى ثلاث ساعات. يكون الالم في جانب واحد، دائما، ويبدا عادة من منطقة العين او الصدغ (ولكن قد يبدا من اي مكان اخر) وينتشر بسرعة في كل ذلك الجانب نفسه. من الممكن ان يسبب هذا الصداع احمرارا في العين، دموعا، شحوبا، تعرقا واحتقان الانف في الجهة المصابة. كما تبين ان هناك عوامل وراثية عائلية في ظهور هذا المرض، وثمة علاقة ضعيفة مع شرب الكحول. ولكن، لا يزال سبب الصداع من هذا النوع مجهولا.

4. الافراط في الدواء (medication overuse): الصداع الذي ينتج عن فرط استخدام الادوية. قد يؤدي استخدام مسكنات الالام، بما فيها الادوية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، الى هذا النوع من الصداع. للحد من خطر الاصابة بهذا الصداع، ينصح بـ:

التقليل من تناول الادوية المخدرة الى الحد الادنى الممكن، وتجنب تناولها تماما اذا كان هذا ممكنا.
تحديد استخدام ادوية التريبتان او الدمج بين الاسبرين، الباراسيتامول والكافيين الى اقل من 9 مرات في الشهر.
محاولة تقييد استخدام مضادات الالتهاب الاستيرويدية مثل الايبوبروفين الى اقل من 15 مرة في الشهر.
عدم استخدام الباراسيتامول اكثر من يومين في الاسبوع.

اشارات التحذير من اسباب الصداع
يعتبر كل صداع سببا منطقيا لمراجعة الطبيب. ومع ذلك، هنالك علامات معينة تثير الشك وتتطلب استخدام وسائل تشخيص اكثر "عدوانية"، مثل الفحوصات الباضعة او الفحوصات التي تعرض المريض للاشعاع (مثل التصوير المقطعي المحوسب -CT). تزيد هذه العلامات من المخاوف بان هذا الصداع هو احد الاعراض لمرض يشكل خطرا على الحياة (كما هو الامر في اقلية صغيرة من هذه الحالات)، وتستدعي التوجه العاجل لمراجعة الطبيب:

الصداع الذي يظهر بشكل فجائي (خلال ثوان او دقائق) ويسبب الما شديدا غير اعتيادي.
الصداع الذي ترافقه الحمى وتصلب الرقبة (الامر الذي يجعل ثني الراس امرا صعبا، وحتى مستحيلا).
عندما ترافق الالم اعراض اخرى مثل تغيرات في السلوك، تغيرات في الشخصية، تغيرات حسية، حركية او تشنجات.
عندما يظهر الالم بعد ممارسة التمارين الرياضية او حدوث اصابة (خصوصا، صدمة في الراس).
ظهور ضعف، خدر الاطراف وتغييرات في الرؤية.

يجب ان نتذكر بان الصداع يعتبر مرضا من جميع النواحي، وتتوفر لدى الطبيب عدة خيارات تشخيصية وعلاجية. اذا كنتم تعانون من صداع يمنعكم من ممارسة حياتكم بشكل طبيعي، راجعوا طبيبكم وتجنبوا الاكثار من تناول مسكنات الالم التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية. بالاضافة الى الخطر الصحي الذي قد تسببه هذه الادوية، فان تناولها بشكل مفرط قد يتسبب في ظهور الام راس اضافية.

منقول


الموضوع الأصلي : كل شيء عن أسباب الصداع المستمر!

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Suhir
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 17/06/2012
العمل. العمل. : باحثه

مُساهمةموضوع: رد: كل شيء عن أسباب الصداع المستمر!    الأربعاء 27 مايو 2015 - 13:31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاهيناز
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
العمل. العمل. : معلمه

مُساهمةموضوع: رد: كل شيء عن أسباب الصداع المستمر!    الجمعة 19 يونيو 2015 - 0:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل شيء عن أسباب الصداع المستمر!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب  :: الصفحة الرئيسية :: أمراض مجهـــــولة الاسباب طبيـــا .-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع