القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 التصلب اللويحي المتعدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي
السادة الأعضاء



ذكر

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/07/2012
العمل. العمل. : باحث

1:مُساهمةموضوع: التصلب اللويحي المتعدد   الأحد 28 ديسمبر 2014 - 16:05

التصلب اللويحي المتعدد.. اسم غريب لمرض خطير أسبابه غير معروفة ونتيجته الإعاقة غالبا

التصلب اللويحي المتعدد أو Multiple Sclerosis هو بحسب الدكتور كمال كلاب الاختصاصي في أمراض الجهاز العصبي "مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي أي الدماغ والدودة الفقرية وعصب النظر، وهو عبارة عن التهاب للمادة البيضاء في الجهاز العصبي يتكرر في نقاط مختلفة فيؤدي إلى خلل في وظيفة هذه المناطق من الجهاز، وقد يسبب مع مرور الزمن وتراكم الإصابات إعاقات جدية في النظر والحركة والتوازن".

ويشرح د. كلاب في لقاء مع صحيفة "السفير" اللبنانية أنه "يمكن للالتهاب أن يصيب أي منطقة من الدماغ، وبحسب وظيفة هذه المنطقة يظهر ذلك في العوارض التي تتراوح عادة بين انخفاض في النظر عند إصابة عصب النظر أو ارتخاء في اليد أو تنميل (خدر) في اليدين والقدمين أو مشاكل في التوازن وعملية البول. والفترة الزمنية التي تفصل بين النوبة والثانية مهمة جدا بالنسبة للأطباء وتشكل مؤشرا حول درجة الإعاقة التي يمكن أن تصيب المريض بعد 15 سنة. وكلما كانت الفترات متقاربة كان الخطر أكبر على المريض".

وأسباب هذا المرض ما زالت مجهولة وتتراوح بين ثلاث نظريات متداولة: فيروس مسبب أو خلل جيني أو عامل بيئي.
ويقول الدكتور كلاب "الدراسات حول المرض كثيرة ولكن لم تستطع أي منها أن تحدد سببا واحدا له. غير أن ما بدا واضحا هو زيادة هذه الإصابات في مناطق معينة من العالم لا سيما تلك التي تتميز بمناخ معتدل بارد. وحاولوا تفسير الأمر بوجود أنواع محددة من الحيوانات كالكلاب والحمام التي يمكن أن تكون ناقلة لفيروس المرض ولكن لم يثبت ذلك. لكننا نعرف أن هناك عاملا وراثيا خفيفا. وما يبدو مقبولا حتى الآن هو أن هناك عدة مسببات للمرض، منها العامل الوراثي وتعرض المريض لمسبب آخر في سن مبكرة يمكن أن يكون فيروسا، إضافة إلى تأثير العامل البيئي".

ويبدأ ظهور المرض في العقد الثالث من العمر عادة، والنساء معرضات أكثر من الرجال للإصابة به.

وما يحصل على مستوى الدماغ عند الإصابة بهذا المرض هو أن الجسم يبدأ بتصنيع مواد مضادة لبروتينات موجودة في المادة البيضاء في الدماغ وكأن الجسم يهاجم نفسه. وبدل أن تقوم الخلايا الليمفاوية بمهاجمة خلايا غريبة عن الجسم تهاجم بروتينات أساسية للمادة البيضاء، أي أنها لا تتعرف عليها على أنها من مكونات الجسم بل كمادة غريبة مما يدل على وجود خلل في جهاز المناعة. والتلف الذي تتعرض له المادة البيضاء يجعل وظيفة الأعصاب غير كاملة بحيث يصبح من الصعب عليها إيصال الأوامر من الدماغ إلى الأعضاء.

ويتابع د. كلاب للـ"السفير" بالقول: "إن المادة البيضاء تشبه الأسلاك حيث أن كل سلك مغلف بمواد دهنية وبروتينات، وعندما يتعرض هذا الغلاف للتلف عند الإصابة يفقد السلك غطاءه وبالتالي فعاليته"

المرض في لبنان

ويقول د. كلاب: "يعتبر لبنان من المناطق التي يفترض أن تكون نسبة الإصابة فيها بهذا المرض ضئيلة، إنما يتبين لنا من ممارستنا اليومية أن هذه النسبة لا بأس بها، لذلك كانت الحاجة إلى دراسات إحصائية وعلمية حوله. وقد أطلقت وزارة الصحة اللبنانية بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض الجهاز العصبي والجمعية اللبنانية للإحصائيات دراسة لمعرفة عدد المرضى في لبنان ونوع مرضهم وحالاتهم. وهي دراسة يفترض أن تمتد على سنوات عدة حتى نستطيع الحصول على المعلومات الكافية.

"أما في ما يتعلق بتطور المرض ونوع الإصابة فلم نجد فرقا بين ما يحصل في لبنان وما يحصل في الخارج. وبالنسبة للجغرافيا فقد تبين أن المناطق المعتدلة الباردة أي بالأخص المنحدرات الغربية للسلسلة الغربية في جبل لبنان والشمال تحتوي أكثر نسبة من الإصابات، لا سيما إذا كان المريض قد ولد وتربى في تلك المناطق".

نتائج التصلب اللويحي المتعدد قد تصل إلى حد الإقعاد والشلل لكن الأمر يختلف بين حالة وأخرى – (البوابة).
منقول

الموضوع الأصلي : التصلب اللويحي المتعدد

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: محمد علي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علياء
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 300
تاريخ الميلاد : 18/04/1985
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. العمل. : الطب

2:مُساهمةموضوع: رد: التصلب اللويحي المتعدد   السبت 23 مايو 2015 - 21:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahd allah
الادارة.









ذكر

المساهمات : 1223
تاريخ الميلاد : 20/11/1980
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
الموقع : مفخرة الامة العربية والعالم الاسلامي . http://madany.moontada.net
العمل. العمل. : جامعي

3:مُساهمةموضوع: رد: التصلب اللويحي المتعدد   السبت 23 مايو 2015 - 22:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madany.moontada.net
 
التصلب اللويحي المتعدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: أمراض مجهـــــولة الاسباب طبيـــا .-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع