القانون الحديث المفقود في الطـــب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 حساسية الجلد Allergic skin diseases

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صابرين
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. العمل. : باحثة

مُساهمةموضوع: حساسية الجلد Allergic skin diseases   الثلاثاء 19 مايو 2015 - 17:19

حساسية الجلد Allergic skin diseases
ما هو سبب أمراض الحساسية؟
حتى الآن لم يستطيع العلم أن يضع جواب شافي حول لماذا هناك بعض الأشخاص يكون عرضه للتحسس لبعض المواد والمؤثرات والتي ينتج عنها أمراض الحساسية المعروفة بينما لا تؤثر تلك المواد على غيرهم من الناس الآخرين ، إلا أن العلماء وضعوا نظريات وعوامل مساعدة لظهور أمراض الحساسية ومن هذه النظريات والعوامل الآتي:
وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا الحليب بالرضاعة الطبيعية اقل عرضه لأمراض الحساسية من الأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.
وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا مواد غذائية مثل الموز وبياض البيض وحليب البقر في الأشهر ما بين الرابع والثامن من عمرهم تزيد عندهم أمراض الحساسية لذلك يوجد هناك نظام علمي صحي لكيفية فطام الأطفال والذي يعتمد أولا على أن لا يتم إدخال مواد غذائية أخرى مع حليب الأم قبل أن يتجاوز الطفل الشهر الرابع من عمره ثم بعد ذلك سيتم إدخال المواد الغذائية الأخرى بشكل تدريجي لكل نوع من الغذاء وقت مناسب. فمثلا يتم إدخال اللحم وصفار البيض والسمك بعد بلوغ الطفل الشهر الثامن أما بياض البيض وحليب البقر والموز فيتم إدخالهم بعد بلوغ الطفل عمر السنة ، أمّا المواد الغذائية مثل الأرز و البطاطس والسريلاك والخضروات والفواكه فيتم البدء بها بعد بلوغ الطفل الشهر الرابع من عمره على أن يتم إدخال هذه الأغذية بشكل تدريجي.
وجد العلماء أيضا أن أمراض الحساسية تزيد عند الأشخاص الأكثر عرضة للمواد الكيميائية والصناعية مثل الأشخاص الذين يعملون في المصانع أو الذين يعيشون في أماكن يزداد فيها التلوث والغازات المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات.
هناك عامل وراثي وعائلي في ظهور أمراض الحساسية بحيث تزيد ظهورها عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في وجود وهذه الأمراض بين أفراد عائلتهم وأقاربهم.

ما هي المواد المسببة لظهور الحساسية؟
هناك قاعدة تقول أن كل مادة أو مؤثر خارجي ممكن أن يثير الحساسية عند الأشخاص الذين لديهم ميل لظهور الحساسية فلا تستغرب عزيزي عزيزتي اعضاء وزوار منتديات جروحي إذا عرفت أن أدوية الحساسية نفسها قد تؤدي إلى ظهور الحساسية عند بعض الأشخاص كما أن لبس الذهب أو الفضّة ممكن أن يسبب حساسية الجلد عند قليلا من النساء. التقلبات المزاجية والنفسية عند الشخص كالقلق والاكتئاب والغضب والحزن قد تكون عامل مساعد على ظهور نوبات حساسية الجلد أو الأنف أو الصدر. ودعونا الآن نلخص أهم المواد المعروفة عند الأشخاص المتحسسين من أنها تسبب إثارة الحساسية وهي:
بعض الأدوية مثل البنسيلين واللقحات
بعض المواد الغذائية مثل البيض والسمك
التقلبات المناخية مثل فصل الشتاء والربيع والتعرض للشمس.
بعض المكسرات مثل اللوز والفستق
ملامسه بعض أنواع الزهور والأشجار
عضات حشرات أو لسع نحل
حساسية الجلد أنواعها وطرق علاجها

نستطيع أن نقّسم حساسية الجلد والأمراض المشابهة لها إلى ثلاث أنواع:
حساسية الجلد الحادة Acute allergy الناتجة عن تعرض جسم الشخص المتحسس لمؤثر خارجي أو داخلي مثل ظهور حكه وطفح جلدي بعد تناول الشخص للبيض مثلا أو استخدامه لنوع من الكريمات أو الصبغات أو الحساسية للأدوية.

حساسية الجلد المزمنة - الأكزيما eczema ، والتي تظهر عند بعض الأشخاص ، وقد تظهر في أي عمر وفي أي مكان من جلد الإنسان وعاده تبقى أعراضها وعلامتها لفترة طويلة وقد يساعد في ظهورها التعرض لبعض المؤثرات الخارجية والداخلية وقد تظهر دون وجود سبب أو مؤثر معروف.

التهاب الجلد الاحتكاكي contact dermatitis ، وسببها تعرض الجلد لمادة مهيجة للجلد مثل الصابون والأسمنت والمواد الكيميائية وقد تحصل لأي شخص إلا أن أعراضها تكون اكثر بروزا وظهورا عند الأشخاص الأكثر حساسية لهذه المواد.

حساسية الجلد الحادة Acute allergy
وهي ظهور حاد ومفاجئ لأعراض الحساسية المعروفة مثل الحكّة والطفح الجلدي وعادة ما تستمر تلك الأعراض حتى زوال السبب أو المادة التي أدت إلى ظهور هذه الحساسية وفي بعض الأحيان يكون السبب غير معروفا.

الأسباب
حساسية الجلد بسبب تفاعلات العقاقير الأرجية Allergic drug reaction
قد يتحسس الشخص لنوع من أنواع الأدوية سواء كانت هذه الأدوية على شكل عقاقير أو كريمات أو دهانات أو شراب أو حقن وريديه أو عضلية ومن الأدوية المشهورة بأنها قد تسبب الحساسية الآتي:
جميع أنواع البنسلين والسيفالوسبورين
البريتورات وعقاقير السلفا
بعض اللقحات ومضادات السم مثل مضاد الكزاز ومضاد داء الكلب ومضاد لدغه العقارب والثعابين.
اليوديدات لعلاج الدرقية
الكلورين والفلورين.

الأعراض :
تختلف حده ونوع الأعراض بحسب كميه الدواء المتعاطي والطريقة التي تم أخذها بحيث تكون أعراض الأدوية والمأخوذة عبر الوريد أو العضل أعراض وعلامات شديدة قد تؤدي إلى حدوث الصدمة التحسسية anaphylactic shock . ومن أعراض تحسس الأدوية الأتي:
حكة مفرطة في جميع الجسم إذا تم أخذ الدواء عبر الفم أو العضل ، وموضعية إذا تم اخذ الدواء موضعي في مكان محدد من الجلد مثل الدهان والكريمات
ظهور طفح جلدي مثل الاحمرار أو التورمات الجلدية المحمرة urticaria أو حبيبات جلديه صغيرة
حدوث القيء والغثيان والدوار
قد تؤدي الحساسية الشديدة للأدوية وخاصة المتعاطاه عبر الوريد أو العضل إلى حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية وانقباض لعضلات القصبة الهوائية وبالتالي ضيق النفس والاختناق

الوقاية
يتم عمل اختبار أولي للأدوية مثل البنسيلين ومضادات التسمم وذلك بوضع عينه من هذه الأدوية تحت الجلد ثم رؤية ما إذا سببت هذه الأدوية حساسية مفرطة ام لا وهو الاختبار المسمى طبيا skin allegric test
على الطبيب المعالج أن يسأل مريضه إذا كان يتحسس من مواد أو أدوية معينه من خلال تجارب المريض السابقة مع هذه الأدوية
على المريض قبل أن يقوم باستخدام دهان أو كريم دوائي أو غير دوائي مثل كريمات التجميل أن يقوم أولا بعمل مسحه بسيطة من هذا الكريم على جلدة ثم ينتظر لنصف ساعة ليرى إذا كان هذا الكريم أو الدهان قد أدى إلى ظهور حساسية الجلد أو لا.
يجب أن لا يتم إعطاء أدوية عبر الوريد أو العضل إلا من قبل طبيب أو فني تمريض وفي حاله إعطاء أدوية مثل البنسلين أو مضادات التسمم فيجب أن يكون ذلك في المستشفى أو المركز الصحي الذي يتوفر فيه الإمكانيات اللازمة لمعالجه حالات الصدمة التحسسية

العلاج
يتم علاج حساسية الجلد الناتجة عن الأدوية بالآتي :-
التوقف فورا عن تعاطى هذا الدواء
إعطاء مضادات الحساسية سواء كان عبر الفم أو الوريد حسب حدة وشدة الحالة
إذا كانت حساسية الجلد شديدة يعطى أيضا مركبات الاسترويد مثل الهيدروكورتيزون
في حالات حساسية الجلد الموضعية البسيطة يعطى كريمات ودهانات مضادة للحساسية
في حالة ظهور أعراض الحساسية المفرطة مثل طفح جلدي في الجسم كله وهبوط في الدورة الدموية فأنه يتم إسعاف المريض فورا إلى قسم الطوارئ بالمستشفى

الحساسية البدنية أو الفيزيائية physical allergy
وسببها فرط تحسس الجسم للبرد في فصل الشتاء أو الحر في فصل الصيف وتكون أعراضها حكه في الجسم كله أو في أماكن محدده مثل الأيدي والأرجل ويكون العلاج بإعطاء مضادات الهستامين ومراهم الاسترويد وينصح الشخص بالابتعاد قدر الإمكان عن الماء الساخن والمناخ الساخن في فصل الصيف و عدم المكوث في الشمس لفترة طويلة.

الحساسية الناتجة عن تناول أغذية معينه
يتحسس بعض الأشخاص لأنواع معينه من الأطعمة كالبيض والسمك والمكسرات كاللوز وبعض الفواكه كالموز وتكون الأعراض ما بين حكة بسيطة في الجلد أو ظهور طفح جلدي وتتم المعالجة بالتوقف عن تعاطى هذا النوع من الأطعمة وإعطاء الشخص المتحسس عقاقير مضادات الحساسية.

حساسية الجلد المجهولة السبب
قد يتحسس الشخص وتظهر عليه علامات حساسية الجلد كالحكة أو طفح جلدي بسيط دون معرفة سبب هذه الحساسية وعاده ما يساعد الطبيب مريضه على معرفة السبب وذلك بأن يسأله عده أسئلة منها:-
هل أكلت نوع جديد من الأغذية؟
هل استخدمت نوع جديد من الصابون أو الشامبو؟
هل أكلت نوع جديد من المكسرات ؟
هل أكلت نوع جديد من الفواكه؟
هل استخدمت دواء أو دهان أو كريم؟
هل تعرضت إلى لسعه نحل أو عضه حشرة؟
هل تعرضت إلى أبخرة أو أتربه من نوع خاص؟
هل تعانى من أوجاع في البطن أو تغير في البراز؟ (ذلك لأن بعض الديدان المعوية قد تؤدي إلى ظهور حكه وطفح جلدي وخاصة عند الأطفال)
هل حدث تغير في مزاجك أو نفسيتك؟ (حزن ، اكتئاب ، غضب)
هل لامست نوع معين من الأشجار أو الزهور؟

ورغم كل هذا الأسئلة ففي كثير من الحالات لا يتم معرفة السبب ويعطى للمريض علاج الحساسية .
منقول

الموضوع الأصلي : حساسية الجلد Allergic skin diseases

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: صابرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علياء
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 300
تاريخ الميلاد : 18/04/1985
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. العمل. : الطب

مُساهمةموضوع: رد: حساسية الجلد Allergic skin diseases   السبت 23 مايو 2015 - 21:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حساسية الجلد Allergic skin diseases
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة عن المضادات الحيوية Antibiotics
» أمراض الجوافة GUAVA DISEASES
» أمراض القلب الخلقية Congenital Heart diseases

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب  :: الصفحة الرئيسية :: أمراض مجهـــــولة الاسباب طبيـــا .-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع