القانون الحديث المفقود في الطـــب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الحيوانات والحشرات السامة والوقاية والعلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 19/05/2015
العمل. العمل. : موظفة

مُساهمةموضوع: الحيوانات والحشرات السامة والوقاية والعلاج   الجمعة 3 يوليو 2015 - 11:01

العناكب
العناكب
لدغة عنكبوت "قد تحل مشاكل الضعف الجنسي" 
ربما كانت العناكب والعقارب أكثر أنواع العنكبوتيات المعروفة ويوجد 30.000 صنف من العناكب و700 صنف من العقارب. وإحدى أدهش مهارات العناكب قدرتها على إقتناص فريستها بواسطة نسيج (شرك) .

فالحرير الذي تنتجه العنكبوت لحياكة شركها دقيق جدا بحيث يستعمل لوضع علامات على الأدوات البصرية . وبيوت العنكبوت الواسعة التي نراها في البنايات من صنع عناكب المنازل الطويلة الأرجل ، بينما النسيج المستدير الذي يلمع بحباب الندى تحت نور الشمس في الخريف فهو صنع عنكبوت الحدائق الشائع الوجود في مناطق كثيرة من العالم . وتوجد عناكب تبني بيوتا مبطنة تنسحب هي لتختبئ في قعرها ، أو تنسج حريرها لكي تحيك منه شرانق للبيض الذي تضعه . وطريقة العنكبوت في بناء بته هي بأن يتسلق العنكبوت الصغير مكانا مرتفعا عمود أو غصن شجرة مثلا ، ونساجات الحرير في مؤخرة جسمه تطلق خيوطا يوصلها الهواء إلى أمكنة أخرى . وعندها ينتقل إلى مكان آخر.

قال تعالى : مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) سورة العنكبوت
قبل التعرف على أوجه الإعجاز العلمي في آية قرآنية كريمة يجب ربطها بما قبلها وما بعدها من آيات حتى نفهم موضعها في إطار السياق العام للسورة التي وردت فيها، كذلك يجب ربطها بكافة الآيات المتصلة معها في المعنى 
تسبق قوله تعالى في سورة العنكبوت: إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (42) وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43) 
وقد جاء في تفسير هذه الآيات الكريمة أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ شبه الكافرين في عبادتهم للأصنام بالعنكبوت في اتخاذها بيتا ضعيفاً واهيا لا يجير آويا ولا يريح ثاوياً 
ومن لطائف التعبير القرآني أن المقصود بالوهن المذكور في الآية القرآنية الكريمة ربما يكون مرجعه إلى ما كشف عنه العلماء من ضعف البنية الاجتماعية في بيوت الحياة للحيوانات الراقية، فلا تجد في عالم العنكبوت سوى الأنثى تطيح برأس زوجها أو صغارها تهجر مواطن أهلها ..إلى غير ذلك من مظاهر التفكك وعدم الترابط .
وقد اهتم علماء الحضارة الإسلامية بدراسة العناكب ووصفها أنواعها وطبائعها، ودونوا نتائج دراساتهم في عدد من الكتب التراثية، مثل كتاب " الحيوان" للجاحظ، وكتاب " حياة الحيوان الكبرى " للدميري وكتاب " عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات " للقزويني وغير ذلك. وتوصل العلم الحديث إلى وصف أكثر من 35000 نوع من العناكب المختلفة الأحجام والأشكال والألوان والطبائع والغرائز، ويعتبر عنكبوت المنزل المعروف أقل هذه الأنواع ابتكارا وتفننا في صنع نسيجه. ولا تزال الدراسات الميدانية والبحوث العلمية المتقدمة تكشف عن المزيد من أنواع العناكب .
ومن دراسة حياة العناكب لاحظ العلماء أن بيت العنكبوت له شكل هندسي خاص دقيق الصنع، ومقام في مكان مختار له في الزوايا، أو بين غصون الأشجار، وأن كل خيط من الخيوط المبني منها البيت مكون من أربعة خيوط أدق منه، ويخرج كل خيط من الخيوط الأربعة من قناة خاصة في جسم العنكبوت .
ولا يقتصر بيت العنكبوت على أنه مأوى يسكن فيه، بل هو في نفس الوقت مصيدة تقع في بعض حبائلها اللزجة الحشرات الطائرة مثل الذباب وغيرها .. لتكون فريسة يتغذى عليها .
وتدل الدراسات المستفيضة للحشرات على أن بعضها له حياة اجتماعية ذات نظم ومبادئ وقوانين تلتزم بها في إعداد مساكنها والحصول على أقواتها والدفاع عن نفسها والتعاون فيما بينها بصورة تدهش العقول وذلك بإلهام من خلقها الذي يجعلها تبدو وكأنها أمم لها كيان ونظام وعمران .
وقد راقب الباحثون أنواع مختلفة من العناكب فوجدوا أن لها قدرات فائقة في العمليات الإنشائية حين تشيد بيوتها وتنسج غزلها، وكشف العلماء عن ثلاثة أزواج من المغازل توجد في مؤخرة بطن العنكبوت تأتيها المادة الخام عن طريق سبع غدد في الأقل وأحياناً يصل عدد هذه الغدد في بعض أنواع العناكب إلى 600، وخيوط العنكبوت حريرية رفيعة جداً، حتى أن سمك شعرة واحدة من رأس الإنسان يزيد عن سمك خيط نسيج العنكبوت بحوالي 400 مرة. وإذا كانت هذه الخيوط تبدو ضعيفة واهية تمزقها هبة ريح، إلا أن الدراسات أوضحت أنها على درجة عالية من المتانة والشدة والمرونة .
ومن رحمة الله بعباده أن جعل العناكب، وهي المخلوقات التي يتقزز منها الإنسان، لا تخلو من فوائد عديدة، فيه تلتهم الملايين من الحشرات الضارة بالنباتات أو الصحة، أي أنها تعمل كمبيدات حشرية حية لدرجة أن أحد علماء الأحياء يؤكد أن نهاية الإنسان تصبح محققة على ظهر الأرض إذا ما تم القضاء على العناكب .
من ناحية أخرى، تستخدم العناكب في مجالات البحث العلمي لتجريب تأثير بعض المواد المخدرة عليها، كما أن العناكب من أوائل الكائنات التي وضعت في سفن الفضاء لملاحظة سلوكها وهي تبني شباكها تحت تأثير انعدام الجاذبية في الفضاء الخارجي وتجري حالياً دراسات علمية مكثفة للإفادة من حرير العنكبوت على النطاق التجاري على غرار ما حدث بالنسبة لاستخدام الحرير المنتج بواسطة دودة القز.
ويتجلى الإعجاز العلمي في التعبير القرآني عن الفعل بصيغة المؤنث في كلمة " اتخذت " ، وهي إشارة في غاية الدقة للدلالة على أن الأنثى ـ و ليس الذكر ـ هي التي تقوم بضع نسيج البيت، وكذل الإشارة إلى ظاهرة التفكك الأسري في بيت العنكبوت في أن العنكبوت الأم قوم بقتل زوجها بعد التلقيح مباشرة وكذلك يهجر صغار العناكب أعشاشها في سن مبكرة، وهو ما كشف عنه العلم الحديث بالنسبة لغالبية أنواع العنكبوت، وما كان لأحد قط أن يفطن إلى هذه الحقيقة وقت نزول القرآن الكريم.
العناكب 
عالم العناكب غريب عجيب، ومن أنواع العناكب الأحمر السام الذي سمي أول مرة عام 1870، حيث تم اكتشاف نحو 200 نوع، وتقوم الأنثى في معظم الأنواع بمهمة نسج الشباك من الحرير، أما العضو المستخدم في عملية نسج الخيوط فيسمى المغزال، وأطول خيط ينتجه العنكبوت يبلغ 30 مترا، ويتراوح عدد ما تنتجه العناكب الغازلة من خيوط الحرير بين 3 - 8 أنواع مختلفة، أما أثقل أنواع العناكب وزنا فتسمى لاسيوبورا وتعيش في البرازيل ويبلغ وزنها 45 غراما، وطول قطرها 24 سم، ويسمى المكان الذي يعيش فيه العنكبوت بيتا، ويعد العنكبوت الوحيد الذي يستطيع تحمل ظروف وبرودة أعلى قمم العالم، حيث وجدوه متربعا على أشهر قمم العالم قمة إيفرست!
ومن أهم العناكب
الأرملة السوداء



تعتبر العناكب كلها حيوانات سامة ولكن درجة سميتها ضعيفة جداً ولكنها كافية لقتل فرائسها الصغيرة من الحشرات المختلفة ، ما عدا بعض أنواع العناكب والتي تملك درجة سمية قد تكون قاتلة أحيانا وبالذات للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة ، مثل عنكبوت الأرملة السوداء Black widow فلها ضحايا على مستوى العالم وهي موجودة بأعداد قليلة جداً ، وهي عنكبوت صغيرة الحجم ، سوداء اللون تماماً ..
الأنثى من هذا النوع سامة أما الذكر فهو مسالم كعادة الذكور من البشر، حيث ان أنثى العنكبوت من هذا النوع يستهويها أن تلتهم الذكر بعد انتهاء المعاشرة فأسموها الأرملة السوداء لأنها تقتل ذكرها في ليلة الدخلة، ومن الذكور من تنبه لحاله واحتاط لذلك بالقيام بعملية تكتيف لأنثاه حتى يتم مهمته ويولي الأدبار، ويقوم العنكبوت بتخدير ضحيته قبل أن يلتهمها، وعدد عيون العنكبوت البني المتوحد هي 6 عيون، أما بقية أنواع العناكب فلها 8 عيون، وهناك الذئبية وهي نوع من العناكب لها 8 عيون، ولكنها ليست حادة البصر لذا نجدها تستخدم هدب أرجلها للرؤية، وسبب التسمية لأنها ماكرة حيث تذهب للأماكن غير المتوقعة لاصطياد فريستها، ويستطيع العنكبوت أن يتحرك دون أن يلتصق بشبكته، لوجود طرق سرية يسير عليها لا يعرفها غيره، ونعود لذكر العنكبوت الذي نجا بنفسه من انثاه، لنجده قد وقع فريسة لأنثى الزنبور، التي تقتل العنكبوت الكبير بلسعه لتضع بيضها، ومصائب حشرات عند حشرات فوائد!  اثر عضة عنكبوت
يستخدم سم العناكب في الأدوية لوجود مادة تساعد على ضبط خفقان القلب، والعناكب لها بصمة خاصة عند نسج شبكتها لا تشبهها شبكة أخرى، أما الخيوط التي يستخدمها العنكبوت فمختلفة باختلاف استخداماتها، فهناك خيوط للسقوط من النوع السميك، أما خيوط صيد الفرائس فتكون لزجة لتعلق بها الفريسة، والرقيقة لتغليف البيض.
أعداء العناكب 
توجد عدة أنواع من الحيوانات التي تفترس العناكب من بينها أنواع أخرى من العناكب وهذه تهاجم العناكب المختبئة في قعر بيوتها وبعد أن تعضها تمتصها وتتركها جافة . وتسطو على العناكب أنواع مختلفة من الزنابير ، تحملها بعد الفتك بها وتطعم بها يرقاناتها . بينما يقوم نوع آخر من الزنابير بوضع بيوضه على ظهر عنكبوت بعد أن يكون قد شلها بلسعه منه. والثدييات آكلة الحشرات تلتهم عددا كبيرا من العناكب والكثير من الطيور الصغيرة تطعم العناكب لفراخها.
عناكب الماء 
هذه العناكب كيفت نفسها لتستطيع العيش بالماء ، فتبني بيتا حريرا مقنطرا بين النباتات تحت الماء . وطريقتها في التنفس هي أن تحمل فقاعة هواء من سطح الماء وتجعلها قرب معدتها بواسطة رجليها الخلفيتين بينما تنحدر بها إلى بيتها وهناك تطلقها فيصعد الهواء إلى قنطرة بيتها ، آخذا محل بعض الماء . وبإستطاعة العنكبوت الصياد الذي يعيش في مياه أميركا الشمالية ، والمكسو
بشعيرات صغيرة أن يجعل في بيته من الهواء ما يكفيه للبقاء تحت الماء لمدة 45 دقيقة 


تعتبر العناكب مفيدة جدا للحقول والمزارع والحدائق 
كون غذائها الأساسي هو الحشرات الضارة بالمحاصيل
تثير القضايا الجنسية قلق الكثير من الرجال والنساء 
ثمة عنكبوت برازيلي لدغته تفعل ما هو أكثر من إحداث ألم والإسراع بنقل أغلب الضحايا إلى المستشفى. 
فقد وجد أن المادة السمية في تلك اللدغة تؤدي إلى انتصاب يستمر ساعات. وأخيرا تمكن العلماء من الوصول إلى المادة الكيميائية الموجودة في سم هذا العنكبوت والتي تؤدي إلى انتصاب القضيب. 
وفي البرازيل، يتمكن الأطباء والممرضون على الفور من التعرف على ضحايا لدغة هذا العنكبوت البرازيلي ويعرف علميا باسم Phoneutria nigriventer. 
فالمصابون لا يشعرون بوجع عام في الجسم وزيادة في ضغط الدم فحسب، بل ايضا تعتريهم حالة انتصاب غير مريحة. 
ويقول رومولو لايتي من الكلية الطبية في جورجيا "الانتصاب عرض جانبي يعتري كل من يتعرض للدغة هذا العنكبوت إضافة إلى الشعور بالألم وعدم الارتياح"، ويقصد لايتي من تصيبهم لدغة العنكبوت من الذكور. 
وتابع قائلا "نأمل في نهاية المطاف أن يؤدي ذلك لتطوير أدوية حقيقية لعلاج العجز الجنسي". 
الانتصاب عرض جانبي يعتري كل من يتعرض للدغة هذا العنكبوت إضافة إلى الشعور بالألم وعدم الارتياح 
]رومولو لايتي - الكلية الطبية بجورجيا 
وقد تم عرض البحث خلال الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية. 
وقد وجدت دراسة أجرتها جامعة جون هوبكنز في أمريكا مؤخرا أن نحو 18 مليون أمريكي يعانون من مشكلات تتعلق بالانتصاب. 
وقد وجد البحث أن نحو واحد من كل ثلاثة رجال يعانون من حالة بسيطة إلى متوسطة من العجز الجنسي لا يتجاوبون مع العلاج بالفياجرا، بينما يستفيد بعض هؤلاء الرجال من العلاج بعقار ليفيترا أو سياليس، فيما تكون فرص الرجال الذين يعانون من حالات شديدة من العجز الجنسي أقل في الاستفادة بالعقاقير. 
تجارب معملية 
وقد تمكن الفريق البحثي من فصل المكونات المختلفة لسم العنكبوت وقاموا بتجربتها على الفئران لمعرفة أي منها يحدث هذا الأثر. 
وتوصل العلماء إلى المكون الذي أطلق عليه اسم Tx2-6 وقاموا بحقنه في الفئران بهدف إحداث انتصاب لها. 
وتم إدخال ما يشبه الإبرة الدقيقة في قضيب كل فأر لقياس مدى التغير في الضغط الذي يتناسب طرديا مع زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية داخل القضيب. 
وبمقارنة النتائج بالفئران التي لم تحقن بالمادة، وجد أن الفئران المحقونة شهدت زيادة كبيرة في ضغط القضيب. 
كما وجد العلماء أيضا زيادة في مادة أكسيد النيتريك في التجويفين الاسطوانيين الرئيسيين اللذين يملآن تجويف القضيب طوليا. 
كيف يحدث الانتصاب
وتتبدى أهمية مادة أكسيد النيتريك حينما تتضح الآلية البيولوجية التي يحدث بها الانتصاب: فالمخ يستشعر الاستثارة الجنسية في الجسم وتبدأ بعض النيوترونات في إنتاج مادة أكسيد النيتريك، وتعمل تلك المادة الكيميائية كرسالة ناقلة لإبلاغ الجسم بالاستعداد للانتصاب. 
يعاني الملايين من الرجال من مشاكل جنسية في مختلف أنحاء العالم 
وتبدأ عملية متسلسلة من الخطوات البيوكيميائية، وتؤدي إحداها لإنتاج إنزيم يطلق عليه cGMP. 
ويؤدي هذا الإنزيم لاسترخاء العضلتين الملساوتين الاسطوانتي الشكل بالقضيب وبالتالي يتمكن الدم من التدفق لملء الأنابيب التي باتت قابلة للتمدد الآن داخل القضيب. 
يذكر أن القضيب البشري المنتصب يمكنه أن يحوي من الدم عشرة أضعاف ما يحويه في حالة عدم الانتصاب. 
ويقول لايتي "يؤدي كل هذا إلى تمدد في الأوعية الدموية التي تمر عبر القضيب إلى جانب استرخاء العضلات الاسطوانية الأنبوبية، إذ يلزم انبساطها حتى يمكن أن يتدفق الدم بكميات أكبر داخل القضيب وبالتالي يحدث الانتصاب إذ يتم حبس الدم داخل القضيب". 
ولكن حالة الانتصاب لا تستمر للأبد، إذ ينتج الجسم مادة يطلق عليها PDE-5 تعمل على هدم المادة cGMP وبالتالي يعود القضيب إلى حالته الأولى. 
وتعمل أغلب العقاقير المعروفة لعلاج العجز الجنسي - مثل الفياجرا وعقاري سياليس وليفترا - عن طريق تثبيط المادة PDE-5. 
أما المادة الكيميائية المستخلصة من سم العنكبوت فتعمل بشكل مختلف، إذ تؤثر في مرحلة أسبق من عملية الانتصاب. 
فالمادة السمية للعنكبوت تعمل بطريقة ما على رفع كمية أكسيد النيتريك المنتجة، والتي بدورها تطلق عملية الانتصاب. 
ويعتقد العلماء أن توليفة من مركب صناعي لسم العنكبوت من جانب وعقار مثل فياجرا من جانب آخر يمكن أن يؤدي لأثر مضاعف. 
ويقول لايتي "وبالتالي فإن أخذ العقارين معا يمكن أن يؤدي لفعالية أكثر في المرضى الذين لا يتجاوبون مع الفياجرا وحدها".
عناكب عملاقة تهاجم معسكرات وتجمعات قوي الشر جنوب العراق
تأكل جسم ضحيتها دون أن يشعر بشيء
نشرت عدد من الوكالات والصحففي واشنطن صورة لأشهر عنكبوت في العراق ويسمى عنكبوت الجمال والذي هاجم مخيمات الجنود جنوب العراق وأصبحت رؤيته مألوفة بالنسبة لديهم
وقالت شبكة آ بي سي في تقرير لها على موقعها الإلكتروني إن هذا العنكبوت من الأنواع السامة جدا وإن جنديين لاحظا انتشاره في جنوب العراق بالصدفة وهما يمشطان إحدى المناطق في الثاني عشر من أبريل الماضي

ويصف أحد الجنود الرعب بعد اكتشاف العنكبوت قائلا إن الجنود ظلوا مستيقظين طوال ليلة اكتشافه خوفا من اقتحامه لخيامهم بعد أن علموا بأن العناكب كانت تحيط بالمخيم
ويضيف لقد كانت تلك العناكب تحيط بنا من كل مكان وكنا نخاف من سمها 
ويقول بعض الجنود إنهم اعتادوا على رؤية هذا النوع الخطير من العناكب في ظل انعدام
السكان العراقيين وذلك بعد فرار معظمهم إبان دخول القوات المحتلة للعراق
وهذه العناكب تدعى عناكب الجمال وتركض بسرعة 15 كم/ سا
وتقفز لعلو ثلاثة أقدام ولا تخرج إلا ليلا وعند لدغتها تفرز مادة مخدرة فلا يشعر بلدغتها وتبدأ فورا بالتهام ضحيتها دون ان تشعر بها سواءا أكانت الضحية انسان او حيوان "وما يعلم جنود ربك الا هو"


الموضوع الأصلي : الحيوانات والحشرات السامة والوقاية والعلاج

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: حليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صابر شرف
السادة الأعضاء



ذكر

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. العمل. : باحث

مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات والحشرات السامة والوقاية والعلاج   الجمعة 3 يوليو 2015 - 21:07

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amira
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
العمل. العمل. : علوم طبية

مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات والحشرات السامة والوقاية والعلاج   الجمعة 3 يوليو 2015 - 23:18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احلام
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمل. العمل. : الصحافه

مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات والحشرات السامة والوقاية والعلاج   الجمعة 3 يوليو 2015 - 23:18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحيوانات والحشرات السامة والوقاية والعلاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطـــب  :: الصفحة الرئيسية :: غرائب وعجائب الطب في العالـــم .-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع