القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

  عمل جهاز المناعة في الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Magdy
فريق الاشراف



ذكر

المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 24/04/2012

مُساهمةموضوع: عمل جهاز المناعة في الانسان   الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:24

كيف يعمل جهاز المناعة لدى الإنسان؟
د. مروان ياسين شاهين
    جهاز المناعة هو ذلك النظام المعقد المسؤول عن حماية جسم الانسان من ملايين الأجسام الغريبة مثل البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات والجراثيم والسموم وغيرها التي تهاجم أجسامنا في كل وقت وتعتبرنا المرتع الأساسي لنموها.

ولفهم مدى أهمية الجهاز المناعي لدينا - وأنه من نعم الله الكثيرة التي لاتحصى - فلنتذكر سويا ماذا يحدث لأي شيء بعد وفاته (حيث يتوقف عمل جهاز المناعة) خلال ساعات قليلة تهاجم البكتيريا والفطريات والجراثيم الجثة وخلال أسابيع قليلة تتحلل الجثة ولا يبقى منها شيء وما كان لهذا أن يحدث بوجود جهاز المناعة. عند مهاجمة فيروس أو بكتيريا لنا نتعرض لمضاعفات صحية من هذا الهجوم فعلى سبيل المثال بكتيريا

(streptococcus) تفرز مواد سامة تؤدي الى التهاب الحلق أما فيروس شلل الأطفال يطلق سموم تدمر الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ومن ثم تؤدي للشلل، وفي المقابل هناك البكتيريا المفيدة مثل ملايين البكتيريا في أمعائنا والتي تساعدنا على هضم الطعام ولكن يمكن لهذه البكتيريا أن تكون ضارة اذا ما دخلت الى دمنا.

البكتيريا والفيروسات عموماً هي أكثر مسببات المرض في الإنسان ومن أهم وظائف الجهاز المناعي حماية الجسم من هذه الميكروبات ويقوم بذلك بعدة وسائل:

- يبني حاجز يمنع البكتيريا أو الفيروس من دخول جسمنا.

- إذا ما دخلت البكتيريا أو الفيروس الى جسم الانسان يعمل جهاز المناعة على تمييزها والقضاء عليها قبل أن تتكاثر وتبدأ بافراز سمومها.

- إذا ما نجحت بدخول الجسم والتكاثر فإن جهاز المناعة يعمل باستنفار حتى يخلص الجسم منها.

د. مروان ياسين شاهين

ولجهاز المناعة وظائف أخرى عديدة منها التعرف على الخلايا السرطانية في المراحل الأولى والتخلص منها في الكثير من الحالات دون أن نلاحظه وهي مهمة جليلة كما ترون.

ما يتكون الجهاز المناعي

الجلد: وهو أكبر عضو في جسم الانسان وجزء هام من جهازنا المناعي ويعمل كحاجز بين الأمراض وجسمنا ويفرز الجلد مواد مضادة للبكتيريا وهذا يفسر لماذا لا نستيقظ في الصباح ونجد طبقة من الطفيليات على جلدنا هذا لأن معظم الطفيليات تموت فور ملامستها للجلد.

وبما أن الأنف والفم والعيون مداخل محتملة للجراثيم تقوم الدموع والمواد المخاطية على حمايتنا حيث تحتوي على أنزيمات تحطم جدار الخلية في معظم البكتريا. كما تلتصق الميكروبات التي تدخل من الأنف إلى الرئة بالمخاط حتى اللعاب يحتوي على مضاد للبكتريا.

يعمل جهاز المناعة على مدار الساعة وبآلاف الطرق المختلفة لحمايتنا طوال حياتنا ومن الغريب أننا لا نعرف عنه وعن مكوناته شيئا فأنت مثلاً تعرف أن في صدرك قلب ورئتين ولكن هل سمعت عن الغدة التوتة؟! “Thymus Gland”

مكونات الجهاز المناعي الأساسية هي:

الغده التوتة thymus gland

الطحالspleen

الجهاز الليمفاوي lymph system

نخاع العظم bone marrow

الأجسام المضادة antibodies

الجهاز المتتالي complement system

الهرمونات hormones

ولأهمية الموضوع سوف نشرح كل مكون باختصار.

الجهاز الليمفاوي:

lymph system

المعروف لدى الأمهات فعندما يحدث تورم بالرقبة عند الطفل نسميه تورم غدد ليمفاوية، إن الغدد الليمفاوية ليست هي كل مكونات الجهاز الليمفاوي بل جزء منه فهناك الأوعية الليمفاوية التي تنتشر في الجسم كله تماماً مثل الأوعية الدموية. إن الليمف عبارة عن سائل رائق أبيض مكون من ماء ومغذيات فهو عبارة عن بلازما الدم أي السائل المكون للدم اذا ما حذف منه كريات الدم الحمراء والبيضاء، الأوعية الليمفاوية الصغيرة تجمع الليمف الى اوعيه اكبر الى الغدد الليمفاويه ليتم معالجة هذا السائل حيث تحتوى هذه الغدد على أنسجة مصفية وعدد كبير من الخلايا الليمفاوية التي تبتلع البكتيريا وعندما يكون هناك غزو بكتيري كبير تتورم الغدد الليمفاوية التي تخدم أحد الأماكن في الجسم نتيجة ابتلاع عدد هائل (ملايين) من البكتيريا فى هذا المكان وتكون مؤلمة وهو دليل ملموس على أن جهاز المناعة يؤدى دوره! وبمجرد تصفية السائل الليمفاوي في الغدد الليمفاوية يدخل مرة أخرى إلى الدم (بعد أن تمت معالجته)

الغده التوتة: thymus gland

ان هذه الغده التى تشبه ثمرة التوت في الشكل والحجم موجودة في الصدر بين عظام الثدي والقلب. إنها المسئولة عن إنتاج خلايا» تي» وهى هامة جداًَ في حديثي الولادة والأطفال وبدونها ينهار جهاز المناعة لحديثي الولادة و يموتون ولكن أهميتها تقل في البالغين حيث تقوم أعضاء أخرى بالمهمة ولكنها مهمة أيضاً لإنتاج «خلايا تي» التي سنرى أهميتها لاحقاً.

الطحال: spleen

إن الطحال يقوم بتصفية الدم من الخلايا الغريبة وكذلك الخلايا الهرمة من كريات الدم الحمراء والبيضاء ويستبدلها بأخرى شابة.

والأشخاص الذين يتم عندهم استئصال الطحال لأي سبب مثل حادث مثلا يكونون معرضين للمرض أكثر من غيرهم.

نخاع العظم bone marrow:

إن نخاع العظم مسئول عن انتاج خلايا الدم الجديدة البيضاء والحمراء وبالنسبة للحمراء فإنه يقوم بتصنيعها بالكامل داخل النخاع ثم تضخ فى الدم أما بالنسبة للكريات البيضاء فإنها تنضج في أماكن أخرى. إن النخاع ينتج الخلايا الأصلية Stem cells خلايا النشأة وتسمى كذلك لأنها أصل الخلايا وتستطيع التحور الى أنواع عديدة من الخلايا وكذلك تتحول الى أنواع متخصصة من خلايا الدم البيضاء.

الأجسام المضادة: antibodies

تنتج الأجسام المضادة بواسطة كريات الدم البيضاء وهى عبارة عن سلسلة من جزيئات. البروتين هناك ملايين من الأجسام المضادة المختلفة موجودة في الدم كل منها حساس لمسبب معين، إن هذه الجزيئات يتم تصنيعها بالكبد وتنشط هذه البروتينات بواسطة خلايا اخرى من الكريات البيضاء عندما يهاجم مسبب معين «بكتيريا أو سم أو فيروس» فإنها تسبب تحلله وابتلاعه ثم ازالته.

الهرمونات: hormones

هناك العديد من الهرمونات التي يتم فرزها بواسطة جهاز المناعة وعموماً تسمى هرمونات ليمفية lymphokins وهناك أيضا هرمونات تثبيط جهاز المناعة وأشهرها الكورتيزينات) لذلك ينصح دائما بتعاطي هذه المركبات بحرص وتحت إشراف طبي) إن هرمون تايموسين الذي يفرز بواسطة الغدة التوتة يشجع إنتاج الخلايا الليمفاوية (نوع من كريات الدم البيضاء) وهناك هرمون انترليوكين interleukins وهى أنواع تفرز بواسطة كريات الدم البيضاء وهى عديدة فهناكinterleukin1 انترليكين1 والذي يفرز بواسطة الخلايا الملتهمة عندما يتم ابتلاع جسم غريب (ميكروب مثلاً) ليعمل على تحلله ولهذا الهرمون أثر جانبي مثير للاهتمام فهو يسبب ما يعرف بالحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) الإحساس بالتعب وهى وسيلة لقتل بعض البكتيريا.

عامل تحلل الأورام : إن هذا الجزء ينتج أيضاً من الخلايا الملتهمة ويستطيع قتل خلايا الأورام وتحللها وكذلك يؤدى إلى الالتئام فيما بعد .

الانترفيرون: interferon إن هذا الجزء البروتين هو مضاد الفيروسات الأساسي في جهاز المناعة ويتم إنتاجه بواسطة معظم خلايا الجسم وتعطى الخلايا إشارات لبعضها البعض هي عبارة عن مركبات كيماوية عند اكتشاف فيروس ووظيفة الانترفيرون إيقاف تكاثر الفيروس .

الخلايا الليمفية: lymphocytes

تبلغ حوالى 30-40%من كل الخلايا البيضاء وهى تتحول الى خلايا ملتهمة كبرى عند حدوث غزو بكتيرى للجسم .كل الخلايا البيضاء تبدأ فى نخاع العظم على هيئة خلايا أصلية - نخاعية - ثم تتحول إلى الأنواع المختلفة بعد ذلك عندما تنضج.

الخلايا الملتهمة الكبرى: macrophages

هي أكبر الخلايا النوعية للكريات البيضاء وهي متخصصة بحسب العضو الذى تعمل فيه فهناك النوع الموجود في الرئتين ينتشر بين الأنسجة والحويصلات الهوائية تلتهم جزيئات الأتربة والدخان التي يتم استنشاقها (المدخنون يستهلكون قدراً كبيراً من هذه الخلايا ويجهدونها وبالتالي يؤثر ذلك سلباً على جهاز المناعة هذا غير الأضرار الأخرى) وكذلك بعض البكتيريا والميكروبات التي تنجح في الوصول إلى هذه الأماكن.

الخلايا الليمفاوية: lymphocytes

هذه الخلايا تتولى معظم المهام فى مجابهة البكتيريا والفيروسات, إنها تبدأ من نخاع العظم وتسمى عندها خلايا «بي» والتي تبدأ من غدة التوتة تسمى خلايا «تي» وكلاهما موجود فى تيار الدم ولكنهما مركزين فى الأنسجة الليمفاوية مثل الغدد الليمفاوية والطحال وغدة التوتة بالصدر وكذلك يوجد منها بكثرة في الأنسجة الليمفاوية بالجهاز الهضمي.

خلايا بي: B-cells

عندما تستثار تنضج لتصبح خلايا بلازما والتي تنتج الأجسام المضادة وذلك إن خلية بي خاصة تتحول إلى نموذج جرثومة معينة وتكون لها جسم مضاد وعندما تدخل هذه الجرثومة(الحقيقية) إلى الجسم تميزها خلايا بي وتنتج من الأجسام المضادة لها ملايين مما يؤدى إلى توقف تأثيرها وتحللها.

خلايا تى: T-cells

أما خلايا تى فتهاجم هذه الخلايا المعادية وتقتلها وتسمى عندها الخلايا القاتلة وتستطيع أن تتحرى وتبحث عن الخلايا التي تحمل فيروسات وفي الحال تهاجمها وتقتلها وهناك نوعان من خلايا تي: خلايا تي المساعدة وخلايا تي المثبطة أما الخلايا المساعدة فهي لازمه لتتمة عمليات خلايا بي والأجسام المضادة والخلايا المثبطة هي للضبط والسيطرة على رد الفعل عند الجهاز المناعي بحيث لاتنفلت الأمور ويكفى أن تعرف أهمية دور هذه الخلايا أنه في حالة وجود خلل بها يهاجم جهاز المناعة بعض أنسجة الجسم ويتعامل معها على أنها معاديه! وينتج عن ذلك أمراض معروفة مثل الروماتويد.

ولكن في العادة والطبيعي يؤدي جهاز المناعة دوره بشكل مذهل للغاية منتهى التنسيق كل هذه الخلايا التي ذكرناها وأكثر تؤدي دورها بشكل متناسق ومتضافر فى سلسلة معقدة من العمليات الكيميائية الدقيقة (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) «الذاريات».

بسبب أن كريات الدم البيضاء هى الأهم في جهاز المناعة فإنها تستخدم كمقياس لكفاءة هذا الجهاز فعندما تسمع أن شخصاً مناعته جيدة أو ضعيفة فإن ذلك عادة مايتم حسابه بتحليل وعد كريات الدم البيضاء كما ونوعا يراوح العدد الطبيعى لها بين 4000-11000 4000 - 11000 فى الميكروليتر ونسبة الخلايا تي المساعدة إلى خلايا تي المثبطة 1.8-2 ومعنى ذلك أن هناك توازن دقيق بينها وأن أي إخلال بهذا التوازن يؤدي للمرض.

نقص المناعة ممكن أن يكون نتيجة لمرض وراثي مثل العوز المناعي المشترك (Common variable immunodeficiency). أو ناتج عن عدوى فيروسية مثل مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز)، في المقابل أمراض المناعة الذاتية تنتج جهاز مناعي مفرط النشاط يهاجم أنسجة طبيعية كما لو كانت كائنات خارجية ومنها التهاب المفاصل وداء السكري من النوع الأول ومرض الذئبة الحمامية.
منقول .
..............................

باحثون أمريكيون يتوصلون لطريقة لتنشيط جهاز المناعة ليكافح السرطان
Image caption يتوازن الجهاز المناعي لجسم الانسان بحيث يهاجم الأجسام الدخيلة، ولا يهاجم أنسجة الجسم نفسها
اكتشف باحثون أمريكيون طريقة لتنشيط جهاز المناعة في جسم الإنسان حتى يتمكن من مكافحة الخلايا السرطانية.
ويتوازن جهاز المناعة للجسم بدقة بحيث يهاجم الأجسام الدخيلة، ولا يهاجم أنسجة الجسم نفسها.
وقال فريق بحثي من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا الذي نشر دراسته في مجلة نيتشر ميدسين العلمية إن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن تعديل هذا التوازن في جهاز المناعة قد يفتح المجال أمام علاجات جديدة لمرض السرطان.
وهناك العديد من الأمراض التي يسببها جهاز المناعة حينما يهاجم أنسجة الجسم ذاتها مثل مرض السكري النوع-1، و مرض التصلب المتعدد.
علاج للسرطان
وهناك خلايا يطلق عليها اسم خلايا تريك (Treq) التي تمثل هدفا معروفا للبحث في أمراض السرطان وأمراض المناعة الذاتية.
وهذه الخلايا هي جزء من الجهاز المناعي الذي يهدئ كل شيء بشكل طبيعي لمنع جهاز المناعة من مهاجمة الجسم.
وكان الباحثون يحاولون تعطيل وظائف هذا النوع من الخلايا، وهو بمثابة كبح لجهاز المناع حتي يتمكن من مهاجمة السرطان.
وقال واين هانكوك، وهو أحد الباحثين بالدراسة "كنا في حاجة إلى إيجاد طريقة للحد من وظائف خلايا (تريك) بشكل يسمح بعمل مضادات الأورام ولا يسمح بردود فعل المناعة الذاتية."
واستطاع العلماء أن ينتجوا فئرانا تفتقر إلى المادة الكيميائية اللازمة لعمل خلايا (تريك) بكفاءة، ثم استخدموا عقارا ينتج التأثير ذاته في الفئران العادية.
وكانت النتيجة هي أن هذا التحول في جهاز المناعة تمكن من الحد من نمو أحد أنواع سرطان الرئة.
وقال هانكوك: "إن ذلك يفسح المجال حقا أمام علاج مناعي رئيس وجديد لأمراض السرطان."
ومع ذلك، لا يزال هذا الطريق طويلا أمام أي نوع من علاج أمراض السرطان، وستكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لنرى ما إذا كانت الخطوات نفسها يمكن أن تعدل جهاز المناعة في جسم الإنسان قبل أن يتم اختبارها في التجارب السريرية.
وقالت الطبيبة إيما سميث من معهد بحوث السرطان في بريطانيا: "إن تحويل طاقة جهاز المناعة لدينا ضد السرطان يعد مجالا واعدا للبحوث، وشيئا يقوم العلماء حول العالم بدراسته الآن."
وأضافت: "هذه النتائج تمثل خطوة للأمام نحو تطوير علاجات جديدة تعمل بهذه الطريقة، لكن البحث لا يزال في مرحلة مبكرة ونحن لا نعلم حتى الآن ما إذا كان هذا النهج آمنا أو فاعلا عند تطبيقه على الناس."
منقول .

الموضوع الأصلي : عمل جهاز المناعة في الانسان

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Magdy



لئن شكرتم لازيدنكم .

       نورت الموضوع يا زائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام احمد
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
العمل. العمل. : الاطلاع

مُساهمةموضوع: رد: عمل جهاز المناعة في الانسان   الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عمل جهاز المناعة في الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: الاعراض النفسية والعصبية.وحقيقتها .-