القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 ما الحقيقة وراء أدوية الستاتين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
السادة الأعضاء



انثى

المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
العمل. العمل. : طلب العلم

1:مُساهمةموضوع: ما الحقيقة وراء أدوية الستاتين ؟   الأربعاء 20 أبريل 2016 - 8:55



ما نلبث أن نسمع بين الفينة والأخرى عن ادوية الستاتين- كريستور، ليبيتور، سيمفاكور وأخرى- وقد تنتشر الاشاعات حول هذه الأدوية، فما يكون منها في البدء الدواء الأفضل لعلاج الكولسترول المرتفع، يتحول بعد أسبوع لدواء خطر يسبب الأعراض الجانبية. ما هي أدوية الستاتين، ولماذا هي مهمة، ولماذا يتكلم الجميع عنها، وما هي أعراضها الجانبية ومخاطرها؟ سنحاول في هذا المقال توضيح هذه التساؤلات التي تراود الكثير من الأشخاص.
اذاً، ما هو دواء الستاتين؟
يحصل الجسم على الكولسترول من التغذية، الا أنه يقوم بانتاج الكولسترول كجزء من عمليات الأيض الطبيعية. في نهاية المطاف فان احدى انزيمات الجسم هو المسؤول عن انتاج الكولسترول، وهو المسؤول عن كمية الكولسترول في الدم. تعمل جميع أدوية الستاتين على هذا الانزيم وتثبطه بحيث ينتج كمية أقل من الكولسترول، وبالتالي تقل كمية الكولسترول في الجسم، ونسبته في الدم. نشير الى أن الكولسترول الضار - البروتين الشحمي المنخفض الكثافة (LDL- low density lipoprotein) ينخفض اثر تثبيط الانزيم.
لماذا تستعمل أدوية الستاتين؟
تستعمل أدوية الستاتين لخفض نسبة الكولسترول في الدم، ونقصد الكولسترول الضار- البروتين الشحمي المنخفض الكثافة. نظراً لأن البروتين الشحمي المنخفض الكثافة هو أحد عوامل خطورة أمراض القلب كنوبة القلب، فان الحفاظ على نسبة منخفضة من البروتين الشحمي المنخفض الكثافة هو أمر مهم لدى بعض المرضى، للوقاية من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. أثبتت الدراسات المختلفة أن أدوية  الستاتين قادرة على الحفاظ على نسبة منخفضة من البروتين الشحمي المنخفض الكثافة، وبذلك تقلل من خطورة النوبة القلبية بحوالي 20-30%. لا تستعمل أدوية الستاتين لدى جميع الأشخاص، ويجب استعمالها في حالات معينة فقط. بالاضافة الى ذلك، لكي تستفيدون من أدوية الستاتين بشكل كامل ننصحكم الحفاظ على تغذية ونمط حياة سليم.
ما هي أدوية الستاتين المتوفرة في الأسواق؟
في بداية اكتشاف الستاتين قبل عدة سنوات، لم توجد الكثير من الأدوية. أما اليوم، ونظراً لتقدم الأبحاث في مجال أدوية الستاتين، فان العديد من أدوية الستاتين تتوفر في الأسواق. تختلف الأدوية فيما بينها من حيث فعاليتها وأعراضها الجانبية. أهم الأدوية هي:

من عليه أن يتناول أدوية الستاتين؟
يتعلق الأمر بمدى خطورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، حيث أن الأشخاص ذوي الاحتمال المرتفع للاصابة باحتشاء القلب الحاد عليهم تناول أدوية الستاتين. ان تحديد خطورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تتعلق بالعديد من الأمور كالجيل، الجنس، وجود أمراض أخرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ونسبة الكولسترول في الدم. في جميع الحالات عليكم استشارة الطبيب قبل تناول أدوية الستاتين، وتذكروا أن أدوية الستاتين ليست بالأدوية السحرية، انما يجب علاج باقي عوامل الخطورة والحفاظ على التغذية السليمة والقيام بالنشاط البدني، للاستفادة من أدوية الستاتين.
ما هي الأعراض الجانبية لأدوية الستاتين وما هي مخاطرها؟
ككل دواء متوفر، لا تخلو أدوية الستاتين من الأعراض الجانبية. لكن علينا أن نعلم أن معظم الأعراض الجانبية ليست بأعراض خطرة، انما حالات طفيفة. أهم الأعراض الجانبية هي:

  • ألم الرأس.
     
  • التعب والارهاق.
     
  • عسر الهضم.
     
  • ألم في العضلات أو المفاصل.

حديثاً أثبتت الدراسات أن أدوية الستاتين قد تزيد من نسبة السكر في الدم، وقد تؤدي لفرط السكر وحتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. الا أن الحالات الأخيرة قليلة الحدوث. اضافةً الى ذلك فان أدوية الستاتين قد تؤدي لفقدان الذاكرة، ويعتبر الأمر نادراً جداً.
أخطر الأعراض الجانبية لأدوية الستاتين هو انحلال العضلات (Rhabdomyalisis) والذي يتميز بانحلال خلايا العضل، مما يؤدي لألم في العضلات اضافةً لخطورة تغييرات حادة في الأملاح وفشل الكلى الحاد. على كل شخص يتناول أدوية الستاتين التوجه للطبيب اذا ما شعر بألم في العضلات. اضافةً الى ذلك فان أدوية الستاتين قد تضر الكبد وتؤدي لفشل الكبد، لذا من المفضل متابعة وظائف الكبد، رغم أن الأمر قليل الحدوث. ان المرضى النساء، المتقدمات في السن، ويشكون من السكري، أمراض الكلى، أمراض الغدة الدرقية- معرضون أكثر للاصابة بانحلال العضلات.
هل يجب علي أن أتناول أدوية الستاتين بعد أن شعرت بألم العضلات؟
في البداية كلا، أما اذا تأكد الطبيب من صلاحية تناول الأدوية فعليك باتباع تعليمات الطبيب.
اذاً يمكن القول أن أدوية الستاتين المشهورة ليست بالأدوية السحرية، ولا يجب تناولها املين في الوقاية من أمراض القلب. عليك بتناول أدوية الستاتين اذا ما سمح لك طبيبك بذلك، واذا ما كنت ملائماً لذلك. تذكروا أن أدوية الستاتين قد تعرض الشخص لأعراض جانبية ومخاطر لا يرغب بها اذا ما تناولها دون ارشاد. عليكم التوجه للطبيب اذا ما شعرتم بألم في العضلات.
منقول

الموضوع الأصلي : ما الحقيقة وراء أدوية الستاتين ؟

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: الزهراء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما الحقيقة وراء أدوية الستاتين ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: تحليل الدراسات و الابحاث الطبيه الحديثة المنشوره .-