القانون الحديث المفقود في الطب

أول بحث طبي شامل من نوعه في العالم يكتشف الاسباب الحقيقية للمرض بانواعه المختلفه ويتوصل الي كيفية نشأة المرض وكيفية تطوره بالجسم البشري. وكذلك الي كيفية وافضل طرق العلاج السريع والفوري.وايضا الي كيفية الوقاية من المرض نهائيا. ولاول مرة في العالم الأسباب ا
 
البوابة والاخبار.الاخبارالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالعاب on line games

. الهدف الأسمي والرئيسي لنا هو: كيفية الوقاية من المرض نهائيا ؟ @ من موضوعاتنا الحصرية القادمة : ماهية العلاج بالماء لاول مرة في العالم @ الرد علي موضوع : الايمان بالله تحت المجهر. @ ما العلاقة الخفية التي تربط بين هذه الدراسات الطبية ؟ @ اسطورة المهدي والدجال .@ جميع العلاجات الواردة في القرءان الكريم .@ كلمة الادارة حول موضوع : ولاية أمريكية تصدر قانونا يبيح العلاج بالماريجوانا @ المفكر الاسلامي .كيف يفكر ؟ والرد علي موضوع: بشر قبل آدم .@ الرد علي موضوع : لماذا خلقني الله رغما عن أنفي ؟ .@ المعني في قوله تعالي : " واذا مرضت فهو يشفين . @ الاصل المرضي . خصائصة و أسراره .الجزء الثاني @. الشروط العامة الواجبة للاصابة بالمرض . @ ماهية العنوسة. والاسباب والوقاية.@ المعني في قوله تعالي : وأيوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت أرحم الراحمين @ السيدات والسادة : نكرر . بأن رسالتنا هذه موجهة فقط الي من يهمه الأمر من السادة كبار العلماء في الطب ومراكز الابحاث الطبية العالمية . وبمعني آخر أكثر وضوحا فنحن نوجه تلك الرسالة الي من يفهمها فقط من أولي الالباب حول العالم . أما بالنسبة للسادة العرب والمسلمون فالافضل لهم أن يظلوا كما عهدناهم نائمون في انتظار أن يوقظهم الغرب فينتبهون . @ اللهم انا بللغنا الرسالة وأدينا الأمانه . اللهم فأشهد . مع الشكر .

شاطر | 
 

 حصي الكليتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed M
المشرف والمنسق العام







ذكر

المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

مُساهمةموضوع: حصي الكليتين    الخميس 13 سبتمبر 2012 - 20:49



حصى الكلى
kidney stone
Share on facebook Share on twitter More Sharing Services

ما هو حصى الكلى
أعراض
الأسباب وعوامل الخطر
التشخيص
العلاج
الوقاية
العلاجات البديلة

اسماء اخرى

» الحصاة الكلوية

ما هو حصى الكلى

تتكون حصى الكلى من املاح ومعادن, يشكل البول مصدرها, اذ تتبلور مكونة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، او كبيرة بحجم كرة الغولف. من الممكن ان تبقى الحصى داخل الكليتين, او ان تتحرك الى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي (Urinary system).

الجهاز البولي هو الجهاز المسؤول عن انتاج البول في الجسم وتوصيله الى خارج الجسم. يتركب جهاز البول من الكليتين, القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة (الحالب - Ureter), المثانة (Urinary bladder), والقناة الموصلة من المثانة الى خارج الجسم (الاحليل - Urethra).

من المرجح عدم الشعور باي الم عند عبور الحصى من خلال المثانة. ولكن من الممكن ان تكون هذه العملية مصحوبة بظهور الم حاد وان تؤدي الى ظهور اعراض اخرى.

أسئلة وأجوبة

ما الذي يزيد من مستوى خطر الاصابة بحصى الكلى؟
هل اصاب ثانية بحصى الكلى؟
ماذا يحدث عند تكون الحصى في الكلى؟

أعراض حصى الكلى

في معظم الحالات, لا تظهر اعراض حصى الكلى، طالما بقيت الحصى في الكليتين , فانها لا تسبب اي الم. لكنها قد تسبب ظهور الم مفاجئ وحاد عند تحركها الى خارج الكليتين باتجاه المثانة.

يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حالة الشك بوجود حصى في الكليتين، كلتيهما او احداهما. يجب الانتباه الى ظهور الم مفاجئ وحاد في احد جانبي الجسم, في تجويف البطن, في الاربية (groin), او في حالة ميل لون البول الى الاحمر او الوردي. اضافة الى ذلك، من الممكن ان يشعر المرء بالغثيان وان يعاني من القيء.
أسباب وعوامل خطر حصى الكلى

تتكون الحصى في الكليتين نتيجة لتغيرات في المستويات الطبيعية، السليمة، للسوائل, الاملاح, المعادن ومركبات اخرى يحتوي عليها سائل البول.

المسبب الاساسي لتشكل الحصى في الكليتين هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل. يجب الحرص على شرب الماء بكميات كافية من اجل المحافظة على صفاء سائل البول (ما بين 8 - 10 كؤوس من الماء يوميا، تقريبا). بعض الاشخاص معرضون اكثر من غيرهم لتكون الحصى في الكليتين لديهم، وذلك جراء حالات طبية معينة او جراء ميل عائلي/ وراثي.

يمكن ان تتكون الحصى في الكليتين على اساس وراثي. في حالة تعرض اشخاص اخرين في العائلة نفسها الى الاصابة بحصى الكلى, فمن المرجح ان يصاب بها اخرون من افراد العائلة، ايضا.
تشخيص حصى الكلى

قد يلاحظ المرء اصابته بحصى الكليتين، للمرة الاولى، لدى زيارته الى الطبيب المعالج، او عند توجهه الى غرفة الطوارئ بسبب ظهور اوجاع في احد الجانبين او في تجويف البطن. يقوم الطبيب المعالج بطرح بعض الاسئلة حول طبيعة الالم ونمط الحياة. ثم يقوم الطبيب باجراء فحص جسدي شامل وقد يطلب اجراء فحوص تصوير (Imaging) مختلفة, مثل التصوير بالاشعة السينية (رنتجن – X-ray), من اجل فحص الكليتين وجهاز قنوات البول لدى المريض.

كما قد يحتاج المرء، في مثل هذه الحالة، الى الخضوع لفحوصات اضافية اخرى، وخاصة عند اكتشاف وجود اكثر من حصى واحدة لديه، او اذا ما تبين ان في عائلته تاريخا طبيا من الاصابة بحصى الكليتين. في سبيل تحديد المسبب لتكون الحصاة في الكليتين، قد يوصي الطبيب باجراء فحوص دم معينة، اضافة الى تجميع البول لمدة 24 ساعة. هذه الفحوصات تساعد الطبيب المعالج في تحديد ما اذا كان الشخص المفحوص معرض للاصابة بحصى الكليتين في المستقبل ايضا.

لا تسبب حصى الكليتين، بشكل عام، ظهور الالم. اذا ما كان هذا هو الحال لدى شخص ما, فمن المحتمل ان يتم اكتشاف اصابته بحصى الكليتين خلال اجرائه فحوصات لمعالجة مشكلة طبية اخرى يعاني منها.
علاج حصى الكلى

في معظم حالات حصى الكلى, قد يطلب الطبيب المعالج ان تتم معالجة المريض في بيئته المنزلية. فهو يستطيع تناول مسكنات الاوجاع، اضافة الى الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الاخرى، وذلك لمنع اصابته بالجفاف. وقد يصف له الطبيب المعالج ادويه من شانها ان تساعد في خروج الحصاة من الجسم.

عندما تكون الحصى كبيرة جدا، نسبيا، بحيث لا يمكن ان تخرج من تلقاء نفسها, او في حالة كون الحصى عالقة في داخل المسالك البولية, فمن الممكن ان يحتاج الى علاج اضافي. شخص واحد، او اثنان، فقط من بين كل 10 حالات اصابة بحصى الكلى، لا يمكن معالجتهم بالوسائل المنزلية البسيطة.

يعتمد علاج حصى الكلى الطبي الاكثر شيوعا على الموجات الصوتية، وتسمى هذه الطريقة العلاجية "تفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم" (Extracorporeal shock wave lithotripsy - ESWL). يقوم هذا العلاج بتفتيت الحصى في الكليتين محولا اياها الى فتات صغيرة جدا، بواسطة الموجات فوق الصوتية او الموجات الصادمة. تكون هذه الفتات صغيرة جدا الى درجة انها تستطيع العبور في الجهاز البولي لتخرج من الجسم، من ثم، بواسطة سائل البول.

في حالات اخرى, قد يحتاج طبيب الجهاز البولي (urologist) الى اخراج الحصى في اطار عملية جراحية, او بواسطة ادخال دعامة (stint) الى داخل المثانة بغية ابقاء ممر مفتوح يسمح بعبور الحصى من خلال المثانة.
الوقاية من حصى الكلى

عندما يعاني شخص ما من وجود اكثر من حصاة واحدة في الكليتين, وخصوصا عند وجود ميل عائلي لديه لتكون حصى في الكلى, فمن المرجح ان يعاني من هذه الظاهرة، مرارا وتكرارا.

ولكن، باستطاعته اتخاذ بعض التدابير والاجراءات التي تمنع معاودة تكون الحصى في كليتيه. ويتم هذا بواسطة:

الحرص على شرب كميات كافية من السوائل. يجب محاولة شرب كميات كافية من الماء, ما يقارب الـ 8 - 10 كؤوس يوميا, وذلك بهدف المحافظة على صفاء سائل البول. يجب محاولة زيادة كميات الشراب التي يتناولها، ببطء وبشكل تدريجي, ربما عن طريق اضافة كاس واحدة من الماء كل يوم حتى الوصول الى الهدف، وهو 8 - 10 كؤوس يوميا.

الحرص على تغيير النظام الغذائي. هذا الامر قد يساعد، لكن النتيجة منوطة بالمسبب الاساسي لتكون الحصى في الكليتين.
العلاجات البديلة

في حالة الاصابة باوجاع شديدة جدا, فهذا يدل على ان احدى الحصاة تسد مجرى البول, او على وجود تلوث (التهاب) في المسالك البولية.

في كلتا الحالتين اعلاه، يوصي الطبيب المعالج بتناول علاج طبي (دوائي).

بدائل العلاج المتاحة هي:

المعالجة بالموجات الصوتية - "تفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم" (Extracorporeal shock wave lithotripsy - ESWL).
تنظير الحالب (Ureteroscopy)

تؤخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل، مثل: حجم الحصى, موقعها في مجاري البول, الوضع الصحي العام والعديد من العوامل المختلفة الاخرى, لتحديد العلاج الافضل والاكثر نجاعة للحالة الفردية العينية, ولتحديد ما اذا كان من المفضل اجراء عملية تفتيت للحصى في الكليتين او اخراجها بواسطة الجراحة.

منقــــــــــــــــــول



الموضوع الأصلي : حصي الكليتين

المصدر : القانون الحديث المفقود في الطب

الكاتب: Mohamed M


الله اكبر
 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بسم الله الرحمن الرحيم
قل ياأيها الناس قد جائكم الحق من ربكم
 فمن اهتدي فاِنما يهتدي لنفسه ومن ضل فاِنما يضل عليها
 وما انا عليكم بوكيـــــــــــل.
 صدق الله العظيم
       أهلآ بك يا زائر
Mohamed M

باحث في الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حصي الكليتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الحديث المفقود في الطب :: الصفحة الرئيسية :: امراض الجهاز الهضمي . وأسرارها-